تخطى إلى المحتوى

عادات العرس الامازيغي

  • بواسطة

تختلف العاداتو التقاليد الأمازيغية في المغرب حسب كل منطقة بل في كل قبيلة وحتى قرية ، إلا أنمراسيم ط§ظ„ط¹ط±ط³ الأساسية – تانكيفت -تبقى ثابتة وهي الأصل السائد و المتغير هو بعضالأبيات الشعرية و التنوع في الأطباق و الرقص و هذا ما يبين الغنى الثقافي أوبالأحرى الحرية المطلقة التي كان يتمتع بها الامازيغ في التعبير وقوة الذهنيةالامازيغية في الإبداع ،لتتحول الأعراس لفضاء يجمع كل الفنون الجميلة.
سأسرد لكمالعادات و التقاليد المتبعة في إحياء ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„ط§ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ السوسي بالضبط منطقةاذاوكنيضيف .
الخطوبة :
بعدما يختار الفتى شريكة حياته إما بعد رؤيتها قربالبئر أو في أحد الأعراس وغالبا ما ترفض أمه هذه الفتاة والسبب أنها ليست منالأقارب أو ليست من عائلة مرموقة ,ليقوم الشاب بمجهود كبير لتغيير موقف الأم أويرضخ لها وتخطب له إحدى القريبات . يتفق الوالدان مع ابنهما بالقيام بخطبة الفتاةمن والديها . تكون الخطبة بالسكر و قشابة و حايك و خاتم من فضة و يعطي أهل الفتاةالعهد بتزويج ابنتهم للفتى بينما يعاهد الفتى أهل الفتاة بالزواج. بعد أسبوع مناللقاء تقوم أم الفتاة بصنع صحن من البسيسة و تحملها إلى أم الفتى هذه الأخيرة بعدمرور شهر تقوم بملأ نفس الصحن بالتمر و قشابة و حايك و اللوز ، و تقوم بعدها بذلكفي كل عيد أو مناسبة ويسمى هذا – أكتي – بالتفكيرة أي تجديد العهد و الوعد بالزواج . تدوم هذه الخطوبة شهرا أو شهران وتصل أحيانا إلى سنة تتعارف فيهما العائلتانوتستعد فيهما الأسرتان للعرس يحدد بعدها الطرفان موعد الزواج .
العرس:
أيامالعرس هي سبعة.
اليوم الأول:
تقوم إحدى قريبات العريس عمته أو أخته بدعوة كلالأحباب و الأقارب لحضور الاحتفالات و يقوم أب العريس بإسناد مهمة الإشهار -لبراحالقبيلة الذي يضرب الأجراس في أزقة القرى إعلان بزواج فلان بفلانة. كل هذا يتم فيالصباح . بعد الزوال تتجه كل نساء القرية صوب بيت العريس حاملات معهن – تزكاوت – منالقمح وهي قفة تحمل بخيوط توضع على رأس تسع حوالي 15 كيلو غرامات من القمح لكل بيتكمساعدة على متطلبات ط§ظ„ط¹ط±ط³ . ترحب بهن أم العريس و تصب كل مساهماتهن في وسط البيت " تساراكت " و تخبأ في وسط هذا القمح " تيزرزاي د تنبالت " عقد كبير يوضع على الصدر ودملج ، و تقول النساء بعد دخولهن لوسط البيت " أكيد نزوور ءايسم الله ءيسعد ربيليمور " و يبحثن عن أدملج و العقد من وجدتهما تعلن ذلك و تبقيهما معها إلى أنيطلبهم منها العريس ، بعد إزالة كل الشوائب من القمح يطحنونه و يغربلنه ليصنعن منهبركوكس ، كل هذه المراحل صعبة إلا أن اجتماع كل نساء القرية و تقسيم الأعباء يسهلالمأمورية و تسمى عند الأمازيغ " تاويزي " بمعنى التعاون.
بعد صنع بركوكس يفرشعلى السطح لكي يجف .
في اليوم الثاني :
تجلب النساء معهن اللوز و ثمار أركانو تقمن بصنع زيت أركان و أخريات بصنع أملو – عصيدة اللوز – و طهو السمن، و يتحولبيت العريس إلى خلية نسائية كما هو الشأن كذلك في بيت العروس في جو حميمي تنثر فيهالنساء " تيلغاتين " هو شعر رثاء في حق العروسين و الحياة.
في اليوم الثالث والرابع و الخامس :
تذبح الذبائح عادة تكون بقرة أو أكثر حسب إمكانيات العريس ونفس الشيء في بيت العروس. يقوم الرجال بطهو اللحم بالبصل و التوابل و الفواكهالجافة في قدر كبير جدا يسمى " تارفاكت" ، و يخبزون الخبز " أغروم ن تافارنوت " ، ويغسلون الأواني و خدمة الناس و كل ما يتعلق بالعرس أما النساء فيطهون بركوكس ويخدمون بعضهن وقت الأكل ، و يلبسن و يتأنقن بأبهى الحلي و الحلل كأنهن عرائس بعدماقضين أياما شاقة في التحضيرات للعرس. في وقت الغذاء يتحلق الضيوف على الموائد ويتناولون اللحم في صحون من فخار مزركش " لمترد " و كذا بركوكس في وسطه زليفة مملوءةبالعسل و السمن و أملو. نفس الشيء عند بيت العروس . و نفس الوجبة طيلة أيامالاحتفالات.
بعد الأكل و احتساء كؤوس الشاي، يجتمع النساء و الرجال وسط البيتلجمع " ؤكريس " بمنى رزمة من هدايا للعروس ، يفرشون توبا أبيض في الأرض مصنوع منصوف الغنم قد صنعت أم العريس لابنها ، يضعون ثوبا آخر أبيض و الحناء و التمر واللوز و حذاءين للكبار من حرير للعروس و حذاء صغير لأخ العروس ، ثم يطلب العريس منالمرأة التي وجدت العقد و أدملج إعطاءه إياهم
مقابل صحن من الثمر و اللوز و يضعالقلادة و أدملج في " أقراب " محفظته اليدوية ( عند الامازيغ الرجال هم اللذينيحملون حقائب يدوية وليس النساء فهن يحملن " تزكاوت " و هي كبيرة تحمل على الظهر ) . يجمع النساء الرزمة و يطلبن من الحضور بأن يتطوع أحد الشبان الذي لازال والداهعلى قيد الحياة ليحمل " ؤكريس " إلى بيت العروس و يقلن هذا في شعرهن " تاسوغانت " : ءيتيد ءيتيد أياعيال واد ءيلان باباس و لا ءيناس " فيلبي أحدهم الطلب يحمل معهؤكريس،يذهب العريس ليختبئ في إحدى الغرف رفقت أصدقاءه و تبدأ تاسوغانت :
"
دانءيمسلان ءاداغد ءاوين ،
ءاييس ؤمليل ءاتنك د وينغ ،
توخسين درسنين د والنضصانين ،
لحورما نون ءايمسلان ،
لقيمت ن كما ءادور تغلو،
وا طالب آد ليتران ،
ءاراد ءيسمك ولا تويا .
بمعنى :
ذهب الموكب ليأتينا
بفرسبيضاء لتصبح لنا
أسنان مرتبة كحب الذرة ، و عيون مبتسمة،
من فضلكم ياموكب،
ملابس العروس لا تكن باهضة
عند الوصول يرحب بهم أهل و ضيوف العروسويقولون تاسوغانت: "مرحبا بيكم ؤسلام ءينيناونت آبت تمازيرتي " بمعنى مرحبا بكم والسلام يقولها لكم أهل البلد. ويقول الرجال : " بركايت ، بركايت " بمعنى مرحبامرحبا..يجتمع الكل وسط البيت و تبدأ المفاوضات حيث يشترط الشاب الحامل لؤكريس كرسياللجلوس ويعطونه الكرسي ،يطلب كأس ماء يعطونه الماء ، يطلب الشاي يعطونه الشاي ،يطلب التمر و الحليب يعطونه ،يطلب الورود يعطونه "لحبقت "يمكنه طلب أي شيء بعد هذهالطلبات ( مرة واحد طلب عصير فواكه ولم يتمكن أهل العروس تلبية الطلب لأنهم في قريةقاحلة و طالبوا الشاب أن يعدل عن ما يرغب فيه لكن لم يرد فتدخل أهل العريس فوافقبعد أن مرت ساعة ) ثم يطلب صحن من الفضة فيلبى طلبه ، تحمل إليه ثلاث نساء من أهلالعروس – عمتها و خالتها و زوجة أخيها الأكبر – و الشرط هو أن لا يسبق لهما أن طلقنأو ترملن و أن يكن ولودات- صحن الفضة و الذهب و لحبقت و ينتزعن منه ؤكريس و يطلبنمنه الانحناء ويضربنه به ثلاث مرات و يرشه الرجال بالعطور و يحملن ؤكريس إلى العروسالتي تختبئ في غرفة مظلمة رفقة صديقاتها و رفيقات دربها ، تدخل عليها الثلاث نساءبالزغاريد و تنحني العروس ليضربنها على ظهرها ثلاث مرات ثم يوضع كل ما يوجد داخلؤكريس في صحن يسمى " تسكيت " تأكل منه العروس ثم يوزع على كل الحضور خارج الغرفة والباقي منه يرد إلى غرفة العروس .
يقوم الرجال بعد انتهاء ؤكريس بجلب كل ماستحمله العروس لبيتها من ملابس و أواني و ذهب و فضة و يحتسب ثمنها أمام كل رجالالقبيلة إذ لقدر الله بعد طلاق المرأة من زوجها يرد الزوج لها ثمن هذه الملابس زائدنفقتها حسب المدة التي أمضتها معه زائد
قسمت على اثنان كل المال الذي جناه بعدزواجه منه لهذا ففي الشعر السابق قالت النساء – من فضلكم ملابس العروس لا تكن باهضة -.
بعد العشاء يقومون بأحواش يبدأنه كالتالي : "ءازول ءايسميزيلن ءيوا بسم حضرداغ كيين ءالامان " السلام اسم جميل باسمه تحضر أنت يا أمان .
ويضرب الرجال "كنكا و تلونت " أي الطبل والدف الموسيقى وترقص النساء مغطيات وجوههن ينثرن الشعربعد توقف الموسيقى يقف أحد الشعراء لرد على شعرهن ثم ترد عليه إحداهن ويسمى ذلكبأنعبار .
بعد انتهاء أحواش تقوم أم العروس بإلباس ابنتها رغم صعوبة الأمرتساعدها عمة العروس في ذلك ، تنزع العروس كل ملابسها ،يلبسانها الثوب الأبيض فقطالذي جلب في ؤكريس ، يشد الثوب "بتزرزاي " و يغطى وجهها ب" تسبنيت " وهو ثوب أحمرمزركش بالألوان ثم يغطى رأسها ببقية الثوب الأبيض . تتغطى النساء بالثوب الثانيلؤكريس رفقة العروس و يرددن "تاسوغانت"وهو شعر غنائي بلحن و كلمات حزينة جدا:
ءاكيد نزوير ءا ييسم ن ربي ءيدا : أتسبقك يا اسم ربي
بيسمي الله ءور حمانءالحمدو لله : بسم الله الرحمان الرحيم

ءايلي ءايلي ءاداك ؤر تلاتي : ياابنتي يا ابنتي لا تبكي
ءاعيال ترضيت ءاكم ءييوين : الشاب الذي رغبتي هو الآنزوجك
ءيسمحام بابام ءولا ءيممام : سامحك أبوك و أمك
ءولا سول لوهلات ن ءايتمام : حتى زوجات اخوتك

ءالله ءاكبر ءابابا حنا
ءيس نكا ءيسمك ءيليخ ءانزاخ؟! : هل أنا عبدة لأنك بعتني
ءيس نكا ءيسمك ءاءنيح تيويوين؟: هل أنا عبد أوبالأحرى جارية

ءيننا يام بابام ءاتا عيالت: قال لكي أبوك يا فتاة
تيسورانو ءايلي خوفوس نم : مفاتيحي يا ابنتي بيدك
تيسورا ن بابا يو رتنتزريخ : مفاتيحك لم أراها

ءايلي كد ءاضار نم ءافاسي : يا ابنتي ضعي رجلكاليمنى
ءاتفيغد ءادام ءيعرض لخير: لتخرجي الله يعرضك لسلامه
سمحتاس ءاييدعمتيس : سامحوها يا عماتها
ولا لوهلات ن ءاييت ماس: حتى انتن يا زوجاتاخوتها
يرد أهل العريس:
ءاويد ءاويد ءاماس ن تسليت : اجلبي يا أم العروس
ماحا تكات ءيجو ججوتن ءيليم : شيء تضعين فيه ملابس ابنتك

ءا ءيفوس ءادكيغ س ؤغاراس : الجنوب هو اتجاه طريقي
ءيويحامد ءيدوكان ءامورن واكش: جلبت لكيالحذاء من مراكش
ويرد أهل العروس:
ياغ ءومارك، ياغ ءيلي : أصاب الحنينابنتي
ياغ ختيلي د تمونت ءا ءيلي : أصاب رفيقات دربك
ياغ تيسواك لي حا ءيزرايءو تبير: أصاب الأزقة التي يمر منها الحمام

ءيمينو ءا ءيمي مارادام سولءينا،: أمي يا أمي من سيقول لكي
"
ءاكيدح ءوزور، ءاتزرت تاكات ءينو" : طلي منالسطح لتري نار المطبخ
"
نكر ءاتوضات هاد ءامان رغان": انهضي للوضوء هاكالماء

بقا على خير ءاتيكنيتين ءولا ءاغاراس: ابقي على خير يا هضاب و ياطرقات
لي د تمونمت ءاء يلي: التي تسلكينها يا ابنتي

ماس ءونير ءاويا نحدءانير : أم أنير اجلبيه
ماس ءونير ءيكوت لخير نس: أم أنير خيرك كثير
ويقولأهل العريس:
صيفداتاغ ءاء يضولان نغ: أرسلونا يا أصهارنا
صيفداتاغ ياكوكءوغاراس : أرسلونا الطريق طويل
منقول


uh]hj hguvs hghlh.dyd uvs hlh.dyd

تنميرت نم "نور احسان" فالموضوع اد نم افولكين ارساوال فتواسنا د الثقافة ناغ اجمعن كولو امازيغن.
مقار اور اقيمي واهلي ن الامور تساعت اد ، تعورما نتمازيغت طفارن ابريد اوجديد.

رغم أنها عادات اجدادنا الا ان شباب اليوم تخلى او تناسى هذه التقاليد الى حد كبير في كل شيئ ابتداء من طريقة اللقاء وتدخل الاهل وصولا الى المدعوين والهدايا وايام العرس.

سلام لاعوايد نخ رقمين أم واهلي كلشي إبدال

ماشى سوولن غرمان حافظين غف لاعوايد

فعلا هناك العديد من التقليد تغيرت ولكن هناك قبائل مازالت تحافظ على التقاليد رغم العصرنة

تنميرت باهرا احلان اولتما فاساروياد لياح تمليت
ايوز اتمازيغتن ايوزنم اولا كمين اولتمانو

hna fadar dyalna mazal mahtafdin batkalid

تنميرت استما اللي اسكرن التعليق فالموضوع العادات .الخيراد افولكي باهرا اغسرس نستوهما اشكو اكا غز المكونات نالتقافة الامازيغية .د اريكا تسنت دوافولكي اتمغروين .

اصحا واوال نم ولتما هاتي اريكي تيسنت اتمغريوين نغ

فولكينت باهرا تقاليد نح واخا حتى يان اوراحسول ايسكار ماينا
غيلاد 3 ووسان ند سين صافي

تقاليد ديالنا زوينا بزاف واخا حتى واحد ما بقى كايدير هادشي كامل
دابا 3 ايام اولا 2 صافي

ميرسي بزاف على الموضوع

تنميرت نم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.