تخطى إلى المحتوى

نباتات تعالج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية

  • بواسطة

نباتات طھط¹ط§ظ„ط¬ ط§ظ„ط±ط¨ظˆ ظˆط§ظ„ط­ط³ط§ط³ظٹط© والتهابالشعب الهوائية

القراص: منذ مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزينيكولاس كليبر ادعى أن جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير أو علىهيئة شاي فإنها تفتح الممرات ط§ظ„ظ‡ظˆط§ط¦ظٹط© الرئوية وتعالج الربو.
وقد استعملالاستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأمريكيون من الخمس سنواتالماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسةتأثير هذا النبات على ط§ظ„ط±ط¨ظˆ فوجد أنه أعطى نتائج متميزة.
والآن يستعمل القراصبشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج ط§ظ„ط±ط¨ظˆ ومرض حمى القش.

اليانسونوالسنوت: ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتينالعطريين وقد استخدم الأغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج ط§ظ„ط±ط¨ظˆ وهذين النباتينيحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعةالممرات ط§ظ„ظ‡ظˆط§ط¦ظٹط© وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة مناليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماءالمغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة ۱۰ دقائق مغطى ثم يصفىويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفرالسنوت.

عرقسوس: استخدم العرقسوس من مئات السنين لعلاج أمراض الحلق والكحةوالربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدامثلاثة أكواب في اليوم بأمان والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماءمغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب علىمرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث أنه يرفع ضغط الدم.

الجنكة: لقداستخدم الآسيويون خلاصة أوراق نبات الجنكة سنين لعلاج ط§ظ„ط±ط¨ظˆ ظˆط§ظ„ط­ط³ط§ط³ظٹط© والتهابالشعب ط§ظ„ظ‡ظˆط§ط¦ظٹط© والكحة. ولقد أصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة فيحركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم إلى المخ وكذلكمضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاجالربو. والمادة الفعالة في أوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى «جينكغوليدز». وتوجدخلاصة الجنكة في أغلب محلات الأغذية التكميلية ويؤخذ ما بين ۶۰ إلى ۲۴۰ ملليغرام منهذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم.

أوراق اليوكاليبتوس: ونباتاليوكاليبتوس من الأشجار المعمرة والتي تزرع بكثرة في المملكة والتي تعرف لدى عامةالناس بالكينا أو بالكافور والجزء المستخدم من نبات اليوكاليبتوس الأوراق وخاصةالأوراق المعمرة. والمادة الفعالة في أوراق اليوكاليبتوس هو الزيت الطيار كما تحتويالأوراق على مركب البروتين وكذلك يايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات فيممرات القصبة الهوائية. وتستعمل أوراق اليوكاليبتوس على هيئة صعوط حيث تؤخذ الأوراقالطازجة أو الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماءالمغلي ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء ويستنشق الأبخرة المتصاعدة منالوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء لكي لا تتسرب الأبخرة الى الخارج. ويمكن شربمعدل كوب من هذا المغلي.

البصل: يستعمل البصل لعلاج ط§ظ„ط±ط¨ظˆ وذلك بأخذ كميةمن البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمهعسلاً نقياً «ثلاثة عروق بصل متوسط الحجم + ۱.۴ كيلو عسل» وتترك المزيج بعد تقليبهجيداً لمدة أربع وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل أربع مراتفي اليوم. أو يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذبمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

فيتامين «ب۶»: يقولالبروفيسور ميلفين الأستاذ الأكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس-كلية الطبوالمؤلف لكثير من كتب الطب يقول إن استعمال فيتامين «ب۶» بجرعة يومية قدرها ۲۰۰ملغمللأطفال خفض معدل الأدوية المأخوذة لعلاج ط§ظ„ط±ط¨ظˆ لدى الأطفال وأما بالنسبة للكبارفيقول ان جرعة ۵۰ ملغم من فيتامين «ب۶» بمعدل مرتين في اليوم مفيدا جداً لتقليصأزمات ط§ظ„ط±ط¨ظˆ ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب أدويةالربو.
د. جابر بن سالم القحطاني

للامانة منقول

kfhjhj juhg[ hgvf, ,hgpshsdm ,hgjihf hgauf hgi,hzdm juhgd

شكرا جزيلا اختي على الموضوع

لكن هل هناك وصفة تستخدم لعلاج حساسية الانف؟

جزيت الجنة غاليتنا ايمان

وانت اهل الجزاء اختي انين الروح
فيما يخص حساسية الانف انا شخصيا كنت استنشق بخار البابونج
كان يريحني كثيرا

جزاء الله الف خير على هذا الموضوع

جزاك الله كل خير على هده المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.