عاصمة المغرب قديما، وثالث أكبر مدينة بعد الدار البيضاء والرباط، تقع في وسط المغرب عند منطقة السهول المدارية، إلى الجنوب من الدار البيضاء، وإليها تنتهي الطريق الحديدية الآتية من الرباط عبر الدار البيضاء.
بعد استتباب الامر للموحدين عقب دخولهم المدينة سنة 1147م، اتخذوها عاصمة لحكمهم. وأنجزوا بها عدة معالم تاريخية لازالت تشكل مفخرة عصرهم كصومعة الكتبية بمسجديها،
أمام ضعف الموحدين استولى المرينيون القادمون من الشرق سنة 1269م على المدينة غير أنهم اتخذوا فاس عاصمة لهم لقرب هذه الأخيرة من موطنهم الأصلي مما أدى إلى تراجع مدينة ظ…ط±ط§ظƒط´ وتحولها لمركز ثانوي. في سنة 1551م استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للسعديين ( 1589م –1659م). فعلى عهدهم تم تشييد بنايات ومنشآت جديدة أهمها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين وعدد من السقايات.
تحت حكم العلويين، قام المولى رشيد بترميم مسجد بن صالح المريني، غير أن خلفه المولى إسماعيل أولى كل اهتمامه بعاصمة حكمه الجديدة مكناس. وقذ عمل السلطان سيدي محمد على إعادة ظ…ط±ط§ظƒط´ إلى مكانتها وذلك من خلال إنشاء أحياء ومعالم جديدة. ويمكن القول أن ظ…ط±ط§ظƒط´ اتخدت شكلها النهائي إبتداءا من فترة حكم هذا السلطان إذ اقتصرت المراحل القادمة على ترميم مل تم انجازه منذ العصر الوسيط.
ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة ظ…ط±ط§ظƒط´ قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب الحديث
النخيل في ظ…ط±ط§ظƒط´ منتشر في كل مكان. نابت حيث شاء.
للنخيل ط¬ظ…ط§ظ„ خاص. فارع الطول إذ يتجه إلى السماء، حتى وهو يميل إلى هذا الجانب دون الآخر.
هي الحمراء والبهجة، ومدينة السبعة رجال :
سيدي يوسف بن علي – القاضي عياض – أبو العباس السبتي – الإمام الجزولي – عبد العزيز التباع – عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ الغزواني – الإمام السهيلي.
ليست ظ…ط±ط§ظƒط´ مجرد مدينة يحددها موقعها الجغرافي على الخريطة. إنها رمز وتاريخ ممتد بتفاصيله في الكتب وجغرافية المكان.
لمراكش تاريخ غني بأحداث صنعت تاريخ منطقة ممتدة بجغرافيتها. أحداث غير عادية في التاريخ، ورجال غير عاديين، في حياة مدينة غير عادية.
أحداث وتواريخ. ملوك وفلاسفة وشعراء وعلماء، وقادة حروب.
أسماء أثثت لحضارة قرأت بأكثر من لغة، فيما تقدم لتاريخ علمي زاخر. أسماء ظلت تقدم من خلال سيرة وحياة أصحابها نظرة رمزية عن مسار ومصير حضارة.
تاريخ ممتد بأحداثه. دولة تترك مكانها لأخرى، والمدينة أبدا شامخة في مكانها، بكل بهائها ورمزيتها، تعانق نخيلها فيما تصنع بهجتها، ومن أخضع المدينة واستباح عرصاتها صار سيدا لساداتها.
بين الماضي والحاضر تفتح ظ…ط±ط§ظƒط´ ذراعيها. تستقبل زوارها. وتمنحهم نهارها نخلا وليلها ثمرا.
تتوسع المدينة على نحو متسارع، وفي كل الاتجاهات. من جليز إلى سيدي يوسف بن علي والمحاميد. من سيدي عباد وإسيل والداوديات إلى المسيرة وتاركة و النخيل.
يرى البعض أن المدينة تتوسع على نحو جيد، وبتخطيط يبدو مراعيا لكثير من الاستراتيجيات.
الحدائق منتشرة عبر أحياء المدينة. نخل يحفظ للمدينة ذاكرتها وورد يرحب بالزوار، فيما يمنح العين لحظة للاغتسال.
تتعدد ظ…ط±ط§ظƒط´ في فضاءاتها : المنارة بحدائقها. ساحة جامع الفنا بعالمها العجائبي، بالنسبة للسواح على الأقل. شارع فرنسا المحتفي ليلا بنجوم فنادقه المنذورة لسهر فريد من نوعه. باب الخميس بزحامه وبساطة رواده، وغرابة كثير من معروضاته.
حافلات "ألزا" تخيط المدينة والضواحي. أرقام لكل الاتجاهات وعناوين لتقريب المسافات. عرصة البيلك. الرويضات. عرصة السباعي. النخيل. عرصة الملاك. مرجان. المسيرة. تاركة. سيدي يوسف بن علي. سيدي ميمون. الحي المحمدي.
ملعب الحارثي. ساحة 16 نونبر. حدائق ماجوريل. دار بلارج.
أبواب ظ…ط±ط§ظƒط´ : باب الرب. باب اكناو. باب اجديد. باب النقب. باب دكالة، والزيتونات السبع المعلقات ما بين السماء والإسمنت المنتصب على شكل تذكارات تحيل، ربما، على السبعة رجال.
ليل شارع فرنسا جميل وهادئ.
شارع من خمس نجوم.
مقاهي وفنادق باذخة.
المسرح الملكي على الجانب يستمتع بأضوائه الجميلة التي ترخي عليه هالة خاصة تحتاج فقط إلى مزيد من اللذة الثقافية.
قصر المؤتمرات وأيام مهرجان ظ…ط±ط§ظƒط´ للسينما، حيث السينمائيون المغاربة يجتمعون إلى بعضهم وإلى آلامهم وآمالهم المشتركة. فنانون بصيغة الوطن في جغرافيته الضيقة، ينظرون إلى ضيوف المهرجان الوافدين من فرنسا وغيرها، بعين فيها شيء من المرارة وكثير من قلة الحيلة.
من سينمائيينا من يحمل فنا. منهم من يدعيه.
يتحول شارع فرنسا إلى جزء من شارع محمد السادس، الممتد إلى عمق "دوار الهنا" وبقايا معمل السكر، ط§ظ„ط°ظٹ قايض السعديون بسكره رخاما إيطاليا.
ذهب السكر مشروبا، وأثث الرخام لذاكرة التاريخ، عبر أثارات المدينة.
شارع محمد السادس. تلخيص لما يهيء لمدينة ظ…ط±ط§ظƒط´ على مستوى استقطاب المشاريع السياحية والتخطيط لبناء عمراني باذخ. بنايات أشبه بالقصور، ولغة المال والرفاهية ترتب للمكان. لن يكون للفقر مكان، هنا.
ومن يدري، فلربما تصلح "تامنصورت" ما أفسده الفقر !!!؟
شارع جليز
ليل ظ…ط±ط§ظƒط´ ليس كنهارها.
نهار ظ…ط±ط§ظƒط´ قانع ببياضه، تستريح من خلاله المدينة في انتظار ليل يحتفي بأضوائه و ناسه.
ويقدر الجغرافي الادريسي طول هذه الأسوار المرابطية بحوالي تسع كيلومترات كانت كلها مبنية بالتراب المدكوك أو ما يصطلح عليه محليا باسم "اللوح" أو "الطابية".
خلال عهد الموحدين، عمل الخليفة يعقوب المنصور على تقوية نسيج المدينة وتحصيناتها ببناء القصبة التي كانت مقر الحكم أو مدينة المخزن، وذلك على غرار مدن أخرى في الغرب الإسلامي.
دعم الموحدون القصبة بعدة أبواب اندثر بعضها ولم يبق منها إلا باب أگناو ط§ظ„ط°ظٹ لازال راصعا قبالة صومعة الجامع، وهو الباب الرئيسي للقصبة الموحدية والذي ينفرد بشكله عن باقي الأبواب من خلال قوسه التام المتجانس الأطراف، وزخرفته الرفيعة.
فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية.
أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة
يقع قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، يتميز التصميم العام للمعلمة بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل . يتوسط هذه الآخيرة صهريج كبير طوله 90 مترا وعرضه 20 مترا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق. إن أهم ما يميز قصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس. إلا أن هذه المعلمة البديعة تعرضت للهدم سنة 1696م حيث استعمل المولى إسماعيل العناصر المزينة لها لزخرفة بنايات عاصمته الجديدة مكناس.
يعتبر تصميم هذه المعلمة من المميزات التي أكسبتها سمة التفرد، حيث برع مشيدوها في إعطائها شكلا مستطيلا، تحمل الواجهات الخارجية للقبة نقوشا غنية تمثل أقواسا وأشكالا تحاكي نجمة سباعية يزين مدخلها من جهتي الشمال و الجنوب قوسان مزدوجان على شكل حدوة فرس، و من جهتي الشمال و الشرق قوسان مفصصان.
يتشكل الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات :
قاعة المحراب : وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات.
قاعة الإثنا عشرة عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. زينت هذه القبة بمزيج من الجبص والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية هندسية.
قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات.
سقاية المواسين
تنتمي سقاية المواسين إلى مجمع يحمل اللإسم نفسه، يتكون هذا الأخير بالإضافة إلى هذه السقاية من مسجد، حمام، خزانة ومدرسة قرآنية.
لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي ط§ظ„ط°ظٹ كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.
أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.
تحظى مدرسة ابن يوسف بأهمية بالغة، نظرا لموقعها بساحة ابن يوسف، التي تحمل دلالة تاريخية كبيرة، فضلا عن كونها النواة الأصلية لمدينة مراكش.
لقد أعاد السعديون الحياة لهذا الحي ببنائهم للمدرسة ذات الشكل المربع بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1680 مترا مربعا. وعلى امتداد أربعة قرون، كانت المؤسسة معقلا للعلماء ومقصدا للطلبة المتعطشين للمعرفة في مختلف العلوم، خاصة منها الدينية والفقهية. كما أنها تعكس روعة الفن السعدي.
بمدخل البناية، تسترعي انتباه الزائر قبة ذات مقرنصات مصنوعة من الجبس، تحمل نقيشتين. يتوسط المدرسة حوض وأروقة تعلوها غرف تتوزع على الطابق العلوي. أما قاعة الصلاة فهي مكونة من ثلاثة بلاطات عرضية يفصلها صفان من الأعمدة الرخامية. وتتوفر البلاطات الجانبية على خزانات خشبية، استعملت كمكتبات خاصة بطلبة المدرسة.
المنارة
شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.
يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم للعوامل المناخية الأمر ط§ظ„ط°ظٹ أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبيا.
تتألف مرافق القصر من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مساحتها (50م.50م) مرصفة بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية ورياض كبير بناه السي موسى ثم جناح خاص( المنزه).
lvh;a pqhvm hg[lhg , [lhg hgpqhvm>>>>>>> l,q,u hglshfrm hggi hgl,q,u hg`d hgjefdj hgplhl hgpqhvm center h[hfjd color hk ahx hggi hk; fhgj,tdr frame dl;kkd pfdfjd []h indigo vHdd vhzu ahx a;v size ugn udk ;hk
هل هذا هو الموضوع الذي ستدخلين به المسابقة
حبيبتي ان كان هو فلا يمكنني ابداء رأيي
سأثبته لحين اجابتي
بالتوفيق
[/frame]
شكرا و جزاك الله خيرا
لا شكر على واجب حبيبتي بالتوفيق ان شاء الله
تم التثبيت
[/align]
الشكر موصول لكل من طاف بنا الى بلادنا العربيه واظهر جمالها
saraha marakech makaynsh b7alha subhan llah li ja liha kayqol hakda;nnas fiha sha3biyin wkorama wdrayfin wshab lbahja wdehk wlma3qol
walayni daba akhti mabaqish arfin ahna ma3a men saknin;rah shari3 andna kollo nsara;wellaw mzahmin m3ana ftoubis ftaqi fel khadma fel lmadrsa;walaylaha illa llah;tqaharna ;rah marrakech bda fiha el esti3mar kasamn bilah
lah yakhud fihom l7aq li dayrin hadshi
madrsat dar lbaroud lli men lma2athir f marrakech okaytal3o menha l3olama rahom rayboha galik hagga bgaw ediro fbalstha jarda;wa shoufo:(
amma lmasajid kayribo wahd bwahd hitash kaysad3o lina nsara ohata hadok li msalmlin besamya
makayninsh lbaq bash tsam3i il adan f subh;kasmn bilah ila kansalli bel tawqit li fel warqa:(
3ad aji tshofi l7agra rasisme li kayn;nasraniya matdwish m3ak ella bel faransiya o dok li khadamin m3aha mamno3 edwiw blogha men gir faransiya hadshi f lma7alat tijariya o lmarkat
amma wahd qta3t tarik matsawlish;mabaqish marakesh tkharji othasi bel amane;welat fih akhti sarqa 3ayn bayn o l3tida2at ala lbnat;edarbohom bjanawa wellah;kandalo nsam3o fel mashakil
ozid ozid ozid
llah erad bina yarbi;rah hadshi magadi bina lkhir;
mni drouba fel mdina laqdima o bab dekala kaytsaddo bzakrom m3a lmagreb onnas li saknin temma lazem alihom edakhlo fel waqt;ewa mashi l esti3mar hada;ooma7miyin tab3an mn taraf dawla;lboulis li waqfin ohadyin
awdi lmashakil wellah
lah ekharjna mn dar l3ib bla 3ib
الله يهدي الجميع راه هادشي ولا كايخلع بزاف
شكرا لمرورك حبيبتي غيتة المراكشية
فعلا هذه المدينة عروسة الجنوب حين تسكنها تسكنك
جميلة بتاريخها و آثاراتها و كل أركانها..
رغم كل هذه التغيرات التي طرأت عليها بعد دخول الأجانب
لها و احتلالهم لبعض من ثراتها و قد نقول الأغلب إلا أنها
و أناسها لازالت تحتفظ برونق ثراتها و بساطتها التي تزيدها
جمالا..
شكرا لك أم ايمن
[/align]