تخطى إلى المحتوى

تسمية الامازيغ والبربر

ازول استما عرف الأمازيغ ظ‚ط¯ظٹظ…ط§ في اللغات الأوربية باسم موري (mauri) كلمة محرفة عن مغربي، وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب، ظˆط§ظ„ط¨ط±ط¨ط± كلمة ط¹ط±ط¨ظٹط© لا ط¹ظ„ط§ظ‚ط© لها بالكلمة اللاتينية باربار (Barbare) و هي كلمة استعملها اللاتين لوصف كل الشعوب غير اللاتينية، بما ظپظٹظ‡ط§ الجرمان و غيرهم، اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. و ما جاء في كتب التاريخ أن علماءالنسب اتفقوا على أن البربر يجمعهم جذمان عظيمان وهما برنس وماذغيس (ويلقب ماذغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبه البتر ويقال لشعوب برنس البرانس)، واختلفوا في نسبهما، ولما كان ابن خلدون قد وثق لآراء الكثير من النسابة فقد ذكر بأن نسابة البربر يتفقون على أن البرانس من نسل مازيغ بن كنعان، والبتر بنو بر بن قيس بن عيلان، لذلك فإن اسم الأمازيغ لا يصح أن يطلق إلا على البرانس. وقد سموا بربرا لأنهم لا تجمعهم لغة واحدة، فكل قبيلة لها لغتها، ويقال بأن ملك التبابعة أفريقش لما وعى اختلاف وتنوع لغاتهم سماهم بربرا، وهذا الإختلاف والتنوع في لغة البربر لازال حاضرا إلى اليوم: الريفية، الشلحة، السوسية، القبايلية، المزابية، الشاوية. ولا نعلم ظ…ط§ ظ‡ظٹ لغة قبائل البربر التي تعربت فمن الطبيعي أن لا تكون إحدى هذه اللغات. الدراسات العلمية الحديثة اثبتت الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال إفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b المميزة بشكل عام لدوي الأصول الأمازيغية و ذالك بنسب عالية تقارب المئة في المئة كما هو الحال في المغرب و الجزائر بدرجة أقل . و هذا يجعلنا نستنج ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا و كون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي و اللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني . و قد أتبثت هده الدراسات خطأ فرضيات نزوح الأمازيغ من جزيرة العرب . و بأن الصحيح هو و جود هجرات قديمة مند 30000 قادمة من أوراسيا في اتجاه شمال إفريقيا. بلدان الأمازيغ يعيش الأمازيغ في شمال أفريقيا في المنطقة الجغرافية الممتدة من شرق ليبيا إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسطشمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر وماليجنوباً. مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب ، استعربت غالبية الأمازيغ بتبنيها ط§ظ„ظ„ط؛ط© العربية بلهجاتها المغاربية. والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط، يفرن ، جادو ، نالوت ، كاباو ، سوكنة ، اوجلة …) وأيضا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبوادي . وينقسم المتحدثون بالأمازيغية في الجزائر إلى عدة قبائل: (القبائل الكبرى -الشاوية أو منطقة الأوراس أي الشرق الجزائري- بني مزاب -الطوارق – والتبو المعروفون بـ تداد او أبناء الصحراء الكبرى وفي ليبيا إلى الجبالية والزوارية والطوارق .) لغة الأمازيغ تنتمي ط§ظ„ظ„ط؛ط© الأمازيغية إلى العائلة الأفروآسيوية. و هي ذات العائلة التي تنتمي إليها العربية و البجا و المصرية القديمة، و الأخيرة أقربها إليها، و هي تشترك مع كل من هذه اللغات في خصائص لغوية. بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، ينقسم البربر إلى برانس وبتر. وكانت القبائل التي ظپظٹظ‡ط§ الكثرة والغلب لعهد الفتح الإسلامي أوربة وهوارة وصنهاجة من البرانس ، ونفوسة وزناتة ومطغرة ونفزاوة من البتر وكان التقدم لعهد الفتح لاوربة هؤلاء بما كانوا أكثر عدداً واشد باساً وقوة، فهي التي حاربت العرب مع زعيمها كسيلة الذي كان ملكا على البرانس كلهم، وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وجمعت ط§ظ„ط§ظ…ط§ط²ظٹط؛ على دعوته. واجتمعت عليه زواغة ولواتة وسدراتة وغياتة ونفزة ومكناسة وغمارة وكافة بربر المغرب فبايعوه وائتمروا بامره. وتم له ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ والسلطان بالمغرب وكانت له الدولة التي ورثها اعقابه، وكان ملك أوربة من ملك الأدارسة إلى حين انقراضه على يد قبيلة كتامة التي قامت بدعوة الفاطميين. . وفي الوقت الحاضر فان ط§ظ„ظ„ط؛ط© التي يتكلمها أبناؤها هي العربية و تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانس جميعا يتكلمون العربية، وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة جميعهم يتكلمون العربية أيضا. لذلك، ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لا ينسى أن يذكر هذه القبائل التي يظن البعض من أنها قبائل ط¹ط±ط¨ظٹط© والتاريخ ينفي ذلك، ويؤكد أنها قبائل بربرية. كما أن هناك عرب قدموا من الشرق يحسبون حاليا على الأمازيغ وليس لهم ظ„ط³ط§ظ† إلا الأمازيغية ولولا احتفاظهم بشجرة العائلة لما علموا أصلهم، كبعض الأدارسة والجعفريين، لذلك يمكننا الجزم بأن هناك عربا ليست لهم شجرة العائلة لأنهم ليسوا من آل البيت وهم من الأمازيغ حاليا. وهذا أمر عرف ظ‚ط¯ظٹظ…ط§ وليس خاصا بالأمازيغية و ابن تيمية الذي عاش في القرن 13 الميلادي قال في كتابه اقتضاء الصراط: [ ولهذا كان ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظˆظ† المتقدمون لما سكنوا أرض الشام ومصر ولغة أهلهما رومية وارض العراق وخراسان ولغة أهلهما فارسية وأهل المغرب ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم وهكذا كانت خراسان ظ‚ط¯ظٹظ…ط§ ثم إنهم تساهلوا في أمر ط§ظ„ظ„ط؛ط© واعتادوا الخطاب بالفارسية حتى غلبت عليهم وصارت العربية مهجورة عند كثير منهم ]. الأمازيغية تتفرع إلى تنوعات تختلف من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي وضع قواعد ومعايير لها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد ط§ظ„ظ„ط؛ط© والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات في التنغيم والنطق. و من ط§ظ„ط§ظ…ط§ط²ظٹط؛ الدين لم يعرف اصلهم ونسبهم بعد قبائل بني صمغون جنوب غرب الجزائر في ولاية البيض الجزائرية ويقال ان جدهم الاكبر من اليهود الفارين من بيت المقدس بعد غزوه من طرف ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ الفرس بختنصر الدي طاردهم حتى إلى بلاد المغرب بعد مقتل ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ زكريء عليه ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ… فوجدو في ارض بلاد المغرب ملادا امنا و مستقرا هاديءا بعد ان تم الترحيب بهم من قبل سكان بلاد المغرب المسالمين مند الازل فوفرت لهم البيئة المناخ المناسب للتعايش السلمي و المشاركة في نشاط ط§ظ„ط­ظٹط§ط© اليوميةفامتزجوا بهم واختلطو لكن دونما تحريف للعادات والتقاليد فاسم جدهم الاكبر لم يغير الا بعض الشيء في النطق المحرف من شمعون إلى سمغون كما ان اللهجة المحلية ظپظٹظ‡ط§ الكثير من المصطلحات مغايرة تماما للهجة المحلية للهجة البربر. ولهذا تطالب ط§ظ„ط­ط±ظƒط§طھ الثقافية الامازيغية بتدريس ط§ظ„ظ„ط؛ط© الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء، والبعض يشبه هذا كعودة أوربا إلى استخدام اللاتينية بدل اللغات الحالية، ويستغرب العامة إصرار هذه الجمعيات على هذا الأمر. تنتشر ط§ظ„ظ„ط؛ط© الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت…) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها: – المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 30% من السكان البالغ مجموعهم 31 مليون نسمة. 40% من السكان يتحدون الأمازيغية كلغة أم أو لغة غير أم . – الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 20% من السكان البالغ 33 مليون نسمة. 30% من السكان يتحدون الأمازيغية كلغة أم أو لغة غير أم . – ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 20% من السكان البالغ مجموعهم 6 مليون نسمة. أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% : تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو و مصر. في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. كتابة الأمازيغ اقرأ تيفيناغ ابتكر الطوارق خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد قام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمعيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتعليم الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أخرى، ولا يوجد ط¯ظ„ظٹظ„ على أن التيفناغ كان خطا لكل ط§ظ„ط§ظ…ط§ط²ظٹط؛ خصوصا وأن قبيلة المشوش و الليبو قد احتكتا بالحضارة المصرية فقد يكون لهما خط مغاير شبيه بالهلوغريفية. تاريخ الامازيغ ينسب النسابة الأمازيغ أصلهم إلى مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام. و هم أخوة المصريون, فالأمازيغ عرق ينحدر من السلالة الحامية و من فروعها الحامية الشرقية التى ينتسب إليها المصريون و الأمازيغ أديان الأمازيغ وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الإسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة طارق ابن زياد، وكان عميد فقهاء قرطبة صاحب الإمام مالك من البربر وهو يحيى بن يحيى بن كثير الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس، والمخترع عباس بن فرناس أول من حاول الطيران، وغيرهم. ويمكننا أن نلمس مدى تشبت البربر بالإسلام والدفاع عنه في نص ما قاله ابن خلدون: (وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام دين الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† بين أحيائهم، وتحكيم ط­ظ…ظ„ط© الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل ط§ظ„ط®ظٹط± والدين من أهل مصرهم التماساً في آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله وجهاد عدوه ما يدل على رسوخ إيمانهم و صحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم).

jsldm hghlh.dy ,hgfvfv lh id gshk hglg; hglsgl,k hggym hggym hguvfdm hgpdhm hgodv hgpv;hj hgd,l hgsghl hgkfd hgrvNk fsldm plgm ]gdg wpm ughrm ugn uvfdm uk]lh tdih i]i ,hgjvjv r]dlh ;lh

تنميرت اولتما لؤلؤة اكمسربح ربي علي الموضوع احلان مشكووووووووورة

اور الي ماغف اتما ملكة بأخلاقي لا شكر على واجب اختي ملكة بأخلاقي

موضوع مميز اولتما دائما متميزة بمواضيعك اكم ايسربح ربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.