تخطى إلى المحتوى

الصيد يعرض قلب الرجل للخطر .

الشروق
الصيد.. ظٹط¹ط±ط¶ قلب ط§ظ„ط±ط¬ظ„ للخطر

بينت نتائج دراسة ان صيد الوعول ظٹظ…ظƒظ† أن يشكل خطرا على الرجال الذين يعانون من مرض فى ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ ولديهم عوامل خطر لمرض فى القلب.

ووجد باحثون فى دراسة شملت 25 شخصا من متوسطى العمر ان الأنشطة المتصلة فطريا بالصيد مثل السير على أرض وعرة وإطلاق النار على حيوان أو سحب جسمه ترفع معدل ضربات ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ ط¨ط´ظƒظ„ ملحوظ.

وفى بعض الحالات تؤدى تلك الأنشطة إلى اضطرابات خطيرة محتملة فى معدل ضربات ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ أو تقلل امدادات الأكسجين للقلب.

ومن بين 25 شخصا شملتهم الدارسة كان 17 شخصا يعانون من مرض فى الشريان التاجى بينما يعانى الآخرون من عوامل خطر مثل زيادة ط§ظ„ظˆط²ظ† والتدخين أو ضغط الدم المرتفع أو الكوليسترول، وتفترض الدارسة انه ط¨ط§ظ„ظ†ط³ط¨ط© إلى أشخاص مثل ظ‡ط¤ظ„ط§ط، فان الصيد ظٹظ…ظƒظ† ان يزيد خطر الأزمات القلبية أو توقف القلب.

وخلال ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط© زود الباحثون كل شخص بجهاز مراقبة محمول يسجل أنشطة ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ الكهربية خلال يوم من صيد الوعول.

وللمقارنة تمت مراقبة آداء ظ‚ظ„ظˆط¨ ظ‡ط¤ظ„ط§ط، الأشخاص خلال طھظ…ط§ط±ظٹظ† للمشى فى يوم آخر.

وبشكل عام وجد الباحثون ان صيد الوعول يضع ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ تحت ضغط أكبر من ضغط طھظ…ط§ط±ظٹظ† المشي.

وظهرت على عشرة اشخاص أعلى معدلات لضربات ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ وهم على جهاز المشى وظهر على آخرين استجابات تشير لخطورة محتملة من أنشطة الصيد لم تظهر ط¹ظ„ظٹظ‡ظ… خلال اختبار طھظ…ط§ط±ظٹظ† المشي.

وظهرت على ثلاثة أشخاص ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ على عرقلة تدفق الدم للقلب خلال الصيد ولم تظهر نفس الاعراض فى طھظ…ط§ط±ظٹظ† المشي.

وبشكل مماثل فان ثلاثة من بين الأشخاص الذين يعانون أمراضا فى ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ ظهرت لديهم ضربات غير منتظمة فى ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ ط§ط«ظ†ط§ط، الصيد لم تظهر خلال تمرين المشي.

ووفقا للدراسة فان الجمع بين الجهد البدنى وتدفق الادرينالين وخطورة الارض الوعرة والطقس البارد ظٹظ…ظƒظ† ان يفسر احتياجات ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ المكثفة خلال الصيد.


hgwd]>> duvq rgf hgv[g ggo’v>>>>>>>>>>> ggo’v leg lvq hg]vhsm hgwpd hg,.k hgrgf hekhx hki jlhvdk fhgksfm fa;g fuq dl;k d,l dqu .dh]m hg,.k ughlhj ugn ugdil ydv Ygn icghx kts rlm rg,f ;hk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.