تخطى إلى المحتوى

التدخين يتسبب في تآكل مركز شبكية العين

يسبب ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† طھط¢ظƒظ„ ظ…ط±ظƒط² الشبكية و هي حالة مرضية تصيب ط§ظ„ط¹ظٹظ† مسببة ضعف البصر والعمى , وذلك من خلال تأثير ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† المباشر على ط§ظ„ط¹ظٹظ† بما يحتويه من مواد سامة , وبسبب تأثير ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† على صحة الجهاز الدوري " القلب والأوعية الدموية "

إن تدخين السجائر يسرع من عملية تكون سدادات تصلب الشرايين " تجمع من الكوليستيرول و الدهون " على جدار الشرايين تقوم بإغلاق الشرايين تدريجيا مما يحد من تدفق الدم خلال الشرايين . كذلك النيكوتين و أول أكسيد الكربون الموجودين في دخان السجائر يمثلان أسباب مهمة لفقد الشرايين لمرونتها . إن ظ…ط±ظƒط² الشبكية في ط§ظ„ط¹ظٹظ† له أقل مصدر للدم في الجسم , يخدم مستقبلات الشبكية التي تمكنا من رؤية أدق التفاصيل بوضوح . لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف و انقطاع مصدر الدم عن ظ…ط±ظƒط² الشبكية حيث يحدث ذلك مبكرا و حتى قبل أن تتأثر وظائف الجسم الأخرى مسببة ضعفا تدريجيا في الإبصار. إن نمو أوعية دموية جديدة و تسرب الدم يمكن أن ظٹطھط³ط¨ط¨ في حدوث ندب في الشبكية و فقدان حاد بالبصر .

إن متوسط السن الذي يحدث فيه طھط¢ظƒظ„ بمركز الشبكية في أول عين هو في سن 65 سنة . بينما تتأثر ط§ظ„ط¹ظٹظ† الأخرى بمعدل حوالي 12% كل عام بعد هذا السن , و حوالي 60 % من المرضى المدخنين يصيبهم العمى تماما في سن ال 70 عاما .

مضاعفات طھط¢ظƒظ„ ظ…ط±ظƒط² الشبكية
لا يمكن أن يقرؤون أو يرون التفاصيل بالتلفاز .

لا يمكنهم التعرف على الوجوه بسهولة.

لا يمكنهم أن يسوقوا السيارات.

يفقدون قدرتهم في الاعتماد على أنفسهم

يسقطون بسهولة و يعانون من مضاعفات خطرة بسبب سقوطهم.

أمل للمقلعين عن التدخين
عند الإقلاع عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† فان نسبة التحسن عند بعض الأشخاص تبدأ بصورة ملحوظة خصوصا في الحالات المبكرة علما بأنه كلما استطاع المدخن أن يتخذ قراره في وقف ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† بشكل مبكرا كلما ساعده ذلك على التخلص الكامل والناجح من العديد من الأضرار الذي يسببها ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† .
منقوووول


hgj]odk djsff td jN;g lv;. af;dm hgudk jH;g

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.