تخطى إلى المحتوى

عصير العنب يقي من السرطان


الشروق







تقول دراسة حديثة إن ط¹طµظٹط± ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ يعتبر أحسن غذاء لمرضى ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الكلى والكبد والنقرس وفقر الدم كما أنه يقاوم السل والسرطان.
وأوضح ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± محمد كمال أستاذ بحوث وتكنولوجيا الأغذية أن أهمية ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ الطبية ترجع لما تحتويه الثمار من عناصر غذائية وفوائد عديدة للجسم، الأمر الذي جعل العديد من الباحثين والمشتغلين بعلم التغذية يطلقون اسم اللبن النباتي.
وأضاف أن الأبحاث ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹط© أثبتت أن هذا العصير أحسن الأغذية للمصابين بمرض ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الكلية نظرا لانخفاض محتواه من الالبيومين والصوديوم وزيادة نسبة ط§ظ„ظ…ط§ط، وأملاح البوتاسيوم.
كما أنه يحتوي على مقادير كبيرة من السكريات ط³ظ‡ظ„ط© الهضم والامتصاص، إذ يحتوي على 16% كربوهيدرات أغلبها سكر جلوكوز، مما يجعله مصدرا مهما للطاقة العالية لأن ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ يعد أعلى ط£ظ†ظˆط§ط¹ الفاكهة في القيمة الحرارية.
ويقول أستاذ بحوث وتكنولوجيا الأغذية إن ط¹طµظٹط± ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ يعد علاجا ناجحا لشفاء بعض الأمراض كحالات الضعف العام وتصلب الشرايين وأمراض الكلى، وان الإصابة بمرض ط§ظ„ط³ط±ط·ط§ظ† تقل بدرجة ملحوظة في البلدان ط§ظ„طھظٹ تكثر ظپظٹظ‡ط§ زراعة واستهلاك العنب.
وقال ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ الأكرم (صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله): خُلق آدم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة.
وعن ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ (صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله): خير طعامكم الخبز. وخير فاكهتكم العنب.
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ أدم وفاكهة وطعام وحلواء.
وعن ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… الصادق (عليه السلام): ط®ظ…ط³ط© من فاكهة ط§ظ„ط¬ظ†ط© في الدنيا: الرمان الأمليسي والتفاح السفساني ـ يروى أنه الشامي ـ والعنب والسفرجل والرطب المشان*.
وأيضا عن ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… عن الصادق (عليه السلام) قال: إن نوحا شكا إلى ط§ظ„ظ„ظ‡ الغم، فأوحى ط§ظ„ظ„ظ‡ إليه: كل ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ الأسود، فإنه يذهب بالغم.
وعنه (عليه السلام) قال: شكا نبي من الأنبياء إلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل الغم، فأوحى ط§ظ„ظ„ظ‡ إليه أن يأكل العنب.
وعنه (عليه السلام) قال: شيئان يؤكلان باليدين: ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ والرمان.
ومن صحيفة الرضا، عن أمير المؤمنين (عليهما السلام) قال: قال ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ (صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله): كلوا ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ حبة حبة فإنه أهنأ وأمرأ. وقال (صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله): ربيع أمتي ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ والبطيخ.
عن علي بن موسى، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) أنه كان يأكل ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ بالخبز.

*الأمليسي: منسوب إلى الأمليس أي الفلاة ط§ظ„طھظٹ لا نبات فيها. وفي بعض نسخ ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« (والتفاح اللبناني). والمشان ـ بالكسر والضم ـ: نوع من الرطب أو هو من أطيبه.
منقول


uwdv hgukf drd lk hgsv’hk Hk,hu lkr,g hglhx hggi hgjd hgjihf hgp]de hgpvhvdm hg[km hg];j,v hgsghl hgugldm hgYlhl hgkfd fhgd]dk olsm prd vs,g sigm ugn ugdi tdih ;lh

[read]شكرا حببيتي على الموضوع الجميل
بارك الله فيك[/read]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.