تخطى إلى المحتوى

الهدي النبوي الشريف في النظام الغذائي

  • بواسطة

[[rainbow]align=center]كيف كان إفطار وغداء وعشاء ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ العظيم سيدنا محمد صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم؟[/rainbow]


1- كان ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يستيقظ من نومهيتسوك بالسواك، وكان يقول استاكوا طولا وعرضا.

-2الاستنشاق والاستنشارثلاث مرات، وكان يقول بأن الشيطان يبيت على خياشيم أحدكم فأوصى بالاستنشاقوالاستنشار.

3- -إذابة معلقة عسل نحل في كوب من الماء العادي غير مثلج، ومنالمعروف أن سلاسل الماء تترتب حسب المادة المذابة به؛ لذلك كان ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى اللهعليه وسلم يقول ط¹ظ„ظٹظƒظ… بشراب العسل، فكأن الإنسان يشرب كل الكوب عسلا.

-4- فيوقت الضحى كان ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم يضع سبع تمرات عجوة منخوعة في كوب مناللبن ويشرب اللبن ويأكل التمر، وكان يقول ط¹ظ„ظٹظƒظ… بألبان البقر فإنها ترمو من كلالشجر. أما عن التمر فكان يقول من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا ط§ظ„ظٹظˆظ… سمولا سحر.

-5- في وقت بعد الظهر كان ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم يأتي بملءغطاء السقاية زيت زيتون ويضع ط¹ظ„ظٹظ‡ نقطتين من الخل ويستخدم هذا إدام (أي غموس) بكسرةمن الخبز الشعير.

-6- بعد العصر كان يستخدم ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلمجزرا مع 2 عود من البقدونس وعودا من الشبت يأكلهم ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم لماله من أهمية علمية الآن؛ لأن ط§ظ„ط¬ط²ط± به مواد مضادة للأكسدة، والبقدونس يمنع ترسيبالأملاح في المسالك البولية، والشبت يمنع تكوين حصوة في المرارة.

-7- كانرسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم ينهى عن إدخال الطعام على الطعام، بمعنى أنه كان يأكلالفاكهة بعد الطعام بمقدار ساعتين تقريبا مقدار تلاوة سورتي البقرة وآل عمران.

-8- عشاء ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم عبارة عن اللبن الرايب مع كسرة منخبز الشعير.

-9- كان يأكل الثريد مرة كل شهر، وكان يقول سيد الطعام الثريد،ونهى ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم عن أن يظل الإنسان أكثر من 40 يوما لا يأكلاللحم.

-10- وكان بعد العشاء يخرج للمشي مقدار الزهراوين (البقرة وآلعمران)
[/align].


hgi]d hgkf,d hgavdt td hgk/hl hgy`hzd 112 120 1200 200 2024 470 anaqamaghribia hggi hg[.v hgd,l hgi]n hgkfd gif http vs,g ugn ugdi ugd;l ulvhk usg uk]lh y’hx www ;dt

الشروق

شكرالمرورك العطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.