تخطى إلى المحتوى

القهوة قد تقي من السكري وسرطان الكبد

باحثون إن احتساء ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© قد يكون مفيداً للصحة. ونقلت صحيفة "بوسطن غلوب" عن باحثين أميركيين قولهم إن تناول كوب من ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© قد يقي من الاصابة من مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ ظˆط³ط±ط·ط§ظ† ط§ظ„ظƒط¨ط¯ وتشمع ط§ظ„ظƒط¨ط¯ ومرض باركنسون.
وفي هذا السياق، قال الباحث روب فان دام ، وهو خبير في ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© وعلم الاوبئة في مدرسة هارفارد للصحة العامة " لدينا الآن آراء أكثر توازناً، فنحن لا نقول للناس إشربوها (القهوة) لأنها مفيدة صحياً لكم.. ولكنها مشروب خفيف جيد".
إلى ذلك، قال رئيس قسم العلوم الغذائية والصحة البشرية في جامعة غيولف في كندا تيري غراهام إن ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© والكافيين ليسا شيئاً واحداً.
وأوضح غراهام "إن ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© شراب خفيف معقد فيه المئات إن لم نقل آلاف المكونات ذات التأثير الاحيائي"، مضيفاً "إن كوباً من ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© يحتوي على 2% من الكافيين و98% من الاشياء الاخرى".
وقالت الصحيفة إن 20 دراسة عالمية أظهرت أن ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© بنوعيها العادي والمنزوعة الكافيين decaf تخفض خطر الاصابة بالنوع الثاني من ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ بحوالي 50%.
وفي هذا الاطار، قال باحثون إن سبب ذلك ربما يرجع إلى وجود أحماض كولوجينيك التي تعدّ إحدى المكونات الاساسية للقهوة فيها.
وكانت دراسة نشرت في مجلة "سيركيولايشن" أخيراً أشارت وشملت 83 ألف امرأة أظهرت أن شرب ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© يومياً يخفض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية الشروقبنحو 16%. الشروق


hgri,m r] jrd lk hgs;vd ,sv’hk hg;f] frd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.