تخطى إلى المحتوى

فوائد العنب الصحية والجمالية

بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† الرحيم
السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته

العنب

يعتبر ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه. وقد ورد ذكره في ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… حيث قال تعالى: { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا } صدق ط§ظ„ظ„ظ‡ العظيم.

ويوجد ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر ط¬ظ…ظٹط¹ طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.
وبتحليل ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج).
كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.

فوائد طµط­ظٹط© للعنب:

• يساهم ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
• ومن محتويات ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ ط®ط§طµط© القشرة، ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي ظٹط­طھط§ط¬ظ‡ الجسم في نواح كثيرة ط®ط§طµط© لسلامة الجهاز العصبي
ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها ظپظˆط§ط¦ط¯ طµط­ظٹط© عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك.
• يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة ط§ظ„طھظٹ تنتج عن عسر الهضم،لأن ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه ط§ظ„ط­ظ„ظٹط¨ وهو أسهل من ط§ظ„ط­ظ„ظٹط¨ في الهضم.

• للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ على نسبة جيدة من ط§ظ„ظ…ط§ط، والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم ط¨ط´ظƒظ„ جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
• أوراق ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
طھط¤ظƒط¯ الأبحاث أن المدن ط§ظ„طھظٹ يعتمد سكانها في أكلهم على ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
• يجب التشديد على غسل ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية.

جمالك والعنب

يحتوي عصير ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ وبذوره على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه ط§ظ„طھظٹ تعمل على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة.. أما المواد الموجودة في بذر ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ فهي تشد الجلد وتحارب الذرات الحرة ط§ظ„طھظٹ تؤثر على أنسجة الجلد.

قناع مضاد للتجاعيد:

اهرسي ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ مع ط§ظ„ط¹ط³ظ„ (عنقود عنب أسود مغسول جيدا)، وضعي الخليط على الجلد واتركيه مدة 20 ط¯ظ‚ظٹظ‚ط© ثم اشطفيه بالماء الفاتر قبل وضع كريم مرطب.
وصفة أخرى:
مسح ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ بعصير ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ بواسطة قطنة مشبعة به من أكثر الأغذية فائدة لبشرة ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ ثم يترك لمدة ربع ط³ط§ط¹ط© قبل غسله بالماء الفاتر


t,hz] hgukf hgwpdm ,hg[lhgdm Hlh l[l,um Hovn hglhx hggi hgjd hgpgdf hgvplk hgusg hg,[i hgrvNk hg;vdl fa;g jc;] [ldu ohwm dpjh[i ]rdrm shum wpdm ugn ugd;l ;lh

موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

شكرا لك على المعلومات
جزاك الله ألف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.