تخطى إلى المحتوى

عائشة بوسنينة شاعرة التحدي و الصمود في الشعر الأمازيغي بمنطقة الريف

  • بواسطة

عائشة ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© ط´ط§ط¹ط±ط© ط§ظ„طھط­ط¯ظٹ و ط§ظ„طµظ…ظˆط¯ في ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ ط¨ظ…ظ†ط·ظ‚ط© الريف تمهيــــد: إذا كانت المرأة المبدعة في ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ في منطقة ط§ظ„ط±ظٹظپ غير محددة الملامح إبان المرحلة الشفوية، ولم تكن تحضر بصورتها الفردية وباسم علمها الشخصي، فذلك لأن ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ في تلك الفترة كان شعرا جماعيا يعتمد على الرواية الجماعية والذاكرة المتسلسلة التي كانت تساهم في نقل ط§ظ„ط´ط¹ط± من جيل إلى آخر عن طريق الحفظ والترديد الذي تختلط فيه الأسماء الفردية مع الإنشاد الجماعي، فيذوب المبدع سواء أكان ذكرا أم أنثى داخل النسق الجماعي الذي كان لايؤمن بالإبداع الفردي وأصالة الخلق. بيد أن المرأة الريفية كانت تقول الإيزري وتشارك في شعر العيطة وخاصة في الأفراح والأعراس وفترات الحروب . وقد ذكرها ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ القديم موضوعا يدور ط­ظˆظ„ظ‡ط§ الإيزري ، وذاتا مبدعة تنظم ط§ظ„ط´ط¹ط± إبان ظ…ظˆط³ظ… الحصاد أو تصف العروس أوتمدح العريس أوتحفز المجاهدين على مواصلة الحروب أو ترثي القتلى أو تعبر عن معاناتها الذاتية والموضوعية ولاسيما بعد هجرة الأزواج واغترابهم. بيد أن الأصوات الأنثوية في مجال الموسيقا والغناء كانت حاضرة بكثرة في منطقة ط§ظ„ط±ظٹظپ بعد الاستقلال كميمونت سلوان، وميلودة وفريدة الحسيميتين، وفاطمة ومليكة الناظوريتين، ويامنة الخمارية. ومع سنوات التسعين من القرن العشرين، ستظهر مجموعة من الأصوات الشعرية النسائية بدواوينها المكتوبة المدونة كعائشة ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© بديوانها " عاذ ءاخافي ثارزوذ/ ستبحث عني"، وفاظمة الورياشي: " ءيسرماذايي واوار/ علمني الكلام" الذي صدر سنة 1998م، ومايسة رشيدة التي تعد أكثر إنتاجا بديوانين شعريين وهما" ءيوشايي ثارجيت ءينو/ أعطاني حلمي" سنة 2024م ، وديوان" أصهينهين ءيزوران/ صهيل الجذور" سنة 2024م. أ‌- عتبات مناصية: ولدت الشاعرة الأمازيغية ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© ط¹ط§ط¦ط´ط© في مدينة الناظور بالمغرب الأقصى، وهي ريفية الأصل من تمسمان. نشأت في أسرة محافظة كريمة وشهمة ومضيافة. وهي امرأة عصامية كونت نفسها بنفسها. وقد أصدرت أعمالا قصصية وحكايات وأشعارا بأمازيغية الريف. كتبت للكبار كما كتبت للصغار، وتعيش الشاعرة الآن ببني أنصار قرب مليلية المحتلة. ومن أعمالها الإبداعية مجموعتها الحكائية:" ثيحوجا نالريف" ، ومجموعتها القصصية " ثقصيصين ناريف ءينو"، وديوان " عاذ ءاخفي ثارزوذ/ ستبحث عني". هذا، وقد صدر هذا الديوان الشعري الأول للشاعرة عن مطبعة بن عزوز بالناظور سنة 1998م، وهو من الحجم المتوسط، مكتوب بالخط العربي، وقد تولى الطابع تصميمه من الناحية الخارجية والتشكيلية، كما قام ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± جميل حمداوي بكتابة مقدمته النقدية التصديرية، ويقع الديوان في 29 صفحة ، ويضم 14 قصيدة شعرية. ب‌- تيمــــات الديوان: يتضمن ديوان" عاذ ءاخفي ثارزوذ/ ستبحث عني" لبوسنينة ط¹ط§ط¦ط´ط© مجموعة من التيمات الدلالية التي تشكل رؤية الشاعرة للعالم ومنظورها الخاص للوجود والكون الإبداعي ، وتنبني هذه الرؤية على ط§ظ„طھط­ط¯ظٹ والصمود والمقاومة والتشبث بالهوية والدفاع عن الكينونة الأمازيغية والهروب من عالم الكبار نحو عالم الطفولة والبراءة. ونستحضر من بين هذه التيمات: 1- تيمـــــة الهويـــة: تدافع الشاعرة كثيرا في ديوانها الشعري عن الهوية الأمازيغية والكينونة الأنطولوجية للإنسان ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ من خلال تغنيها بالوجود ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ والدعوة إلى التشبث باللغة المحلية وكتابة تيفيناغ. وتصرخ الشاعرة جهارا مدافعة عن الخصوصية الثقافية الأمازيغية ، وتدعو لتمثلها على مستوى الممارسة والتجسيد اليومي لهذه الكينونة التي ينبغي الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها؛ لأنها أس وجودنا وميسم حضارتنا وثقافتنا. وتعبر الشاعرة في قصيدة" ثمازيغت ناغ/ أمازيغيتي" عن حبها للغتها الأمازيغية التي تسكن قلبها وحياتها، وأنها لاتستطيع أن تتخلى عنها أو تفرط فيها مادامت تشكل وجودها وأناها الكينوني والوجودي: ثمازيغت ءاناغ ءاتريغ س ءوفوس ءينو ءاتريغ ذي زران سي ذامان ءينو ءاتريغ خاثوريقت حاما وتانتتو ءاتاريغ خ ثموث مارا ثوزاغ ءاتزيزو ثمازيغت ناغ زيناداق ييرس ءينو وتبحث الشاعرة عن لغتها الأصلية ليلا ونهارا ، وتتعهد بأن تتحمل المحن والمصائب من أجل أن تصل إليها لتجعلها قلادة لها، هذه اللغة التي يبكيها الكل ، وتحزن الطبيعة من أجلها ، وتهون ط§ظ„ط­ظٹط§ط© أمام ط¬ظ…ط§ظ„ ألفاظها وجزالة عباراتها وقوة مفرداتها، ويسهل الموت أمام قيمة لغة الأجداد والأحفاد التي ارتبطت عبر التاريخ بالأنفة والكرامة وشهامة ط§ظ„طھط­ط¯ظٹ وعزة ط§ظ„طµظ…ظˆط¯ والمقاومة والبطولات الملحمية الخارقة: خام ءيسيغ رمحايان مغارنت ءام ءيذورار خام ءييارزوغ جيرث ذ نهار خام ءورينو ياذعاق ياگا ءاضيصيار خام حازنانت ثبحار ءوگينت ءاذسغميينت نوار خام ءيمام ءوجانا ياگا ذيواث ءونزار ولا تكتفي الشاعرة بالتغني بلغتها الأمازيغية المحبوبة، بل تطالب ط§ظ„ظ„ط؛ط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© أن تكون صديقة وفية للأمازيغية، لغة مغرب الأجداد والأسلاف، وتعاتبها الشاعرة المتسامحة عتابا شديدا لمّا تركت الأمازيغية وحيدة تندب حظها التعيس في ط¬ط¨ط§ظ„ الريف، تكابد ألم العزلة وأسى الغربة الذاتية والمكانية. لذا، تدعو الشاعرة العربية والأمازيغية معا إلى الوحدة والتلاؤم مادام ط§ظ„ظ„ظ‡ قد وحدهما في بوتقة دينية مصيرية واحدة: ثسماح ذايي وتشما ثاجايي غا وحذي خ ءيذورار ناريف ياتصودايي ءوباحري عماس وثاسقسي وسثاني مانّي تيري ءاخمي واذايثسين ذواشماش زيمارمي يسموناناغ دين ءيدياجا سيضاربي يبدو أن الشاعرة ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© كثيرة التسامح مع العربية تقدر الآخر العربي وتكن له كامل المودة والحب والاحترام، وتدعو إلى التعايش والأخوة والوحدة الوطنية والقومية من خلال التشبث بالدين والعقيدة الإسلامية السمحة. 2- تيمــــة الأرض: تتغنى الشاعرة ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© بأرضها وتتشبث بها هوية ولغة وكتابة ومصيرا ، وتتلذذ بها معاناة وثورة واستشرافا للمستقبل المعسول الذي يتجاذب ألما وأملا. ومن القصائد التي عبرت فيها عن حبها للأرض ومدى تشبثها بها حبا وعشقا نستحضر قصيدة " ءادريوش/ بلدة دريوش"التي تندب فيها الشاعرة بلدة دريوش بصفة خاصة والريف بصفة عامة ، تلك البلدة النائية التي تركها أهلها تراقص الغبن والتهميش والإقصاء والتسيب حتى تحولت إلى جحيم لايطاق: ءاسعقانتاث زيثامزي ماش غاثاگ ءاتمغار وازاياس ثارضيم ثجيمتاث غاييرار ءاتاريم خاس ثاقاصيصت وثاسينام مينتاعنا ثانيم خاس ءاوار ماشحار تيمانا ناتاث زوگامي ثادار ذگحاوار ءانييماس ثافار ثغذرامتاث غاثمارث ثعجنام خاس س ءوظار ثقذاماس ثيماسي ءاريماث ناس ثافار ثقذاماس ءاتماث عاماس ءاتظهار بهذه المأساوية المفعمة بالموت والانتظار وترقب الذي يأتي ولا يأتي، تنظر الشاعرة الحساسة إلى بلدتها الكئيبة التي ط­ظˆظ„ظ‡ط§ أهلها إلى فضاء جدب يائس لا حياة فيه ولا حركة، يعانق الصدى الأجوف والخراب المميت. 3- تيمــــة الوطن: تتغنى الشاعر ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© بوطنها الذي حاول الأعداء أن يكيدوا له المكائد حسدا وحقدا ، راغبين في تمزيق أواصر وحدته من أجل إضعافه وتشتيت قواه، بعد أن كان هذا الوطن طوال تاريخ الإنسانية أرض المقاومة والبطولات الخارقة ونموذجا للجود والكرم الحاتمي، لذا تعتبر قصيدة" ءاثساوانت ءيگعذان/ الطريق الصاعد" خير نموذج شعري تشيد فيه الشاعرة بوطنها الحبيب وتتمنى له كل ط§ظ„ط³ط¹ط§ط¯ط© والهناء والخير، وخلافا لذلك، تتمنى للعداة الحاسدين الهلاك والبوار، تقول الشاعرة في قصيدتها الوطنية: ءاثساوانت ءيگعذان ءارعونصار ن وامان حسذان شام ءاجيران ءاخ وازري نام ياشنان سامخو مبران ءيفيران واميظهار وامشان ثشغويوذ ءاياما ثاروانام ءيشم يابظان قاشام غاسان ذگور ذيرواصت ءييذمان ويشام غايتون ويشام غاينكان شام يتحاراشان ويذام ءيزامان خام ءيموثان رعمار نسان خام ءيثهذان ءورين خام راجذوذ ءيني توغا نازمان كما ترثي الشاعرة مدينة مليلية المحتلة التي أسرها الأعداء الإسبان وجعلوها كالحمامة المطوقة التي تعاني من الذل والهوان وترغب في الحرية والانعتاق والتخلص من قيود الاحتلال والاستلاب: منعان ثاسكورث شادانت سوفيرو ءاگينت ذيرقفاز ءاگين ذايس غازو ماشحا ثشنا غارابي ماشحا غاس ثرو ذارقماس ءاتاسكورث ءاجمتاث ءاتضو ءاتقفاز ذگ ءوجانا ءاتاف ميخ ثارزو تصدر الشاعرة في هذا المقطع عن وطنية طµط§ط¯ظ‚ط© مفعمة بحب التحرر والانعتاق من الاستعمار والعبودية وكراهية استرقاق الإنسان ظلما وحيف وجورا . 4- تيمــــة الأنفة والكرامة: تتغنى الشاعرة بمجموعة من الصفات التي يتميز بها الإنسان ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ في أرضه وهي العزة والكرامة والأنفة وعدم الرضى بالذل والخنوع والعبودية والهوان. لذلك نجد هذا الإنسان منذ التاريخ وهو يدافع عن وجوده ويقاوم الأعداء مسترخصا في ذلك النفس والنفيس من أجل حريته التي لايستطيع أن يفرط فيها قيد أنملة. هذا، وتعتز الشاعرة بأنفتها التي تشكل هويتها ووجودها الشخصي الواقعي والتاريخي ، وقد ولدت هذه الأنفة مع الشاعرة منذ أن كانت صغيرة، وبها استطاعت أن تعبر البحار وتشق الجبال ، وتفرض وجودها بصمود وتحد وإصرار، وتواجه الصعاب الجسيمة والمواقف الصعبة: ءارعيز ءينو يمغان ذ گور ءينو يباحار ناش زيثمزي ربدا كيذي ءيمغار شوقاغ ءازايس ءيذورار شوقاغ زايس ربحار ءاسويغ خاس ثارزوگي ثارزوگي ءامي عمار عماس وايبدار عماس واريغيار لاتستطيع الشاعرة من خلال هذا المقطع الشعري النضالي أن تعيش بدون الأنفة والكرامة التي تعودت عليها منذ نعومة أظفارها، كما أن عزة النفس هي التي دفعت الشاعرة لتشهر في وجه الآخرين سلاح ط§ظ„طµظ…ظˆط¯ والتحدي. ت‌- تيمــــة الهجرة: تستعمل ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© أسلوبا قصصيا حكائيا لسرد قصة الهجرة والاغتراب راوية حكاية الأجداد التي تصور معاناة الإنسان ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ المهاجر الذي ترك أرضه البكر العذراء من أجل أن يرتمي في أحضان أرض الاغتراب والشقاء والمأساة . لذا، فرط هذا الإنسان في هويته وكينونته الوجودية، وكل هذا من أجل البحث عن لقمة الخبز في أمكنة نائية من العالم بعيدا عن أحبته وأهله ووطنه، عازفا أغاني الشوق والحنين والمناجاة الذاتية لاسترجاع ذكريات المكان وعشق الحب واستدعاء أيام الطفولة والمراهقة والشباب في أرض الانتماء والهوية، متلذذا في حاضره المشتت بلغته الحميمة وكتابته تيفيناغ التي مجدها الأجداد وجعلوها لغة البيان والمقاومة وكتابة الذات والتأريخ واسترسال الذكريات والأمجاد والملاحم. ومن ثم، تحكي الشاعرة عن مسعود الإنسان ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ الذي هجر أرضه ليبحث عن حياة جديدة ليسعد ذاته وغيره: ءيعاوذايي جدي ثحاجيت ذي ثامزي ءينايي مسعود ءيهاجار ءاكارهادي ذيرحاقاث نتمازيغت وتجّين ءاتيزي ءيحارق ءوراناس ءيباداس ءيماثنايي ياگور ءيتاريت خاصاجاح ن ءيسري واثقيم ثيمارث وارذيني ثجي يترو يامطا ءيغمياد ءاريري ربحار ءاشمرار ياذوار تيزرغي مسكين مسعود ءيهاجار ثيمورا ماشحار ءيييسي ذرمحايان مشحار ذتامارا يگاعاذ غارءيذ ءورار تيفيناغ ذين ءيتيورا يورا خيضاناذ يورا خ نهارا يورا خ ثمازيغت ماماش توغا ثاجا لقد توفقت الشاعرة في استخدام الحكي والسرد لنسج معاناة الإنسان ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ المهاجر والتائه في أرض الغربة بعيدا عن الوطن، بعد أن تحمل الكثير من المتاعب في أرضه بسبب التهميش والإقصاء والاحتقار والنظرة الدونية من الآخر إلى الإنسان الأمازيغي. لكنه لم يستطع أن ينس كينونته وهويته ولغته وكتابته التي ينقشها في صخور الذكريات وتاريخ الأمجاد. 4- تيمــــة الغربــة: قلما نجد ديوانا شعريا أمازيغيا مكتوبا بلغة ط§ظ„ط±ظٹظپ لم يتناول تيمة الغربة وأثرها السلبي على الشاعر المبدع المغترب وأسرته التي تنتظره على جمر اللظى وتترقب عودته سالما من هجرته التي غربته ذاتيا ومكانيا وأبعدته عن أهله وأحبته وأصدقائه. هذا، وترتبط الهجرة بالغربة وهي تيمة عزف على أوتارها شعراء ط§ظ„ط±ظٹظپ داخل الوطن أوخارجه ولاسيما عند الشاعر ميمون الوليد ومحمد شاشا والحسن المساوي وأحمد الزياني والشاعر أمنوس شاعر الغربة والمرارة. وفي هذا الصدد تقول الشاعرة ثائرة على كل أنماط التغريب والتهجير داعية أبناء ط§ظ„ط±ظٹظپ إلى العودة إلى ط§ظ„ط£ط±ط¶ المنسية المهمشة من أجل بنائها واحتضانها من جديد: ذوارد ءامينو ءيعيزان قارموت ثفاراق ثوذاث ذي ثمورا ثاجيذ ياماش ثحاراق ذوارد ءامي، زمان قايوعار واشاتاجي ءاتهنيذ عماس واش ثعتاق تتناص أبيات الشاعرة مع قصيدة الشاعر والمغني ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ الريفي المشهور ميمون الوليد الذي أبدع أغنية أمازيغية ط±ط§ط¦ط¹ط© ذاع صيتها في منطقة ط§ظ„ط±ظٹظپ وهي بعنوان" ذوارد ءامينو/ عد يابني!" التي يطالب فيها الشاعر أبناء ط§ظ„ط±ظٹظپ المهاجرين بالعودة إلى أرضهم من أجل إحيائها من البوار والموت وبنائها من جديد. ث‌- تيمــــة فلسطين: تنتقل الشاعرة في ديوانها " عاذ ءاخافي ثارزوذ/ستبحث عني" من الهموم الذاتية والمحلية لتسترسل مع الهموم الوطنية، لتنتقل بعد ذلك إلى الهموم القومية للتغني بالقضية الفلسطينية ، وما يعانيه الفلسطيني في أرضه المباركة من مأساة جراء التعذيب والعسف، وما يقترفه الصهاينة في حق الأبرياء وأطفال ط§ظ„ط£ط±ط¶ المحتلة من مجازر ومذابح وحشية تتنافى مع الشرائع السماوية والبشرية . لذا تسقط الشاعرة في قصيدتها" ءامطا ءاخ فيليسطين / دمعة على فلسطين" دموعا حارة على مصير فلسطين الضائع بين التسويف والتماطل، وتندب ما آلت إليه أرض الأنبياء، كما تذرف دموعها الحزينة على أطفال الحجارة الذين يحاربون العدو الصهيوني من أجل تحرير فلسطين بصفة عامة والقدس بصفة خاصة من قبضة المحتل الغاصب، بيد أن الشاعرة لا تقف مكتوفة الأيدي في نواحها وأحزانها، بل لها أمل كبير في غد النصر ووعد الأمل: روغ ءيمطاون هواناييد زيثيطاوين روغ ءاخ فلسطين ياربي ءاخاس ءيحين روغ ءاخييثما ءيحانجان ءيمزيانان گسين ءيزرا ءاثحاجان ءوذايان روغ س ءور ءينو، ءاقظانايي ءيمطاوان تصور الشاعرة في هذا المقطع الشعري معاناة الفلسطينيين وشجاعة أطفال الحجارة وهم يرشقون الصهاينة بحجارة الويل والثبور والهلاك من أجل استرداد حريتهم و أرضهم المقدسة التي يحاول الأعداء تلويثها بدنسهم وشرور أعمالهم. كما يحيل المقطع على عاطفة الشاعر القومية وحبها للأمة العربية وإيمانها الشديد بالوحدة العربية. ج‌- تيمــــة الذات: إذا كانت الشاعرة قد كرست كل أشعارها للحديث عن القضايا الأمازيغية والوطنية والقومية والإنسانية ، فإنها لم تنس ذاتها ومعاناتها الداخلية لتعبر عنها في أشعارها الوجدانية الرومانسية التي تتقطر حزنا وكمدا لتنقل لنا طھط¬ط±ط¨ط© فريدة في العشق تنتهي بالفشل والخيبة والسخط على ط§ظ„ط±ط¬ظ„ الذي تصفه الشاعرة بالخيانة والغدر وعدم الوفاء بعهده والالتزام بميثاق العهد والتضحية من أجل أن يعيش الحب الصادق ويثمر ط§ظ„ط³ط¹ط§ط¯ط© الحقيقية وخاصة في قصيدتها الرومانسية الرائعة والصادقة:" ءاعاذ خافي ثارزوذ/ ستبحث عني"، إلا أن الشاعرة على يقين تام بأن الآخر سيبحث عنها، ولكن لن ينفعه هذا البحث بعد أن استبدلها بأخرى وغرس في كيانها خنجر الغدر والخيانة وأدمى القلب المرهف بمشاعره الزائفة: ءارزو ماتارزوذ وتيفاذ بووامشان مانيغاثغزاذ واتيفاذ بووامان ءاترزوذ ذيرابحار ءاترزوذ ذگ غزران ءاتگعذاذ غاوذرار ءاتجبذاذ سيسغوان ءاتهويذ غاوانو ءاجد يارقا شار ذ ءوزرو عاذ غاتفاگاذ ماشحار ثاگيذ ذغازو ءاتروذ ذي ماطاوان ءاتسرقيذ ءورو ناش ءيديويان سوذار ءينو ءاذشثيغ سارهام ءوور ءينو ءوفيغ ثارهيذ ءاتلهفاذ ءاخوالو ءاتلهفاذ خثوذاث ثكا ثعذو واقيمان بويوذان ماشناو ءيني نزمان ءومي غاناششثا ويذي غانگ رامان رامي ءيذوار ءارمعذان ءيوازان ذي رميزان سمحان ذي نوقاث يصفان عاذ ءاخفي ثرزوذ واتيفاذ بوومشان ماني خاثارزوذ واتيفاذ بوومان إنها رومانسية ط§ظ„طھط­ط¯ظٹ والصمود، بيد أنها طھط¬ط±ط¨ط© ذاتية تنفطر حزنا وكمدا وخيبة بعد أن خان العشيق ميثاق العشق والحب. ومن ثم، تعلن الشاعرة رفضها لهذا الآخر الذي يتلذذ بالإخفاق والفشل، لكن هذا الفشل في الحقيقة هو فشل الشاعرة في استهواء حبيبها الذي لم يف بوعوده وكان معها عرقوبا متعدد الأوجه والأقنعة. وعليه، فالقصيدة في جوهرها تعبير حقيقي عن طھط¬ط±ط¨ط© رومانسية إنسانية صادقة. ح‌- تيمة الطفولة: من المعروف أن ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© هي الشاعرة الأولى التي تناولت تيمة الطفولة في ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ ط¨ظ…ظ†ط·ظ‚ط© الريف، وخصصت لها قصائد ومحكيات سردية قصصية نظرا ؛ لما يحمل قلبها من دفء إنساني وعاطفة أنثوية جياشة تجاه الطفولة البريئة التي تجعل الشاعرة تحس بالسعادة والفرح، وتنتعش بالأمل المعسول والغد الأفضل: ناش ذيرواست ءانظانّايي ءيحانجان ءاسثيطاوين ءانسان ذايي ءيخازان واسيويران وذايي يقان ظاحشان كيذي ءاتيران ءوراناسان ياصفان قايي كيسان ذي رامان ءاگور ءينو ءاذاخار غاسان ذين ءامشان راغيغ سجهاذ ءامّارّا ءاذايي ءاتاسران ءاخساغ ءاثينيغ ءيمّارا ءيوذان ءارعيز نسان يامغان ءاكاذ ياذبان وعلى العموم، فعائشة ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© ط´ط§ط¹ط±ط© ملتزمة بقضايا الذات والكينونة الأمازيغية والوطن والقومية العربية، تنتقل من المواضيع الرومانسية التي تنفطر حزنا وكمدا لتصب جام غضبها على الذين أساؤوا إلى منطقة ط§ظ„ط±ظٹظپ وعاثوا فيه فسادا وتخريبا، داعية أبناء ط§ظ„ط±ظٹظپ إلى الوحدة والتشبث بالهوية والأرض وترك الهجرة والاغتراب قصد بناء ط§ظ„ط±ظٹظپ ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ والتطلع إلى الغد المشرق. وتعزف الشاعرة في كل قصائدها أنغام ط§ظ„طھط­ط¯ظٹ والصمود والإصرار و الأنفة والكرامة والاعتزاز بالذات والقوم والاقتراب من عامل الطفولة الذي تميل إليه الشاعرة كثيرا؛ لكونه عالم البراءة والخير الأسمى، هاربة من عالم الكبار الذي دنسته القيم المنحطة في عالم موبوء بالقيم الكمية المهترئة. ج- الخصائص الفنية والجمالية: تستند الشاعرة في ديوانها إلى قصائد متنوعة البنى ، و تتأرجح في عمومها بين قصائد الإيزري كقصيدة " رغروبياث/ الغربة" ، والقصائد الموحدة القافية كقصيدة " ثمازيغت ناغ/ أمازيغيتي " ، والقصائد المقطعية كقصيدة " ءارعيز ءينو يامغان/ أنفتي الكبيرة". وتشغل الشاعرة مجموعة من القوافي التي تتقطر عذوبة موسيقية وتنغيما إيقاعيا مؤثرا كقافية الراء والنون والقاف. وتتراوح قصائد الشاعرة بين قصائد شعرية تترنح شاعرية وبلاغة وقصائد تطفح بالمباشرة والتقريرية الموضوعية. وتوظف الشاعرة قصائد غنائية وقصائد قصصية كقصيدة" مسعود" التي تستعمل فيها تقنيات السرد والحكي التي يستعين بها جنس" ثيقصيصين"، كما تجمع قصائد الشاعرة بين الذاتية في التعبير والموضوعية في الطرح والتصوير. ومن هنا، فالمعجم الشعري يجمع بين حقول دلالية متنوعة: حقل الذات، وحقل الأرض، وحقل الطفولة، وحقل الهجرة، وحقل الغربة، وحقل الوطن، والحقل القومي. وتتسم لغة الشاعرة باختيار الكلمات الواضحة التي تستعمل كثيرا في قبيلة قلعية مبتعدة عن لغة قبائل أهل ط§ظ„ط±ظٹظپ التي تمتاز بالأصالة والعتاقة التاريخية والقاموسية والإغراب. ونلاحظ أن لغة الشاعر تطفح بالكثير من الكلمات العربية مثل: إظهار، ءيعيزان، يبحار،…. بيد أن هذه اللغة تمتاز بشاعرية التعبير ورونق التصوير من خلال استخدام صور التشبيه والإكثار من صور المجاز والاستعارات وصور الترميز من أجل خلق وظيفة شعرية يتداخل فيها المحور الاستبدالي مع المحور التركيبي عن طريق الانكسار المجازي والانزياح وانتهاك أعراف الحقيقة وإخضاعها لقانون المجاز وسمات الخرق الفني والجمالي. ومن ط§ظ„طµظˆط± البلاغية الجيدة نلفي هذه ط§ظ„طµظˆط± الاستعارية: ءارعيز ءينو يمغارن ذگور ءينو يباحار شوقاغ زايس ءيذورار شوقاغ زايس ربحار ونجد قصيدة" تاسكورث ذي رقفاز/ الحمامة في القفص" نموذجا شعريا للصورة الرمزية التي تحيل على مدينة مليلية التي احتلها الإسپان وحولوها إلى أسيرة مطوقة بقيود الذل والاستعمار والمهانة تنتظر يوم الانعتاق والتحرر: منعان ثاسكورث شادانت سوفيرو ءاگينت ذيرقفاز ءاگين ذايس غازو ماشحا ثشنا غارابي ماشحا غاس ثرو ذارقماس ءاثاسكورث ءاجمتاث ءاتضو ءاتقفاز ذگ ءوجانا ءاتاف ميخ ثارزو ويتمظهر إيقاع الديوان في طھط¨ظ†ظٹ الإيقاع الشعري القديم المتوازي من حيث المقاطع والكلمات ، ويسمى عروضيا بشعر الإيزري أو إيقاع "لايارا لايارا لايارا لابويا ". وتستخدم الشاعرة أيضا وحدة البيت المستقل، وتشغل القافية الموحدة والمتنوعة. كما يتأرجح الإيقاع الخارجي داخل الديوان بين القافية المطلقة الموصولة والقافية المقيدة بسكون التي تكثر كثيرا بشكل لافت للانتباه. ويتجسد الإيقاع الداخلي عن طريق التوازي الصوتي واللفظي وتشغيل تقنية التكرار والمعادلة الصرفية والتركيبية. خاتمــــة: نلاحظ من خلال هذه الدراسة أن ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© هي الشاعرة السباقة إلى طبع أول ديوان شعري أمازيغي نسوي في منطقة ط§ظ„ط±ظٹظپ باللغة المحلية، لتتبعها بعد ذلك فاظمة الورياشي ومايسة رشيدة في انتظار ديوان لويزا بوسطاش وديوان حبيبة خلفي وديوان نزيهة الزروالي. ونلاحظ أن الشاعرة ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© لاتكتب ط§ظ„ط´ط¹ط± فحسب، بل تكتب القصص والحكايات للكبار والصغار على حد سواء. وتمتاز الشاعرة على المستوى الدلالي بتناولها لقضايا ذاتية رومانسية وقضايا محلية أمازيغية تتعلق بالهوية واللغة والكتابة والأرض والغبن والتنديد بسياسة التهميش والإقصاء. كما أنها تتناول مواضيع وطنية وقومية وإنسانية، بيد أن أهم موضوع يؤرقها هو موضوع الطفولة وأنفة الإنسان. هذا، وقد نوعت الشاعرة أنماطها البنائية وإيقاعاتها الموسيقية وصورها الشعرية رغبة في خلق صوت شعري متميز في منطقة ط§ظ„ط±ظٹظپ يتسم بالوضوح وسلاسة الأسلوب واحترام مواصفات الإيزري وجودة التعبير . ونخلص مما سبق ذكره أن ط¹ط§ط¦ط´ط© ط¨ظˆط³ظ†ظٹظ†ط© ستبقى ط´ط§ط¹ط±ط© ط§ظ„طµظ…ظˆط¯ والتحدي والمقاومة التي كرست شعرها للتغني بالحرية ومجابهة الاحتلال والوقوف في وجه الظلم والغبن والإهمال واللامبالاة، متسلحة في ذلك بالصبر وشجاعة الفعل والمغامرة، والإصرار على التغيير والثورة والتمرد عن السائد باستشراف غد الأمل والمستقبل الأفضل. تعريب وترجمة: – التعريب: أمازيغيتي سأكتبها بيدي أكتبها بأشعار دمائي أكتبها على الورقة لكي لاننساها سأكتبها على ط§ظ„ط£ط±ط¶ حينما تكون جافة لاتزهر أمازيغيتي هي التي ينطق بها لساني. – تعريب: سأتحمل المحن الجسيمة كالجبال أبحث عنك ليلا ونهارا من أجلك يعبق القلب وينتشي سكرا من أجلك تحزن الحدائق وتمنع عن إنبات الزهور من أجلك لم تمطر السماء. – التعريب: تركتني ط£ط®طھظٹ وأصبحت وحيدة انعزلت في ط¬ط¨ط§ظ„ ط§ظ„ط±ظٹظپ أتلقى ضربات هواء البحر لم تسأل العربية أبدا عن وجودي كأنها لاتعرف بأني أختها من زمن بعيد يوحدنا معا ط§ظ„ظ„ظ‡ والدين. – التعريب: سخرتم بها منذ الصغر، كيف تنتظرون أن تكبر بعد؟ لم ترضوا بها، وسمحتم لأنفسكم باللعب تكتبون عنها القصص ، وأنتم لاتدرون قيمتها قلتم عنها أقوالا وسوفتموها أملا منذ ولادتها وهي في حضن أمها أسقطتم إياها في ط§ظ„ط£ط±ط¶ فرفستموها بأرجلكم أشعلتم فيها نارا ولم يكن جلدها سوى ورق رقيق سببتم في قتلها لكي لاتعيش أبدا. – التعريب: أيتها الهضبة الصاعدة يا منبع الماء حسدك الجيران على جمالك الرائع كادوا لك كيدا حتى اختلطت الأمور تبكين يا أماه؛ لأن أولادك فرقوك إربا إربا أنت في قلبهم ،علقوك قلادة على صدورهم من سينساك؟ من سينكرك؟ أنت تتحدين، فمن يقدر على إذلالك؟ من أجلك ضحوا بأرواحهم كتب عنك الأجداد صفحات وصفحات. – التعريب: قبضوا على الحمامة فقيدوها بالحبال وضعوها في القفص فعاملوها معاملة مهينة كم هي ط¬ظ…ظٹظ„ط© عند الله! وكم شكت له من شكوى! اتركوها حمامة وخلوا سبيلها تطر في السماء لتبحث عما تريد. – التعريب: أنفتي كبيرة، في قلبي تسبح شامخة ترعرعت معي منذ صغري عبرت بها البحار والجبال شربت من أجلها المرارة وكل المرارة لم تتغير هذه الأنفة أو تتبدل طوال حياتي. – التعريب: قال لي جدي حكاية في صغري قال لي: هاجر مسعود مع عبد الهادي بسبب تهميش الأمازيغية التي همشوها ظلما وحيفا احترق قلبه وتمزق لظى دونها أثناء سفره فوق الصخور الصماء لم تبق ط§ظ„ط­ظٹط§ط© كما كانت حياة عز وكرامة يرسل الدموع التي تزهر المرارة أصبح البحر الأبيض مرا هاجر مسعود المسكين أرضه تحمل في أرضه مالا يطاق من الأتعاب الجسام صعد نحو الجبال لينقش تيفيناغ كتب عن الماضي وكتب عن الحاضر كتب عن الأمازيغية كيف كانت. – التعريب: عد ياولدي العزيز فالموت يفرق بين الناس الحياة في أرض الغربة جعلت أمك تحترق شوقا وحنينا إلى رؤيتك عد ياولدي! فالزمن صعب جدا لن يتركك تتمتع بحياتك وتسعد بها. – التعريب: أرسلت دموعا حارة تساقطت من عيوني بكيت على فلسطين وأتمنى من ط§ظ„ظ„ظ‡ أن يشفق عليها بكيت على ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الصغار يتسلحون بالأحجار فيقذفون بها الصهاينة بكيت بقلبي فجفت دموعي – التعريب: ابحث وابحث فإنك لن تجد مكانك أينما تنظر لن تجد مكانك لو بحثت في البحار أو الجبال لو صعدت إلى الجبال واستعملت الجبال في تسلقك لو هبطت في أعماق البئر لن تجد سوى التراب والحجر آنذاك ستفكر كم ارتكبت من عذاب في حق الآخرين ستبكي دموعا وستجمعها بيديك سآتي راجلة لأشتكي آهاتي رأيتك متلهفا بلا جدوى تتلهف على حياة تنقضي بسرعة لم يبق الرجال كما كانوا لم يعد هناك من نثق فيهم أو نشكو لهم – التعريب: أنا في الوسط بين ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ينظرون إلي بعيونهم لايتكلمون ولا يقولون لي شيئا يضحكون معي ويلعبون قلوبهم صافية أني معهم في هناء وسعادة لهم مكان كبير في قلبي ناديت صارخة ليسمعوني أريد أن أقوله لكل الناس أنفتهم تكبر مع الحمام – التعريب: أنفتي كبيرة فهي في القلب تتبحر – التعريب: عبرت بها الجبال وعبرت بها البحر – التعريب: قبضوا على الحمامة فقيدوها بالحبال وضعوها في القفص فعاملوها معاملة مهينة كم هي ط¬ظ…ظٹظ„ط© عند الله! وكم شكت له من شكوى! اتركوها حمامة وخلوا سبيلها تطر في السماء لتبحث عما تريد

uhzam f,skdkm ahuvm hgjp]d , hgwl,] td hgauv hgHlh.dyd flk’rm hgvdt Hojd l,sl hgHvq hggym hguvfdm hggi hgH’thg hgpdhm hg[]d] hg];j,v hgv[g hg.lkd hgsuh]m hgw,v jfkd j[vfm [lhg [ldgm [fhg p,gih vhzum wh]rm ahyvm skm a;,n ugn ;lh ;dt

ولا تكتفي الشاعرة بالتغني بلغتها الأمازيغية المحبوبة، بل تطالب اللغة العربية أن تكون صديقة وفية للأمازيغية، لغة مغرب الأجداد والأسلاف، وتعاتبها الشاعرة المتسامحة عتابا شديدا لمّا تركت الأمازيغية وحيدة تندب حظها التعيس في جبال الريف، تكابد ألم العزلة وأسى الغربة الذاتية والمكانية. لذا، تدعو الشاعرة العربية والأمازيغية معا إلى الوحدة والتلاؤم مادام الله قد وحدهما في بوتقة دينية مصيرية واحدة: ثسماح ذايي وتشما ثاجايي غا وحذي خ ءيذورار ناريف ياتصودايي ءوباحري عماس وثاسقسي وسثاني مانّي تيري ءاخمي واذايثسين ذواشماش زيمارمي يسموناناغ دين ءيدياجا سيضاربي يبدو أن الشاعرة عائشة بوسنينة كثيرة التسامح مع العربية تقدر الآخر العربي وتكن له كامل المودة والحب والاحترام، وتدعو إلى التعايش والأخوة والوحدة الوطنية والقومية من خلال التشبث بالدين والعقيدة الإسلامية السمحة. تركتني أختي وأصبحت وحيدة انعزلت في جبال الريف أتلقى ضربات هواء البحر لم تسأل العربية أبدا عن وجودي كأنها لاتعرف بأني أختها من زمن بعيد يوحدنا معا الله والدين. منزكنت فينكم اااااالريفيات

موضوعك قيم و مستفيض والحقبقة أني سررت لسردك سيرتها جزاك الله خيرا

موضوع مميز ودائما متميزة بمواضيعك المختلفة والمتنوعة

شكرا اختي لؤلؤة على هذه المشاركة القيمة فقد استمتعنا بهذه الابيات الريفية وكنت فعلا ملمة بكل التفاصيل الصغيرة مما اعطى للموضوع نكهة خاصة اشم احفظ سذي ربيالشروق

تنميرت نونت استما ريفاني محبة رسول الله والعضوة الجديدة ريحانة مرحبا زارم اس مقورن ايادغ ك اغد تسوكرت غ المنتدى ن تمزيغت الشروق الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.