تخطى إلى المحتوى

التوت البري يقي من تسوس الأسنان

  • بواسطة

الشروق

السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته


اكتشف ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، أن هناك مركبا في ظپط§ظƒظ‡ط© ط§ظ„طھظˆطھ البري Cranberries يمكن أن يمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان ويمنع تشكل تجمعات مادة "البليك" المضرة بالأسنان.

لكن الباحثين يحذرون من أن ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من المنتجات ط§ظ„طھظٹ تحتوي على ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ تحتوي أيضا السكر وأن استهلاك كميات كبيرة ظ…ظ†ظ‡ط§ قد يساعد في طھط³ظˆط³ الأسنان.

ويقول ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± "هيو وان كو" من ظ…ط±ظƒط² جامعة "روشيستر الطبي" في نيويورك والذي أجرى البحث، إن ط§ظ„ظ‡ط¯ظپ كان استخلاص الخواص الوقائية للتوت ط§ظ„ط¨ط±ظٹ وإضافتها إلى معجون ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† أو غسول الفم.

وقال إن ط§ظ„ط³ط¨ط¨ وراء فاعلية ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ الكبيرة في حماية ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† لا يزال غير واضح .

كما كان الباحثون قد اكتشفوا سابقا أن ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ له خواص تساهم في تخفيف إصابات المجاري البولية ط§ظ„طھظٹ تسببها أيضا ط£ظ†ظˆط§ط¹ من البكتيريا الضارة.

وقد أمضى الباحثون نحو سبعة أشهر حتى حصلوا على نتائج أظهرت أن ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ كان فعالا بنسبة 80% في ظˆظ‚ط§ظٹط© الأسنان.

ووجد الباحثون أن مركب ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ لا يمنع فحسب البكتيريا ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط© من الالتصاق بالأسنان، بل بدا أيضا أنه يعيق إنزيمات البكيتريا ط§ظ„طھظٹ تلعب دورا أساسيا في تشكل طبقة "البليك".

غير أن ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± "كو" أشار إلى الحاجة لمزيد من الاختبارات للسعي لعزل المركبات الفعالة في ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ قبل النظر في إجراء اختبارات سريرية على مرضى.

لكن الباحثين والاختصاصيين في طب ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† يقولون إنه باعتبار أن ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ يحوي مادة شديدة الحموضة، ورغم أن الريق في ط§ظ„ظپظ… يسعى إلى جعل مستوى تركيز الحموضة طبيعيا، إلا أنه يعجز عن ذلك أحيانا مع الإسراف في تناول مواد عالية الحموضة.

ويخلص الباحثون إلى أنه ينبغي الاعتدال في تناول ط§ظ„طھظˆطھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹ رغم فائدته تجنبا لمشاكل محتملة.


hgj,j hgfvd drd lk js,s hgHskhk lv;. lkih Hk,hu l,q,u hggi hgjd hgfv] hge,f hg[]d]m hg];j,v hgsghl hgsff hguglhx hgtl hgi]t hg;edv color fhv; fhv; hggi td; fw,w pffdjd prd vhzu size ugn ugd;l th;im td; ,rhdm

بارك الله فيك حببيتي
موضوع رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.