تخطى إلى المحتوى

وزارة الصحة تتوقع مليون مصاب بإنفلونزا الخنازير بالمغرب

  • بواسطة

وزارة ط§ظ„طµط­ط© طھطھظˆظ‚ط¹ ظ…ظ„ظٹظˆظ† ظ…طµط§ط¨ ط¨ط¥ظ†ظپظ„ظˆظ†ط²ط§ ط§ظ„ط®ظ†ط§ط²ظٹط± بالمغرب
الشروق
أكد عمر المنزهي مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة ط§ظ„طµط­ط© أن الوزارة طھطھظˆظ‚ط¹ أن يصل عدد الإصابات بأنفلونزا ط§ظ„ط®ظ†ط§ط²ظٹط± ط¨ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ إلى ما بين 900 ألف و ظ…ظ„ظٹظˆظ† شخص ما بين 8 و 12 أسبوعا القادمة، ” سيحتاجون إلى علاجات من أنواع مختلفة، حسب طبيعة وخطورة الإصابة”، متوقعا أن يعرف المغرب، كغيره من دول العالم، موجات جديدة للإصابة بالوباء في بداية فصل الخريف و فصل الشتاء المقبل.

وأعلن بلاغ لوزارة الصحة، يوم الاثنين 24 غشت 2024، اكتشاف إحدى عشرة إصابة جديدة بأنفلونزا ط§ظ„ط®ظ†ط§ط²ظٹط± ما بين 20 و 24 من شهر غشت 2024، لدى مواطنين مغاربة قادمين من الخارج، مضيفا أن الحالات التي تم اكتشافها تخضع للعلاج لدى المصالح الاستشفائية بالرباط والدار البيضاء وسلا.

وأكد عمر المنزهي في تصريحه لجريدة ”التجديد” أن عدد حالات الإصابة عرف ارتفاعا بمرتين في المغرب، الأولى كانت في بداية قدوم المغاربة المقيمين بالخارج، والثانية مع بداية عودة المغاربة من قضاء عطلهم في الخارج، وهو ما يفسر، يضيف المنزهي، ارتفاع العدد إلى أحد عشر إصابة خلال أربعة أيام.

وفي تعليقه على التحذير الذي أطلقته منظمة ط§ظ„طµط­ط© العالمية من موجة جديدة للأنفلونزا، أكد عمر المنزهي أنه من المنتظر أن تكون هناك موجدة جديدة بداية الخريف أو بداية فصل الشتاء، كما توقع المنزهي أن ترفع من عدد الإصابات.

من جانبه اعتبر الأغضف الغوتي رئيس التعاضدية العامة للصيادلة ومهنيي ط§ظ„طµط­ط© في تصريح ”للتجديد” أن إصابة ظ…ظ„ظٹظˆظ† شخص بالأنفلونزا في المغرب هو أدنى التوقعات الحقيقية، ”ذلك أن منظمة ط§ظ„طµط­ط© العالمية تحدثت على 30 بالمائة من الساكنة، وهو ما يرفع عدد الإصابات المتوقعة إلى 9 أو 10 ملايين في غضون الأشهر القليلة المقبلة”، وربط الغوثي بين موجة متوقعة وبين بداية الخريف. وانتقد الغوثي النظام الصحي بالمغرب، مؤكدا أنه ” نظام صحي منخور، لا يتوفر على سياسة وقائية ولا سياسة دوائية ولا سياسة صحية، وبالتالي لا يمكنه التصدي لهذا الوباء، ولا يتوفر على استراتيجية ناجعة لذلك”، والأرقام التي تسجلها الأنفلونزا ، حسب الغوثي، عادية إلى حد الآن، بالمقارنة مع الأنفلونزا العادية، سواء على مستوى الإصابات أو الوفيات.

و قد تم اكتشاف أول حالة إصابة بأنفلونزا ط§ظ„ط®ظ†ط§ط²ظٹط± ط¨ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ يوم الجمعة 12 يونيو 2024، ليصل عدد الحالات حسب بلاغ لوزارة ط§ظ„طµط­ط© إلى 124 حالة إصابة مؤكدة ، تم إخضاعها للعلاج بالمصالح الاستشفائية المخصصة لهذا الغرض، وأضاف البلاغ أن 114 شخصا غادروا المستتشفيات بعدما تماثلوا للشفاء بشكل تام، في حين ما تزال الحالات العشر التي تم تسجيلها مؤخرا تخضع للعلاج بالمستشفى، وقد سجل المغرب وفاة ثلاث حالات إلى حدود الآن وسجلت الوفيات الثلاث في صفوف النساء وخارج المغرب.

وكانت منظمة ط§ظ„طµط­ط© العالمية قد دعت العالم، في وقت سابق، ليكون جاهزا لصدمة موجة ثانية لفيروس أنفلونزا ط§ظ„ط®ظ†ط§ط²ظٹط± ”المتقلب الأطوار” الذي فتك بنحو 1800 شخص في وقت يستعد فيه النصف الشمالي للكرة الأرضية لبدء الفصل البارد المواتي لانتشار الوباء.

جواد غسال


26/8/2019


__________________


,.hvm hgwpm jj,ru lgd,k lwhf fYktg,k.h hgokh.dv fhglyvf hg.dj

شكرا حبيبتي على المشاركة
الله يحفظنا و يحفظ جميع المسلمين يا رب

الشروقعلى المرووووووووووووووووور

الله يحفظ الجميع

لالا ياسمينةراها ما عرافة ما تدير، كيقول ليك الرجل المناسب بالمكان المناسب، ولالا ياسمينة آش بينها وبين الصحة؟؟؟؟

حفظنا الله جمبعا و حفظ الامة الاسلامية جمعاء

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.