و الملف السياحي في الصفحات التالية
الكثافة السكانية 60,802,000 مليون نسمة – إحصائيات 2024
المساحة 779,450 ألف كيلومتر مربع
العملة الليره التركيه
فتح الخط الدولي +90
فارق التوقيت عن جرينيتش 2 ساعة/ساعات
حجم الدولة مقارنة بالعالم 0.6049 % بالمئة من حجم العالم
حجم الدولة مقارنة بقارة آسيا 1.6094 % بالمئة من حجم القارة
الكثافة السكانية مقارنة بالعالم 1.05 % بالمئة من تعداد سكان العالم
الكثافة السكانية مقارنة بقارة آسيا 1.6342 % بالمئة من تعداد سكان القارة
المحكمة الدستورية هي أعلى محكمة تركية. تقوم المحكمة بفحص مدى مطابقة القوانين المشرعة من البرلمان مع بنود الدستور. تم إنتخاب تولاي توكو (Tülay Tuğcu) في عام 2024 لتكون أول امرأة ترأس أعلى محكمة في البلاد.
jv;dh fg] hgsdhpm fhljdh.>>>> 112 120 anaqamaghribia l,q,u gr] hggi hgl,q,u color hk ahx hggi eg[ fhljdh. fhv; efj fphg gif http pfdfjd []h dsjpr vhzu v,um ahx a;vh ugn ugd; www
شركة الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines) هي شركة الطيران الرسمية التي تملكها الدولة، تأسست عام 1933. تم في بداية التسعينات السماح بإنشاء شركات طيران خاصة، منها أونور اير (Onur Air)، أطلس جت (Atlasjet) و صن اكسبرس (SunExpress). هناك 38 مطار في تركيا، منها 14 مطار دولي أهمها مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول. هناك 156 ميناء بحري في تركيا، حيث بلغت حركة البضائع فيها 10،444،163 طن. يملك الاسطول التجاري 888 سفينة شحن. أهم موانئ البلاد متواجدة في اسطنبول و ازمير و أضنة. هناك حركة نقل بحرية مكثفة بين جزئي اسطنبول الآسيوي و الأوروبي و حركة بضائع مهمة بين المدن التركية المطلة على البحر الأسود و روسيا و أوكرانيا ورومانيا و بلغاريا و بين المدن المطلة على البحر المتوسط و قبرص و اليونان.
الاتصالات
شركة الاتصالات التركية (Türk-Telekom) هي المالك و المشغل الوحيد لخطوط الاتصالات الأرضية. هناك خطط حكومية لخصخصة شركة الاتصالات. يقدر عدد المشتركين بخطوط الهاتف النقالة بأكثر من عشرين مليون مستخدم. توجد عدة شركات خاصة مشغلة لخطوط الهاتف النقالة منهاturkcel،aveya.
الثقافة
الثقافة التركية هي خليط بين ثقافات سكان تركيا. يرجع جذورها إلى الثقافات التركية القديمة، العثمانية الإسلامية، العربية، البيزنطية، الفارسية و الأوروبية. الثقافة الأوروبية تم إدخالها و دعمها بعد إنشاء الجمهورية التركية في عام 1923. مركز الثقافة التركية هي مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية. أهم الفنانون الأتراك هم المخرج يلماز غوناي (Yılmaz Güney)، الشاعر أورهان فيلي (Orhan Veli)، ناظم حكمت (Nâzım Hikmet)، الكتاب ياسر كمال (Yaşar Kemal)، أورهان باموك (Orhan Pamuk) و عزيز نيسين (Aziz Nesin). أشتهر مغنون الموسيقى الشبابية التركية (Türkpop) في الفترة الأخيرة أمثال سيزان أكسو (Sezen Aksu)، تاركان (Tarkan) و مصطفى صندل (Mustafa Sandal)،رافت ال رومان(rafet el roman). حازت تركيا على المنصب الأول في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجين) في عام 2024.
تي أر تي (TRT) هي أكبر شبكة قنوات تلفزيونية و اذاعية في البلاد تملكها الدولة. سمحت الحكومة ابتداءا من عام 1990 بإنشاء قنوات تلفزيون و راديو خاصة، أشهرها اليوم هم شبكات: ايه تي في (ATV)، شو تي في (Show TV)، ستار (Star)، تي غي أر تي (TGRT).د(kanalD)
التعليم
حوالي 25% من سكان تركيا هم في سن التعليم الاجباري، الذي ارتفع من سن الخامسة لحد سن الثامنة في عام 1997. بعد ذلك يدخل الطلاب مرحلة ثانوية تتكون من أربع سنوات. أصبح بإمكان طلاب المدارس ابتداءا من العام الدراسي 2024/2019 اختيار لغة أجنبية ثانية. يعاني النظام التعليمي المدرسي التركي بشكل عام من نقص في الموارد و الميزانية و كثرة طلاب المدارس. الهوة الاقتصادية بين الشرق و الغرب في تركيا تعكس نفسها على الوضع التعليمي لسكان هذه المناطق. على سبيل المثال هناك صفوف مدارس في المناطق الشرقية تحتوي على خمسين طالب في الصف الواحد. تبلغ نسبة التسجيل المدرسي حوالي 93% من مجمل عدد السكان تحت هذه الفئة. تبلغ نسبة الأمية بين الرجال 6% و بين النساء 18% من مجموع عدد السكان حسب احصاءات عام 2024.
هناك 53 جامعة حكومية و 24 جامعة خاصة معترف بها في البلاد. يدرس حوالي مليونين طالب في الجامعات التركية، وهم بذلك يشكلوا 28% من مجمل عدد الطلاب المؤهلون للدراسة الجامعية. يبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77،100. يتم مراقبة و إدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي (YÖK)، الذي تم إنشاءه عام 1981. يجب على الطالب الراغب في تكملة تعليمه الجامعي في تركيا في أحد الجامعات الحكومية تأدية امتحان قبول للجامعات و نجاحه فيه، إلى جانب درجته في امتحان الشهادة الثانوية، ذلك يحدد الجامعة و التخصص التي سيدرسه. هناك حوالي 16 ألف طالب أجنبي يدرسوا في تركيا، معظمهم يأتي من دول آسيا الوسطى، المتأثرة بالثقافة التركية.
الدليل السياحي لتركيا
طبعا معروف لنا ان لكل دولة طابعها الخاص من عدة نواحي , لذالك يجب ان تكون عندنا خلفية معينة عن اي دولة قبل السفر اليها , والنقاط التالية هي بمثابة نقاط توضيحية وقسم منها نصائح.
• العاصمة : انقرة
• اللغة الرسمية : تركية (لكن تستطيع ان تكلمهم بالانجليزية ايضا)
• العملة : ليرة تركية جديدة (وتستطيع ان تتعامل معهم بالدولار او اليورو)
• الديانة : اسلام ( 99% مسلمين واغلبهم من السنة ويوجد قسم علويين)
• المياه : مفضل ان لا تشرب من ماء الحنفية.
• الاسعار : ليست رخيصة بالذات في المناطق السياحية. احذر الاستغلال. (مثال: لتر بنزين عندهم ثمنه 7-8 ريال سعودي وهذا يدل على غلاء المعيشة)
• طبيعة الناس : مثل العرب بالضبط من ناحية الشكل الخارجي والديانة , مزاجهم حار وسريعي الغضب. يعني لو دخلت لجدال مع بائع حول سعر سلعة معينة قد يغضب عليك ويطردك.
• الطعام : شرقي ومألوف لنا كعرب.
• اسعار الفنادق : على سبيل المثال رحلة 4 أيام , في موسم السياحة قد تكلفك ما بين 500-900 دولار بينما في الفترات “الضعيفة” قد تكلفك ما بين 250-500 دولار. طبعا هنالك عوامل اخرى تأثر مثل تكلفة السفر بالطائرة (charter رخيص) ونسبة ربح وكيل السياحة. مفضل ان تراجع الوكيل المحلي لتأخذ فكرة أوضح لأنه الأسعار قد تختلف في كل دولة.
• الأسعار في مطار انطاليا : خيالية , علبة كوكا كولا صغيرة تكلف 40 ريال سعودي , وجبة ماكدونالدز تكلف 100 ريال.
• تأمين : مفضل ان تدفع عمولة تأمين عند وكيل السياحة قبل سفرك , حتى اذا مرضت في تركيا ونمت في المستشفى لا سمح الله لن تضطر ان تدفع 1400 ريال على كل ليلة.
اهم المدن السياحية في تركيا
الفعاليات السياحية المعروفة في انطاليا :
شلالات الدودان
يمكنك مشاهدة الشلالات في
مقطع الفيديو .
شاهد الفيديو .
رحلة جيبات في جبال التورس
بالنسبة للفنادق هنالك الكثير من الفنادق الفاخرة المنتشرة على شواطئ انطاليا , جمعت لكم قائمة بهذه الفنادق , فوق كل صورة يوجد اسم الفندق :
YASMIN BODRUM CLUB SECTION
اسطنبول
( رشيقة ، ، تقف كما الروح ، وتلقي التحايا على خوذة بجانبها لتشيع في المجتمع التركي قوة وطريقا للتحدي ، تلك حكاية المآذن و القباب ، جارتان لا يفرقهما الزمن ، دائما تكون المنارة و القبة هي الأعلى في اسطنبول بل أن مدنا بعينها تنتمي إليها ووجدت بعد بناء مساجد هنا .في المطار ، كل شيء يتحرك ، يبدو أن السياح يفوقون عدد أهل أسطنبول ، فالاسطنبوليون يتركون المدينة لأمثالنا ليذهبوا الى المصايف في الصيف.)
تعريف
وهي أكبر مدينة في تركيا , تقع على مضيق البوسفور , يسكن بها ما يقارب 12 مليون نسمة , تشتهر كونها تقع على قارتين في نفس الوقت (اوروبا واسيا) حيث يوجد جسر يصل بين القسمين :
بنظرالزائرين , اسطنبول هي منطقة سياحية , بينما انطاليا وبودروم هي مناطق استجمامية. لمن يريد ان يتعرف على مواقع تركيا المشهورة والتاريخية فينصح بزيارة اسطنبول , بينما لو كنت تبحث عن الراحة والاستجمام والهدوء (والطعام الوفير واللذيذ) فمن المفضل ان تزور انطاليا او بودروم.
اليكم قائمة بافضل الفنادق في اسطنبول :
HYATT REGENCY ISTANBUL
AKGUN
MARMARA
DIVAN
ERESIN ISTANBUL
CENTRAL PALACE
****
و برؤية أكثر شاعرية يمكن القول : أن تمشي في إسطمبول : يعني أنك تسير بين أكثر من الف سنة كانت تحكم العالم وتتوزع بين المسلمين والرومان ، منطقة السلطان أحمد ، من لم يتعرف عليها فإنه لم يشاهد تركيا ، و لا علم خبرها وحكمها وخلافتها
واقفا ، يعلم الأجيال أن حضارة كبرى كانت هنا ، هو مسجد السلطان أحمد و المشتهر عالميا بالمسجد الأزرق إنه رائعة المعمار العثماني و المهيمن بقبابه و مئاذنه الست على المكان ، بنائه كان تحديا عظيم ، فلا يبعد عن واحد من أهم المعالم الرومانية القديمة سوى مئات الأمتار وذاك هو تحفة أيا صوفيا وهذه التحفة صارت معلما حضاريا تروي عدل المسلمين الفاتحين ، فمحمد الفاتح يوم أن فتح القسطنطينية إشترى هذه التحفة بمال الدولة وأمر بعدم تغيير معالمها ، والى اللحظة تصطف أقلام الخط العربي الإسلامي مع تصاوير رسمت قديما لمريم عليها السلام
جبل من المعمار قبالة جبل آخر من المعمار ، وبعيدا عن تفاصيلهما و تراجيديا فن الهندسة الراقي فيهما فان مواجهتهما واحد للآخر واقفين شامخين عاليين تولد في المجتمع التركي أقوى صور التحدي ، بالرغم من أن الزهور و الاشجار الجميلة والماء والسياح قد احتوت شعور التحدي بين جبلي المعمار التركي ، وقد لعبت هذه الثنائية كثيرا في الأدب التركي الحديث والقديم
يتبع بحول الله و قوته
أما العنصر الثالث والذي كان له أكبر الأثر في المطبخ التركي فهو الإرث الضخم والمميز الذي أوجده وخلفه مطبخ السلطان العثماني، والذي لابد من التركيز عليه هنا وبشكل خاص.
مطبخ السلطان
مما لا شك فيه أن عهد السلاطين العثمانيين يشكل مرحلة مهمة، وأثر تأثيرًا بالغًا على المطبخ التركي. يتضح هذا التأثير عند زيارتنا لقصر «توبكابي» في إسطنبول، حيث المساحات الهائلة التي خصصت للمطبخ الذي توزع على عدة مبان منفصلة بنيت تحت 10 قباب.
وتشير الوثائق التاريخية إلى أن ما لا يقل عن 1300 طاه عاشوا في قصر «توبكابي» في القرن السابع عشر، وتخصص كل طاه منهم في مجال معين من الطهي كصنع الأرز بيلاف أو الحلويات أو المربيات أو اللحوم أو الأسماك أو الخضار أو الأجبان أو الخبز أو الفطائر وهكذا.
وكان على هؤلاء الطهاه إرضاء وإشباع ما يزيد على 10 آلاف شخص يوميًا من قاطني القصر، أو أولئك المقربين الذين يعيشون في المدينة وتشملهم المكرمة السلطانية.
أما نقابات الصناع والحرفيين فقد كان عليها توفير أجود البضائع للقصر وأهله، وهو ما جعل الجزارين وصيادي السمك والمزارعين والرعاة وتجار التوابل يعيشون مرحلة مزدهرة من الرخاء دفعتهم إلى الإتقان في مجال عملهم.
وكالعادة، قامت الأسر العريقة والثرية في أنحاء البلاد التركية بتقليد مطبخ القصر وأطباقه، وهو ما جعل هذه الوجبات معروفة في كل أركان البلد. وكان من عادة القصر في تلك الفترة إقامة ولائم عامرة بالطيبات طوال شهر رمضان، وكان كل من يمر في الطريق يملك حق الدخول والتمتع بتلك الخيرات، وهو ما جعل هذه الأطباق معروفة حتى عند أبسط الناس وأقلهم دخلاً، خصوصًا أن ثراء الطبيعة ووفرة خيراتها لم يشكلا عائقًا أمام البسطاء في تركيا من الحصول على كل أنواع الغذاء من لحوم وخضار وفواكه وغيرها.
امتاز عصر السلاطين العثمانيين إضافة إلى الرخاء بالرومانسية الغريبة، وقد عكست أسماء أطباق مطبخ السلاطين تلك الرومانسية، فتجد أطباقًا أطلق عليها اسم «إمام بايلدي» والذي يعني حرفيًا «الإمام المنتشي». أما طبق بهجة السلطان فهو يفسر معناه عندما تتذوقه وتستلذ بمذاقه. وهناك الأطباق التي أطلق عليها أسماء معينة إرضاء لسيدات القصر مثل «الشفاه الحلوة» «عيون الهانم» «أصابع الهوانم» و«زند الست».
عادات الأكل
لا يزال الشعب التركي حريصًا على الاجتماع حول المائدة لتناول الوجبات الرئيسة يوميًا. وعادة ما تكون وجبة الإفطار «قاهفالتي» على الخبز والجبن والزيتون والشاي الساخن.
أما وجبتا الغداء والعشاء فتتكونان من أطباق السلطات التي يطلق عليها اسم «مزة» بالإضافة إلى طبق رئيس من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك بالإضافة طبعًا إلى الخبز والأرز. ويجتمع أفراد الأسرة حول المائدة مرحبين بكل من يصادف مروره عليهم في تلك اللحظة من الأقارب أو الأصدقاء أو الجيران الذين ليسوا بحاجة إلى دعوة مسبقة للتمتع بالوجبة.
أما إذا أقام صاحب الدار وليمة ودعا إليها الآخرين مسبقًا فإنه يقدم مائدة زاخرة بأطباق البوريك (العجين المحشو باللحم أو الأسماك أو الجبن) والسلطات التي تعد من البقول والخضار وتخلط بزيت الزيتون الذي يبقيها صالحة للاستعمال في وقت إخراجها من الثلاجة. وفي مثل هذه المناسبات تقدم الشوربة أولاً، ثم يأتي دور السلطات التي يقدم معها اللحم المشوي أو الدجاج، بالإضافة إلى الأطباق التي يختلط فيها اللحم أو الدجاج أو الأسماك مع بعض الخضار المناسبة. وفي ختام الوليمة تقدم الفاكهة وأطباق الحلو التي يلحقها بعد ذلك شرب القهوة التركية المشهورة.
وللنساء في تركيا لقاءاتهن الخاصة، إذ تجتمع الجارات والقريبات والزميلات دوريًا حول مائدة يتم الإعداد لها مسبقًا، ويقدم خلالها ما لا يقل عن (دزينة) من أنواع الكعك، ومثلها من الفطائر الحلوة أو المالحة، بالإضافة إلى أطباق البوريك المتعددة وطبق الدولما المعروف. أما الرجال فعادة ما يلتقون في المقاهي التي لا ترتادها النساء. في هذه المقاهي يتبادل الرجال الحديث ولعب الشطرنج أو الطاولة وشرب الشاي والقهوة طبعًا. ولا يعرف الترك عادة إحضار الضيف لطبق معين من منزله إذ إن مهمة توفير الطعام للضيوف هي مسؤولية صاحب الدعوة وحده.
الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو عندما تتفق عدة أسر قريبة أو صديقة على قضاء يوم نزهة في الريف والخلاء، والتي يطلق عليها اسم «صفا»، حينها يتم تقسيم المهمات والمسؤوليات بين الأسر والتي تتكفل بإحضار السلطات والأرز والخبز والحلويات والمشروبات والأجبان والفواكه، بينما يشترك الجميع في تكاليف اللحوم والدجاج والأسماك التي يتم شيّها على الجمر في مكان النزهة أو «الصفا».
حمام الهنا
اسم صفا أيضًا كان يطلق على الرحلة الأسبوعية إلى الحمام التركي العام، حيث كان الناس يقضون كل ساعات الصباح هناك، ولهذا كانوا يعدون كميات كبيرة من الطعام قبل الموعد بيوم، ويحمل مع الصابون المعطر والملابس النظيفة في عربات تجرها الخيول. وعلى الرغم من أن الحياة العصرية جعلت الناس في تركيا تكتفي بيوم واحد في السنة لمثل هذه الرحلة الاستحمامية إلا أنهم لا يزالون يستعدون لها مسبقًا بكل ما يطيب لهم.
هنيئًا مريئًا
يقول الشاعر التركي عبدالحق سناس: «لا تلغي طبق الطعام المقدم لك متعللاً بأنه مجرد طعام، فهذا الطبق المبارك وحده يمثل حضارة كاملة».
ولو أنك سألت شخصًا تركيًا عن كيفية طهو الباذنجان مثلاً فإنك حتمًا ستوقعه في حيرة. فالباذنجان مثل كل العناصر الغذائية الأخرى في المطبخ التركي أتيحت له فرصة تزيد على ألف عام لكي يتطور ويدخل في تركيبة أطباق لا يمكن حصرها.
والمطبخ التركي على الرغم من ثرائه لا يتميز بطبق معين أو عنصر غذائي معين كما نميز المطبخ الإيطالي بمكرونته ومعجناته أو المطبخ الفرنسي بصلصاته.
لكن المطبخ التركي يتمحور في أساسه حول الأرز والقمح والخضار واللحوم.
فتركيا مثلاً هي إحدى الدول السبع التي يطلق عليها دوليًا اسم «سلة خبز العالم» حيث يغطي ما تنتجه من قمح كل حاجاتها وتصدر الباقي أو الفائض إلى أنحاء العالم المختلفة. وفرة القمح جعلت الطحين أحد أهم العناصر في المطبخ التركي، ومنه يُعد أنواع الخبز وأشهرها «الايكمك» وهو خبز أبيض عادي «والبايد» وهو قرص الخبز المسطح و«السميت» وهو حلقة الخبز المرشوشة بالسمسم.
ومن الطحين تصنع عجينة البوريك والتي لابد لأي وجبة تركية عادية أن تحتوي على خمسة أنواع مختلفة منه على الأقل.
أما الأرز فيطهى بطريقة «البيلاف» التي تستعمل أيضًا في طهو بيلاف القمح. وفي هذه الحالة يطهى الأرز أو القمح المجروش مع البصل والثوم والطماطم والفلفل الأخضر وزيت الزيتون ويسقى بمرق اللحم الصافي. أما إذا أضيف للطبق اللحوم أو ثمار البحر والخضار والدجاج في أثناء الطهو فإنه يتحول إلى وجبة رئيسية متكاملة.
السلطات التركية والتي يطلق عليها اسم «مزة» أحيانًا لا حصر لها ولأنواعها، إذ يدخل في تركيبها الباذنجان أو الكوسة أو الطماطم والخيار والزيتون أو البقول والسبانخ والأجبان والكبدة، هذا بالإضافة إلى الزبادي والقواقع والأسماك المخللة أو المشوية بورق العنب. تجهز هذه السلطات بزيت الزيتون والثوم وهو ما يجعلها صالحة للتقديم وهي ساخنة أو باردة أو بدرجة حرارة الغرفة.
شاورما ومشويات
تعرف الشاورما في دول العالم تحت مسميات مختلفة، إلا أنها تسمى بـ«كباب دونار» في تركيا، حيث موطنها الأصلي، وكعادة الأتراك في الشيّ فإنهم يختارون أفضل قطع اللحم لمثل هذا الكباب، ثم يتم تتبيله لمدة ساعات قبل شيّه حتى لا يجف نسيجه أو يقسو نتيجة تعرضه لحرارة الجمر أو الشواية.
وتشمل قائمة المشاوي التركية جميع أنواع البروتين الحيواني، فهناك الكباب الذي يصنع من اللحوم المفرومة أو الدجاج أو الأسماك. وعادة ما يلف السردين الصغير بورق العنب ويشوى ويقدم ساخنًا كمقبلات ويطلق عليه اسم «سارد الياسارماسي». أما الدجاج فيصب فوقه خليط من زيت الجوز وفلفل البابريكا والذي يكسب الطبق مذاقًا لا يمكن مقاومته أو وجوده في أي مطبخ آخر.
ولا يميل الترك إلى استعمال التوابل أو الأعشاب العطرية بكثرة في أطباقهم حتى لا تطغى نكهتها على نكهة العناصر الرئيسية للطبق ومذاقها. ومع هذا فهم يستخدمون الفلفل الأسود والقرفة وخلط البهار (allspice) والبابريكا، ويستخدمون أيضًا النعناع والبقدونس والشبت وورق الغار والصعتر وإن كان بشكل منفرد وبكميات قليلة، إذ إنه من النادر أن تجد طبقًا يجمع بين نوعين من تلك الأعشاب في الوقت نفسه.
النهايات الحلوة
تعتبر البوظة (الدوندرما) والدونات المقلية التغير الوحيد الذي نجح في تحقيقه أتاتورك الذي حاول تغريب المطبخ التركي كما هي الحال مع كل شيء آخر في تركيا في بدايات القرن الواحد والعشرين.
ولاتشكل البوظة على تنوعها إلا جزءًا من قائمة طويلة من الحلويات تشمل أيضًا البقلاوة بأنوعها والبوريك المحشي بالقشدة أو المكسرات، وهناك الأطباق الرومانسية التي ذكرناها في الجزء المخصص لمطبخ السلطان، والتي يتكون بعضها من عجين «الشو» الذي يخبز أو يقلى ويحشى بالكريمة ثم يغرق بالقطر السكري.
وتقدم هذه الأطباق الحلوة مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف.
وفي ختام هذه الرحلة نؤكد أن هذه الدراسة لا يمكن لها أن توفي المطبخ التركي العريق حقه. هذا المطبخ لا يكتمل البحث فيه إلا بتجربة كل طبق من أطباقه وتذوقه، وهذا ما تركناه للقارئ العزيز الذي نتمنى أن تكون رحلتنا هذه قد أغرته بتجربة روائع هذا المطبخ الخيالي بحق.
هي قهوة ثقيلة غامقة , تقدم في فنجان صغير بيد مع صحن صغير , وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها , كما يقدم معها السكر بدرجات مختلفة .
صورة لأحد الحمامات التركية القديمة من عهد الدولة العثمانية
عند دخولنا للحمام اخترنا خدمة التدليك "المساج" على الطريقة التركية القديمة كخدمة مع الحمام (التغسيل)، فأعطينا "مفركة" للجسم وقطعة من البلاستيك مكتوب عليها "مساج" لم نعرف ما فائدتها في البداية، وطلب منا التوجه إلى غرفة تبديل الثياب، لبسنا إزاراً يكاد لا يصل إلى الركبة ونعالاً بلاستيكية خشية من الانزلاق على أرضية الحمام الرطبة، ثم أقفلنا الباب على ثيابنا وأغراضنا الشخصية وعلقنا المفتاح في اليد كي لا يضيع في الحمام.
بعد ذلك توجهنا إلى باب قاعة الحمام الرئيسية، فاستقبلنا أحد الموظفين هناك وأخذ منا قطعة البلاستيك، فعرفنا أنها كانت تذكرتنا للتدليك "المساج" بالحمام.
ثم دخلنا إلى القاعة، وفي وسط الحمام توجد دائرة رخامية كبيرة مرتفعة عن الأرض.
استلقينا على الرخام الدافئ وأخذنا الأواني المعدنية التي توضع تحت الرأس كوسادة، ومكثنا في أجواء تشبه أجواء حمامات السونا الحديثة بانتظار أن ينادي علينا أحد المغسلين (مغسل الأحياء على غرار مغسل الأموات!!).
بعد فترة قضيناها في الاسترخاء على الرخام الدافئ ينادي علينا المغسل لأخذ الحمام والمساج، ويطلب الاستلقاء على طرف الدائرة لكي تبدأ "مراسم" عملية التغسيل. بداية يأخذ المغسل المفركة منا ثم يسكب دلواً من الماء على الجسم ويبدأ بفرك بقوة نوعاً ما لإزالة الأوساخ، ويكرر العملية في الجهة الأخرى من الجسم. وبعد أن ينتهي يصب الماء مرة أخرى إيذاناً ببدء المرحلة الثانية: الغسل بالصابون مع المساج، فيحضر منشفة مملوءة بالرغوة حتى يغرق الجسم بالرغوة، ثم يبدأ بغسل الجسم بالصابون ويتخلل ذلك ضغط على عضلات و الرجل والظهر والبطن، ومخالفة اليدين بعضهما البعض.
وبعد أن رش المغسل الماء على الجسم وتوقف عن التدليك، ظننا أننا انتهينا من الحمام، لكنه طلب منا الخروج من القاعة الرئيسية لإتمام التغسيل، فبالخارج وعند حوض من الماء أمرنا بالجلوس بقربه أخذ المغسل بكمية من الرغوة ليغسل الرأس، وفيما كان يكمل عمله أخذ يضغط على الرأس والرقبة إتماماً منه لما بدأه في الداخل! وعندما فرغ صب الماء على الرأس معاناً بذلك انتهاء التغسيل والتدليك، طالباً منا أخذ "دش" من الماء الفاتر لتنظيف ما بقي من رغوة الصابون.
وقبيل الخروج من الحمام طلب منا تغيير الإزار المبتل بآخر جاف، وأعطينا منشفتين للجسم والرأس، ثم ذهبنا لغرفة التبديل لارتداء ملابسنا مرة أخرى. ولم ننس قبل مغادرة المكان شرب كوب من عصير البرتقال الطازج الذي أعاد الحيوية لنا بعدما سلبت منا بداخل الحمام، حيث أحس الواحد منا بشعور يستحق أن يوصف بـ "الدمار الشامل"، لكنه في النهاية أمر يستحق التجربة
هذه دعوة ، لماذا لا تفتحون في دخول الخليج حمامات كهذه ، هل تعرفون ، عليك أن تدفع حوالي 35 دولار لدخول هذا الحمام ، أقول لمن يفكر إنها تجارة رابحة ، فأهل الخليج عموما يشكون من سوء ضغط التبريد في كل مكان ، والحمام التركي كفيل بازالة اوجاع العصر
صحفي قناة الجزيرة يصف ما يلي:
للنساء مكانهم وللرجال مكانهم ، بينما يقف حشود من الزائرين او السياح ليشاهدوا حركات صلاة المسلمين المتناسقة ، اظنهم يقولون : كيف يجلسون كيف ما اتفق ثم بكلمة واحدة من الامام يسطفون كما المسطرة لا يحيد احد عن أخيه ولا يفرقه عن شيء ، لا شك أنه منظر شيق بالنسبة لهم لا سيما في حركات الركوع والسجود والقيام ، فالكل هنا يغدوا واحدا
( لا تستغربي أختي فقط أكملي التصفح )
نحن الآن في منطقة المجسمات المصغرة
أن تزوري منطقة " الميني ترك " يعني أنك زرت الاثار التركية المهمة كاملة ، كل شيء مصغر ، مساجد ومتاحف وقصور بل وحتى المطار و الجسور والبحيرات
ومن جهة أخرى ستتمكن من المشي على جسر مصغر لجسر البسفور
و تتجول مع عقل صاحبك ، اذا كان اللاعبان بنفس المستوى فالأولى أن يتركوا المبارة في بدايتها فليس ثمة وقت هنا للعب ، والمبارة بين القرناء تطول ، فجيد ها أن نكسر من حدة الشمس ونواصل التجوال مع بقايا الفكرة الجميلة ، وهي أن تكون بين يدي تركيا مصغرة تتجول فيها حيث تشاء
يعد جامع السليمانية الذي بناه سنان باشا من أهم الأعمال في تاريخ العمارة التركية والإسلامية
ولد سنان باشا في عام 1489م في إحدى قرى الأناضول التركي من عائلة مسيحية، ولأن طموحه كان عاليا جدا فقد التحق بالجيش العثماني، ليحصل على فرصة للتعليم والحصول على وظيفة كبيرة في الدولة، شارك في الغزوات الحربية التي قام بها السلطان بايزيد الثاني، وتدرّج في عدة وظائف عسكرية خلال حكم السلطان سليم الأول (1512-1520م).
شهد عصر سليم الأول حصول سنان على مكانة كبيرة داخل الجيش؛ نتيجة جهوده في وضع تصميمات البناء لمراكز وتجمعات الجيش العثماني وإنشاء الجسور والقلاع والحصون الحربية.. على أن تفوّقه وبروزه المعماري جاء خلال فترة حكم السلطان سليمان القانوني (1520-1566م) الذي عُرف عصره بالعصر الذهبي للدولة العثمانية.
تكوينه والمؤثرات عليه
لا شك في أن فترة بروز وظهور المعماري سنان باشا كانت من أقوى عصور الدولة العثمانية قاطبة، فالفترة من منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وحتى نهاية القرن السادس عشر، تمثل فترة الازدهار والقوة في تاريخ الدولة العثمانية. ومع ترعرعه في ظِل دولة السلطان سليمان القانوني، تأثر المعماري سنان باشا بما يدور حوله من أمور وأحداث تتعلق بكافة الميادين، ومنها بالطبع فن العمارة.
لم يقتصر الازدهار العثماني في ذلك العصر على الفنون والآداب فحسب، بل امتد إلى كل المجالات ومنها العمارة. ومن الحقائق البارزة في تاريخ الدولة العثمانية الاهتمام بالمدارس العسكرية؛ ومن ثم كان التحاق سِنان باشا بالمدرسة العسكرية في إستانبول، وتخرّجه فيها. وبما أن سِنان باشا قد صحب السلطان سليمان القانوني في فتوحاته الأوروبية بمنطقة البلقان، باعتباره مهندسا عسكريا، فقد توفرت لسنِان فرصة الاطلاع على العمائر الأوروبية التي عرف عنها تميزها بالضخامة والاهتمام بالزينة والزخرف. هذا ما يمكن قوله عن الجانب أو المؤثر الخارجي في عقلية سنان باشا المعمارية.
أمّا الجانب أو المؤثر التركي في مدرسته البنائية والمعمارية، فقد تفتحت عينا المعماري سنان في الأناضول على رؤية العمائر السلجوقية التي لا يخلو موقع في مناطق الأناضول من وجودها. وإذا كان سنان باشا قد تأثر بفكرة العمائر الضخمة والعالية الارتفاع عند زيارته لأوروبا، فإنه أخذ جانب العمارة الشاملة بمفهومها الإسلامي من المدرسة المعمارية السلجوقية.
هناك أيضا مؤثر ثالث في الفكر البنائي المعماري لسنان باشا وهو كنيسة "آيا صوفيا" بإستانبول، التي تحوّلت لجامع إسلامي بعد فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية في عام 1453م. ومن آيا صوفيا أخذ سنان فكرة العمل المعماري الديني الضخم، الذي ترسخ في ذهنه بتمعنه ونظراته الطويلة لآيا صوفيا. باختصار إذن نقول: إن المعماري التركي العثماني سنان باشا قد تأثر فكره الهندسي في مجال العمائر الدينية بروافد ثلاثة هي على التوالي: سلجوقية، وأوروبية، وبيزنطية.
السليمانية يتفوق على آيا صوفيا
لم يكن جامع السليمانية تقليدا لكنيسة آيا صوفيا وإنما تفوق عليها
نشأ المعماري سنان باشا في رحاب هذا الجامع الضخم، حيث اطلع سِنان باشا على تفاصيل هذا البناء وجلس داخله ساعات طويلة، بل أياما وهو يدرس خريطة بنائه وعمارته. وعلى الرغم من العظمة والجمال اللذين يكتنفهما نموذج كنيسة آيا صوفيا، فإن سِنان باشا أراد البروز والتفوّق على هذا النموذج البيزنطي، فجاء جامع السليمانية الذي شَرع سِنان باشا في بنائه وهو في عمر الستين تقريباً عام 1550م، وسط دعاء شيخ الإسلام أبو السعود أفندي، وبناء على تعليمات السلطان سليمان القانوني مثلما هي العادة عند السلاطين العثمانيين. افتتح جامع السليمانية للصلاة في يوم 7 يونيو عام 1557م، ويعد أهم وأشهر الأعمال المعمارية في تاريخ العمارة الدينية التركية والإسلامية.
لم يأت العمل الرائع تقليدا لآيا صوفيا وإن شابهه من حيث القبة المركزية والطابق العلوي الداخلي والضخامة، وإنما تفوقه عليها يأتي بقبته المركزية الظريفة، المستندة أيضا لأربعة أعمدة ضخمة، وبمآذنه الأربعة العالية، والقباب النصفية المشكّلة لسطح الجامع، وكذا محراب الصلاة الواسع والرّحب.
وفي الوقت الذي ترتفع قبة آيا صوفيا إلى 60 و55 مترا عن سطح الأرض، ومحيطها 31 و33م، تأتي قبة جامع السليمانية أقل منها؛ حيث تبلغ 53م، ومحيطها 5 و26م، وإن تفوّقت عليها من حيث القوة والمتانة وكثرة النوافذ الضوئية المحيطة بها.. هذا من ناحية.
ومن الناحية الأخرى نجد أن آيا صوفيا قد اقتصر الدخول إليها عبر باب واحد رئيسي، بينما جاء جامع السليمانية ليشتمل على مجموعة كبيرة من الأبواب، بحيث لا يحدث أي اختناق عند دخول أو خروج المصليين، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تواجد عدة آلاف من المصلين في الصلوات الجامعة، مثل الجمعة والتراويح في شهر رمضان وصلاة العيدين.
هناك أيضا الجوانب والدهاليز المظلمة في آيا صوفيا والتي لا يمكن تمييز حوائطها أو النقوش والكتابات والرسوم الموجودة عليها حتى في وقت وسط النهار، على عكس جامع السليمانية؛ حيث صممت النوافذ والفتحات بشكل وبأعداد كثيرة تسمح بمرور الضوء لصحن وجوانب الجامع في سهولة ويسر. ونفس الشيء يمكن رصده في محراب (مذبح الكنيسة في السابق) آيا صوفيا الذي تكسوه الظلمة نهاراً، بينما تدخل أشعة الشمس بشكل كثيف لمحراب الصلاة الرئيسي في السليمانية. وهذه النقطة واحدة من نقاط التميّز والتفوّق في السليمانية على آيا صوفيا، خصوصاً مع طول موسم الشتاء في مدينة إستانبول، حيث تظلم السماء وتحجب السحب الكثيفة والأمطار أو الثلوج الهاطلة ضوء الشمس في وقت الظهيرة. ومن أجل تسهيل أداء صلاتي المغرب والعشاء أو صلوات التراويح في شهر رمضان –وكلها تتم في المساء المظلم- أغرق سنان داخل الجامع بأربعة آلاف قنديل أو ثريّة زجاجية تجعل ليله نهاراً، وهو الأمر غير الموجود في آيا صوفيا.
إبداع السليمانية.. شغل الأسطى سنان!!
ونتيجة للروعة التي بني بها الجامع ومجموعته المعمارية؛ فقد أطلق الأتراك تعبير "شغل الأسطى" على سنان باشا، باعتبار أن مجموعة السليمانية تمثل مرحلة النضوج المعماري عنده.
اختار سنان باشا موقعاً مميّزاً في القطاع الأوروبي لإستانبول لبناء الجامع، في أعلى ربوة تطلّ على مضيق القرن الذهبي. ولا تقتصر مجموعة السليمانية على المسجد، ولكن تشمل كذلك دارًا لتعليم الحديث، وداراً للشِفاء، وحماماً، وداراً لرعاية وإطعام الفقراء، وست مدارس دينية وتعليمية، ومجموعة من الدكاكين والمحلات التجارية، وجامعا وسبيلا للماء ومقبرة لحرم سلطان (روكسلانا الروسية) زوجة السلطان سليمان القانوني، والكلية مقامة على مساحة من الأراضي تقارب 60 دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) على شكل مستطيل.
ولدخول الفناء الخارجي للجامع خصصت 3 أبواب كبيرة، ويحتوي الجامع على 28 قبة، بينها القبة المركزية التي ترتفع عن الأرض 53م، ومحيطها 5 و26م، وتقف على 4 أعمدة ضخمة، وتحيط بها 32 نافذة لتمرير الضوء لرواق الصلاة.
أمّا رواق الصلاة أو صحن الجامع الداخلي فأبعاده هي: 63×68م. وبالنسبة للحَرم الخارجي للجامع فأبعاده: 68×63م. ويحتوي الجامع من الداخل على 4 آلاف قنديل أو ثرية زجاجية، علاوة على عدد 138 نافذة كبيرة وصغيرة مختلفة الأشكال والأبعاد. ويحيط بالمجموعة المعمارية سور كبير له 11 بابا. كما وضع المعماري سِنان باشا 4 مآذن في أطراف مربع الجامع من الخارج، ترتفع الواحدة منها حوالي 76م عن مستوى سطح الأرض. وتحيط بكل مئذنة 3 شرفات (أو شرفتان بحيث يكون إجمالي الشرفات الموجودة حول المآذن أربع عشرة شرفة، وهي إشارة يقول عنها علماء التاريخ والآثار الأتراك إنها ترمز لترتيب سليمان القانوني في سلالة آل عثمان) متباعدة عن بعضها البعض بشكل تدريجي لأعلى. ومن مظاهر التفوق في بناء هذا الجامع أن المرمر المستخدم في حوائطه وفى منبره أيضاً يجعل صوت قارئ القرآن أو المؤذن لإقامة الصلاة يسمع في كل أركان الجامع دون الحاجة للميكروفون. استمر العمل في هذا الجامع 7 سنوات، تكلفت 53 مليون آقجه (عملة فضيّة عثمانية).
وبعد حياة حافلة توفي المعماري سنان في عام 1580م بعد عمر طويل اقترب من قرن من الزمان؛ وهو الأمر الذي ساعده كثيراً على إنجاز العديد من الأعمال المعمارية والبنائية الضخمة والشهيرة من أهمها جوامع: الفاتح، والسليمانية، ونور عثمانية، وشَهزاده (إستانبول)، والسليمية (إدرنه)، وجامع خسرويه /1545م-953هـ (مدينة حلب السورية).. وهذه هي أبرز وأشهر الأعمال التي نالت الثناء والمديح عند الناس وعند المتخصصين في فن العمارة
أريد أن أقول من هذه المقدمة وهو درس تركي بامتياز أن التدين ليس شرطا في حب التاريخ ، لان انتصارات التاريخ في الأصل تعني انتماء لقضية ، ويعرف الأتراك وقبلهم أجدادهم العثمانيون أن التاريخ وصناعته قوة دافعة للمجتمعات ، و في التقدير أن التاريخ الإسلامي لا يختلف عن القوة المادية والقوى الناعمة الأخرى ، لكن ثمة من يحاول الضحك علينا بإفهامنا معنى مضاد ، أما أن تكون متدينا متشنجا لتحب التاريخ ، أو تكون طائرا حالما عصريا لتحب قيما بعيدة عن التاريخ ، والهدف هو سحب أي صفة تكاملية في المجتمع العربي والإسلامي ،
في الأمانات المقدسة ينحسر المتحف إلى ما يتعلق بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، في هذا المكان يأخذ سيف الرسول الأكرم وكما شاهدت في الصور ، وكتاب خاص بهذه الامانات يأخذ السيف الحلقة الأهم في سلسلة المعروضات الى جانبه البردة النبوية الشريفة و أشياء أخرى توارثها آجدادنا كابرا عن كابر حتى غدت هنا معلما حيا يروي قصته للزائرين
عربى —– طريقة النطق —– المرادف بالتركى
نعم ———– أيفيت ———– evet
لا ———– هاير , يوك ———– hayır . yok
شكرا ———- شوكراً, تشاككورلار ———– şükran, teşekkürlar
شكراً جزيلاً ———– جوك تشاككورلار ———– çok teşekkürlar
على الرحب و السعة ———– بير شي ديل ———– Bir şey değil
من فضلك ———– لوتفن ———– lütfen
عن إذنك ———– أوزور ديلاريم ———–üzürdilerim
أهلاً ———– مرحبا, سلام ———– merhaba; selam
مع السلامة ———–قولى قولى, سالامتلا ———– güle güle, Selametle
وداعاً ———– كوروشوروز ———– Gourüşürüz
صباح الخير ———– قونايدين ———– günaydın
عمت مســاءا———– إيي أكشاملار ———– iyi akşamlar
ليلة طيبة(تصبح على خير) ———– إيي كجلار ———– iyi geceler
أنا ———- بن ———- Ben
أنت ———- سن ———- Sen
أنتما ———- إكينيز ———- Ikiniz
أنتم,أنتن ———- سيز ———- Siz
هم ———- أونلار ———- Onlar
هن ———- أونلار ———- Onlar
هما ———- إيكيسي ———- Ikisi
هو ———- أو———- O
هى ———- أو———– O
نحن ———- بيز ———- Biz
ما إسمك؟ ———- إسمينيز نه دير ———- isminiz nedir?
كيف حالك؟ ———- ناصلصن؟ ———- Nasılsın?
بخير ———- إيم ——— iyim
ما الأخبار؟ ———- نا وار نا يوك؟ ———- Ne var ne yok?
أنا لست بخير ———- كوتو ———- kötü
هل تفهم التركية؟ ———- توركجا بيلير ميسين؟ ———- türkçe bilir misin?
هل أنت تركي؟ ———- تورك ميسين؟ ———- türk müsün?
من أين أنت؟ ———- ناراليسين؟ ———- Nerelisin?
ماذا قلت؟ ———- نه ده دين؟ ———- Ne dedin?
أريد أن أسألك سؤالاً ———- صانا بير سورو سورجام ———- Sana bir soru soracağım
أفهم قليلاً من التركية ———- توركجا بيراز أنلاريم ———- türkçe biraz anlarım
بكل سرور ———- مامنونيياتلا ———- Memnuniyatle
بنت ——- بايان , كــز——- kiz . bayan
ولد —– بـــاي , ايركيك —— bay . irkek
امي —– آنــــــي , مام—— mam. anni
ابي ——– بابا——- baba
الحمد لله على نعم الله : اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه
في أمان الله
بالتوفيق ان شاء الله
شكرا وبالتوفيق انشاء الله
هذا هو المأمول من طرح الموضوع
ولو أن السياحة إلكترونية : نشوفو أحسن ماكاين : النعايم د ربي عظيمة : لازم غير نعرفوا نشكروها
شكرا جزيلا
لهلا يخطيك حبيبة
اتمنى لك التوفيق