تخطى إلى المحتوى

نخالة الخرطال

  • بواسطة

الشروق
عزيزاتي، قرأت في كتاب الدكتور بيير دوكان فوائد ظ†ط®ط§ظ„ط© ط§ظ„ط®ط±ط·ط§ظ„ وارتأيت أن أترجم فقرة مهمة من هذا الكتاب من أجل أن تشاركوني هذه المعلومة والعمل بها إذا أمكن. الكتاب هو بعنوان Mon secret minceur et santé
الشروق
ما هو الخرطال؟
الألياف هي لب مفعوله
(ترجمتي من كتاب الدكتور بيير دوكان)
الشروق

الخرطال هو حبوب لا يخبز، واعتبر منذ زمن طويل في فرنسا حيث خبزه كمادة مقدسة، وكحبوب فقيرة، ثانوية، مخصصة لعلف الخيول وملأ الفراش.
في ط§ظ„ط®ط±ط·ط§ظ„ مثل ما هو الشأن بالنسبة للقمح وأغلب الحبوب، هناك اللب والغلاف، هو غلاف للوقاية مثل البيضة في قشرتها. على الصعيد الغذائي، فالقيمة الحرارية للخرطال تتجمع في الحبة (اللب)، ومن الحبو نأخذ دقيق الخرطال، وهنا لا يمكن المزج بين الحبة والنخالة.
على عكس الإجراءات التقليدية التي تهتم بالخصوص بالحبة وسعراتها الحرارية، نتكلم عن ظ†ط®ط§ظ„ط© الخرطال، يعني الجء العلوي من الحبة، أو الغطاء الذي لا يعتبر غذاء، لماذا؟ لأننا لا نتوفر على الأنزيمات الضرورية لتدمير السلسلة الطويلة لهضمه. هذا ما يعطي لنخالة ط§ظ„ط®ط±ط·ط§ظ„ هذه الخصوصية التي تميزه على باقي أنواع الحبوب، بحيث يقطع القناة الهضمية (tube digestif) من الفم حيث يمتزج باللعاب إلى القولون، حيث يلعب دور الملأ ويقاوم كل المعالجات الفزيائية والكميائية خلال هذه الرحلة.
عند وصوله إلى المصران الرقيق حيث يتغذى كل الجسم من المواد والسعرات الحرارية، الألياف المتواجدة في ظ†ط®ط§ظ„ط© الخرطال، الدائبة المتشبعة بالماء وبالمواد اللزجة ستلعب دورها غير العادي والإعجازي.
في هذا الغلاف الذي يتكون من النخالة، ماذا نجد كنوع غير عادي وغالي؟؟؟
الألياف. ولمن ليست أي ألياف…ففي عالم النباتات توجد نوعين من الألياف، الألياف الذائبة التي تنمزج في الماء وتذوب والألياف غير الدائبة. مثل ظ†ط®ط§ظ„ط© القمح وأغلب النباتات فهي غير دائبة، بينما ظ†ط®ط§ظ„ط© ط§ظ„ط®ط±ط·ط§ظ„ فهي دائبة في الماء مثل ما هو الشأن بالنسبة للبكتين (الحبوب المتواجدة في الفواكه)، لها خاصيات مماثلة لنخالة ط§ظ„ط®ط±ط·ط§ظ„ لكنها باهظة الثمن وصعبة…
فالبكتين على الأقل (بذور المتواجدة داخل التفاحة) الإمكانات الطبية ويلخص المقولة البريطانية المشهورة (One apple a day keeps the doctor away( يعني أن أكل تفاحة في اليوم تقي من زيارة الطبيب. وهذا يعني أن البريطانيون لاحظوا أهمية البيكتين منذ أمد طويل وتأكد بفعل الطب الحديث.
بقية الألياف الدائبة مثل ظ†ط®ط§ظ„ط© القمح أقل أهمية، بالفعل توقف الجوع وتساعد على تسهيل العبور (Transit)، ولكنها مؤدية للقولون الحساس، نعود للألياف غير الدائبة لنخالة الخرطال، ما هي فاعليته الحمائية واستعمالاته؟
دوبانيته التي تعطيه قدرة الإشباع، وقابلية تجميد وقدرة عالية ولزوجة عند المس، فتتعامل هذه الألياف مثل الإسفنجة (Eponge)، بحيث تتشابه من حيث البنية، ويمكن أن تمتص في نخروبه إلى ثلاثين مرة حجمها من الماء
يتبع


kohgm hgov’hg ,phgm

الله اجازيك بالخير تبارك الله عليك

اكتشفت دراسة علمية هولندية قدرة الشوفان على خفض الكوليسترول، حيث أثبتت أن زبدية متوسطة الحجم من نخالة الشوفان المطبوخة (الشوربة) أدت إلى خفض نسبة الكلسترول الضار من 10 – 16%، كما يقول الدكتور ميشيل ديفيدسون (الأستاذ المساعد في علم القلب في المركز الطبي بشيكاغو) أن الشوفان خفض الكوليسترول بما يكفي لإنقاذ ثلث المجموعة من تناول الأدوية الخافضة للكلسترول، كما أن زبدية كبيرة من شوربة نخالة الشوفان يوميا تعمل على تعزيز مركب HLDs الجيد وبنسبة 15% بعد شهرين تقريبا.
إن العامل الرئيسي الفعال الذي يقاوم الكلسترول في الشوفان هو جلوكانات بيتا، حيث تتدخل في امتصاص الكلسترول، بحيث تعمل على إزالة معظمه من الجهاز الدوري للدم. ويُعزى تفاوت تأثيره على الأشخاص إلى مدى وجود هذا المركب في الشوفان، حيث أن بعض أنواع الشوفان لايحتوي إلا على قليل من هذا المركب، كما أن تأثير المركب يختلف بين الأفراد فقد اكتشف الدكتور ويندي ديمارك من جامعة ديوك أن تناول الكلسترول انخفض بين 10 – 100% بسبب اختلاف تجاوب الأفراد. كما تم اكتشاف ارتفاع تأثير الشوفان في خفض الكلسترول عند ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم (فوق 230) حتى لدى الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي الدسم، بينما يكون تأثيره معتدلا عندما تكون نسبة الكلسترول متوسطة أو منخفضة في الدم.

السلام عليكم و رحمة الله

انا عاد اكتشفت هذا الرجيم
و ملي قلبت على فين ممكن نحصلوا على نخالة الخرطال في المغرب في انترنت لقيت هذا الموضوع ديالك يا أختي

قلي لي واش عندك فكرة فين ممكن نحصلوا على هذا المنتوج في المغرب (الرباط)

لأنه مهم في مراحل هذا الرجيم
و أتمنى الي عندها فكرة تفيدنا
و السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا في البداية اشتريته من الرحبة وطحنته (المطاحن في الغالب ترفض طحنه)
إلا أن نخالته يصعب أكلها لأنها حرشة بزاف
ومؤخرا وبالصدفة في أحد المتاجر لقيت الدقيق الكامل ديال الخرطال
أختي في الرباط عندكم عدد من المتاجر العصرية حاولي تبحثي عليه بها

السلام عليكم هدا موضوع مفيد بزاف

شكرا على مرورك وتحياتي

تبارك الله عليك اختي

أختي ام سامي
ليوم شريت نخالة الخرطال وحدها, وجاتني قاصحة, زعما بغيت نضيفها لدانون لكن ميصلاحش, شنو ممكن نعمل بيها الله يحفظك اختي.
وشكرا على المعلومات القيمة.

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *وئام* الشروق
أختي ام سامي
ليوم شريت نخالة الخرطال وحدها, وجاتني قاصحة, زعما بغيت نضيفها لدانون لكن ميصلاحش, شنو ممكن نعمل بيها الله يحفظك اختي.
وشكرا على المعلومات القيمة.

اختي انا كنطحنها مع العصير كيجي صحي وخاتر،ولا كنديرها فبلاصة الدقيق ونعجن بيها وكتجي حلوى فنة وتقدري تديري بيه الحريرة،دغيا كيطيب فدقايق قليلة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.