تخطى إلى المحتوى

شم الورد يقوي الذاكرة

الشروق

غالبا ما يرتبط اسم ط§ظ„ظˆط±ط¯ بالأعياد والمناسبات السعيدة، كأعياد ط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ مثلاً، فهو بمثابة وسيلة رقيقة للتعبير عن المشاعر، لما يتمتع به من ألوان جذابة وروائح ذكية تضفي على المكان جواً رومانسياً رائعاً.

الشروق

وكما نعلم جميعا أن استنشاق ط§ظ„ظˆط±ط¯ يعزز الشعور بالبهجة والسعادة، إلا أنه أصبح الآن وسيلة من وسائل العلاج، وذلك بعد أن كشفت نتائج دراسة حديثة أن استنشاق روائح الورود تقوي الذاكرة******.

وطبقا لما ورد في دورية " نيتشر" ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹط© على شبكة الإنترنت، تعتبر هذه الدراسة من أوائل ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ط§ظ„طھظٹ تتعرض لتأثير الروائح على ط§ظ„ط°ط§ظƒط±ط© البشرية ط£ط«ظ†ط§ط، النوم.

وكان ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ط§ظ„طھظٹ أجريت في الثمانينات و التسعينات قد أثبتت أن التعرض لبعض الأصوات ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ظ†ظˆظ… قد يساعد في تعزيز الذاكرة.

وخضعت للدراسة – ط§ظ„طھظٹ أجراها فريق من أطباء الأعصاب من جامعة لوبيك الألمانية ومركز هامبورج ابيندورف الطبي – مجموعة من طلاب كلية الطب ، تم تعريضهم لبعض ط§ظ„طµظˆط± المعلقة في أحد الميادين ، ثم تعرض نصف العينة لرائحة قبل ط§ظ„ظ†ظˆظ… وأثناؤه ، بينما لم يتعرض النصف الأخر من العينة للرائحة ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ظ†ظˆظ… ، وتم قياس النتائج في ط§ظ„ظٹظˆظ… التالي، حيث وجد الباحثون أن المجموعة ط§ظ„طھظٹ استنشقت رائحة ط§ظ„ظˆط±ط¯ ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ظ†ظˆظ… ، تذكرت 97 % من أماكن الصور، بينما تذكرت ط¨ظ‚ظٹط© المجموعة 86 % فقط .

وفسر ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، ذلك بقولهم أن هناك منطقة في المخ تدعي " الهيبوكامبس " وهي مسئولة عن تخزين المعلومات والخبرات ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط© داخل المخ ، وتشبه – علي حد قولهم " الكارت المخدوش " ، حيث تقوم بحفظ المعلومات بشكل أولي ، تمهيدا لتخزينها بشكل نهائي في لحاء المخ .

ومن ط§ظ„ظ…ط¹ط±ظˆظپ أن الروائح بشكل عام لها تأثير فعال علي منطقة " الهيبوكامبس " ، حيث يعتقد جان بورن ط±ط¦ظٹط³ الفريق البحثي ، أن الروائح قد تعمل علي تقوية ط§ظ„ط°ط§ظƒط±ط© ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ظ†ظˆظ… ، بحيث تعطي فعالية أكبر لذاكرة المدي الطويل ط§ظ„طھظٹ تحتفظ بالمعلومات للأبد ، وتعمل علي تقويتها بشكل واضح .

الورد وسيلة للترابط الاجتماعي

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة نيوجرسي الأمريكية، أن تلقي باقات الورود والأزهار المختلفة تعزز من أحاسيس السعادة عند الإنسان، وتقوي قدراته على التواصل الاجتماعي الودي مع الأخرين، بصرف النظر عن حالته النفسية والاجتماعية في ذلك الوقت.

وأثبتت هذه الدراسة – ط§ظ„طھظٹ سجلت شعور 741 امرأة و 15 رجلا ممن قدمت لهم باقات الزهور – أن الأمل بالاستمتاع بالحياة قد اجتاح احاسيسهم وكيانهم، وتخلصوا من الاكتئاب الذي كان ينتابهم لبعض الوقت، ويرى الخبراء أنه ليس بالضرورة أن ينتظر الإنسان أحدا ما ليقدم ط§ظ„ظˆط±ط¯ له، بل يمكن أن يقدمه لنفسه، لأن النتيجة في النهاية هي واحدة من حيث التأثير الإيجابي الجميل على النفس.

وقد أظهرت إحدى ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھط§ظ„طھظٹ نشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية – أن تناول خلاصة جذور ط§ظ„ظˆط±ط¯ قبل ممارسة الرياضة، يزيد قوة التحمل ويسمح بأداء التمرينات لمدة أطول من المعتاد .

وخلاصة جذور ط§ظ„ظˆط±ط¯ أو ما يعرف بالجذور الذهبية تصنف كعشبة مكيفة، لأنها تحمي الجسم من المؤثرات المختلفة، ط¨ط³ط¨ط¨ مكوّناتها النشطة المتمثلة في مادتي "روزافين" و"ساليد روسايد"، اللتين ترفعان من قوة التحمل الجسدية، وتزيد انتاجية العمل، وتقلل غثيان المرتفعات وتعالج التعب والإرهاق والكآبة وفقر الدم واضطرابات الجهاز العصبي وغيرها من الأمراض .

وجميع ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ السابقة أثبتت أن العلاج عن ط·ط±ظٹظ‚ الشم له فاعلية كبيرة للتخفيف من آلام الصداع وإزالة التوتر والاكتئاب، وتقوية جهاز المناعة، وأن الروائح لها تأثير على الحالة النفسية، لأنها تتركز في الجزء الانفعالي في المخ، وعند استنشاق ط§ظ„ظˆط±ط¯ تنقل الروائح ط±ط³ط§ظ„ط© فورية الى المخ عبر أعصاب الشم ط§ظ„طھظٹ تؤثر في الغدد الصماء .

ويمكن ايضا للزيوت العطرية أن تؤثر أيضا في الإنسان عن ط·ط±ظٹظ‚ الجلد إذا استخدمت ط£ط«ظ†ط§ط، التدليك أو الاستحمام، كما أنه عند استنشاق الرائحة ذات طبيعة مخدرة تهدأ حركة المخ، في حين أن الروائح المثيرة تدفع المخ الى اليقظة والانتباه .

الزهور وسيلة لتخفيف الصداع

وفي سياق ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« عن ظپظˆط§ط¦ط¯ الزهورالعلاجية، أكدت دراسة سابقة أن ط´ط±ط§ط¨ الزهور ط£ظپط¶ظ„ وسيلة لتخفيف الصداع و تجنب الاضطرابات المعوية.

وأشار الباحث فرانسيس فيويل من معهد الطب التكميلي في جامعة إيسن في ألمانيا، إلى أن ط²ظ‡ط±ط© "Comfrey " تتسم بأنها ط£ظپط¶ظ„ من العقاقير الطبية التقليدية في تخفيف التورم والالتهابات والألم مثل "الإيبيبروفين".

وأوضحت الدراسة أن ط£ظپط¶ظ„ ط·ط±ظٹظ‚ط© ليكون محلول نبات "السنفيتون" أكثر فعالية ينبغي وضع المحلول الناجم عنه على مكان الألم مباشرة.

ومن النباتات المفضلة ط§ظ„طھظٹ يمكن الاعتماد عليها هي " Espimhera " فهي تعمل على زيادة الإفرازات المعوية ط§ظ„طھظٹ تعالج عسر الهضم.

سبحان ط§ظ„ظ„ظ‡ وبحمده …. سبحان ط§ظ„ظ„ظ‡ العظيم


al hg,v] dr,d hg`h;vm >>>>>> >>>> Hekhx Htqg hgluv,t hggi hgjd hgp]de hg[]d]m hg]vhshj hgd,l hg.,h[ hgw,v hguglhx hgugldm hgk,l fsff frdm vshgm vzds avhf .ivm ugn t,hz] ‘vdr ‘vdrm

الشروق

للرفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.