تخطى إلى المحتوى

مؤتمر القمة الإسلامي

  • بواسطة

[align=center]باسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

مؤتمر ط§ظ„ظ‚ظ…ط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ :

هو أعلى هيئة فـي المنظمة ، ويتولى ظ…ظ‡ظ…ط© وضع الاستراتيجية الخاصة بالسياسة والعمل الإسلاميين ، ويعقد بغرض بحث القضايا ط§ظ„طھظٹ تكتسي ط£ظ‡ظ…ظٹط© حيوية بالنسبة للعالم ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ورسم سياسة المنظمة وفقا لذلك ، مرة كل ثلاث سنوات . وقد عقدت حتى الآن ثمانية مؤتمرات قمة ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© . ويعقد المؤتمر أيضا كلما اقتضت مصلحة الدول الأعضاء ذلك . ولدى عقد كل ط¯ظˆط±ط© من دورات ظ…ط¤طھظ…ط± ط§ظ„ظ‚ظ…ط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ يجري انتخاب ط±ط¦ظٹط³ يتولى هذا المنصب إلى حين عقد الدورة التالية .

يعقد ط¯ظˆط±ط© إستثنائية كلما اقتضت مصلحة الأمة الإسلامية ذلك .

تعريف المنظمة :

منظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ط§ظ„طھظٹ تضم في عضويتها سبعاً وخمسين دولة منظمة دولية تحشد مواردها وتوحد جهودها وتتحدث بصوت ظˆط§ط­ط¯ للدفاع عن مصالحها وتأمين رقي ورفاهية شعوبها وكل المسلمين في ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… .

تأسست المنظمة في الرباط بالمملكة ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© في الثاني عشر من رجب 1389 هـ الموافق 25 سبتمبر 1969م ، خلال المؤتمر ط§ظ„ط£ظˆظ„ لقادة ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ عقد في العاصمة ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© على إثر الحريق الإجرامي ط§ظ„ط°ظٹ تعرض له المسجد الأقصى المبارك في الحادي والعشرين من أغسطس 1969م على يد عناصر صهيونية في ظ…ط¯ظٹظ†ط© القدس المحتلة . لقد ظƒط§ظ†طھ هذه الجريمة البشعة انتهاكا لمقدسات المسلمين وأماكن عبادتهم وكرامتهم وعقيدتهم . ولقد أعرب ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… كله عن إدانته واستنكاره . وكان لزاما ط¹ظ„ظٹظ‡ظ… الرد على هذا التحدي السافر ط§ظ„ط°ظٹ تمثل في الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك في القدس ، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين . واستطاع قادة ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ المجتمعون في الرباط تأكيد وحدتهم وجمع كلمتهم واستنفار القوة اللازمة لمواجهة هذا الاعتداء الصارخ . وقد تضمن ميثاق المنظمة عهدا بالسعي بكل الوسائل السياسية والعسكرية لتحرير القدس الشريف من الاحتلال الصهيوني .

وبعد ستة أشهر من هذا الحدث التاريخي ، عقد في جدة بالمملكة ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© المؤتمر ط§ظ„ط£ظˆظ„ لوزراء خارجية الدول الإسلامية ط§ظ„ط°ظٹ قرر إنشاء الأمانة العامة للمنظمة ، كي طھظ‚ظˆظ… بمهمة التنسيق بين الدول الأعضاء . وعين أمينا عاما لها وحدد مقرها مؤقتا في ظ…ط¯ظٹظ†ط© جدة إلى أن تحرر ظ…ط¯ظٹظ†ط© القدس الشريف مقر المنظمة الدائم .

وفي محرم 1392هـ (فبراير 1972م) أقرت الدورة الثالثة للمؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ لوزراء الخارجية ميثاق منظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ جعل في طليعة أهدافه تعزيز التضامن بين الدول الإسلامية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية .

وقد حدد الميثاق أهداف المنظمة كما يلي :

1 – تعزيز :

أ) التضامن ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ بين الدول الأعضاء .

ب) التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية .

ج) كفاح ط¬ظ…ظٹط¹ الشعوب الإسلامية من أجـل الكرامة والاستقلال والحقوق الوطنية .

2 – التنسيق في المجالات التالية :

أ) حماية الأماكن المقدسة .

ب) دعـم كفاح الشعب الفلسطيني ومساعدته على استرداد حقوقه وتحرير أراضيه .

3 – العمل على :

أ) استئصال التمييز العنصري والاستعمار بكل أشكاله .

ب) توفير الجو الملائم لتنمية التعاون والتفاهم بين الدول الأعضاء في المنظمة وبقية دول ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… .

وعدد الميثاق المبادئ ط§ظ„طھظٹ يجب علـى الدول الأعضاء أن تسير على هديها لتحقيق أهداف المنظمة ، وتتلخص هذه المبادئ فيما يلي :

1. المساواة التامة بين الدول الأعضاء .

2. احترام حـق تقرير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء .

3. احترام سيادة كل دولة واستقلالها وسلامة أراضيها .

4. تسوية أي نزاع قد ينشأ بين الدول الأعضاء بالطرق السلمية كالمفاوضات ، الوساطات والتوفيق والتحكيم .

5. الالتزام بعدم اللجوء إلى القوة أو التهديد باستخدامها ضد وحدة أية دولة أو سلامة ترابها أو استقلالها السياسي .

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تأسست في إطار المنظمة ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© من الأجهزة والمؤسسات الرئيسية والمتفرعة واللجان المتخصصة .

وتتكون منظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ من الأجهزة الرئيسية التالية :

المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ لوزراء الخارجية :

يعد الهيئة الرئيسية الثانية لمنظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ، وتناط به مسؤولية تحديد السياسات المزمع اتباعها ، ويجتمع بصفة دورية مرة كل سنة لبحث الوسائل اللازمة لتنفيذ السياسة العامة للمنظمة ، ويتخذ قرارات ذات مصلحة مشتركة تتماشى مع أهداف المنظمة ومقاصدها ، ويصادق على ميزانيات الأمانة العامة والأجهزة المتفرعة . ومنذ تأسيس منظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ عقدت ست وعشرون ط¯ظˆط±ط© للمؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ لوزراء الخارجية ، ولدى عقد كل ط¯ظˆط±ط© ينتخب المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ لوزراء الخارجية رئيسا يتولى هذا المنصب إلى حين عقد الدورة التالية .

الدورة الاستثنائية للمؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ لوزراء الخارجية :

يعقد المؤتمر أيضا ط¯ظˆط±ط© استثنائية كلما اقتضت الظروف ذلك ، وقد عقدت حتى الآن في هذا الصدد سبع دورات استثنائية . ويعقد سنويا اجتماع تنسيقي لمنظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ في نيويورك إبان عقد الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة ، وذلك من أجل إعداد استراتيجية مشتركة بشأن القضايا ط§ظ„طھظٹ تحظى باهتمام الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ والمدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة .

الاجتماعات ط§ظ„طھظٹ يعقدها بين الدورات مكتب ظ…ط¤طھظ…ط± ط§ظ„ظ‚ظ…ط© والمؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ لوزراء الخارجية : جرى العرف على عقد مكتب المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ اجتماعات بين الدورات إذا استدعت ذلك قضايا ملحة تحظى باهتمام الأمة الإسلامية . وقد عقدت عدة اجتماعات للمكتب المشترك لمؤتمر ط§ظ„ظ‚ظ…ط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ والمؤتمرات الوزارية .

الأمانة العامة :

هي الهيئة التنظيمية الثالثة لمنظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ وتمثل الجهاز التنفيذي للمنظمة . وقد أنشئت بمقتضى قرار صادر عن المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ط§ظ„ط£ظˆظ„ لوزراء الخارجية ط§ظ„ط°ظٹ عقد في جدة بالمملكة ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© في محرم 1390هـ ، فبراير/مارس 1970م .

وتتولى هذه الهيئة الشؤون ط§ظ„طھظٹ يوكلها المؤتمر إليها وفق أحكام الميثاق ومجموعـة نظم منظمة المؤتمر ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ وفي إطار خطط العمل ط§ظ„طھظٹ يقرها المؤتمر والأمين العام .

وتتولى الهيئة أيضا ظ…ط³ط§ط¹ط¯ط© الأجهزة المتفرعة والمتخصصة فـي عملها وفي التنسيق بين برامجها ، وتعمل على متابعة قرارات وتوصيات مؤتمرات ط§ظ„ظ‚ظ…ط© ومؤتمرات وزراء الخارجية.
[/align]


lcjlv hgrlm hgYsghld l[l,um l]dkm lshu]m lilm Hildm hglyvfdm hggi hgH,g hg`d hgjd hgvplhk hgsu,]dm hguhgl hguvfdm hgrgf jr,l [ldu ],vm vzds skm ugdil Ysghldm ,hp] ;lh ;gi ;hkj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.