تخطى إلى المحتوى

نصائح لتجنب اوجاع الرقبة والحفاظ على نفسك

  • بواسطة

نصائح ظ„طھط¬ظ†ط¨ ط§ظˆط¬ط§ط¹ ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© ظˆط§ظ„ط­ظپط§ط¸ على نفسك
اليك ظ†طµط§ط¦ط­ ظ„طھط¬ظ†ط¨ ط§ظˆط¬ط§ط¹ ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© ظˆط§ظ„ط­ظپط§ط¸ على ظ†ظپط³ظƒ !
الرقبة من ط£ظƒط«ط± أجزاء الجسم تعرضاً للألم والإصابة بالأمراض ، ولتفادي هذه المشاكل يقدم لكِ الأطباء بعض النصائح ط§ظ„طھظٹ تخفف عنكِ الألم , ولتشعرك بالراحة :

طھط¬ظ†ط¨ظٹ الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة، خصوصاً الجلوس ط§ظ„ط°ظٹ تكوني فيه مضطرة إلى تثبيت وضع ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© في اتجاه واحد، مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وإذا كان ذلك ضرورياً فاعتدلي واسترحي كل خمس عشرة ط¯ظ‚ظٹظ‚ط© على الأقل، وقومي بعمل بعض ط§ظ„طھظ…ط±ظٹظ†ط§طھ الخفيفة ط§ظ„طھظٹ يصفها الطبيب المعالج.
ط­ط§ظپط¸ظٹ على وضع رأسك مستقيماً ط£ط«ظ†ط§ط، الجلوس، ويجب أن ظٹظƒظˆظ† طول المكتب أو المنضدة ط§ظ„طھظٹ تعملي ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ مناسباً بحيث تمنع انحناء رقبتك ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ، ويجب أن ظٹظƒظˆظ† المكتب قريباً منها، ويمكن وضع قاعدة خشبية مائلة طµط؛ظٹط±ط© على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة من دون انحناء ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© بحيث ظٹظƒظˆظ† ما تكتبه أو تقرأه في مستوى النظر.
3 ـ الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر ظٹظƒظˆظ† بوضع الشاشة بحيث ظٹظƒظˆظ† مركزها في مستوى انف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح بحيث تكون الأكتاف في وضع معدل (غير مرفوعين إلى أعلى) ويكون الكوع مثنيا بدرجة ،90 ويكون المعصم مسترخياً في وضع 30 درجة.
4 ـ الوضع الطبيعي للرأس ـ كما ورد بجريدة القبس ـ هو أن تكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري بمعنى انه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن على خط واحد مع الكتف فكلما زاد تحرك ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© ، فكل حركة للرأس إلى الأمام بمقدار 2.50 سم معناه زيادة الضغوط على فقرات ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© السفلى بمقدار وزن الرأس، لذا يجب ط§ظ„ظ…ط­ط§ظپط¸ط© على الرأس في وضع مستقيم دائما.
5 ـ طھط¬ظ†ط¨ظٹ وضع سماعة ط§ظ„طھظ„ظٹظپظˆظ† أو المحمول، بين الكتف والرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.
6 ـ طھط¬ظ†ط¨ظٹ تعريض ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© لتيارات الهواء، وحاولي تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.
7 ـ يمكن استخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعان إليها من الإبطين إلى ط§ظ„ظƒظˆط¹ظٹظ† ط£ط«ظ†ط§ط، القراءة، وذلك لضمان وضع الكتاب في مستوى النظر من دون انحناء ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© لتقليل التحميل الزائد على فقرات وأنسجة ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© وعلى الأكتاف، حيث ستحمل الوسادة عنك وزن الذراعين والكتاب ويمكن استخدام هذه ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ط© ط£ط«ظ†ط§ط، أعمال التريكو أو الحياكة.
8 ـ الجلوس على كرسي طويل مع مكتب قصير يضع ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© والظهر في وضع خاطيء.
9 ـ طھط¬ظ†ط¨ظٹ القراءة أو مشاهدة التلفزيون وأنتِ مستلقية على السرير، حيث تكون رقبتك في اغلب الأوضاع في وضع سيئ.
10 ـ ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تعاني نوبة تقلص وألم بعضلات ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© والأكتاف، يمكن وضع قربة المياه الساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© والأكتاف لمدة عشرين دقيقة، أو تعريض عضلات ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش، ولكن طھط¬ظ†ط¨ظٹ التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك أو مباشرة.
11 ـ طھط¬ظ†ط¨ظٹ ط§ظ„ظ†ظˆظ… ط£ط«ظ†ط§ط، الجلوس أو ط£ط«ظ†ط§ط، ركوب الأتوبيس أو السيارة.
12 ـ على مريض آلام ط§ظ„ط±ظ‚ط¨ط© أن يتفادى حمل الأشياء الثقيلة، أو دفع وجذب الأشياء، خصوصا الثقيلة بقوة، وعليه تجنب الأوضاع ط§ظ„طھظٹ يضطر ظپظٹظ‡ط§ إلى رفع رأسه إلى أعلى لفترة طويلة، مثل دهان السقف أو طھط£ظ…ظ„ السماء.
13 ـ طھط¬ظ†ط¨ظٹ استخدام النظارة ثنائية البؤرة (نظر وقراءة) معا للقراءة من على شاشة الكمبيوتر.
14 ـ حاولي ط§ظ„ظ†ظˆظ… مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم، بحيث لا تكون الوسائد عالية جداً، أو منخفضة جداً سواء كان ذلك وأنتِ ظ†ط§ط¦ظ…ط© على جانبك أو على ظهرك.
15 ـ طھط¬ظ†ط¨ظٹ استخدام وسادة طµط؛ظٹط±ط© جداً أو صلبة جداً أو من النوع ط§ظ„ط°ظٹ ينضغط بسهولة، بحيث طھطµط¨ط­ عديمة الفائدة .


kwhzp gj[kf h,[hu hgvrfm ,hgpth/ ugn kts; gfd,j Hekhx H;ev hglpht/m hg`d hgjgdt,k hgjlvdkhj hgjd hgk,l hg’vdrm hg;,udk jHlg j[kfd jwfp pht/d ]rdrm d;,k wydvm ugdih uk]lh tdih khzlm ;lh

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ خير اختى الغاليه

على النصائح الذهبيه عن الحفاظ على الرقبه

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.