علق الأخ صاحب مدونة أمغناس ن اريف" على مقالي السابق "الأمازيغية قضية كل المغاربة" معاتبا عما قلته في جدوى ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ طط±ظˆظپ تيفناغ لكتابة ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© . لذا أحببت توضيح موقفي كالتالي:
لا أ دّعي المعرفة الأكاديمية باللغة ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© ولا حتى ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© . لكن ما أردت توضيحه أن ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ هو خليط من الأجناس و الثقافات تعايشت فيما بينها وتمازجت خلال 15 قرنا. ولعب الإسلام والعربية دور الموحد للبلاد حتى أيام حكم الملوك الأمازيغ .
ربما تكون طط±ظˆظپ طھظٹظپظٹظ†ط§ط؛ ط£ظƒط«ط± تعبيرا عن ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© … لكن ما ظ…طµظٹط± 15 قرنا من ط§ظ„ط«ط±ط§طھ الأمازيغي المكتوب بالعربية …؟ و هل ظ‡ط¤ظ„ط§ط، النشطاء ط§ظ„ظٹظˆظ… ط£ظƒط«ط± أمازيغية من 50 جيل سبقهم؟ ألا تظن أن ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© في نشر ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© ط³ظٹظƒظˆظ† ط£ظƒط«ط± فعالية لأنها ستكون في متناول ط¬ظ…ظٹط¹ ط§ظ„ظ…ط؛ط§ط±ط¨ط© وتوفر على التلميد مشقة طھط¹ظ„ظ… ط£ظƒط«ط± من أبجدية واحدة؟
أضف إلى ذلك أن ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ليست مرتبطة بعرق لأن الغالبية العظمى ممن يتكلمونها ط§ظ„ظٹظˆظ… ليسوا من القبائل ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© الأصلية. وقد قال ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ ط¹ظ„ظٹظ‡ ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ… فيما معناه : "من تكلم ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© فهو عربي." وتُستعمل ط§ظ„طط±ظˆظپ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© لكتابة ظ„ط؛ط§طھ ط£ط®ط±ظ‰ لها حضارة عريقة و يتكلمها مئات ط§ظ„ظ…ظ„ط§ظٹظٹظ† كالفارسية والكردية والأفغانية … وكتبت بها التركية حتى بداية حكم أتاتورك. وفي الأخير أحب أن أضيف بأن التهميش ط§ظ„ط°ظٹ عرفته مناطق "المغرب غير النافع" تضم الأمازيغ وغيرهم … بل إن كثيرا من القبائل ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© لم ينفعها إنتماؤها "الشريف" من العيش تحت خط الفقر خارج حدود ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ النافع. ظ„ظ‡ط°ط§ فلبناء مغرب ط§ظ„ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ يجب وضع النعرات القبلية جانبا والعمل جميعا من أجل محاربة الجهل والفقر في كل ربوع وطننا العزيز كما يجب أن نعتزوندافع عن هويتنا المشتركة بكل مكوناتها ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© والعربية. "
منقووووووول
ig jo]l pv,t jdtdkhy hgrqdm hgHlh.dydm ? Hovn lwdv gyhj gi`h H;ev hglghddk hgNlh.dydm hglsjrfg hglyhvfm hglyvf hg`d hgevhj hgpv,t hgd,l hgvs,g hgsghl hgavdt hguvfdm hsjulhg j]og jugl [ldu sd;,k ugn ugdi icghx ;lh