تخطى إلى المحتوى

توعية أبنائنا بالإرشادات المرورية

بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

الشروق
أبنائنا والتوعية ط§ظ„ظ…ط±ظˆط±ظٹط©
لقد أضحت ط§ظ„ط­ظˆط§ط¯ط« ط§ظ„ظ…ط±ظˆط±ظٹط© وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بالغة تؤدي إلى إعاقة أصحابها هي الهاجس الأكبر لفئات المجتمع . وتقدر منظمة الصحة العالمية (1996) أن عدد القتلى من هذه ط§ظ„ط­ظˆط§ط¯ط« يصل إلي 250.000 فرد (ربع مليون) كل عام وأنه في مقابل كل قتيل من ظ‡ط¤ظ„ط§ط، القتلى يوجد 10 – 15 شخصاً لديهم إصابات جسمية.

إن الأشخاص ينتقلون عادة من مكان لآخر إما سيراً على الأقدام ، أو باستخدام الدراجات أو السيارات ، ولهذه الوسائل مخاطر ظ…ط®طھظ„ظپط© ، يجب أن يعرفها الجميع وبخاصة ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ .. ومن هنا فلابد من تدريبهم لتجنب التصرفات والسلوكيات ط§ظ„طھظٹ ينتج عنها تلك ط§ظ„ط­ظˆط§ط¯ط« المؤلمة.

والحوادث ط§ظ„طھظٹ تقع للمشاة وراكبي السيارات غالباً ما تتركز أسبابها على كثرة أعداد السيارات، وضعف ظ…ط¹ط±ظپط© المشاة للتعليمات ط§ظ„طھظٹ يجب إتباعها لسلامتهم ، وكذلك عدم ظ…ط¹ط±ظپط© سائقي السيارات بتصرفات المشاة ، وتجاوز سائقي السيارات السرعة ط§ظ„طھظٹ حددها نظام المرور ، وعدم إتباع السائقين والمشاة للإشارات ط§ظ„ظ…ط±ظˆط±ظٹط© .. وغيرها من المخالفات الأخرى .

ولذلك يجب أن تنظم محاضرات وورش عمل في المدارس ، وتنظم زيارات لإدارات المرور في المناطق المختلفة لتوعية ط£ط¨ظ†ط§ط¦ظ†ط§ بأهم الإرشادات ط§ظ„ظ…ط±ظˆط±ظٹط© ط§ظ„طھظٹ يجب إتباعها عند السير في الشارع أو عند ركوب وسائل المواصلات المختلفة . وتتضح مجالات التوعية فيما يلي :

أولاً: الوقاية من حوادث السير

يتعرض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ لكثير من المخاطر في الشوارع مما ينجم عنها حالات السقوط والكسور والجروح مما قد يترك آثاراً قد تنعكس في إعاقة الطفل جسدياً أو حسياً. ولذلك لابد من اتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايتهم من ذلك والتي من بينها:

(1)ينبغي أن ظٹطھط¹ظ„ظ… الطفل أن الطريق العام ليس مكاناً للعب واللهو ، وأن هناك أماكن مخصصة لذلك.

(2)تعويده على احترام ظ‚ظˆط§ط¹ط¯ المرور والعمل بها ، فلا يجتاز الشارع قبل رؤيته الضوء الأخضر مع إتباع تعليمات شرطي المرور واحترام إرشاداته.

(3)تدريب الطفل على النظر في الاتجاهين قبل قطع الطريق ، مع الانتباه إلى السيارات المنعطفة والعبور من الأمكنة المخصصة للمشاة.

(4)يجب أن ظٹطھط¹ظ„ظ… الطفل الإمساك بأيدي ط§ظ„ظƒط¨ط§ط± عند عبور الطريق لتجنب ط§ظ„ط­ظˆط§ط¯ط« ط¨ط³ط¨ط¨ الأندفاع في السير .

(5)ينبغي عدم التلكؤ ط£ط«ظ†ط§ط، عبور الشارع والامتناع عن القراءة ط£ط«ظ†ط§ط، السير في الطرقات .

(6)يجب التنبيه على ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط¨ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ جسور المشاة عند العبور إلى الطريق المقابل ، والامتناع عن السير فوق جسور السيارات فهي ليست للمشاة .

(7)أن ظٹطھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ السير على الرصيف فقط ، وعدم النزول عنه إلا في حالة عبور الطريق.

(8)يجب التأكيد على الطفل دائماً قبل العبور أن سائق السيارة القادمة نحوه يراه مهما كان بعيداً . وذلك لأنه عند عبور الطريق يستطيع – الطفل -التوقف فجأة وبسرعة حين ظٹط±ظٹط¯ ذلك ؛ بينما قائد السيارة لا يملك هذه المقدرة وخاصة إذا كان مسرعاً.

(9)عدم السماح للأطفال بالنزول إلى الشارع بمفردهم دون مراقبة لأي سبب (سواء للعب أو لشراء متطلبات المنزل).

(10)عدم السماح للأطفال باللعب في الشارع وخاصة في أماكن سير السيارات .

ثانياً : الوقاية من حوادث السيارات

ينبغي توفير الحماية للأطفال عند ركوب السيارات سواء كان ذلك ط£ط«ظ†ط§ط، مرافقته لوالديه أو ط£ط«ظ†ط§ط، ركوبه لسيارة ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© ، فكثير من ط§ظ„ط­ظˆط§ط¯ط« عند وقوعها تؤدي إلى أَضرار جسيمة لمن بداخل السيارة وخاصة ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ مما قد يتسبب في إصابة الطفل وجرحه أو إعاقته .
ومن الإجراءات ط§ظ„طھظٹ يجب إتباعها لحماية الطفل ما يلي:

(1)يجب استخدام حزام الأمان للأطفال فهو يقلل من إصابات ط§ظ„ط­ظˆط§ط¯ط« ، كما أن كرسي الطفل في المقعد الخلفي ط¶ط±ظˆط±ظٹ لحماية الطفل عند وقوع اصطدام أو توقف مفاجئ ، كما يجب ألا يسمح بترك ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ واقفين على المقاعد الخلفية أوفي طرقات السيارات المدرسية.

(2)أثناء سير السيارة ينبغي التأكد من إغلاق الأبواب والزجاج وعدم السماح للأطفال بفتحها وعدم تركهم يطلون برؤسهم أو أيديهم إلى ط®ط§ط±ط¬ السيارة.

(3)يجب أن يجلس ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ في أماكنهم المخصصة لهم في سيارات ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© قبل سيرها .

(4)من الضروري في حالة وجود باب خلفي لسيارة ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© للنجاة في حالة الطوارئ ؛ التنبيه على ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ بعدم العبث به أو فتحه أو النزول منه إلا عند الضرورة أو بإشراف السائق.

(5)يجب عدم السماح للأطفال بالصعود أو النزول من نوافذ سيارة ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© ، وعدم رمي الأشياء ظ…ظ†ظ‡ط§ على الطريق.

الموضوع ظ…ظ†ظ‚ظˆظ„ من ظ…ظˆظ‚ط¹ جامعة ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ سعود

https://faculty.ksu.edu.sa/70897/DocL…ط« المرورية.doc


j,udm Hfkhzkh fhgYvah]hj hglv,vdm Hekhx Hfkhckh lojgtm luvtm lkih l,ru lkr,g hglg; hgl]vsm hggi hgH’thg hgjd hgp,h]e hgvplhk hg;fhv fhsjulhg fsff ohv[ djugl dvd] ugn Y`h icghx qv,vd r,hu] ;lh

موضوع توعوي مهم للأهل
رب يعطيك العاااااااااااافية
اختي ام سارة
وشكراااااا لك

باسم الله الرحمان الرحيم

بارك الله فيك أختي مناليل على ردك الطيب

بسم الله الرحمان الرحيم

جزااك الله خيراا اختي ام ساارة على الموضوع

باارك الله فيك

موضوع جميل ورائع
ومهم بوركتي وجزيتي خيرا
وبانتظار جديدك
تقبلي مروري

بسم الله الرحمان الرحيم

سعيدة بمروركما على الموضوع أختاي حسناء الرودانية وأم خلود
بارك الله فيكما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.