تخطى إلى المحتوى

بين الوجبات السريعة و الغذاء الصحي المعلب

من منا لا يسيل لعابه للأكلات ط§ظ„ط³ط±ظٹط¹ط© المرفقة بالمشروبات الغازية؟ بل من منا يتأخر عن تناول ط§ظ„ظˆط¬ط¨ط§طھ ط§ظ„ط³ط±ظٹط¹ط© ط§ظ„طھظٹ أضحت في متناول الجميع، بل و ط³ظ‡ظ„ط© في الأخذ و الأكل؟
الشروق

لكن هل تساءلنا يوما عن مضار هذه الأطعمة، ط®ط§طµط© إن نحن أفرطنا في تناولها؟ إن مثل هذه التساؤلات و غيرها كثير، أضحى حديث جلساتنا و أحاديثنا حتى أقلق بال الجميع ، و رغم تضارب الآراء و النظريات فلا يمكننا الخروج عن هذا الإستتناء و نقول بنفع هذه الأطعمة ط¨ط¯ظˆظ† تحفظ. و حتى نلقي بعض الأضواء عن هذا الموضوع، دعونا نتناول المقاربة التالية.

إن مجرد قراءة محتويات هذه ط§ظ„ظˆط¬ط¨ط§طھ ط§ظ„ط³ط±ظٹط¹ط© و ط§ظ„طھظٹ أضحت على كل الألسن مثل: ماكدونالد و ط¨ظٹطھط²ط§ هيت و ك.ف.س و غيرها كثير، بل و الإطلاع على ط·ط±ظٹظ‚ط© تهيئيها، يجعلنا في ط­ظٹط±ط© من أمرنا و قد نأخذ قرارا بالامتناع عن أكلها و ط§ظ„ط°ظٹ قد يغضب صغارنا الذين أضحوا ملتصقين جدا ط¨ظ‡ط°ظ‡ الأطعمة.

فكل المكونات تقريبا غير طرية أي معلبة و هذا الأمر يستدعي مراقبة صارمة لتواريخ صلاحيتها، كما أن ط·ط±ظٹظ‚ط© التهييئ ط§ظ„ط³ط±ظٹط¹ط© لا تعطي الوقت الكافي للطهي ، فكيف إذا نترقب غذاء صحيا بالمعنى الدقيق؟ و رغم ذلك، فإن تقييمها من حيث عدد ط§ظ„ط³ط¹ط±ط§طھ ط§ظ„ط­ط±ط§ط±ظٹط© ط§ظ„طھظٹ تزودنا بها عند الأكل، يبقى إيجابيا و لا أحد يشكك فيه.

لقد أثار فضولي ط§ظپطھطھط§ط­ ظ…ط±ظƒط² لبيع "الأغذية الصحية المعلبة" في إحدى البلدان العربية،حيث لقي قبولا من شريحة عريضة من الذكور و الإناث المهتمين بهذا النوع من الأطعمة، و ط§ظ„ط°ظٹ استفدته هو التطور السريع في اختيار هذه الأطعمة مع احترام كل المعايير اللازمة ناهيك عن الاستشارة الطبية ط§ظ„طھظٹ يحظى بها الزبائن كل حسب هيئة جسمه و حاجياته من المواد الغذائية قبل شراءهم ما يحتاجون إليه، و قد استفاد العديد من الزوار من هذا الجانب.

و خرجت بالخلاصة ط§ظ„طھظٹ مفادها، إن "الوجبات السريعة" تفي بحاجيات الإنسان ط§ظ„ط£ظˆظ„ظٹط© من الأغذية البسيطة ظ„ظƒظ†ظ‡ط§ لا تعطي التوازن المطلوب، و على هذا الأساس إن ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« عن "الغذاء ط§ظ„طµط­ظٹ المعلب" يبقى هو التوجه الصحيح ، و إن تقنيات الحفظ او التعليب المستعملة لها الأثر الأكبر في صيانتها و جعلها قابلة للاستعمال.

كخلاصة فانه بنظرة تفاؤلية يمكننا التلذذ بالوجبات ط§ظ„ط³ط±ظٹط¹ط© لكن بمزيد من الوعي و التحفظ، علينا أن نختار الأغذية الصحية المعلبة ط§ظ„طھظٹ تتماشى مع احتياجاتنا و متطلباتنا من الأغذية البسيطة ط§ظ„طھظٹ تمدنا بالطاقة اللازمة و العناصر الضرورية من المعادن و الفيتامينات، و قد نتوصل مستقبليا لتناول أطعمتنا عن طريق ظˆطµظپط© غذائية تفي بالغرض المطلوب.

عز الدين بن محمد الغزاوي

fdk hg,[fhj hgsvdum , hgy`hx hgwpd hglugf anaqamaghribia lv;. g;kih hgH,gdm hg`d hgjd hgp]de hgpvhvdm hgavdum hgsuvhj hgk]fhj htjjhp fdj.h f],k fi`i gif http ohwm pdvm images sigm ugn www Y`h ,wtm ‘vdrm ;lh

مشكووووووووووورة اختي الغالية على هذا الموضووع

جزااااااااااااكي الله كل خير

سوسية وافتخررر

الشروق

الشروق

شكرا على مرورك الطيب أختي نقية الروح

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

تبارك الله عليك و الله يعطيك ما تمنتي ان شاء اللله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.