تخطى إلى المحتوى

ما الذي تراه الحيوانات حين تنظر بعضها لبعض ؟

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليس من المفاجأة أن نعلم أن ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ تختلف رؤيتها للأشياء عن رؤيتنا ، فنحن نعلم جيداً انها ترى الألوان بشكل مختلف عما نراه نحن ، ولكن هل سألت نفسك يوماً ماهو اللون بالتحديد ط§ظ„ط°ظٹ يراه ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ المختلفة ؟
في معرض جديد علمي للصور عرض بعض الصور المدعومة بالشرح لتوضح ما ط§ظ„ط°ظٹ طھط±ط§ظ‡ ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ الأليفة والحيوانات الأخرى عندما طھظ†ط¸ط± ط¨ط¹ط¶ظ‡ط§ ظ„ط¨ط¹ط¶ ، و كذلك عندما ينظرون إلينا

الشروق

أول تطبيق أو أول صورة اظهرت أحدث البحوث في رؤية الألوان عند ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ ، اشارت إلى أن الكثير منها يمكنه رؤية الأشعة فوق البنفسجية ، أو الألوان التي لا نستطيع أن نراها نحن ، مما يجعل عالمهم مختلفة تماماً عن عالمنا ط§ظ„ط°ظٹ نراه . فالطيور على سبيل المثال كما مبين في الصورة بالأعلى يمكن لها رؤية الأشعة فوق البنفسجية حتى الطاووس ط§ظ„ط°ظٹ نراه متعدد الألوان و جميل في منظرة فهو يري نفسه هكذا ، بل أن الطاووس يرى قوس قزج ط§ظ„ط°ظٹ نراه نحن من الأخضر والأزرق فهو يراه بطريقة مختلفة مكون من الأشعة فوق البنفسجية .

الشروق

و يمكننا أن نفهم أن كيفية رؤية ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ لللعالم هو المفتاح لنا لفهم سلوكهم ، ويقول الدكتور توم بايك أحد كبار المحاضرين في علوم الحياة ’’ نحن نعتمد بشكل كبير على رؤية اللون في حياتنا اليومية ، وتميل إلى افتراض أن ما نراه يمثل حدود العالم المرئي ومع ذلك، رؤية الألوان عند ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ ، وتصورهم الناتجة من عالمهم المرئي ، هي التي تكون منبع الأختلاف الكبير في الكثير من الأحيان و إلى حد كبير عن عاداتنا وتقاليدنا . و إليكم بعض التطبيقات لتوضح لكم كيف ترى ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ المختلفة الألوان في عالمنا على سبيل المثال فذلك التطبيق هو ما يراة الكلب في الكرة حين تكون لونها الحقيقي أحمر فهو يراها بالشكل ط§ظ„ط°ظٹ امامكم .

الشروق الشروق

التطبيف الثاني فهو للخنافس فهي ترى ط¨ط¹ط¶ظ‡ط§ البعض بهذا اللون أو هذا الضوء وهو ما لا يكون واضح لنا في الحقيقة ولا يمكننا تداركه بنظرنا ، والعلماء يتسائلون في الحقيقة عن سبب هذا التلون أو الضوى ط§ظ„ط°ظٹ لا يستطيع أن طھط±ط§ظ‡ سوى الخنافس في ط¨ط¹ط¶ظ‡ط§ البعض و لكن البعض يقول أن الخنافس تستخدم ذلك في امكانية التواصل فيما بينهم .

الشروق

التطبيق الثالث هو لفراشة الطاووس و يقول العلماء أن أجنحة تلك الفراشات تظهر عليها بعض الدوائر التي يكون هدفها حين يتم رؤيتها من قبل الحشرات الأخري هو أبتعاد اعدائها لخوفهم من الشكل الغريب و هذه الصورة توضح كيف نرى نحن ألوان تلك الفراشات وكيف هم يروا بعضهم بعض .

الشروق

التطبيف الرابع هو للسناجب فبينما نراها نحن باللون البرتقالي ترى هي ط¨ط¹ط¶ظ‡ط§ البعض بذلك اللون ويقول بعض الباحثون أن حكمة الخالق في اللون البرتقالي أو البني لتلك الأنواع من ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ هي لتتمكن من الأختفاء من البشر و بالخص الصيادون في الغابات بين الأشجار.

الشروق الشروق

التطبيق الأخير يوضح لكم كيف نرى نحن الألوان في عالمنا وكيف يراها معظم ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ فهم في كثير منهم يرون الأشعة فوق البنفسجية بينما نحن نرى عالمنا كما اعتدنا على رؤيته وتميزة ،‘‘ فـسبحان مـن خلق ذلك التعدد ’’

الشروق


lh hg`d jvhi hgpd,hkhj pdk jk/v fuqih gfuq ? ]ok

سبحانك يا جليل
ولله في خلقه شؤون
جزاك الله كل خير غاليتي

سبحان الله

سبحان الله

سبحان الله العظيم

سبحان الله

سبحان الله

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
والله ما حسابلي بالي الحيوان عندها رؤية مختلفة علينا , شكرا اختي على الموضوع المفيد جداااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.