تخطى إلى المحتوى

ارجو المساعدة و لكم جزيل الشكر

السلام عليكم اتمنى ان تفيدوني في مشكلتي

انا امراة متزوجة عمري 24.8 سنة هذه الايام اصبحت اعاني من دوخة طول اليوم وانا واقفة و انا جالسة و انا نائمة انا اصلا عندي الظغط منخفض 9/5 متعودة عليه عادي و لكن اشك ان يكون ط§ظ„ط³ظƒط± هو السبب لاني لا اكل السكريات بتاتا الا في فنجان القهوة بنسبة قليلة او في الشاي غير ذلك لا اكل السكريات لاني لا احبها فهل برايكم السبب هو ط§ظ„ط³ظƒط± و هل من خطر الاصابة بالسكر ان كنت لا تناول السكريات و انا في هذا السن ط§ط±ط¬ظˆ ان تفيدوني فانا خائفة من السكر…و هذه ليست المرة الاولى على فكرة كل مرة يحدث هذا لي بفترات متباعدة شكرا جزيلا على مساعدتنا

الشروق

hv[, hglshu]m , g;l [.dg hga;v hgs;v

أختي السبب واضح هو قلة السكريات في الدم هادشي علاش كتجيك الدوخة بالنسبة لية حاولي تكلي واخا غير التمر
و راه كين واحد الوقت لخاصك تنوقصي فيه السكر و الملح حتى توصلي سن 45 و ما فوق
هادشي ل عندي

شكرا جزيلا اختي صديقة مجروحة انا شاكة انه نقص السكر في الدم و لكن بغيت نعرف واس هادشي كيسبب السكر واش عندو شي تاثيرات ….

نقص سكر الدم!
الهيبوجليسميا أو نقص الجلوكوز في مجرى الدم حالة تنتج من اتباع نظام حمية غذائية غير متوازنة وهو نفس نظام الحمية الذي يسبب زيادة السكر في الدم والفرق نقص الانسولين في حالة ارتفاع معدل الجلوكوز في مجرى الدم وزيادته عند نقص السكر في مجرى الدم. اذا تواصل انتاج الانسولين اكثر من اللازم يصل في ذلك الوقت البنكرياس الى حالة من الاجهاد فوق العادية ويفقد قدرته على انتاج انسولين كافي و/ او فعال. هذا هو سبب استباق حالة نقص الجلكوز في مجرى الدم (الهيبوجلسيميا) لحالة زيادة السكر في الدم. ( diabetes ) لحل مشكلة الهيبوجلسيميا يجب السيطرة على انتاج الانسولين اولا ثم تفادي تناول الأغذية غير الطبيعية ( denatured foods ) والمنخولة والمصفاة (refined التي فقدت المعادن والأغذية التي تتحكم في كل انشطة الاستقلاب، بما فيها انتاج الانسولين. يتكون القمح والسكر المعالج اساسا من السعرات الحرارية
( carbohydrates ) التي توزع الطاقة والدفء. (yang). ان المعادن التي ازيلت بسبب معالجة القمح او السكر كان يمكن أن تتحد مع الدم والهرمونات وسوائل الجسم الاخرى (yin) لتسكين وترطيب وضبط احتراق السكريات وتحويلها الى طاقة. يدمر الجسم المصاب بنقص سكر الدم نسيجه الذاتي الذي تكونه المعادن الضرورية للجسم وبالتالي يفقد الاحتياطي الذي يعمل على توازن المعادن الضرورية للجسم وبالتالي يفقد الاحتياطي الذي يعمل على توازن المعادن في وقت الحاجة اليها وذلك في حالة التوتر النفسي على نحو عام. ربما يشعر بالتالي المصاب بنقص السكر في مجرى الدم بتقلبات رئيسية في معدلات السكر في الدم وفقاً لما تناوله ذلك المصاب من غذاء في آخر وجبة له.

اعراض نقص الجلوكوز في مجرى الدم: عديدة وادناه قائمة غير كاملة بها وبالرغم من ذلك تمثل هذه القائمة الاعراض العامة التي تتناولها النصوص الطبية في مجال دراستها لاختلالات توازن معدلات السكر في الدم.
اعراض نقص الجلكوز في الدم:
الارق (insomnia)
البشرة الشاحبة (pale skin)
العرق (sweating)
الصداع (headache)
النبض السريع (fast pulse)
انخفاض معدل ضغط الدم (low blood pressure)
ومضات حارة (hot flashes)
اشتهاء الحلويات (craving for sweets)
حساسية ضد الضوضاء والضوء (noise of light sensitivity)
بشرة باردة ورطبة (cool & wet skin)
طنين الاذنين (ringing in ears)
اضطرابات عقلية (mental disturbances)
نوبات غضب مزاجية (temper tantrum)
قصر النفس (shortness of breath)
جفاف الفم (dry or burning mouth)
فقدان الشهية أو الشعور الدائم بالجوع (loss of appetite or constant hunger)
القلق والخوف (worry & anxiety)
تشوش الرؤية (blurred vision)
الدوخة (dizziness)
الكآبة والاحباط (depression)
التململ (restlessness)
نوبات بكاء (crying spells)
فقدان التركيز (lack of concentration)
التنميل والخدر وخاصة في الفم (numbness, specially in mouth)
شدة النشاط (hyperactivity)
برودة القدمين واليدين (colds hands and feet)
التهيج والطيش (irritability)
النعاس والخمول (drowsiness)
فقدان الرغبة الجنسية (loss of sex drive)
تورم القدمين (swollen feet)
العجز الجنسي (impotence)
وجع العيون (eye-ache)
ضعف في القدمين (weakness in legs)
الم في العضلات أو تشنجات (muscle pain or cramps)
إرتعاش وانقباض في الصدر (tightness in chest)

الشعور بالإرهاق والتعب
تعد نظم الحمية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين علاجا من الجيلوسيميا (وما زال ذلك كذلك حتى الآن) وذلك بسبب بطء هضم البروتين ثم دعمه للطاقة تدريجيا وعدم تسببه في زيادة إنتاج الانسولين. ولكن تسبب نظم الحمية عالية التركيز في البروتين. يوصي بالتركيز على الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات وخاصة أنواع الكلوروفيل التي وجدت تعمل عملا صحيا على مر الزمن في معالجة اختلالات معدلات السكر في الدم ومثال لذلك السبيرولينا والكلوريلا ومنتجات الحبوب العشبية. تعتبر الكاربوهيدرات في أشكالها الكاملة العلاج الغذائي الأساسي (نظام حمية غذائية) لداء نقص الجلوكوز في الدم تستغرق البذور والخضروات والنباتات القرنية (legumes) وقتا لكي تهضم ثم تستقلب بالإضافة إلى احتوائها على الأغذية والتي تنظم نسبة إنتاج الانسولين. يمكن تطبيق نفس تفاصيل نظم الحمية الغذائية التي أثبتت نجاحها في معالجة ارتفاع معدل السكر في الدم في معالجة النقص أيضاً وذلك بمضغ الطعام جيدا ونظام تكرار تناول الوجبات الصغيرة في اليوم الواحد (من ست إلى سبع مرات في اليوم) ومزج الأغذية البسيط (simple food combination) مع بعضها البعض. الفرق الوحيد في مكونات الحمية الغذائية نفسها هو في اضافة القليل من الطعام الدهني لحمية خفيفي الوزن الذين يعانون من حالة نقص السكر في مجرى الدم.
يمكن استعمال الدهون الأخرى مثل الزبدة وزيت الافوكادو بانتظام كما يمكن عمل وجبات خفيفة جيدة من الجبن والبندق والحبوب وذلك بكميات صغيرة. تؤثر هذه الأنواع من الأغذية تأثيرا تدريجيا كما تمنح الجسم طاقة تبقى لفترة طويلة وتؤثر تأثيراً ايجابياً عاماً على حالة النشاط المفرط (hyperactivity) .
أما استهلاك الملح (salt) فيجب أن يكون قليلا لأنه يخفض نسبة السكر في الدم وعلى أية حال فان استخدام البذور بالرغم من طعمها المالح إلا أنها مفيدة بسبب احتوائها على البروتين الغني بالإضافة إلى المعادن.
تناول الفواكه ولا تستعيض عنها بالعصائر حيث أن العصائر تتركز فيها نسبة عالية من السكريات البسيطة بالإضافة إلى نقصها للألياف وبعض المعادن التي توجد في الفواكه غير المعصورة. يحدث الاستعمال المفرط حتى للفواكه كاملة الدسم تقلبات شديدة في سكر الدم ولهذا يجب تحديد استعمالها. تعمل الفواكه الحمضية على تخفيض السكر في الدم سريعا ولهذا أيضاً وجب تفاديها.
يمكن للعديد من مرضى نقص السكر في الدم تحمل تناول المحليات المركزة إذا ما أخذت بالمناسبات وبكمية معتدلة الأغذية التي تستقلب استقلاباً ممتازا وببطء هي الغذاءات المعالجة علاجا خفيفا وبالتالي التي لا زالت تحتفظ بمحتواها من معظم التغذية الكاملة للجسم مثل المولاس "العسل الأسود (molasses)وشوربة الأرز والشعير يمكن استعمال بعض من الأغذية التي ذكرت سابقا في معرض ذكر الأغذية التي تستخدم لمعالجة ارتفاع السكر في الدم أيضاً في معالجة حالة النقص ما عدا الفواكه الحمضية (citrus) والبرقوق (plum) والفجلradish) ) واللفت (turnip) والسبانخ والأرز الحلو (sweet rice) ورق نبات الهندباء(dandelion) أما جذور نبات الهندباء فهي مفيدة لهذه الحالة.

الإفراد المصابون بنقص السكر في الدم يعانون ليس فقط من نقص المعادن بل دائماً ما يعانون أيضاً من عدم توفر لأحماض الدهنية الأساسية (essential fatty acids EFA) على نحو كافي.
ويظهر هذا النقص في علامة او اكثر من العلامات التالية: جفاف الجلد والشعر انخفاض وزن الجسم وضعف عمل الغدد (وخاصة البنكرياس والادرينالية) والاختلالات المتعلقة بتوازن الكبد والصفراء والمثانة(وفقا لوظائف الكبد في الطب الصيني) مثل حالات التهيج والكابة والعصبية (النرفزة) والتشنجات. ودائما ما تتوفر الأحماض الدهنية الأساسية بمقادير كافية في أي نظام حمية أساسها الخضروات غير المعالجة-un ) refined والحبوب والبذور والمكسرات. من المفيد في المراحل الأولية للشفاء والنقاهة إضافة جرعة إضافية من الأحماض الدهنية الأساسية ذات نوعية خاصة مثل تلك التي توجد في زيت الكتان الطازج المعصور على البارد )fresh cold – pressed flax oil( تطهر أعراض متلازمة نقص ين ) Y in( بوضوح في حالة نقص السكرفي الدم مثلما هي في حالة الارتفاع وبنفس الطريقة يمكن إضافة تغذية ين المغذية وكذلك الإعشاب في حال ظهور تلك الأعراض.
شخصية مريض نقص السكرفى الدم : (The hypoglycemic Personality)

يتميز مريض نقص السكر في الدم دائما بتاريخه الطويل مع سوء استعماله للسكر واتخاذه هذا الاتجاه هو محاولة منه للتصالح مع اضطرابات واختلالات عاطفية نفسية عميقة وأساسية. بالإضافة إلى ذلك معاناته من تشكيلة المشاكل التي يسببها بدوره داء نقص السكر في الدم كنتيجة لذلك الاتجاه. يحتاج الدماغ إلي سكر كافي في الدم في كل الأوقات حتى يقوم بوظيفته على الوجه السليم وهكذا يؤثر انخفاض السكر في الدم على العمليات الذهنية . mental processes يمكن أن يطور مريض نقص السكر في الدم في حالة نقص أو عدم كفاية السكر في الدم في خلايا الدماغ مفاهيم ضبابية وأحاسيس ومشاعر معنوية مشوشة كما يؤدي انخفاض معدل السكر في الدم لدى الاطفال إلى التخلف والتأخر العقلي (retardation) والذي يرتبط دائماً بالسلوك غير السوي في سن الشباب ).
juvenile delinquency يتفشى داء نقص السكر في الدم بين الأشخاص الذين يعانون من علل نفسية مثل الشيزوفرينيا (انفصام الشخصية) (schizophrenia) وإدمان المخدرات وكذلك بين المصابين بالسمنة. (obesity) يصاب بحالات نقص السكر في الدم على الأقل نصف سكان الولايات المتحدة الأميركية حسب قول بيرنارد جنسن Bernard Jensen وتتأثر بذلك قطاعات صغيرة من السكان وتتضرر تضررا شديدا مثلا مرضى الاختلال العقلي. أما النجاحات التي تبدو في بداية فترة النقاهة عند هؤلاء المرضى فإنها تعود بطبيعة الحال إلى حكمة ونصائح أطبائهم. وهناك الآن إدراك متزايد من قبل المعالجين لحسن الحظ بان العديد من الاختلالات النفسية والعقلية وحالات الإدمان ترتبط بعيوب في التغذية ممتدة لفترات طويلة. (Long-term faulty) nutrition من أهم عوامل الزيادة في استهلاك السكر هو ارتفاع معدل اكل اللحوم. إن كثرة اللحوم في نظام التغذية يثير اشتهاء تناول السكركمحاولة لحفظ توازن البروتين والكاربوهيدرات في الجسم. كما أننا نعلم أيضا إن أكل اللحوم بكثافة يؤدي إلى زيادة إنتاج البروستاجلاندينات) ( postaglandins التي تسبب الآلام والالتهابات والكآبة وربما يخفف السكر من شدة هذه الأعراض.

يتطلب التغلب على دائرة داء نقص السكر في الدم ارادة قوية وبصيرة نافذة وفهم عميق. ربما كان أهم موضوع في معالجة داء نقص السكرفي الدم وفي أصل نظام التغذية الذي يستخدم في مثل المساهمة في علاج هذه الحالة هو الإدراك المعنوي لكيفية حياة الفرد على سطح هذه الأ

بارك الله فيك اختي الغالية صديقة مجروحة
على تقديم المساعدة
شكرا لك

اختي طبيعي انها تجك الدوخة لما انت في هذا الريجيم القاسي على جسمك
خذي كل شئ بتوازن فالافراط يسبب مشكلة والتفريط كذلك
وازني تغديتك وان شاء الله يكون خير

صديقة مجروحة شكرا جزيلا على الموضوع الاكثر من رائع و فعلا اعراض كثيرة اعاني منها شكرا جزيلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

اختي نوارة ديزي شكرا لمرورك المشكلة انه ليس رجيم لان وزني مثالي 57 كيلو فقط المشكلة اني لا احب السكريات بتاتا و لكن ساحاول ان اغير من عاداتي و اتناول البعض منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.