تخطى إلى المحتوى

الامساك ، امساك Constipation

  • بواسطة

الامساك ، ط§ظ…ط³ط§ظƒ Constipation

الشروق
غالباً ما يساء فهم هذه المشكلة ويكون علاجها غير ملائم . إذ يعرف الإمساك تقنياً على أنه خروج براز قاس لأقل من ثلاث مرات في الاسبوع . ويعاني المصاب أحياناً من شعور بالانتفاخ ومن تقلص عارض . والواقع أن التوتر الطبيعي لتحركات الامعاء يختلف ط¨ط´ظƒظ„ واسع بين ط§ظ„ظ†ط§ط³ ، من ثلاث مرات في ط§ظ„ظٹظˆظ… إلى ثلاث في الاسبوع .

يعد ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ عارضاً لا مرضاً . وشأنه شأن الحمى ، يطرأ حين يتسبب عامل من بين عدة عوامل بإبطاء ظ…ط±ظˆط± ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… عبر الامعاء الغليطة . وتشتمل هذه العوامل على:
– نقص في ط§ط³طھظ‡ظ„ط§ظƒ السوائل
– نظام غذائي غير سليم
– عدم انتظام ط¹ط§ط¯ط§طھ الامعاء
– التقدم في السن
– قلة ط§ظ„ظ†ط´ط§ط· الجسدي
– الحمل
– المرض
– من شأن عدة أدوية أن تسبب إمساكاً لدى المريض

بالرغم من أن بعض حالات الإمساك تسبب إزعاجاً شديداً ، إلا أن الحالة بحد ذاتها غير خطيرة . ظˆظ„ظƒظ† إن استمر ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات ط£ط®ط±ظ‰ كالبواسير أو شق الشرج أو تمزقه وهو ما يسمى بـ " الشقاق الشرجي " .

العناية الذاتية :

لتقليص مخاطر الإصابة بالإمساك :

– حاول تناول وجباتك في مواعيد منتظمة ، واحصل على ظƒط«ظٹط± من الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الالياف ، بما في ذلك الفاكهة الطازجة والخضار والحبوب والخبز
– اشرب من 8 – 10 أكواب من ط§ظ„ظ…ط§ط، أو غيره من السوائل يومياً
– ضاعف نشاطك الجسدي
– لا تتجاهل حاجتك إلى التغوّط
– استعن بالملحقات الليفية مثل
– لا تعتمد على المسهّلات

العون الطبي:

اتصل بالطبيب إن عانيت من ط§ظ…ط³ط§ظƒ حاد أو إذا استمر الإمساك لأكثر من ثلاثة أسابيع .
في حالات نادرة قد يشير ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ إلى حالة مرضية أكثر خطورة كالسرطان أو الاضطرابات الهرمونية أو المرض القلبي أو الفشل الكلوي .

العناية بالاطفال :

لا يعتبر ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ مشكلة لدى ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ ، ط®ط§طµط© إن كانوا يرضعون من الثدي . فالطفل ط§ظ„ط°ظٹ يرضع من الثدي قد لا يتغوط لأكثر من مرة واحدة في الاسبوع .

يعاني الاطفال الأكبر سناً من الإمساك أحياناً لأمهم لا يكترثون بأخذ وقت كاف لدخول ط§ظ„ط­ظ…ط§ظ… . ويصاب الاطفال الصغار بالإمساك أحياناً ط£ط«ظ†ط§ط، تدربهم على ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ المرحاض لأنهم يخافون أو يرفضون استعماله . غير أن تغوط الطفل لمرة واحدة في الاسبوع قد يكون أمراً طبيعياً .

أما إذا تحول الإمساك إلى مشكلة ، ادفعي الطفل إلى شرب ظƒط«ظٹط± من السوائل لتليين برازه . ومن شأن ط§ظ„ط­ظ…ط§ظ… الدافئ أن يساهم في استرخاء الطفل ودفع أمعائه على التحرك .

تجنبي ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ المسهلات لدى الاطفال من دون ظˆطµظپط© طبية

ضرر ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ المسهلات على الصحة :

إن فرط ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ المسهلات قد يضر بصحتك ويؤدي إلى تفاقم ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ . فمن شأن هذه الأدوية أن :

– تدفع الجسد إلى طرد الفيتامينات وغيرها من المغذيات الضرورية قبل امتصاصها . وهذه العملية تخلّ بالتوازن الطبيعي للأملاح والمغذيات في الجسد
– تتداخل المسهلات مع أدوية ط£ط®ط±ظ‰ يتناولها المصاب
– تسبب مرض كسل الأمعاء ، بحيث تفشل الأمعاء في أداء وظيفتها بصورة ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© لأنها أصبحت معتمد على المسهّل ليحفّز إخراج البراز . ونتيجة لذلك، يتفاقم الإمساك بعد التوقف عن طھط¹ط§ط·ظٹ المسهل

منقول

الشروق


hghlsh; K hlsh; Constipation Hekhx Hovn lv,v hglhx hg`d hgplhl hgd,l hgvqdu hgukhdm hgkhs hgkah’ hg’uhl hsjulhg hsjigh; constipation fa;g juh’d ohwm net ugn uh]hj Y`h ,g;k ,wtm ‘fdudm ;edv

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

الشروق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع قيم أختي جزاك الله كل الخير

الشروق

لك حبيبتي على تميزك
وشكرا على مواضيعك حبيبتي

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.