تخطى إلى المحتوى

التهاب اللوزتين Tonsillitis

  • بواسطة

الشروق

‏اللوزتان هما عبارة عن كتلتين لحميتين تشبهان اللوز في شكلهما تقعان في مؤخرة الفم على الجانبين ، يختلف حجم ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† من طفل لآخر، فهما كبيرتان في بعض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ دون التهاب، بينما يصغر حجمهما كثيراً في أطفال آخرين.

‏يمكن رؤية ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† بوضوح عند النظر في الفم المفتوح ط¨ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ ضوء البطارية.

‏تعمل اللوزتان على الدفاع عن الجسم ، وذلك بتكوين أجسام ظ…ط¶ط§ط¯ط© للجراثيم ط§ظ„طھظٹ طھط¯ط®ظ„ عن ط·ط±ظٹظ‚ الجهاز التنفسي العلوي.

أعراض ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ†

‏عندما يصاب الطفل (أو الكبير) بالتهاب ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† ، يشتكي من الأعراض التالية :

1. ‏ألم وصعوبة في البلع.
2. ارتفاع ط¯ط±ط¬ط© الحرارة.
3. ‏آلام في العضلات والمفاصل .
4. الإحساس بالتعب العام.
5. ‏تغير الصوت ط§ظ„ط°ظٹ يبدو وكأن المتحدث يتكلم وفي فمه لقمة كبيرة من الطعام.
6. ‏ظهور غدد لمفية مؤلمة على جانبي الرقبة.
7. ‏تظهر اللوزتان عند الفحص محمرتان ومتورمتان ، ‏ويمكن أن تغطيهما نقاط بيضاء (تقيح).
8. ‏يشتكي بعض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ من آلام في ط§ظ„ط¨ط·ظ† ط¨ط³ط¨ط¨ ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الغدد اللمفية الموجودة في ط§ظ„ط¨ط·ظ† .

التشخيص

‏يعتمد الطبيب في تشخيصه للحالة على الفحص ط§ظ„ط°ظٹ يجريه للمريض ، وعلى عمل مزرعة للبكتريا بعد أخذ مسحة من الحلق ووضعها في حاوية صغيرة مملوءة بمادة جيلاتينية تساعد على نمو البكتريا المأخوذة من الحلق.

‏يحصل ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† ط¨ط³ط¨ط¨ الإصابة بأنواع ظ…ط®طھظ„ظپط© من الفيروسات والبكتريا ، ويحاول الطبيب ظ…ط¹ط±ظپط© ما إذا ظƒط§ظ†طھ الإصابة بكتيرية بعمل المزرعة البكتيرية ، أما الفيروسات فلا يمكن الكشف ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ط¨ظ‡ط°ظ‡ الطريقة.

أسباب ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ†

‏يرجع سبب ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† إلى أنواع ظ…ط®طھظ„ظپط© من الفيروسات والبكتريا 0 ‏وأهم مسبب بكتيري هو البكتريا العنقودية المدورة ط§ظ„طھظٹ يمكن أن تسبب مضاعفات في ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ (الحمى الروماتزمية) وفي الكليتين إذ لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

‏أما بالنسبة للفيروسات فهي غالباً لا تحمل أي خطورة ويتماثل المريض للشفاء عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام ، ‏لكن هناك فيروس يدعى Ebestin bar virus يسبب داء وحيدات النواة الخمجي infectious mononucleosis وهذا الداء يشبه ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† في أعراضه غير أنه لا يستجيب للمضادات الحرية ولا يشفى المصاب به قبل ظ…ط±ظˆط± حوالي أربعة أسابيع على الإصابة به.

العلاج

1. ينصح المصاب بالتهاب ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† بالراحة حتى يعود إلى نشاطه وحالته الطبيعين.

2. ‏يمكن للمصاب أن يتناول طعامه الطبيعي أما إن لم يتمكن من البلع ط¨ط³ط¨ط¨ الألم فيمكنه تناول السوائل والأطعمة الخفيفة والباردة مثل المثلجات والجيلي المبرد.

3. استعمال المسكنات وخافضة الحرارة ط¨ط´ظƒظ„ منتظم مثل الباراسيتامول.
4. يصف الطبيب المضادات الحيوية عند توقع الإصابة بالتهاب بكتيري ، وفي هذه الحالة لابد من التقيد بالتعليمات الطبية بالنسبة للجرعات المحددة ومدة العلاج منعاً لحدوث المقاومة من البكتريا في المستقبل. وأفضل مضاد حيوي لعلاج ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† البكتيري هو عقار البنسلين ، أما بالنسبة للذين يعانون من حساسية من البنسلين فيمكنهم استعمال عقار الإويثرومايسين.

‏5. يحتاج بعض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ والبالغين لإجراء عملية استئصال ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† ، لكن هذه العملية لا يلجأ إليها الأطباء إلا في حالات قليلة لأن للوزتين دور مهم في حماية الجسم من الجراثيم ، وخاصة في السنوات الأولى من العمر.

‏6. عند الإصابة بداء وحيد الخلايا الخمجي يحتاج المريض إلى الراحة في السرير لفترة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين وينصح بعدم بذل مجهود عضلي كبير حتى تتحسن صحته ، ولا يحتاج لاستعمال المضادات الحيوية ، لأن المرض فيروسي ولا يستجيب للعلاج ط¨ظ‡ط°ظ‡ الأدوية ، ويمكن أن يصاب المريض بمضاعفات عند استعماله بعض أنواع المضادات الحيوية ، ولذلك لابد من ط§ط³طھط´ط§ط±ط© الطبيب قبل استعمالها.
__________________
منقووووووووول


hgjihf hgg,.jdk Tonsillitis Hlh lojgtm lv,v Hsfhf luvtm lqh]m hglsjrfg hgH’thg hg`d hgjd hgf’k hg’vdrm hgrgf hsjahvm fhsjulhg j]og fsff fa;g fi`i ]v[m tonsillitis ugn ugdih ‘vdr ;hkj

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

شكرا حبيبتي على الموضوع الرائع بارك الله فيك

مشكورة عزيزتي على هاته المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.