تخطى إلى المحتوى

كل ما تودين معرفته عن الحقن الصناعي

((يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون أرزق كل مشتاقه بذرية ‏صالحة طيبة تقر بها العيون))

حليت هاد الموضوع وتنتمنى يكون متبت غنجمع فيه كافة المعلومات عن ط§ظ„ط­ظ‚ظ† ط§ظ„طµظ†ط§ط¹ظٹ ،باش يستفد منو الأخوات ،نتمنى تفاعلوا معايا او تشاركوني المعلومات ديالكم فهاد الموضوع،او الأخوات لداروه يفيدونا بتجارب نتاعهم.ولله يفرح الجميع ورزقنا جميع بألدرية الطيبة ….


;g lh j,]dk luvtji uk hgprk hgwkhud hgwkhun fkddk

التلقيح الصناعي Artificial insemination
Intrauterine insemination (IUI)

مقدمة :
التلقيح الصناعي هو عبارة عن ادخال حيوانات منوية مستخرجة من الزوج في المسالك التناسلية للزوجة بهدف الاخصاب والانجاب ، ولا يتم ذلك عن طريق الممارسة الجنسية المباشرة بين الزوج والزوجة ، وإنما بحقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصص لذلك ، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل

الشروق
ما هو التلقيح الصناعي ؟ و كيف يعمل ؟

إحدى التقنيات البسيطة جداً للمساعدة على الانجاب ، وهي عبارة عن ادخال قسطرة رفيعة جداً عبر عنق الرحم ، ليتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة مسبقاً في المختبر مباشرة في الرحم .
هذه العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً . يتطلب الاجراء إدخال منظار ثم القسطرة .
العملية تستغرق حوالي 60 – 90 ثانية لإدخال القسطرة ثم حقن الحيوان المنوي ، و60 ثانية أخرى لإزالة القسطرة( التي تسحب ببطء حتى لا تضايق السيدة ) .
عندما يصعب الوصول إلى عنق الرحم ، يتم إستخدام خطاف ليمسك عنق الرحم . الامر الذي يجعل العملية مزعجة أكثر قليلاً .

مامعنى Intrauterine insemination و Artificial insemination ؟
الشروق
Intrauterine insemination تعني تلقيح داخل الرحم أما Artificial insemination فتعني التلقيح الصناعي ، ولا فرق بين الاثنين وهي مجرد تسميات مختلفة
تى يمكن اللجوء إلى طريقة التلقيح الصناعي ؟
– عندما يكون الزوج عاجزاً أو طاعناً في السن ويرغب الذرية
– عندما يكون الزوج سريع الانزال لا يستطيع ايصال سائله المنوي إلى اغوار المهبل
– عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ، فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة
– عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها وتنقبض عضلاته عند الجماع ، مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ، وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus
– عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة

هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟
لقد دلّت التجارب والابحاث والملاحظات السريرية والفحوص المخبرية أن الأطفال المولوين بطريقة التلقيح الصناعي لا يشكون من أي تشويه أو عاهات عقلية أو جسدية ، ولا يختلفون عن غيرهم من الاطفال المولودين بصورة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة وجهاز عصبي طبيعي

ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟
– حالة انعدام النطف المنوية في السائل المنوي
– حالة موت النطف أو عدم تحركها ، والتي لا ينفع العلاج في تحريكها
– حالة نقص النطف في السائل المنوي وقصور عددها عن الخمسة ملايين في المليمتر الواحد وإذا كانت من النوع الرديء
– حالة كون الرجل مصاب بإنعدام في القذف ، أو ضعف قذف السائل المنوي في المهبل ، وهذا يحدث عادة بعد استئصال غدة البروستاتا عند الرجل أو بسبب استئصال الخصية أو الحويصلات المنوية على إثر حادث
– حالة يحمل فيها الزوج خصائص وراثية مشكوك بسلامتها ( نقص عقلي ، جنون )
– حالة تدل الفحوص المخبرية فيها أن كروموزومات الزوج غير موافقة لكرموزومات الزوجة ( بسبب درجة القرابة ) ، وأن المرأة في هذه الحالة أنجبت سابقاً أطفالاً مشوهين
– حالة عجز الرجل نهائياً وأبدياً عن إيصال الحيوان المنوي لزوجته لسببب من الاسباب ، على اثر حادث مثلاً أو مرض أو صدمخة نفسية قوية أو شلل نصفي[
هل تتناول الزوجة أي أدوية ؟
هناك طريقتين للتلقيح الصناعي . الأولى تعتمد على الدورة الطبيعية للتبويض ، والثاني تعتمد على تحفيز التبويض بواسطة تناول ادوية مثل الكلوميد .

هل تحتاج العملية إلى تخدير ؟لا
الشروق
أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟
عينة الحيوانات المنوية تجمع من خلال القذف بواسطة الاستمناء ( في الحمام مثلاً) وتوضع في كأس معقم ، ويتم تسليمها إلى المختبر خلال نصف ساعة .
هناك فترة إنتظار بين تسليم العينة وحقن الحيوانات المنوية ، وهذه الفترة تعتمد على تقنية الغسيل الذي تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعتين

ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟
يتم التلقيح خلال فترة التبويض . وقد تستعمل أدوية تحفيز التبويض لانتاج أكثر من بويضة خلال الاسبوع الذي يسبق التبويض .

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟
النسبة العامة بين 5 – 20 % لكل دورة
وهذه النسبة تعتمد على العمر وعدد الجريبات والحيوانات المنوية

هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟
تعتبر أغلب السيدات أنه غير مؤلم ، وهو أشبه بأخذ مسحة لعنق الرحم ، خاصة إذا تم بتوقيت مناسب وكان عنق الرحم مفتوحاً ، لكن بعض السيدات يصبن بالتشنج

ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟
يمكن أن يعيش من 24 – 72 ساعة ، ويفقد فعاليته بعد 24 ساعة

هل يجب على الزوجة أن تتمد بعد التلقيح الصناعي ؟ليس ضرورياً خاصة أن عنق الرحم لا يبق مفتوحاً .
بعض الاطباء يفضلون أن تتمدد السيدة لمدة 15 – 20 دقيقة

ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟
قبل التلقيح الصناعي يجب على الزوج الامتناع عن القذف أو الجماع لمدة 36 – 72 ساعة .
بعد التلقيح الصناعي يمكن ممارسة الجماع في أي وقت إلا إذا حدث نزيف اثناء التلقيح الصناعي ، وهنا يجب الانتظار لمدة 48 ساعة

هل يمكن أن تسقط الحيوانات المنوية ؟
الحيوانات المنوية المحقونة لا تسقط . بعض الاطباء يضعون كأساً لمنع التسرب

ما هو عدد الجربيات التي تعطي فرصة اكبر للحمل ؟
بين 3- 4 ، وما زاد عن ذلك يعطي فرصة أكبر لحدوث حمل متعدد

ما هو عدد الحيوانات المنوية المغسولة المطلوبة لنجاح التلقيح الصناعي ؟
أقل عدد مطلوب هو 5 مليون وتزيد الفرصة إذا كانت بين 20 – 30 مليون

كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟

من 3 – 4 مرات ، وإذا فشلت يتم الانتقال إلى طريقة الاخصاب خارج الجسم IVF

هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟
لا ، وهو يحدث بشكل نادر عندما تكون هناك مشكلة في الوصول إلى عنق الرحم .
بعض النساء لديهن اساساً نزف خفيف خلال فترة التبويض

متى يحدث الانغراس ؟
خلال 6- 12 يوم بعد التبويض

متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟
بعد اسبوعين

كيف تتم مراقبة عمل التلقيح الصناعي ؟
بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية ، وتحاليل واختبارات الدم

ما هي اخطار التلقيح الصناعي ؟

– التشنج
– حدوث جرح طفيف في العنق يؤدي إلى النزف
– مشاكل ادوية تحفيز المبيض

ما معنى غسل الحيوانات المنوية ؟
إحدى التقنيات التي تستخدم في المختبر ، وتقوم بفصل الحيوان المنوي عن السائل المنوي ، والحيوان المتحرك عن غير المتحرك من اجل التحضير لإستخدامه في التلقيح الصناعي IUI أو لـ IVF

هل يمكن للسيدة أن تمارس رياضة السباحة بعد التلقيح الصناعي ؟
يفضل الانتظار لمدة 48 ساعة

ما هي كلفة التلقيح الصناعي ؟
تتفاوات الاسعار بشكل كبير بين كل دولة وأخرى ، بل وبين كل عيادة وأخرى ، وإذا لم تستخدم أية أدوية لتحفيز المبيض فستتراوح الكلفة على سبيل المثال في الولايات المتحدة بين 300 – 700 دولار .
الشروق
منقول للفائدة

المجمع الفقهي الإسلامي (رابطة العالم الإسلامي)

بشـأن التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب:
الحمد لله وحده، الصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد. وبعد: فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي، في دورته الثامنة المنعقدة بمقر رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة في الفترة من يوم السبت 28 ربيع الآخر 1405هـ إلى يوم الاثنين 7 جمادى الأولى 1405هـ الموافق 19-28 يناير 1985م، قد نظر في الملاحظات، التي أبداها بعض أعضائه، حول ما أجازه المجمع في الفقرة الرابعة، من البند الثاني من القرار الخامس، المتعلق بالتلقيح الصناعي، وطفل الأنابيب الصادر في الدورة السابعة، المنعقدة في الفترة مابين 11-16 ربيع الآخر 1404هـ. ونصها: (إن الأسلوب السابع، الذي تؤخذ فيه النطفة والبويضة من زوجين، وبعد تلقيحهما في وعاء الاختبار، تزرع اللقيحة في رحم الزوجة الأخرى للزوج نفسه، حيث تتطوع بمحض اختيارها بهذا الحمل، عن ضرتها المنزوعة الرحم). يظهر لمجلس المجمع أنه جائز عند الحاجة وبالشروط العامة المذكورة.
وملخص الملاحظات عليها: (إ ن الزوجة الأخرى، التي زرعت فيها لقيحة بويضة الزوجة الأولي قد تحمل ثانية قبل انسداد رحمها، على حمل اللقيحة، من معاشرة الزوج لها، في فترة متقاربة مع زرع اللقيحة، ثم تلد توأمين، ولا يعلم ولد اللقيحة من ولد معاشرة الزوج، كما لا تعلم أم ولد اللقيحة التي أخذت منها البويضة من أم ولد معاشرة الزوج، كما قد تموت علقة أو مضغة أحد الحملين، ولا تسقط إلا مع ولادة الحمل الآخر، الذي لا يعلم أيضًا أهو ولد اللقيحة، أم حمل معاشرة ولد الزوج، ويوجب ذلك من اختلاط الأنساب لجهة الأم الحقيقية لكل من الحملين، والتباس ما يترتب على ذلك من أحكام، وإن ذلك كله يوجب توقف المجمع عن الحكم في الحالة المذكورة). كما استمع المجلس إلى الآراء، التي أدلى بها أطباء الحمل والولادة الحاضرين في المجلس، والمؤيدة لاحتمال وقوع الحمل الثاني من معاشرة الزوج لحاملة اللقيحة، واختلاط الأنساب على النحو المذكور في الملاحظات المشار إليها. وبعد مناقشة الموضوع، وتبادل الآراء فيه، قرر المجلس: سحب حالة الجواز الثالثة المذكورة في الأسلوب السابع، المشار إليها من قرار المجمع، الصادر في هذا الشأن في الدورة السابعة عام 1404هـ بحيث يصبح قرار المجلس المشار إليه في موضوع التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب على النحو التالي:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد. وبعد: فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي، قد نظر في الدراسة، التي قدمها عضو المجلس مصطفى أحمد الزرقاء، حول التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب الأمر الذي شغل الناس، وكان من أبرز قضايا الساعة في العالم. واستعرض المجلس ما تحقق في هذا المجال من إنجازات طبية، توصَّل إليها العلم والتقنية في العصر الحاضر، لإنجاب الأطفال من بني الإنسان، والتغلب على أسباب العقم المختلفة المانعة من الاستيلاد. وقد تبين للمجلس من تلك الدراسة الوافية المشار إليها، أن التلقيح الاصطناعي بغية الاستيلاد (بغير الطريق الطبيعي وهو الاتصال الجنسي المباشر بين الرجل والمرأة) يتم بأحد طريقين أساسيين:
– طريق التلقيح الداخلي، وذلك بحقن نطفة الرجل في الموقع المناسب من باطن المرأة.
– وطريق التلقيح الخارجي بين نطفة الرجل وبويضة المرأة في أنبوب اختبار، في المختبرات الطبية، ثم زرع البويضة الملقحة (اللقيحة) في رحم المرأة.
ولابد في الطريقين من انكشاف المرأة على من يقوم بتنفيذ العملية.
وقد تبين لمجلس المجمع من تلك الدراسة المقدمة إليه في الموضوع، ومما أظهرته المذاكرة والمناقشة، أن الأساليب والوسائل التي يجري بها التلقيح الاصطناعي بطريقيه الداخلي والخارجي، لأجل الاستيلاد هي سبعة أساليب بحسب الأحوال المختلفة. للتلقيح الداخلي فيها أسلوبان، وللخارجي خمسة من الناحية الواقعية، بقطع النظر عن حلها أو حرمتها شرعًا، وهي الأساليب التالية:
في التلقيح الاصطناعي الداخلي:
الأسلوب الأول: أن تؤخذ النطفة الذكرية، من رجل متزوج، وتحقن في الموقع المناسب داخل مهبل زوجته، أو رحمها، حتى تلتقي النطفة التقاء طبيعيًّا بالبويضة، التي يفرزها مبيض زوجته، ويقع التلقيح بينهما، ثم العلوق في جدار الرحم، بإذن الله، كما في حالة الجماع. وهذا الأسلوب يلجأ إليه إذا كان في الزوج قصور، لسبب ما، عن إيصال مائه في المواقعة إلى الموضع المناسب.
الأسلوب الثاني: أن تؤخذ نطفة من رجل، وتحقن في الموقع المناسب من زوجة رجل آخر، حتى يقع التلقيح داخليًّا، ثم العلوق في الرحم، كما في الأسلوب الأول. ويلجأ إلى هذا الأسلوب، حين يكون الزوج عقيمًا، لا بذرة في مائه، فيأخذون النطفة الذكرية من غيره.
في طريق التلقيح الخارجي:
الأسلوب الثالث: أن تؤخذ نطفة من زوج، وبويضة من مبيض زوجته، فتوضعا في أنبوب اختبار طبي، بشروط فيزيائية معينة، حتى تلقح نطفة الزوج بويضة زوجته في وعاء الاختبار، ثم بعد أن تأخذ اللقيحة في الانقسام والتكاثر، تنقل في الوقت المناسب، من أنبوب الاختبار إلى رحم الزوجة نفسها صاحبة البويضة، لتعلق في جداره، وتنمو وتتخلق ككل جنين، ثم في نهاية مدة الحمل الطبيعية، تلده الزوجة طفلاً أو طفلة. وهذا هو طفل الأنبوب الذي حققه الإنجاز العلمي، الذي يسره الله، وولد به إلى اليوم عدد من الأولاد ذكورًا وإناثًا وتوائم، تناقلت أخبارها الصحف العالمية، ووسائل الإعلام المختلفة. ويلجأ إلى هذا الأسلوب الثالث، عندما تكون الزوجة عقيمًا، بسبب انسداد القناة التي تصل بين مبيضها ورحمها (قناة فالوب).
الأسلوب الرابع: أن يجري تلقيح خارجي في أنبوب الاختبار، بين نطفة مأخوذة من زوج، وبويضة مأخوذة من مبيض امرأة، ليست زوجته (يسمونها متبرعة) ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته. ويلجؤون إلى هذا الأسلوب، عندما يكون مبيض الزوجة مستأصلاً أو معطلاً، ولكن رحمها سليم قابل لعلوق اللقيحة فيه.
الأسلوب الخامس: أن يجري تلقيح خارجي في أنبوب اختبار، بين نطفة رجل وبويضة من امرأة، ليست زوجة له (يسمونهما متبرعين)، ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة أخرى متزوجة. ويلجؤون إلى ذلك، حينما تكون المرأة المتزوجة- التي زرعت اللقيحة فيها- عقيمًا، بسبب تعطل مبيضها، لكن رحمها سليم، وزوجها أيضًا عقيم ويريدان ولدًا.
الأسلوب السادس: أن يجري تلقيح خارجي في وعاء الاختبار، بين بذرتي زوجين، ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة تتطوع بحملها. ويلجؤون إلى ذلك حين تكون الزوجة غير قادرة على الحمل، لسبب في رحمها، ولكن مبيضها سليم منتج، أو تكون غير راغبة في الحمل ترفُّها، فتتطوع امرأة أخرى بالحمل عنها.
هذه هي أساليب التلقيح الاصطناعي، الذي حققه العلم لمعالجة أسباب عدم الحمل. وقد نظر مجلس المجمع، فيما نشر وأذيع- أنه يتم فعلاً تطبيقه في أوربا وأمريكا- من استخدام هذه الإنجازات، لأغراض مختلفة: منها تجاري، ومنها ما يجري تحت عنوان (تحسين النوع البشري)، ومنها ما يتم لتلبية الرغبة في الأمومة لدى نساء غير متزوجات، أو نساء متزوجات، لا يحملن لسبب فيهن، أو أزواجهن، وما أنشئ لتلك الأغراض المختلفة من مصارف النطف الإنسانية، التي تحفظ فيها نطف الرجال، بصورة تقانية، تجعلها قابلة للتلقيح بها إلى مدة طويلة وتؤخذ من رجال معينين، أو غير معينين تبرعًا، أو لقاء عوض، إلى آخر ما يقال إنه واقع اليوم في بعض بلاد العالم المتمدن.
النظر الشرعي بمنظار الشريعة الإسلامية:
هذا، وإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي، بعد النظر فيما تجمع لديه من معلومات موثقة، مما كتب ونشر في هذا الشأن، وتطبيق قواعد الشريعة الإسلامية ومقاصدها، لمعرفة حكم هذه الأساليب المعروضة وما تستلزمه، قد انتهى إلى القرار التفصيلي التالي:
أولاً: أحكام عامة:
(أ) إن انكشاف المرأة المسلمة، على غير من يحل شرعًا بينها وبينه الاتصال الجنسي، لا يجوز بحال من الأحوال، إلا لغرض مشروع يعتبره الشرع مبيحًا لهذا الانكشاف.
(ب) إ ن احتياج المرأة إلى العلاج من مرض يؤذيها، أو من حالة غير طبيعية في جسمها، تسبب لها إزعاجًا، يعتبر ذلك غرضًا مشروعًا، يبيح لها الانكشاف على غير زوجها لهذا العلاج، وعندئذ يتقيد ذلك الانكشاف بقدر الضرورة.
(ج) كلما كان انكشاف المرأة على غير من يحل بينها وبينه الاتصال الجنسي مباحًا لغرض مشروع، يجب أن يكون المعالج امرأة مسلمة- إن أمكن ذلك- وإلا فامرأة غير مسلمة، وإلا فطبيب مسلم ثقة، وإلا فغير مسلم بهذا الترتيب.
ولا تجوز الخلوة بين المعالج والمرأة التي يعالجها، إلا بحضور زوجها أو امرأة أخرى.
ثانيًا: حكم التلقيح الاصطناعي:
1- إن حاجة المرأة المتزوجة، التي لا تحمل، وحاجة زوجها إلى الولد، تعتبر غرضًا مشروعًا، يبيح معالجتها بالطريقة المباحة، من طرق التلقيح الاصطناعي.
2- إن الأسلوب الأول (الذي تؤخذ فيه النطفة الذكرية، من رجل متزوج، ثم تحقن في رحم زوجته نفسها، في طريقة التلقيح الداخلي) هو أسلوب جائز شرعًا، بالشروط العامة الآنفة الذكر، وذلك بعد أن تثبت حاجة المرأة إلى هذه العملية لأجل الحمل.
3- إن الأسلوب الثالث (الذي تؤخذ فيه البذرتان الذكرية والأنثوية من رجل وامرأة زوجين أحدهما للآخر، ويتم تلقيحهما خارجيًّا في أنبوب اختبار، ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة نفسها صاحبة البويضة) هو أسلوب مقبول مبدئيًّا في ذاته، بالنظر الشرعي، لكنه غير سليم تمامًا من موجبات الشك، فيما يستلزمه، ويحيط به من ملابسات، فينبغي ألاَّ يلجأ إليه إلا في حالات الضرورة القصوى، وبعد أن تتوفر الشرائط العامة الآنفة الذكر.
4- وفي حالتي الجواز الاثنتين، يقرر المجمع: أن نسب المولود، يثبت من الزوجين مصدري البذرتين، ويتبع الميراث والحقوق الأخرى ثبوت النسب، فحين يثبت نسب المولود، من الرجل والمرأة، يثبت الإرث وغيره من الأحكام، بين الولد ومن التحق نسبه به.
5- وأما الأساليب الأخرى، من أساليب التلقيح الاصطناعي، في الطريقين الداخلي والخارجي، مما سبق بيانه، فجميعها محرمة في الشرع الإسلامي، لا مجال لإباحة شيء منها، لأن البذرتين الذكرية والأنثوية فيها، ليستا من زوجين، أو لأن المتطوعة بالحمل هي أجنبية عن الزوجين مصدر البذرتين. هذا، ونظرًا لما في التلقيح الاصطناعي- بوجه عام-من ملابسات، حتى في الصورتين الجائزتين شرعًا، ومن احتمال اختلاط النطف، أو اللقائح في أوعية الاختبار، ولاسيما إذا كثرت ممارسته وشاعت، فإن مجلس المجمع الفقهي ينصح الحريصين على دينهم، ألاَّ يلجؤوا إلى ممارسته، إلا في حالة الضرورة القصوى، وبمنتهى الاحتياط والحذر من اختلاط النطف، أو اللقائح.
هذا ما ظهر لمجلس المجمع الفقهي في هذه القضية ذات الحساسية الدينية القوية، من قضايا الساعة، ويرجو الله أن يكون صوابًا. والله سبحانه أعلم، وهو الهادي إلى سواء السبيل، وولي التوفيق. وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. والحمد لله رب العالمين.

الشروقالشروقالشروق

up

اللهم أني أسالك باسمك الأعظم الذي إذا سالت به أجبت ان ترزق كل محرومة الذرية الصالحة وان تعوض كل مجهضة خيرا مما ضاع مرموشه دخلت غ نرفع الموضوع

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تغاريد الامل الشروق
اللهم أني أسالك باسمك الأعظم الذي إذا سالت به أجبت ان ترزق كل محرومة الذرية الصالحة وان تعوض كل مجهضة خيرا مما ضاع مرموشه دخلت غ نرفع الموضوع

بارك الله فيك..اللهم أمين يا رب العالمين

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تغاريد الامل الشروق
اللهم أني أسالك باسمك الأعظم الذي إذا سالت به أجبت ان ترزق كل محرومة الذرية الصالحة وان تعوض كل مجهضة خيرا مما ضاع مرموشه دخلت غ نرفع الموضوع

امين يارب العالمين

ياربي ارزقنا بالحمل السليم كيما رزقتي جميع خلقك
لهلا يوصل شي مسلمة لحقن او انابيب و تدوقها العداب ياربي فهده العواشر انا يا اختي هادشي كيخلعني ياربي اني وكلتي لك امري انك على كل شيء قدير*

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Loulouchemlali الشروق
ياربي ارزقنا بالحمل السليم كيما رزقتي جميع خلقك
لهلا يوصل شي مسلمة لحقن او انابيب و تدوقها العداب ياربي فهده العواشر انا يا اختي هادشي كيخلعني ياربي اني وكلتي لك امري انك على كل شيء قدير*

اللهم أمين يا رب العالمين..أنا يا لحبيبة و غي تقلاب العادي عند طبيبة و تنتالم ..و كون تشوفي ما داز عليا ملي درت أشعة الصبغة،ألم
لا تحتمل نعست نهار كامل..و نفس الشيء في الحقن الصناعي،في الغالب البنات متيحسو بوالو،ولكن أنا تألمت بزاف..ولكن الحمدلله على كل شيء الله يجعلها مغفرة للدنوب
و أنا يا لحبيبة نصبر على كولشي،غي الله يمن علي بالدرية الطيبة يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.