تخطى إلى المحتوى

فوائد القسط البحري و الهندي

  • بواسطة

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم

فوائد ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ و الهندي

[COLOR=#FF0099]
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ط عليكم بهذا ط§ظ„ط¹ظˆط¯ ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ظٹ ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب[/color]

[COLOR=#FF0099]( القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ ، و يصح أن نقول : ط§ظ„ط¹ظˆط¯ ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ ،و يقال مثل هذا في ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ظٹ . و ط§ظ„ظ‚ط³ط· نوعان : النوع الأول هو ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ظٹ ،أو الأسود أو المر ،و ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ظٹ أشد حرارة من ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ ، وهذا ط§ظ„ط¹ظˆط¯ يؤخذ من نبتة ط§ظ„ظ‚ط³ط· التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، و سمي ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.

(العذرة ) بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع .

( السعوط) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .

( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ).

(اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).[/color]

فقه الأحاديث من الناحية الطبية :

1. يحتوي ط§ظ„ظ‚ط³ط· على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة ط§ظ„ظ‚ط³ط· في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.

2. كما أن احتواء ط§ظ„ظ‚ط³ط· على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة ط§ظ„ظ‚ط³ط· في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .

3. إن الجمع بين الحجامة و ط§ظ„ظ‚ط³ط· له مغزى طبي في ضوء احتواء ط§ظ„ظ‚ط³ط· على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور ط§ظ„ظ‚ط³ط· في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.

4. كما أن الجمع بين ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹ و الحجامة يحمل سرٌّلطيف ، وهو : الوقاية من التشوهات و الندبات .

يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب و السنة ) :

( و في جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة و ط§ظ„ظ‚ط³ط· سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب ).

5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ، بل و كذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .

و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في بعض المناطق ، فيسمون العذرة :بنات الأذن ، و يسمون غمزها ، أي ضغطها بالأصابع : رفع بنات الأذن.

6. قوله صلى الله عليه و سلم : "و يُلدُّ به ذات الجنب " قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ،و اللُّد بالضم هي الفعل ، و في هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ،فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشردقة


t,hz] hgrs’ hgfpvd , hgik]d (hgu,] fhg]hv[m hglyvfdm) hglyvfdm hgu,]

اختي العود بوحدو والقسط الهندي البحري بوحدو حتى فالرائحة تيختلفو وانا مجرباهم بجوج

شكرا أختي على الموضوع وهادي فرصة باش نبحثو ونعرفو الفرق بيناتهم والفوائد ديالو

التداوي بالقسط الهندي والقسط البحري والفرق بينهما

khadija ny

التداوي بالقسط الهندي والقسط البحري والفرق بينهما
عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط )) رواه البخاري.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ((ان خير ما تداويتم به السعوط )) رواه الترمذي
أنواع القسط الهندي
1- ابيض خفيف طيب الرائحة ويعرف بالنوع الهندي.
2- أسود خفيف ايضا وهو الصيني .
3- احمر رزين
وجميعها عبارة عن قطع خشبية تجلب من نواحي الهند وهو ياخذ من اشجار تشبه اشجار العود وله اوراق عريضة . وذكر القسط البحري ( وهو الابيض) في الحديث النبوي الشريف ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري" .

استعمالات القسط الهندي والبحري
القسط المستعمل عندنا نوعان أحدهما الآبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود وكلاهما يستعملان لاخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة . والقسط الابيض يدر الحيض اذا تدخن به واذا تبخر به نفع من نزلات البرد. واذا سحق وخلط بالعسل نفع من اوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانى . واذا طلي مخلوطا بالعسل فانه مفيد للنمش والكلف . كما انه يفيد لداء الثعلبة.
يستعمل القسط في وقف الصداع المزمن شرابا وسعوطا ودهانا بالسمن ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن والآم المعدة .
ويزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان, ويستعمل القسط في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقو ومدر للبول والطمث .
فوائد القسط الهندي:
– يستعمل في وقف الصداع المزمن شرابا وسعوطا ودهانا بالسمن.
– يعالج ضيق النفس .
– يعالج الربو .
– يعالج السعال المزمن .
– يعالج الآم المعدة .
– يزيل آآثار الجروح بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان .
– يفيد في استرخاء الاعصاب ويقوي الكبد والقلب .
– ينفع من الفالج (الشلل النصفي) . واوجاع المفاصل والاوراك.
فوائد القسط البحري:
– يدر الحيض اذا دخن به.
– واذا تبخر به نفع من نزلات البرد .
– واذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى وفتت حصاة المثانة.
– واذا طلي به مخلوطا مع العسل فانه يفيد للنمش والكلف كما انه يفيد في داء الثعلبة.

fin nl9awh ana awal mara kansma3 bih achno howa b lmaghribiya

اخواتي جزاكن الله كل خير ضروري جدا ان اعرف ما يسمى بالدارجة المغربية
هاد العود او القسط الهندي والبحري وهل يباع عند العطارة بارك الله في كل من
ردت علي لقيت فيه دواء لبعض الاعراض الله يحقق لها كل ما تمنات الي ترد علي
ويرحم لها الوالدين

القسط (بضم القاف)= هو العود أو القسط علينا أن نعرفه كلنا بصفتنا مسلمين لأن النبي عليه الصلاة و السلام قد تكلم عنه و أوصى به ، و هو موجود في المغرب ، لكن يجب اقتناؤه من المعشبات المتخصصة و ليس العطارين و هو يحمل نفس الإسم

جزاك الله خيرا اخيتي ممكن تقولو لينا اسمو بالمغربية وفين نلقاوه وبشحال وياريت شي صزرة ماشي من النت زعما لي شراتو تصورو لينا وجزاكن الله خيرا

momkin na3raf taman dyalo alkist albahri

الموضوع جميل ومفيد ومهم اتمنى ان نعيد البحث من جديد
حتى نقف عليه ونعرف مزاياه وفوائده كذلك وشكرا لكل من قامت
بالبحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.