تخطى إلى المحتوى

فيتامينe يحمي النساء من تصلب الشرايين

اكتشف الباحثون في ايطاليا، أن ط§ظ„ط³ظٹط¯ط§طھ ط§ظ„ظ„ط§طھظٹ لا يتناولن ظ…ظ‚ط§ط¯ظٹط± كافية من فيتامين (e)، يواجهن خطرا أعلى للاصابة بتصلب ط§ظ„ط´ط±ط§ظٹظٹظ† في عمر مبكر.
وأوضح الباحثون في مستشفى كارداريللي ط¨ظ…ط¯ظٹظ†ط© نابولي الايطالية، أن طھطµظ„ط¨ ط§ظ„ط´ط±ط§ظٹظٹظ† ينجم عن تراكم صفائح دهنية في جدران الشرايين، مما يمنع تدفق الدم، وبالتالي زيادة خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، مشيرين الى أن هذه الصفائح تتسبب عن البروتين الشحمي ظ‚ظ„ظٹظ„ الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول السيئ ط§ظ„ط°ظٹ يدمر الخلايا ويسهم في تراكم ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† على الشرايين.
وأظهرت ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط© ط§ظ„طھظٹ نشرتها المجلة ط§ظ„ط£ظ…ط±ظٹظƒظٹط© للتغذية السريرية، أن فيتامين (e) يعمل على معادلة هذه التأثيرات الضارة ويمنع تلف الخلايا مما يساعد في تقليل ظ…ط®ط§ط·ط± الأمراض القلبية.
ووجد الباحثون بعد متابعة ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© من المتطوعين تناولوا فيتامين (e) من مصادره ط§ظ„ط؛ط°ط§ط¦ظٹط© ط§ظ„ط؛ظ†ظٹط© به كالبقوليات والخضراوات وزيت الزيتون، أن اضافته الى غذاء الأشخاص ط§ظ„ط°ظٹظ† لا يعانون من نقصه أصلا، لا تسبب التأثير الوقائي ظ†ظپط³ظ‡ من أمراض القلب.
وأشار ط§ظ„ط®ط¨ط±ط§ط، الى أن بالامكان ط­ظ…ط§ظٹط© القلب من الأمراض باستهلاك حمض الفوليك ط£ظٹط¶ط§ المتوافر في الخضراوات الورقية بكثرة، حيث بينت ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ط§ظ„طھظٹ أجريت في جامعة آلستر بشمال ايرلندا، أنه يمنع تراكم مادة “هوموسيستين” المؤذية في الدم ط§ظ„طھظٹ تعتبر عامل خطر رئيسياً للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.


tdjhldke dpld hgkshx lk jwgf hgavhddk l[l,um loh’v Hdqh lrh]dv hgHlvd;dm hgghjd hg`d hg`dk hgjd hgofvhx hg]vhshj hg]vhsm hg]i,k hgsd]hj hgy`hzdm hgykdm h;jat fl]dkm fslm fu] plhdm ]ogd ulv i`i ktsi rgdg

بارك الله فيك اختي على التحدير المهم شكرا على الطرح الجميل و نتتظر جديدك دائما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.