تخطى إلى المحتوى

الحيوانات المنوية تنقل المعلومات الغذائية

  • بواسطة

قال علماء أميركيون إن ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ ط§ظ„ظ…ظ†ظˆظٹط© قد طھظ†ظ‚ظ„ معلومات غذائية لا تندرج ضمن الحمض النووي. وذكر موقع "لايف ساينس" أن الدراسة التي أجراها فريق من العلماء من جامعة مساشوستس أظهرت حصول مجموعة من التغيرات في عملية الأيض في كبد فئران بسبب تناول آبائها غذاءً فقيراً بالبروتيين.
وقال الباحث أوليفر راندو إن الدراسة تظهر أن الكائنات الحية لا ترث الجينات فقط عن الوالدين بل ترث أشياء أخرى أيضاً. وتبين أنه لم يحصل أي تغيير في سلسة الحمض النووي عند صغار الفئران بل حصلت تغييرات كيميائية بدلت الطريقة التي يتم التعبير فيها عن الجينات أو وظيفتها. وقال العلماء إن التغييرات الكيميائية موروثة مثل الجينات وتساهم في نقل ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ المتعلقة بالمحيط من جيل إلى آخر.
وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أنه في حال عانى جد الإنسان من جهة والده من الجوع، على الأرجح سيعاني الحفيد من البدانة أو أمراض القلب، كما أن دراسة أخرى على الجرذان أوضحت أن الآباء الذين يتناولون غذاءً غنياً بالدهون ينقلون مشاكل صحية إلى الصغار من الإناث. وقد تناول الفئران الذكور في هذه الدراسة التي نشرت في دورية "الخلية" غذاءً فقيراً بالبروتيين، ما أدى إلى تغير جيني في صغارها شمل تغييراً كيميائياً أدى إلى انخفاض نشاط الجين المسؤول عن انتاج الدهون والكوليستيرول في الكبد.


hgpd,hkhj hglk,dm jkrg hglug,lhj hgy`hzdm fkrg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.