تخطى إلى المحتوى

حب العزيز "حب الزلم" أو "لوز الأرض"

[glow=FF0033]
السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… و رحمة ط§ظ„ظ„ظ‡
[/glow]

حب العزيز

ط§ظ„ط´ط±ظˆظ‚

حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² CYPERUS هو ثمار نبات شجري يشبه في شكله نبات الرمان، أوراقه بيضاء اللون إلى رصاصي والأغصان ط·ظˆظٹظ„ط© يميل لونها إلى اللون الأحمر والشجرة تحمل ثماراً مستديرة في حجم الحمص الكبير وهو لين الملمس فيه لزوجة وطعمه حلو المذاق.
يعرف حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² باسم آخر هو "ط­ط¨ ط§ظ„ط²ظ„ظ…" ويعرف علمياً باسم Cyperus esculentus .
وقد سمي حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² نظراً لأن أحد ملوك مصر كان مولعاً بأكله. وقد عثر بعض علماء الآثار على ثمار حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² في بعض مقابر البداري وفي إحدى حجرات "دير أبوالنجا" حيث وجدوا كوباً مملوءاً بثمار حب العزيز.. وعثروا ايضاً على حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² حول رقبة مومياء الأمير "كنت" ثم اطلق ط§ظ„ط¹ط±ط¨ القدامى بعد ذلك على هذا النبات حب الزلم.
الجزء المستخدم من النبات: هي الثمار الطازجة والجافة والدقيق والزيت.ط§ظ„ط´ط±ظˆظ‚
يحتوي حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² على 30% زيت، 28% نشا وسكروز وبروتين.
حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² لها طعم حلو وعادة تؤكل ظ…ظ†ظ‡ط§ ما يعادل ملعقتين أو ينقع ما مقداره ملعقتان ليلة ظƒط§ظ…ظ„ط© ثم في ط§ظ„طµط¨ط§ط­ تهرس الكمية مع مائها وتؤكل يومياً.
ويسمى أيضاً ط­ط¨ ط§ظ„ط²ظ„ظ… وهو ط¹ط¨ط§ط±ط© عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ويدق ثم ينقع في ط§ظ„ظ…ط§ط، ليلة ظƒط§ظ…ظ„ط© بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.
وكان القدماء يستخدمون حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² كفاكهة وقد جاء حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ضمن الوصفات الفرعونية لطرد ثعبان ط§ظ„ط¨ط·ظ† ولعلاج كتاركتا العين وللأكزيما وضد حكة الجلد والتهابات الرحم.
وقد قال عنه ابن سينا انه طيب الطعم ط¬ط¯ط§ظ‹ يزيد في المني ط¬ط¯ط§ظ‹ ويسمن ويحسن. لقد اتضح من الأبحاث ان حب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² يعتبر علاجاً مثالياً لمعظم ط£ظ†ظˆط§ط¹ الصداع. كما أن لثمار هذا النبات قدرة بالغة على تكرير البول وتنقيته من الشوائب الضارة. كما انه يدر اللبن ولعلاج بعض الأمراض الجلدية.

<B><FONT color=blue><FONT size=5>يقول داود في تذكرته : هو ط§ظ„ظ…ط¹ط±ظˆظپ في مصر بحب ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ، لأن ملكها كان مولعآ بأكله ويسمى الزقاط بالبربر ، وهو حب أصله بفارس نبات دون ذراع وأوراقه مستديرة كالدراهم ، ومنه نوع بمصر يزرع بالإسكندري، وأجوده ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« الرزين الأحـمر المفرطح ط§ظ„ط­ظ„ظˆ ، ويليه الأصفر المستطيل وهذا هو ط§ظ„ظƒط«ظٹط± بمصر، والذي كالفلفل إذا كان لينآ حلواً كان أجود في السمنة ء ومتى تجاوز سنة لم يجز إستعماله . وأهل مصر تبله بالماء كثيرآ فيفسد سريعآ ، وهو حار في الأولى رطب في الثانية يولد دما جيداً ويسمن البدن تسميناً جيداً ويصلح هزال الكلى والباه وحرقان البول والكبد الضعيفة ، والأمراض لسوداوية كالجنون وخشونة الصدر والسعال ، وإذا انهضم كان ط؛ط§ظٹط© ، ولكنه يولد السدد ويثقل ويضر الحلق ويصلحه السكنجبين وأجود إستعماله ظ„ظ„ط³ظ…ظ†ط© آن يدق وينقع في ط§ظ„ظ…ط§ط، ليلة ثم يمرس ويصفي ويشرب بالسكر، وشربته الى اثني عشر . <SPAN dir=ltr>


pf hgu.d. "pf hg.gl" H, "g,. hgHvq" ggslkm g,. hgHvq lkih Hk,hu hglhx hgHvq hgluv,t hggi hgf’k hgpg, hgp]de hgsghl hgwfhp hguvf hg;edv hfk pf hg.gl []hW skm ugn ugd;l yhdm ufhvm Y`h ‘,dgm ;lh ;hlgm

جزاك الله الف خير وحقق كل امانيكي اختي الحبيبة

[align=center]
جزاك الله خيرا على هه المعلومات

بوووووووووووووركتي اختى الغالية
[/align]

[align=center]
شكرا اختي جزاك الله كل خير
[/align]

شكرا على النصائح

تحياتي

الله يجازيك عنا كل خير عزيزتي

اختي هل يو جد هدا الحب في المغرب

شكرا اختي على مجهوداتك
حبذا لو تعطينا الاسم المعروف به في المغرب للاستافدة

و شكرا مسبقا

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.