تخطى إلى المحتوى

قرار المرأة في بيتها عزيمة شرعية

  • بواسطة

السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† الرحيم ==== الشروق ظ‚ط±ط§ط± ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© في ط¨ظٹطھظ‡ط§ ط¹ط²ظٹظ…ط© ط´ط±ط¹ظٹط© الشيخ :بكر أبو زيد ====== وخروجها منه رخصة تُقَدَّر بقدرها الأصل لزوم ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، البيوت، لقول ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى‏:‏ ‏( وَقرْنَ فيبيُوتِكنَّ )‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏ فهو ط¹ط²ظٹظ…ط© ط´ط±ط¹ظٹط© في حقهن، وخروجهن من البيوت رخصة لا تكون إلالضرورة أو حاجة‏.‏ ولهذا جاء بعدها‏:‏ ‏(وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى‏)‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 33‏]‏‏.‏ أي‏:‏ لا تكثرن الخروج متجملات أومتطيبات كعادة أهل الجاهلية ‏.‏ والأمر بالقرار في البيوت حجاب لهن بالـجُدر والـخُدُور عن البروزأمام الأجانب، وعن الاختلاط ، فإذا برزن أمام الأجانب، وجب عليهن الحجاب باشتمالاللباس الساتر لجميع البدن، والزينة المكتسبة ‏.‏ ومَن نظر في ط¢ظٹط§طھ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† الكريم، وجد أن البيوت مضافة إلى ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، في ثلاث ط¢ظٹط§طھ من كتاب ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى، مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن، وإنما حصلت هذهالإضافة ـ والله أعلم ـ مراعاة لاستمرار لزوم ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، للبيوت، فهي إضافة إسكان ولزومللمسكن والتصاق به، لا إضافة تمليك ‏.‏ قال ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى‏:‏ ‏( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 33‏]‏، وقال سبحانه‏:‏‏(وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ‏) ‏‏[‏الأحزاب‏:‏ 34‏]‏، وقال عزشأنه‏:‏ ‏( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ) ‏[‏الطلاق‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وبحفظ هذا الأصل تتحقق المقاصد ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط© الآتية‏ :‏ 1ـ مراعاة ما قضت به الفطرة، وحال الوجود الإنساني، وشرعة رب العالمين، من القسمة العادلة بين عباده من أن عمل ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© داخل البيت، وعمل الرجلخارجه‏ .‏ 2ـ مراعاة ما قضت به الشريعة من أن المجتمع الإسلامي مجتمع فردي -أي غير مختلط- فللمرأة مجتمعها الخاص بها، وهو داخل البيت، وللرجل مجتمعه الخاص به،وهو خارج البيت ‏.‏ 3ـ قرار ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© في عرين وظيفتها الحياتية -البيت- يكسبها الوقت والشعور بأداء وظيفتها المتعددة الجوانب في البيت‏:‏ زوجة، وأمـَّا، وراعية لبيتزوجها، ووفاء بحقوقه من سكن إليها، وتهيئة ظ…ط·ط¹ظ… ومشرب وملبس، ومربية جيل‏.‏ وقد ثبت من حديث ابن عمر رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما أن ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ ـ صلى اللهعليه ظˆط³ظ„ظ… ـ قال‏:‏ ‏(‏المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها‏)‏ متفق على صحته‏.‏ 4ـ قرارها في ط¨ظٹطھظ‡ط§ فيه وفاء بما أوجب ط§ظ„ظ„ظ‡ عليها من ط§ظ„طµظ„ظˆط§طھ المفروضات وغيرها، ولهذا فليس على ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© واجب خارج بيتها، فأسقط عنها التكليف بحضور الجمعة والجماعة في الصلوات، وصار فرض الحج عليها مشروطًا بوجود محرم لها‏.‏. وقد ثبت من حديث أبي أبي واقد الليثي ـ رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه ـ أن ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه ظˆط³ظ„ظ… ـ قال لنسائه في حجته‏:‏ ‏(‏هذه ثم ظهور الحصر‏)‏ ‏.‏ رواه أحمد وأبو داود ‏.‏ قال ابن كثير ـ رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى في التفسير ـ ‏:‏ ‏(‏يعني‏:‏ ثم الْزَمن ظهور الحصر ولا تخرجن من البيوت‏)‏ انتهى ‏.‏ وقال الشيخ أحْمد شاكر رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى معلقًا على هذا ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« في ‏[‏عمدة التفسير‏:‏ 3/11‏]‏ ‏:‏ ‏(‏فإذا كان هذا في النهي عن الحج بعد حجة الفريضةـ على أن الحج من أعلى القربات عند ط§ظ„ظ„ظ‡ ـ فما بالك بما يصنع ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، المنتسباتللإسلام في هذا العصر من التنقل في البلاد، حتى ليخرجن سافرات عاصيات ماجنات إلىبلاد الكفر، وحدهن دون محرم، أو مع زوج أو محرم كأنه لا وجود له، فأين الرجال‏؟‏‏!‏أين الرجال‏؟‏‏!‏‏!‏‏)‏ انتهى ‏.‏ وأسقط عنها فريضة الجهاد، ولهذا فإن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ ـ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه ظˆط³ظ„ظ… ـلم يعقد راية لامرأة قط في الجهاد، وكذلك الخلفاء بعده، ولا انتدبت امرأة لقتال ولالمهمة حربية، بل إن الاستنصار بالنساء والتكثر بهن في الحروب دال على ضعف الأمةواختلال تصوراتها‏.‏ وعن أم سلمة ـ رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها ـ أنها قالت‏:‏ يا ط±ط³ظˆظ„ الله‏!‏ تغزوالرجال ولا نغزو، ولنا نصف الميراث‏؟‏ فأنزل ط§ظ„ظ„ظ‡ ‏: ‏ ‏(وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ)‏ ‏[‏النساء‏:‏ 32‏]‏ ‏.‏ رواه أحمد، والحاكم وغيرهمابسند صحيح ‏.‏ قال الشيخأحمد شاكر رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى تعليقًا على هذا ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« في ‏[‏عمدة التفسير‏:‏ 3/ 157‏]‏‏:‏ ‏(‏وهذا ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« يرد على الكذابين المفترين ـ فيعصرنا ـ الذين يحرصون على أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين، فيخرجون ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© عن خدرها،وعن صونها وسترها الذي أمر ط§ظ„ظ„ظ‡ به، فيدخلونها في نظام الجند، عارية الأذرعوالأفخاذ، بارزة المقدمة والمؤخرة، متهتكة فاجرة، يرمون بذلك في الحقيقة إلىالترفيه الملعون عن الجنود الشبان المحرومين من ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، في الجندية، تشبهًا بفجوراليهود والإفرنج، عليهن لعائن ط§ظ„ظ„ظ‡ المتتابعة إلى يوم القيامة‏)‏ انتهى ‏.‏ 5ـ تحقيق ما أحاطها به الشرع المطهر من ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ على حفظ كرامة المرأةوعفتها وصيانتها، وتقدير أدائها لعملها في وظائفها المنـزلية ‏.‏ وبه يُعلم أن عمل ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© خارج البيت ظ…ط´ط§ط±ظƒط© للرجل في اختصاصه، يقضي على هذه المقاصد أو يخل بها، وفيه منازعة للرجل في وظيفته، وتعطيل لقيامه على المرأة، وهضم لحقوقه؛ إذ لا بد للرجل من العيش في عالمين‏:‏ عالم الطلب والاكتساب للرزق المباح، والجهاد والكفاح في طلب المعاش وبناء الحياة، وهذاخارج البيت‏.‏ وعالم السكينة والراحة والاطمئنان، وهذا داخل البيت،وبقدر خروج المرأة عن ط¨ظٹطھظ‡ط§ يحصل الخلل في عالم ط§ظ„ط±ط¬ظ„ الداخلي، ويفقد من الراحة والسكون ما يخلبعمله الخارجي، بل يثير من المشاكل بينهما ما ينتج عنه تفكك البيوت، ولهذا جاء فيالمثل‏:‏ ‏(‏الـرجل يَجْنِي والمرأة تَـبْني‏)‏‏.‏ ومن وراء هذا ما يحصل للمرأة من المؤثرات عليها نتيجة الاختلاط بالآخرين‏.‏ إن الإسلام دين الفطرة، وإن المصلحة العامة تلتقي مع الفطرةالإنسانية وسعادتها؛ إذًا فلا يباح للمرأة من الأعمال إلا ما يلتقي مع فطرتهاوطبيعتها وأنوثتها؛ لأنها زوجة تحمل وتلد وتُرضع، ورَبـَّـة بيت، وحاضنة أطفال،ومربية أجيال في مدرستهم الأولى المنـزل‏.‏ وإذا ثبت هذا الأصل من أمر ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، بالقرار في البيوت، فإن ط§ظ„ظ„ظ‡ سبحانه وتعالى حفظ لهذه البيوت حرمتها، وصانها عن وصول شك أو ريبة إليها، ومنع أي حالة تكشف عن عوراتها، وذلك بمشروعية الاستئذان لدخول البيوت من أجل البصر، فقال سبحانه ‏:‏ ‏(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28)‏ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (29))‏ ‏[‏النور‏:‏ 27ـ29‏]‏‏.‏ حتى تستأنسوا ‏:‏ أي تستأذنوا، وتسلموا، فيؤذن لكم ويرد ط¹ظ„ظٹظƒظ… السلام ‏.‏ وقد تواردت ط§ظ„ط³ظ†ظ† الصحيحة بإهدار عين من اطلع في دار قوم بغيرإذنهم، وأن من الأدب للمستأذن أن لا يقف أمام الباب، ولكن عن يمينه أو شماله، وأنيطرق الباب طرقًا خفيفًا من غير مبالغة، وأن يقول‏:‏ ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ… عليكم، وله تكرارالاستئذان ثلاثًا ‏.‏ كل هذا لحفظ عورات المسلمين وهن في البيوت، فكيف بمن ينادي بإخراجهن من البيوت متبرجات سافرات مختلطات مع الرجال‏؟‏ فالتزموا عباد ط§ظ„ظ„ظ‡ بما أمركم ط§ظ„ظ„ظ‡ به ‏.‏ وإذا بدت ظاهرة خروج ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، من بيوتهن من غير ضرورة أو حاجة، فهو من ضعف القيام على النساء، أو فقده، وننصح الراغب في الزواج، بحسن الاختيار، وأن يتقي الخرَّاجة الولاّجة، ط§ظ„طھظٹ تنتهز فرصة غيابه في أشغاله، للتجول في الطرقات، ويعرف ذلك بطبيعة نسائها، ونشأة أهل ط¨ظٹطھظ‡ط§ ‏.‏ المرجع : كتاب " حراسة الفضيلة" للشيخ بكر أبو زيد و المصدر: شبكة نور الإسلام

rvhv hglvHm td fdjih u.dlm avudm ggado Ndhj lahv;m l’ul hggi hgjd hgp]de hgdi,] hgv[g hgvplk hgsghl hgwg,hj hgavudm hgskk hgulg hgkfd hgkshx hgrvNk jy., vs,g ugn ugd;l udk usdgm ,sgl

بسم الله الرحمن الرحيم الشروق

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سارة الشروق بسم الله الرحمن الرحيم الشروق و فيك بارك الله اختي ام سارة مشكورة على المرور الطيب

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، بارك الله فيك أختي حسناء فعلا الامر كذلك و يحب الله عزوجل أن المراة في بيتها و لو جلست المراة في بيتها لحلت معظم المشاكل و من اهمها اخلاء منصب الشغل للرجال حتىيجدوعملا و بالتالي يعملون ثم يتزوجون و أيضا تقل الفتنة فيرضى الله عن العباد فتحل البركة و يرفع الله غضبه، أختي وفقنا الله و اياكم لما يحب و يرضى و جعلنا ممن يسمعون الكلام و ينبعون أفضله و لنبدأ بانفسنا فالتغيير يبدا ن بيوتنا. جزاك الله خيرا و ان شاء الله تكونين بخير عزيزتي. في أمان الله.[/align]

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشروق باركا الله فيك ……………كلامك صحيح وجعلها الله في ميزان حسناتك توحشتك كنتمنى تكوني على طول بالف خير والله يسهل عليك وينولك ما تمنيتي يارب شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لالا مولاتي الشروق بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشروق باركا الله فيك ……………كلامك صحيح وجعلها الله في ميزان حسناتك توحشتك كنتمنى تكوني على طول بالف خير والله يسهل عليك وينولك ما تمنيتي يارب شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . بارك الله فيكن اخواتي الغاليات على المرور الطيب اكرمكن الله وجزاكن الله الفردوس الاعلى ويتي وتيي على توحشتك هههههه واخا عليك حتى نتشوفو وتوحشك جنة ونعيمها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

جزاكن الله خيرا على مروركن العطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.