تخطى إلى المحتوى

ما إسم الراوند باللهجة المغربية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ما إسم الراوند ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡ط¬ط© المغربية و لكم جزيل الشكر


lh Ysl hgvh,k] fhggi[m hglyvfdm

حتا انا بغيت نعرف او كنتمنا من الاخوات يساعدون

ياريت احدى الاخوات تساعدنا

انا دهبت عن عطارين لم يعرفوه, قالوا لي هل هو القسط الهندي , وقلت لهم لا واعطيتهم صورته وحتى اسمه العلمي, لكن لم يعرفوه
ياريت من تسكن بالدارالبيضاء وتعرف عشابين كبار ان تسالهم
وشكرا

آشنو هادي ؟ الكلمة نفسها بأشمن لغه باش نقدرو نقلبو معاك

اختي الراوند هي ورقة سيدنا موسى حيت حتى بالدارجة كنقولو الرند

اختي اللي قالت ورقه سيدنا موسى غلط اسمها في اللغات العربية الاخرى ورق الغار و صورة الراوند مختلفة اختي راه هيه فحال رجلين الكرافس ولكن لونها موف فاتح و لا حلاقه ليها بالاوراق قلبت بزااااف ولكن كل الناس تيقولو ليك انها ما معروفاش باسم آخر الحل البحث بالصورة في أكبر العطارين سيري اختي الى كنتي في كازا لسوق الجميعة او سيري سوق العطارة اللي في الحي محمدي 100 في 100 يعرفوها تماك واحد العطار تيعرف هاديك الأعشاب اللي بمسميات غير عربية و الله يوفقك و تلقايها انتي و الأخوات

[نبات الراوند]

د. جابر بن سالم القحطـاني

نبات الراوند نوعان أحدهما طبي والآخر غير طبي ويزرع في الحدائق للزينة ويهمنا في هذا المقام الراوند الطبي.الراوند الطبي Rhubarb نبات عشبي له أوراق عريضة جداً حيث يمكن أن يصل ارتفاع الورقة إلى حوالي مترين ونصف المتر، له جذمور ثخين زاحف يكون لونه بنياً من الخارج وأصفر في الدخل، يتشعب الجذمور إلى عدة فروع، له سيقان مستديرة ومتشعبة ومجوفة، له أزهار مؤلفة من عدد كبير من الأزهار صغيرة توجد على هيئة سنابل أو عناقيد.

يعرف الراوند الطبي علمياً باسم Rheum palmatum، أما الموطن الأصلي لنبات الراوند فهو الصين وهو أفضل نوع ويغش عادة بالراوند الهندي والبرازيلي والروسي. الجزء المستخدم من نبات الراوند الجذامير الأرضية وسيقان النبات وأعناق الأوراق.

المحتويات الكيميائية:

يحتوي جذمور الراوند الصيني جلوكوزيدات انثراكينونية بنسبة ما بين 3-5٪ وأهم مركبات هذه المجموعة: رين (rhein)، الوايمودين (Alo-emodin) وإيمودين (Emodin)، كما يحتوي على فلافونيدات من أهمها كاتيشين (Catechin)، وأحماض فينوليه، ومواد عفصية بنسبة 5-10٪ وأكزلات كالسيوم، وكذلك فيتامين ب1، والبوتاسيوم.

الاستعمالات:

لقد اعتبر الراوند الصيني على مر العصور أفضل الأدوية الملينة وكان يمثل ثروة اقتصادية للصين حيث كان يعتبر من أهم الموارد الاقتصادية آنذاك، ويعتبر من آمن الملينات حتى بالنسبة للأطفال، وقد استخدم في الصين منذ أكثر من الفي سنة ويعتبر أنجح علاج لمشاكل الجهاز الهضمي، وتوجد خاصية غريبة في الراوند لاتوجد في أي عقار آخر وهو أنه يعمل كملين بجرعات كبيرة وكمقبض بجرعات صغيرة ولذلك فهو يستخدم لإيقاف الإسهال بجرعات صغيرة ولإحداث الإسهال بجرعات أكبر.

من أهم استخداماته ما يلي: ملين، ومقبض، ويحدث الإمساك، ويضاد مغص المعدة، ومضاد للبكتيريا، كما يستخدم كطارد للغازات ومقو للقولون ومضاد للحروق والدمامل وفاتح للشهية ويستعمل غسولاً للفم وذلك كمضاد للنخر والتهاب اللثة.

أما أعناق الأوراق وسيقان الراوند فتدخل في صناعة الحلوى والسلطات ويعتبر الشعب الإنجليزي من أكثر الشعوب التي تتعامل مع أعناق أوراق الراوند في تحضير السلطات، تعتبر الورقة المتشعبة والمعروفة بالنصل سامة لاحتوائها على كميات كبيرة من أكزلات الكالسيوم.

يجب عدم استخدام الراوند من قبل المرأة الحامل والمرضع وكذلك المرضى الذين يعانون من النقرس وأمراض الكلى وكذلك خلال العادة الشهرية.

أما المستحضرات المتوفرة في الأسواق فهي أقراص وكبسولات ومسحوق والجذامير نفسها توجد لدى بعض العطارين.الراوند.. آمن الملينات والصينيون يعالجون بها اضطرابات الجهاز الهضمي
[

Salam akhawati
ana jibtlkom ismo, howa "homida" الحميضة
had nabat rah ismo b l faranciya "rhubarbe" w rah kaytba3 f les supermarchés f france w kayen hta danone activia dyalo
w aghlabiya kay3adel bih les desserts
w rah mzyan l nas li 3andom arad l kalb w colesterol

https://www.passeportsante.net/fr/Nut…oc=rhubarbe_nu

شكرا احتى جزيلا .

2 فكرتين بشأن “ما إسم الراوند باللهجة المغربية”

  1. السلام عليكم.
    نشكر الدكتور جابر بن سالم القحطاني على اجابته الصحيحة فى التعريف بعشبة الراوند.
    شكرا جزيلا مرة اخرى.
    كنا انه ارجو ان من لا يعرف اسم عشبة لا يتذخل بتغليطه للناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.