تخطى إلى المحتوى

للمطرقة دلالات جمة : إنما في الدارجة المغربية .

[frame="10 98"] [align=center]
بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† الرحيم
السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته

الشروق
المِطْرَقَة أداة بسيطة الشكل، تتكون من مقبض ورأس صلبة، لكنها فعالة، وكثيرة الفائدة. فهي أداة، تعتمد الصّدم، لطرق الحديد ودق المسامير، ولمآرب أخرى، وتستعمل في عدد من الحرف والصنائع، كالحدادة، والبناء، والنجارة، وغيرها. وتعود إلى ما قبل التاريخ. وأصل كلمة مطرقة من الطرق، بمعنى الدق، وجمعها مطارق.
المطرقة والسندان
الشروق
من الأمثال العربية حول المطرقة: "بين المطرقة والسندان"، "إذا لم تكن مطرقة، فكن سندانا"، "إذا كنت سندانا فاصبر، وإذا كنت مطرقة فأوجع" (يضرب في مداراة الخصم حتى تظفر به)، "كان سندانا فصار مطرقة" (يضرب للذليل يعز)، "ضربك بالفطيس خير من المطرقة" (الفطيس: المطرقة العظيمة، والمعنى إذا أذلك إنسان فليكن أكبر منك)، "إذا لم تصبر على المطرقة فلماذا كنت سندانا"، و"إذا كانت المطرقة تهشم الزجاج، فإنها تصلب الفولاذ"، و"عند حضور المطرقة تنحني المسامير".
رمز المطرقة

الشروق
واتخذ الشيوعيون المطرقة رمزا لهم، إلى جانب المنجل، ففيما يرمز هذا الأخير إلى ط§ظ„ظپظ„ط§ط­ط© في الحقل، ترمز المطرقة إلى ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ في المصنع. وكذلك اتخذت المطرقة رمزا للسلطة، يستعملها القضاة في المحاكم، وكذا رؤساء المجالس المنتخبة والبرلمانات، ومسيرو المزادات. وأُطلق اسم المطرقة على جزء من الأذن الداخلية، وعلى مرض لأصبع القدم، وعلى نوع من أسماك القرش، وعلى النوع الرياضي المعروف في ألعاب القوى برمي المطرقة.
مطرقة على سطح القمر

في سنة 1971، وفي إطار ظ…ظ‡ظ…ط© المركبة ط§ظ„ظپط¶ط§ط¦ظٹط© الأمريكية "أبولو 15"، قام رائد الفضاء دافيد سكوت بتجريب نظرية غاليليو حول سقوط الأجسام في الفراغ، وذلك بحمل ريشة صقر في يده اليسرى ومطرقة في يده اليمنى، ورماهما معا، بشكل متزامن ومتوازي، فسقطا ووصلا إلى سطح القمر في نفس الوقت، رغم ثقل المطرقة وخفة الريشة، وذلك بفعل ط§ظ„ط¬ط§ط°ط¨ظٹط© خارج الغلاف الجوي للأرض. وقد شاهد العالم أجمع هذه التجربة عبر شاشات التلفزة.

الشروق
مطارق الرأس
وقد استعار المغاربة المطرقة للدلالة، في الدارجة، على الهموم ومشاغل الحياة، حيث تقول العامة: "كثرة المطارق فالراس"، "مِيَّة مطرقة ومطرقة فالراس والراس واحد". كما شبهوا القضايا ط§ظ„طھظٹ تشغلهم بالمسامير ط§ظ„طھظٹ تحتاج إلى الطرق بالمطرقة، ومن ذلك قولهم: : "نطرّق ذاك المسمار"، "مسمار خارج كايعيط على المطرقة". ومن الأمثال الشعبية كذلك: "محبة الكركاعة فالمطرقة"، "المطرقة ما تحشم من المسمار"، و"السمية نجار أو ما في إيديه مطرقة ولا مسمار".

[frame="1 98"]
وأختم بنكتة ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© محظة: طرقت سيدة باب جارتها تطلب منها أن تعيرها مطرقة، فردت عليها: "والله ما خبيتها عليك، كون كانت عندي، يا جارتي العزيزة، نعطيها لك على الراس والعين"
[/frame]

في أمان الله

[/align]
[/frame]


ggl’vrm ]ghghj [lm : Yklh td hg]hv[m hglyvfdm >>> 000 lpfm lyvfdm lilm l,q,u hggi hgjd hg[h`fdm hg[hvdm hgvplk hgsghl hgulg hgtghpm hgtqhzdm center color jfhv; jfhv; hggi ugd; font plhlhj ]lj skm size ugn ugd; ugd;l i,lh ;lh

تبارك الله عليك

موضوع جميل

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم1984 الشروق
تبارك الله عليك
موضوع جميل

[frame="5 98"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***
الله يبارك فيك أختي ريم
جعل الله أوقاتك كلها جميلة
****
في أمان الله تعالى

[/frame]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.