تخطى إلى المحتوى

كيف تحاربين التوتر

[frame="6 80"]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتبر ط§ظ„طھظˆطھط± من أبرز أمراض هذا العصر. وفي حين تتعدد وتتشعب الأسباب المؤدية إلى ط§ظ„طھظˆطھط± إلا أن الضغوط المادية والنفسية وظروف العمل تعتبر من أهم مسببات التوتر. ويؤدي ط§ظ„طھظˆطھط± في حال لم يتم السيطرة عليه إلى حالة من الإحباط العام والاكتئاب مما قد ينجم عنه آثار سلبية كبيرة على الشخص نفسه والأشخاص المحيطين به. ومن جهة أخرى، يمكن أن يقود ط§ظ„طھظˆطھط± إلى آثار سلبية بيولوجية على الشخص حيث أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من ط§ظ„طھظˆطھط± المزمن هم أكثر عرضة للحوادث، وللإصابة بالالتهابات، والسرطان، وأمراض القلب.

نقدم لك هنا بعض النصائح التي قد تساعدك على محاربة التوتر:

• ممارسة الرياضة بانتظام. أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة تساعد على تخفيف الشعور بالتوتر وذلك لأن الرياضة تقلل من إفراز هرمونات القلق (الكورتيزول) في الجسم. وفي حين ينطبق ذلك على جميع أنواع الرياضة، إلا أن بعض الرياضات مثل اليوغا لها أهمية خاصة لأنها تركز بشكل كبير على تمارين التنفس التي تخفف من حدة التوتر.

• تحديد الأولويات. في بداية كل يوم حددي مجموعة من المهام التي ترغبين بأدائها وركزي على تحقيق هذه المهام. ابدأي بالأمور الأكثر أهمية ثم الأقل أهمية.

• توخي الواقعية في توقعاتك مع نفسك ومع الآخرين. إذا أردت الكمال اعلمي أن الكمال لله فقط. كوني واقعية في توقعاتك وخذي الأمور ببساطة.

• الحرص على التواصل الاجتماعي. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بعدد كبير من الأصدقاء والمعارف هم أكثر قدرة على محاربة التوتر. حاوطي نفسك بمجموعة من الأصدقاء المقربين الذين يتمتعون بسلوك إيجابي ومرح، فالفرح معدي كما هو الاكتئاب.

• الاستماع للقران الكريم. أظهرت دراسة حديثة أجريت على مجموعة من الأشخاص في الولايات المتحدة أن الاستماع للقرآن الكريم يمنح طمأنينة وراحة نفسية لمستمعيه وبالتالي فهو يخفف من الشعور بالتوتر.

• الحرص على تناول الأغذية المفيدة والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات كالخضار والفواكه والحبوب، والابتعاد عن المشروبات المنبهة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.

• أخذ قسط وافر من النوم حيث أن عدم حصول الجسم على كمية كافية من النوم يسبب التوتر، كما أن الجسم بحاجة إلى الراحة لشحن نفسه بالطاقة اللازمة.

• التطوع لمساعدة الآخرين. لا شيئ يمنح شعور بالاكتفاء والسعادة مثل مساعدة الأشخاص الأقل حظاً منك. هناك مئات الجمعيات الخيرة التي هي بأمس حاجة للمتطوعين يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

منقول للإفادة

[/frame]


;dt jphvfdk hgj,jv

جزاك الله خير أختي فعلا كلنا تقريباً نعاني من التوتر أحياناً مشكورة أختي على هده المعلومات بارك الله فيك

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om nassim الشروق
جزاك الله خير أختي فعلا كلنا تقريباً نعاني من التوتر أحياناً مشكورة أختي على هده المعلومات بارك الله فيك

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.