تخطى إلى المحتوى

سجلي عدد الأيام التي أفطرتيها لكي لا تنسيها ـ2ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الله تعالى :‏‏‏‏{‏وما جعل عليكم في الدين من حرج‏}اية 78 من سورة الحج
ويقول سبحانه :
‏‏‏‏{‏شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر‏}185 البقرة

تمر علينا الايام مر السحاب وننسى كم يوما أفطرنا في رمضان بسبب الأعذار الشرعية أو بسبب المرض
وبما أننا نساء تكنلوجيا فلنستفد من هذا الموضوع بحيث نسجل عدد ما فطرناه ونسجل أيضا ما قضيناه هنا في هذا الموضوع


s[gd u]] hgHdhl hgjd Ht’vjdih g;d gh jksdih J2J ud]

بسم الله الرحمان الرحيم

وجوب القضاء

اتفق أهل العلم على وجوب القضاء على كل من أفطر يوماً أو أكثر من رمضان ، لعذر شرعي، كالسفر، والمرض المؤقت، والحيض، والنفاس، ودليل ذلك قوله تعالى: {فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر} (البقرة:184)، وقول عائشة رضي الله عنها: "كان يُصيبنا ذلك -أي الحيض- فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة" رواه مسلم.وكل من لزمه القضاء فإنه يقضي بعدد الأيام التي أفطرها ، فإن أفطرجميع الشهر لزمه جميع أيامه سواء أكانت ثلاثين أم تسعة وعشرين يوماً.ويستحب المبادرة بالقضاء بعد زوال العذر المانع من الصوم ، لأنه أبرأ للذمة وأسبق إلى الخير، وله أن يؤخره، بشرط أن يقضيه قبل حلول رمضان القادم، لقول عائشة رضي الله عنها: "كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان" رواه البخاري.ولا يلزم التتابع في قضاء رمضان ولكنه يستحب، لأن القضاء يحكي الأداء كما قال أهل العلم.ومن استمر به العذر حتى مات قبل أن يتمكن من قضاء ما عليه من أيام رمضان ، فلا شيء عليه ، لأن الله أوجب عليه عدة من أيام أخر ولم يتمكن منها فسقطت عنه، وأما من تمكن من القضاء ، ولكنه فرط حتى أدركه الموت فلوليه أن يصوم عنه الأيام التي تمكن من قضائها، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من مات وعليه صيام، صام عنه وليه) متفق عليه.

وجوب القضاء والكفارة

اتفق أهل العلم على وجوب القضاء مع الكفارة المغلظة في حالة الجماع المتعمد في نهار رمضان ؛ لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (هلكت يا رسول الله! قال: وما شأنك؟ قال: وقعت على أهلي في رمضان، قال:تجد رقبة؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فتستطيع أن تطعم ستين مسكينًا، قال: لا …) متفق عليه.فالحديث يدل على وجوب الكفارة على من جامع متعمدًا في نهار رمضان على الترتيب، وبما أن العتق غير ممكن اليوم، فيجب صيام شهرين متتابعين، فإن عجز عنه أطعم ستين مسكيناً، ولا يجوز الانتقال من حالة إلى أخرى إلا إذا عجز عنها. ومما يتعلق بالكفارة، عدم جواز صرف كفارة الإطعام إلى الأهل الموسرين، بل الواجب صرفها إلى الفقراء والمساكين، ومما يتعلق بها أيضاً وجوب التتابع في صيام الشهرين، فلو قطع التتابع لعذر، فإنه يبني على ما سبق بعد زوال العذر، وأما إن قطعه بغير عذر، فعليه أن يعيد الصيام من البداية، ولا يعتبر ما صامه قبل الانقطاع.

الفدية

وأما إذا بلغ الشيخ الكبير أو المرأة العجوز حدَّ الهذيان وعدم التمييز، فلا يجب عليهما الصيام ولا الإطعام لسقوط التكليف عنهما.هذه أهم الأحكام المتعلقة بقضاء رمضان، فاحرص أخي المسلم على المسارعة والمبادرة في أداء ما عليك، واغتنم فرصة هذا الشهر الكريم، ولا تجعل للشيطان عليك سبيلاً، وإن فاتك شيء منه لعذر أو تقصير، فبادر إلى قضائه واستدراكه.

هههههه والله عندك الحق
انا 4 ايام في الاول و ممكن غدا الله اعلم

بسم الله الرحمان الرحيم

شكرا أختي أم ياسين لتفاعلك مع الموضوع

أنا أفطرت 8 أيام

اللهم بارك لنا في عمرنا حتى نقضي كل ديوننا

انا 6 ايام انشاء الله منسوش …..شكرا ليك اختي ام سارة فكرة مزيانة حتى انا شحال من مرة كنسى اكنولي نصوم بزايد والله اتقبل لينا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

علاش الواحد ما يزربش به أحسن
أنا ثاني عيد الفطر تا نبدا ما تا نفطر حتى نكمل ما حدي مولفة الصيام، و في نفس الوقت ما ننساش شحال فطرت
أنا اليوم هو الثالث

انا 7ايام وغنزيد نهار شك

موضوع جميل جاء في وقته
انا فطرت ستة ايام
ان شاء الله في شوال نردوها ونصوم اتناعشر يوم بادن الله تعالى
تقبل الله صيامكن وقيامكن
عيد مبارك سعيد على الجميع

بسم الله الرحمان الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركااته
انا يوم واحد 1

انا 5 ايام فلاول ومن البارح تاني حتى نعيدو الا بغا الله ابدا نسى واش علي قضاء خاصني نردو عواشر مبروكة البنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.