تخطى إلى المحتوى

عادات الاعراس الفلسطينية


اليوم راح نحكي عن الأفراح ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط©
والعادات والتقاليد في أفراحنا ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط©
ربنا يكتر من أفراحنا ويبعد عنا الأحزان
ودامت دياركم عامرة بالأفراح والمسرات
أولا أفراح القرى الفلسطينية
تعتبر ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم ظˆط§ط­ط¯ و تجري الاحتفالات في مكانين منفصلين للرجال و النساء. ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة . و يحيون العرس قائلين :
حنا يا حنا يا ورق النبات– يا محلى الحنا على أيدين ط§ظ„ط¨ظ†ط§طھ

حنا يا حنا يا ورق السريس– يا محلى الحنا في ايدين العريس

حنا يا حنا يا ورق الليمون — يا محلى الحنا في ايدين المزيون

وكذلك:- سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه — طفل طµط؛ظٹط± و كيف أهله يبيعونه
و كذلك يقولون ط§ط«ظ†ط§ط، حنى العريس:
يا فلان يا أبو حطه– من وين صايد هالبطه
يا فلان يا أبو العقال — من وين صايد هالغزال

اما في سهرة ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ط§ظ„طھظٹ تتم في دار ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ حيث تتجمع صديقاتها و قريباتها لتودعها . وقد عرفت ليلة (الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ بأهلها وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة في الوسط الشعبي بأهلها اكثر من بيت زوجها ومضمون هذه الأغنيات:

1. عتاب الولد ط§ظ„ط°ظٹ اخرج ابنته من بيته.

قولوا لأبوي يخلي أولاده — استعجل علي و أطلعني من بلاده

2. إحساس ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ بالغربة في بيتها ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯
يا أهل الغربية طلوا على غريبتكم — وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم3. إحساس أمها و أخواتها و رفيقاتها بالحسرة ط¨ط³ط¨ط¨ فراق العروس:

يا فلانة يا إرفيقتنا يال عال العال لو درينا و –دعنــــاكي من زمــــــان

يا فلانة يا إرفيقتنا يا روح ط§ظ„ط±ظˆط­ لو درينا و دعناكي — قبل ما انروح

يا فلانة يا ارفيقتنا يـا عزيـزة — لو درينا و دعناكي قبل الجيزهي

يا فلانة يا ارفيقتنا يا روح النا — لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى4.

الأغنيات ط§ظ„طھظٹ تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ فيغنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقرب قدوم ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه و تقول نساء حلحول :
الليلة حنى العرايس يا ط³ظ„ط§ظ… سلم — فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم
الليلةحنى العرايس يا ظ„ط·ظٹظپ الطف فتحلك وردالجناين — يا فلان اقطف
الليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين يا– فلان شمه

و كذلك يهنئن أمه و أخواته ط¨ظ‡ط°ظ‡ الحناء :

لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمه
على كمو و ارش قناني العطر على كمو

لأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواته
على بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاته

و توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :

و الليلة غني يا ظريف الطول

و أبو العيون السود هل تقابلنا

هذي مليحة سلايلها على راسي و تحالف عموماً ليلة الحناء لدى ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، في بيت ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ جو الفرح ط§ظ„ط°ظٹ يشيع احتفالات العرس الشعبي و تحمل في ثناياها طابع الحزن على فراق ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ .ليلة الشمع في المدينة تقابل ليلة الحناء في القرية .
يـــــــــوم الزفـــــــاف

تكاد القرية بأكملها و العائلة و أصدقائها و جيرانها في المدينة ينشغلون بإجراءات يوم الزفاف نظراً لتعدد الإجراءات و تشعبها . فمنذ ط§ظ„طµط¨ط§ط­ الباكر تبدأ عملية إعداد وليمة العرس بذبح الذبائح و إعداد ط§ظ„ظ„ط­ظ… و طبخ الطعام . و يتعاون الرجال و ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، في إعداد الغداء و ط§ط«ظ†ط§ط، وذلك قد يتسلون بالغناء أغنيات شعبيه تعبر عن كرم أهل البيت و إطعام الضيف الصفة البارز لدى أهالي الخليل مقر أبو الضيفان.

و قبيل ط§ظ„ط¸ظ‡ط± يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام و إلباسه ثيابه ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط© المزينة بالورود و رشة بالعطور ، و عند خروج العريس من مكان الاستحمام يستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة في ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ مازجين بصوت رجولي حماسي :

و قد يهيئ الرجال العريس نفسياً للمستقبل ط§ظ„ط°ظٹ ينتظره و دعوته إلى تحمل المسؤولية القادمة قائلين :

شن قليله شن قليله — من هالليلة صـار لـه عيلـه

تهيأ يا تخت اتهيأ — نوم الصبايــــا غيــّا

قليّ عقلي و تجوز — و اجوزت مره زيــــنه

حبل الزين و جاب أولاد
صاروا يقولوا يا بابا– بدنا حلاوة منفوشة
و بعد الغناء يذهب أهل العريس من نساء و رجال لإحضار ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ و في بيت أهلها تبرز مشاهد عديدة أولها قدوم أهل العريس ليأخذوا عروسهم و تغني قريبات ط§ظ„ط¹ط±ظˆط³ مناشدة أهلها و رجالها ان يتمسكوا بابنتهم و ان يخرجونها بعزه و ذلك بتنقيطها و إكرامها بالأموال و الهدايا .

و ط£ط±ط¨ط¹ خواتم في أيديها — و ط§ظ„ط®ظٹط± منكو بيجيهــا
و ط£ط±ط¨ط¹ خواتم في أصابعها– و ط§ظ„ط®ظٹط± منكو يتبعهــا

يتبع..

uh]hj hghuvhs hgtgs’dkdm Hvfu g’dt hggpl hg`d hgjd hgfkhj hgohv[ hg[]d] hg[]d]m hgodv hgd,l hgv,p hgwfhp hguv,s hg/iv hgkshx hekhx fsff fi`i sghl wydv ugn ,hp] ;lh ;dt

تقول نساء الفلسطينيات:-
يا ربي أبوي يحلف عليّ الليلة — و أنا العزيزة أنام وسط العيله
يا ربي أبوي يحلف علي أبات — و أنا العزيزة و أنام وسط أخواتي
و عند قدوم أهل العريس لأخذ العروس تغني النساء مؤكدة العلاقة الوثيقة التي سوف تربط العائلتين المتصاهرتين و على أسباب هذه المصاهرة و أهمها الأصل الجيد و الحسب و النسب .

نسايب نسايب ديروا بالكوا لينا — ما دورنا على الزين على الأصل حطينا

نسايب نسايب ديروا بالكوا لــيّه — ما دورنا على الزين دورنا على ألا صيله

كذلك يؤكد على حسبها و كرم العرق بقولهن :
يا جايب زيت حط الزيت في الجره — مليحة و سلايلها على راسي

و عندما تنزل العروس عن اللوج بمساعدة ولي أمرها و رجال عائلتها تغني النساء من أهل العريس انهم لم يقصروا في حق العروس و أهلها و لذا عليها ان تكون فرحه بالانتقال لبيت الزوجية قائلين :

–شدوا الرحال اليوم
–على الجزيرة
–حلوه و أميره –حلوه و أميره– عروستك يا فلان –حلوه و أميره

و يستمرون في هذه الأغنية التي يتغنون فيها بالوطن ، و قد طورت كل منطقة من مناطق المحافظة أغنية خاصة بها و بأركانها . فتقول نساء حلحول :
على واد قبون شدوا الرحال اليوم — حلوه و مزيونه عروستك يا فلان*
على واد الزرقا شدوا الرحال اليوم– على واد الزرقا يا ما حلى الملقى في ظلالك

و عندما تصلن الى بيت العرس و تنزل العروس اليها تغني لها النساء :
دحرج حب البامية يمـــة دحرج — فلان* صاد الغاوية و روّح يضحك

دحرج حب البندوره يمه دحرج — فلان صاد الغندورة و روّح يضحك

كذلك يباركن لأنفسهن بها و يتمنين لها البقاء بينهن من خلال انجابها للذكور في عائلتهم قائلات :

مـبروكة يـا عروس علـينا علـيـنا — تبكري بالصبي يلعب حوالينا

مبروكة يا عروس على السلف و السلفة– تبكري بالصبي و تكثريّ الخلفه

وبعد ان تجلس العروس قليلاً تنزل عن اللوج و تنتظر في غرفة بعيدة عن المدعوين لتنتظر العريس و قدومه يحضر العريس يزفه الشباب قائلين :
قال العريس يا ياما — الدهر بيعود

و ارمي حملك على و انا القاعود قال العريس يا ياما — الدهر ميال
و ارمي حملك على و انا الشيالوبعد خروج الرجال او ايصالهم العريس الى منطقة النساء تخرج العروس وجهها مجلالا و مغطى بالطرحة و تحمل فييدها قران مزين بالورود و القماش ، و تبدأ تغني لها النساء ما يسمى "بالتجلايه" و قد يكون سبب هذه التسمية تجليل العروس على وجها او حتى اجلالاً للقران الكريم المقدس الذي تحمله العروس .
وتغني النساء غناءً جماعياً حانياً يهدئ روع العروس التي تكون في حالة نفسيه صعبه و ذلك لقلة الاختلاط في المجتمع الخليلي و محافظته على تقاليده و عاداته و تمسكه بشعائره الدينية ، و قد نكون هذه المرة الاولى ستختلي بها هذه العروس برجل لم تكن تعرفه من قبل.فيقلن :
يا ناس صلوا على محمد نقرأ و نصلي على الحبيب
بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لحرم الخليل
بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لبيت العريس
و يلاحظ هنا المرادفات اللغوية ذات الدلالات الدينية والاشارة للأماكن المقدسة (الحرم الابراهيمي)

الزغاريــــــد و المهــــاهــــاة
لقد كانت الزغروده او المهاهاة في العرس الفلسطيني الحقيقي لها في حين كانت الاغنيه تلهي مغننيها و مستمعيها بالاداء و اللحن كانت الزغرودة تعيدهم الى الخلاصه الحقيقية للحدث. و قد لاحظ استخدام اهل المدينة كلمة " زغرودة " لتعبر عن النص الشعري او النثري الذي تصدره احدى النساء لتأكيد حدث او شخص او مكان في المدينة و تقابلها المهاهاة في القرية. و قد كانت الزغروده تبدأ ب " أوي ها … ." في حين كانت المهاها تبدأ "هاهي …. " و لعل لهذه صيحة تذكرنا بصيحات النداء في الحرب و النصر التي تنتشر في الشعوب البدائية ، و بذلك هي صيحة تحرر المرأة الفلسطينيه من العادات والتقاليد وتقبلها في العادات الجديده
و التقاليد و الدين مغلفة بالقبول الاجتماعي العام ، وتنقسم هذه الصيحات " الزغاريد و الهماهاة " الى اقسام عديدة تدل عليها و هي :
1.الحدث : فهناك احداث عديدة في الزفاف تحدث للوصول لمرحلة يوم الزفاف تدل عليها الزغرودة و تؤكد على حدوثها و حتى على تفاصيلها و منها على سبيل المثال عند حضور العروس الى بيت العريس :
هاهي الناس لستغنوا خزنوا قمح و زيت و ابو فلان لستغنىجاب العرايس للبيت .

2. عند ازالة العريس الطرحة عن وجهه العروس :
هاهي جلجلي على جلجلي بنت الكرام بتنجلي و السيف حد جبينها و البيت منها بيرهجي

. 3. سماح اهل العريس لأهل العروس بأخذ العروس :
خذوها يا دار فلان خذوها و انتو الكسبانين هذي بنت دار ابو فلان بتنهدي للسلاطين .

ذكر صفات العروس و التي تؤكد على جمالها و حسبها و نسبها
أوي يا يا عروس يا ملكة
يا لـولـو في الشـبكة

يسعد البيت اللي رباكي
و يطرح لعريسك البركة

ذكر صفات العريس و توصيته بالعروس
نادولي ها العريس لاقشع حلاته ، و اقشع بياض عنقه مع جوز شاماته ارفع عينيك و اقشعها ، و كل ما قالتلك كلمه اسمعها
و كل المال اللي حطيتوا ما بيسوى راس اصبعها
الاشادة بوالدي العروسين و اقاربهما و الترحيب بالضيوف الكرام ( للعروس ) :
ارفعي راسك منك يا فاخرة زي امك خالتك ما سبوها و لاقالوا عنك
الاشارة للدلالات الاجتماعية والسياسية و الرموز الدينية

يا ابو فلان يا شربة البنور و الورد حابك بابها
و حلفوا مشايخ ميس ما يـــشربوا الا مـن بــابها

مبارك مبارك سبع بركات كما بارك محمد على جبل عرفات

الشروق
الشروق
الشروق
الشروق

شكلوا هالموضوع ما عجبكوا
على فكرة نزلت الموضوع بناء على طلب الاخت منى شعنونة

حبيبتي وفاء دا العرس الفلسطيني من أحلى الأعراس
لما يتخلله من عادات وتقاليد
ولسه محافظ على التراث فعلا روعة
والأروع طريقة سردك للوقائع
دي كانت سلسة وبتعرف بكل الوقائع
يا سلام عليك

شكرا شكرا لك حبيبتي

[quote=نوارة;255603]حبيبتي وفاء دا العرس الفلسطيني من أحلى الأعراس
لما يتخلله من عادات وتقاليد
ولسه محافظ على التراث فعلا روعة
والأروع طريقة سردك للوقائع
دي كانت سلسة وبتعرف بكل الوقائع
يا سلام عليك
شكرا شكرا لك حبيبتي[/quote
بارك الله فيكى على المرور الطيب

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء ابراهيم الشروق
شكلوا هالموضوع ما عجبكوا
على فكرة نزلت الموضوع بناء على طلب الاخت منى شعنونة

[frame="10 98"]
أجمل هدية أخدتها من المنتدى أحبك في الله
موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .
[/frame]

[frame="9 98"]

العرس الفلسطيني

الشروق
الشروق

العرس هو أحلى مناسبة في الوسط الشعبي الفلسطيني و أكثرها بَهجه سواء كان ذلك عل مستوى القرى أو المدينة . ففيه يعم الفرح على كل فرد من أفراد الأسرة ، مهما كبرت العائلة اتسع و الحي أو القرية بالإضافة إلى العرسين ، فالأم و الأب يسعدان بنضج أبنائهما . و يبتهج الأطفال بمراقبة مراسيم و طقوس الاحتفال بهما . وفي هذه المناسبة يتاح لكل شخص في القرية أن يطلق العنان لعواطفه فيغني ويرقص ويتحرر من رتابة الحياة اليومية القاسية ، فالعرس في محافظة الخليل هو حقا "الفرح الشعبي العام " وزفاف حقيقي للعرسين.

وللزواج تقاليده الخاصة به في المجتمع الفلسطيني و الذي يتميز بطابعه المحافظ . و لا تختلف عادات الزواج وتقاليده كثيراً بين القرى و المدينة و لا حتى مع سائر مدن و قرى فلسطين .

و هنا كان من اللازم أن تجرى احتفالات النساء بشكل منفصل عن الرجال وتسير الأغنية الشعبية جنبا إلى جنب مع مراسيم العرس بشكل عام على النحو التالي:-الخطبة : وتشمل الاختيار للعروس و الُطلبة الغير رسمية و الُطلبة الرسمية و قد يشملها "عقد العقد" كما في القرية أو "كتب الكتاب " في المدينة وقد تجرى جميعها ضمن حفلة واحدة تسمى"الصَمدة".

و في حفلة الخطوبة تغني النساء أغنيات عديدة تشير إلى فرحة أهل العريس بالعروس ، ويلاحظ أن أغلب المُغنيات من أهل العريس ، و تركز هذه الأغاني على صفات العريسين كجمال العروس و وسامة العريس و حسبهما و نسبهما و مكانتهما الاقتصادية في القرية أو المدينة بالدرجة الأولىو بالتالي الاجتماعية

ليــــــــــلـــة الحنـــــــاء في القريـــــة

تعتبر ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد و تجري الاحتفالات في مكانين منفصلين للرجال و النساء. ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة . و يحيون العرس قائلين :

حنا يا حنا يا ورق النبات– يا محلى الحنا على أيدين البنات

حنا يا حنا يا ورق السريس– يا محلى الحنا في ايدين العريس

حنا يا حنا يا ورق الليمون — يا محلى الحنا في ايدين المزيون
وكذلك:- سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه — طفل صغير و كيف أهله يبيعونهو كذلك يقولون اثناء حنى العريس:

يا فلان يا أبو حطه– من وين صايد هالبطه

يا فلان يا أبو العقال — من وين صايد هالغزال
اما في سهرة النساء التي تتم في دار العروس حيث تتجمع صديقاتها و قريباتها لتودعها . وقد عرفت ليلة (الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث العروس بأهلها وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة في الوسط الشعبي بأهلها اكثر من بيت زوجها ومضمون هذه الأغنيات:

1. عتاب الولد الذي اخرج ابنته من بيته.

قولوا لأبوي الله يخلي أولاده — استعجل علي و أطلعني من بلاده
2. إحساس العروس بالغربة في بيتها الجديد

يا أهل الغربية طلوا على غريبتكم — وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم

3. إحساس أمها و أخواتها و رفيقاتها بالحسرة بسبب فراق العروس:

يا فلانة يا إرفيقتنا يال عال العال لو درينا و –دعنــــاكي من زمــــــان

يا فلانة يا إرفيقتنا يا روح الروح لو درينا و دعناكي — قبل ما انروح

يا فلانة يا ارفيقتنا يـا عزيـزة — لو درينا و دعناكي قبل الجيزهي

يا فلانة يا ارفيقتنا يا روح النا — لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى

4. الأغنيات التي تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى العروس فيغنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقرب قدوم العروس لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه و تقول بعض النساء

الليلة حنى العرايس يا سلام سلم — فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم

الليلةحنى العرايس يا لطيف الطف فتحلك وردالجناين — يا فلان اقطف

الليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين يا– فلان شمه
و كذلك يهنئن أمه و أخواته بهذه الحناء :

لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمه

على كمو و ارش قناني العطر على كمو

لأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواته

على بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاته

و توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :

و الليلة غني يا ظريف الطول

و أبو العيون السود هل تقابلنا

هذي مليحة سلايلها على راسي و تحالف
عموماً ليلة الحناء لدى النساء في بيت العروس جو الفرح الذي يشيع احتفالات العرس الشعبي و تحمل في ثناياها طابع الحزن على فراق العروس .ليلة الشمع في المدينة تقابل ليلة الحناء في القرية

يـــــــوم ا لزفـــــــاف

تكاد القرية بأكملها و العائلة و أصدقائها و جيرانها في المدينة ينشغلون بإجراءات يوم الزفاف نظراً لتعدد الإجراءات و تشعبها . فمنذ الصباح الباكر تبدأ عملية إعداد وليمة العرس بذبح الذبائح و إعداد اللحم و طبخ الطعام . و يتعاون الرجال و النساء في إعداد الغداء و اثناء وذلك قد يتسلون بالغناء أغنيات شعبيه تعبر عن كرم أهل البيت و إطعام الضيف

و قبيل الظهر يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام و إلباسه ثيابه الجديدة المزينة بالورود و رشة بالعطور ، و عند خروج العريس من مكان الاستحمام يستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة في الخارج مازجين بصوت رجولي حماسي :

طلع الزيــن من الحمــام — الله و اســــم الله علـــــــيه

و رشوا مــــن العطر عليه — و كل ارجــــاله حواليــــــهو قد يهيئ الرجال العريس نفسياً للمستقبل الذي ينتظره و دعوته إلى تحمل المسؤولية القادمة قائلين :

شن قليله شن قليله — من هالليلة صـار لـه عيلـه

تهيأ يا تخت اتهيأ — نوم الصبايــــا غيــّا

قليّ عقلي و تجوز — و اجوزت مره زيــــنه

حبل الزين و جاب أولاد

صاروا يقولوا يا بابا– بدنا حلاوة منفوشة

و بعد الغناء يذهب أهل العريس من نساء و رجال لإحضار العروس و في بيت أهلها تبرز مشاهد عديدة أولها قدوم أهل العريس ليأخذوا عروسهم و تغني قريبات العروس مناشدة أهلها و رجالها ان يتمسكوا بابنتهم و ان يخرجونها بعزه و ذلك بتنقيطها و إكرامها بالأموال و الهدايا .

و أربع خواتم في أيديها — و الخير منكو بيجيهــا

و أربع خواتم في أصابعها– و الخير منكو يتبعهــا
و تقول نساء حلحول :

يا ربي أبوي يحلف عليّ الليلة — و أنا العزيزة أنام وسط العيله

يا ربي أبوي يحلف علي أبات — و أنا العزيزة و أنام وسط أخواتي
و عند قدوم أهل العريس لأخذ العروس تغني النساء مؤكدة العلاقة الوثيقة التي سوف تربط العائلتين المتصاهرتين و على أسباب هذه المصاهرة و أهمها الأصل الجيد و الحسب و النسب .

نسايب نسايب ديروا بالكوا لينا — ما دورنا على الزين على الأصل حطينا

نسايب نسايب ديروا بالكوا لــيّه — ما دورنا على الزين دورنا على ألا صيله

كذلك يؤكد على حسبها و كرم العري بقواهن :

ياجالب الزيت حطي الزيت في الجره — هذي مليحة و سلايلها على راسي

و عندما تنزل العروس عن اللوج بمساعدة ولي أمرها و رجال عائلتها تغني النساء من أهل العريس انهم لم يقصروا في حق العروس و أهلها و لذا عليها ان تكون فرحه بالانتقال لبيت الزوجية قائلين :

تع اطلعي تع اطلعي مـــــن حالك– و إحنا حطينا حقوق ابوكي و خالك

تع اطلعي تع اطلعي مــين يمـــــك — و إحنا حطينا حقوق ابوكي و عمك

لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال زلينا — عدينا السبع تلاف و عنفيرنا عنفيرنا

لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال عبسنا — عدينا السبع تلاف و على الكراسي جليناو بعد خروج العروس من بيت أهلها يشكر المغنين أهل العروس قائلين :

يخلف على أبو فـلان — يخلف عليه خلفـــــين

طلبنا النســــب منه — أعطانا نباته الثنتـــين

يخلف عليكو كَــثّر الله خيركوا– َلفينا البلد ما لاقينا غيركوا
وفي الطريق تتسلى النساء بالغناء قائلات :

–على الجزيرة –على الجزيرة

–شدوا الرحال اليوم

–على الجزيرة

–حلوه و أميره –حلوه و أميره– عروستك يا فلان –حلوه و أميرهو يستمرون في هذه الأغنية التي يتغنون فيها بالوطن ، و قد طورت كل منطقة من مناطق المحافظة أغنية خاصة بها و بأركانها . فمثلا تقول نساء حلول :

على واد قبون شدوا الرحال اليوم — حلوه و مزيونه عروستك يا فلان*

على واد الزرقا شدوا الرحال اليوم– على واد الزرقا يا ما حلى الملقى في ظلالك

و عندما تصلن الى بيت العرس و تنزل العروس اليها تغني لها النساء :

دحرج حب البامية يمـــة دحرج — فلان* صاد الغاوية و روّح يضحك

دحرج حب البندوره يمه دحرج — فلان صاد الغندورة و روّح يضحك

كذلك يباركن لأنفسهن بها و يتمنين لها البقاء بينهن من خلال انجابها للذكور في عائلتهم قائلات :

مـبروكة يـا عروس علـينا علـيـنا — تبكري بالصبي يلعب حوالينا

مبروكة يا عروس على السلف و السلفة– تبكري بالصبي و تكثريّ الخلفه

وبعد ان تجلس العروس قليلاً تنزل عن اللوج و تنتظر في غرفة بعيدة عن المدعوين لتنتظر العريس و قدومه يحضر العريس يزفه الشباب قائلين :

قال العريس يا ياما — الدهر بيعود

و ارمي حملك علىالله و انا القاعود قال العريس يا ياما — الدهر ميال

و ارمي حملك على الله و انا الشيال
وبعد خروج الرجال او ايصالهم العريس الى منطقة النساء تخرج العروس وجهها مجلالا و مغطى بالطرحة و تحمل فييدها قران مزين بالورود و القماش ، و تبدأ تغني لها النساء ما يسمى "بالتجلايه" و قد يكون سبب هذه التسمية تجليل العروس على وجها او حتى اجلالاً للقران الكريم المقدس الذي تحمله العروس . وتغني النساء غناءً جماعياً حانياً يهدئ روع العروس التي تكون في حالة نفسيه صعبه و ذلك لقلة الاختلاط في المجتمع الخليلي و محافظته على تقاليده و عاداته و تمسكه بشعائره الدينية ، و قد نكون هذه المرة الاولى ستختلي بها هذه العروس برجل لم تكن تعرفه من قبل.فيقلن :

يا ناس صلوا على محمد نقرأ و نصلي على الحبيب

بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لحرم الخليل

بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لبيت العريس

و يلاحظ هنا المرادفات اللغوية ذات الدلالات الديتية والاشارة للأماكن المقدسة (الحرم

الشروق

الحمد لله الذي جعل الظلمات والنور، والظل والحَرور، وإليه المرجع والنشور.. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد ناشر القيم الحميدة ومعلم البشرية الخير وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فإن لكل أمة وشعب مأثورات شعبية أو عادات وتقاليد تؤثر وتتأثر بالنواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها

ولقد ضرب الله الأمثال في القرآن الكريم في أكثر من عشرين موضعاً وذلك لأخذ العبرة والتفكر كقوله تعالى : " وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ " (الحشر:21)

وقوله تعالى : " وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ" (إبراهيم:25)، وكانت الأمثال في القرآن من البيئة ومن واقع الحياة الاجتماعية والثقافية في المجتمع المكي

ويعتبر المثل الشعبي أحد عناصر التراث الهامة، والتراث هو تاريخ الشعب فلا شعب بلا تراث ولا تراث بلا شعب، والشعب الفلسطيني كبقية شعوب العالم له تراثه الشعبي، الذي يميزه ويمتاز به، تكون هذا التراث كنتاج لتجربة تاريخية ساحقة في القدم، قد تمتد إلى آلاف السنين وظل صامداً مقاوماً يحفظ لهذا الشعب ثقافته وأصالته وعراقته.

ونظراً لما تمثله الأمثال الشعبية من أهمية بالغة وما تتضمنه من قيم تربوية ومضامين اجتماعية تبرز لأهمية البحث في الأمثال الشعبية للوقوف على ما احتوته تلك الأمثال من قيم وما تضمنته من مضامين تربوية و اجتماعية والوقوف على التناقضات في بعض الأمثال، وكذا التعرف على بعض الاستعمالات السيئة أو قل الاستعمالات غير المقصودة للأمثال وترديد بعض الأمثال دون العلم أنها تتنافى مع عقيدتنا ومبادئ إسلامنا الحنيف، كالمثل القائل : " كل من هو على دينه الله يعينه "، وكذلك الأمثال التي تدعو إلى الأنانية وحب الذات فقط كالمثل القائل : " ألف أم تبكي ولا أمي تبكي ".

وقد اقتصرنا على الأمثال الشعبية الفلسطينية المتداولة على ألسنة عامة الشعب، كما واستبعدنت الأمثال البذيئة والفاحشة، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء" رواه الترمذي

[/frame]

حنا يا حنا يا ورق النبات– يا محلى الحنا على أيدين البنات

حنا يا حنا يا ورق السريس– يا محلى الحنا في ايدين العريس

حنا يا حنا يا ورق الليمون — يا محلى الحنا في ايدين المزيون

وكذلك:- سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه — طفل صغير و كيف أهله يبيعونه
و كذلك يقولون اثناء حنى العريس:
يا فلان يا أبو حطه– من وين صايد هالبطه
يا فلان يا أبو العقال — من وين صايد هالغزال

الله يبارك فيك حبيبتي على نقلك للعرس الفلسطيني لكن ربنا يسهل ونشوفو عن قرب .يارب.

[frame="1 98"]
أختي أنا من عشاااااااااق الدبكه الفلسطينيه
وبسمع على طول غناية بتقولو فيها
و طلعت عل جبل وشفت لمتهم كلهم عمايم خضر
يامحلى قعدتهم
اعراس فلسطينيه روعه
بحبها كثير
وان شاء الله اسويها يوم زفافي
ادا كان نصيب
مشكورة

[/frame]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.