الخطوة الأولى: إضعاف مايثير ط§ظ„ط´ظ‡ظˆط© ويحركها في النفس،
ويتم ذلك بأمور، منها:
أ – غض البصر عما حرم الله تعالى، قال عز وجل: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ..} [النور:31] . وقال صلى الله عليه وسلم : «لا تتبع النظرة النظرة؛ فإنها لك الأولى وليست لك الثانية» .
ومصادر النظر الحرام كثيرة، ومنها :
النظر المباشر للشباب والتأمل في محاسنهم، ومنها النظر من خلال الصور في المجلات والأفلام.
ب – الابتعاد عن قراءة القصص والروايات التي تركز على ط§ظ„ط¬ط§ظ†ط¨ الجنسي، أو متابعة مواقع الإنترنت المهتمة بذلك.
ج – الابتعاد عن مجالسة صديقات السوء.
د – التقليل ما أمكن من التفكير بالشهوة، والتفكير بحد ذاته لامحذور فيه، لكنه إذا طال قد يقود صاحبه إلى فعل الحرام.
ه – إشغال الوقت بالأمور المفيدة، لأن الفراغ قد يقود الفتاة إلى الوقوع في الحرام.
و – التقليل من الذهاب للأماكن العامة التي يختلط فيها الشباب بالفتيات.
ز – حين تبتلى الفتاة بالدراسة المختلطة ولاتجد بديلا فينبغي أن تلتزم الحشمة والوقار، وتبتعد عن مجالسة الشباب والحديث معهم قدر الإمكان، وتقصر صلتها بزميلاتها من الفتيات.
الخطوة الثانية: تقوية ما يمنع من سير النفس في طريق الشهوة،
ويتم ذلك بأمور منها:
1 – تقوية الإيمان في النفس وتقوية الصلة بالله عز وجل، ويتم ذلك: بكثرة ذكر الله، وتلاوة القرآن، والتفكر في أسماء الله تعالى وصفاته، والإكثار من النوافل. والإيمان يعلو بالنفوس ويسمو بها، كما أنه يجعل صاحبه يقاوم الإغراء.
2 – الصيام، وقد أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: « يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء». والخطاب للشباب يشمل الفتيات.
3 – تقوية الإرادة والعزمية في النفس، فإنها تجعل الفتاة تقاوم دافع ط§ظ„ط´ظ‡ظˆط© وتضبط جوارحها.
4 – تذكر ما أعده الله للصالحات القانتات، قال عز وجل: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الاحزاب:35].
5 – التأمل في سير الصالحات الحافظات لفروجهن، ومنهم مريم ابنة عمران التي أثنى عليها تعالى بقوله {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} [التحريم:12] والتأمل في حالها وحال الفاجرات والساقطات والمقارنة بين الصورتين، وشتان بينهما.
6 – اختيار صحبة صالحة، تقضي الفتاة وقتها معهن، ويعين بعضهن بعضا على طاعة الله تعالى.
7 – المقارنة بين أثر ط§ظ„ط´ظ‡ظˆط© العاجلة التي تجنيها الفتاة حين تستجيب للحرام، ويتبع هذه ط§ظ„ط´ظ‡ظˆط© من زوال لذتها، وبقاء الحسرة والألم. وبين أثر الصبر ومجاهدة النفس، ومعرفة أن لذة الانتصار على ط§ظ„ط´ظ‡ظˆط© والنفس أعظم من لذة التمتع بالحرام.
8 – الاستعانة بدعاء الله تعالى وسؤاله، وقد حكى لنا القرآن العبرة في ذلك بقصة يوسف عليه السلام {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ لْجَاهِلِينَ . فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [يوسف:33-34]
( منقول من موقع طريق الاسلام قسم المطويات والمقالات مقال للشيخ محمد الدويش )
;dt jwvt hgfkj hgydv hglj.,[i hgai,m g]dih !!?? hg[hkf hg]dkd hge,f hgo],] hgu]v