تخطى إلى المحتوى

المولد النبوي (محاضرة لسماحة الشيخ أحمد كفتارو )

[align=center]باسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ النبوي

1) مولد ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… نوعان : ولادة الجسد، وهي في ربيع الأول، وولادة النبوة والرسالة، وكان عمره (40 ) سنة، ولكن كانت تظهر ط¹ظ„ظٹظ‡ قبل ذلك ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ومبشرات النبوة ، ففي طفولته كان يمشي فيسمع الشجر والحجر يسلّم ط¹ظ„ظٹظ‡ بالرسالة والنبوة ..

وحين بلغ الأربعين حُبّب إليه الاختلاء في غار حراء، ووقع في قلبه حبّ ط§ظ„ظ„ظ‡ حتى اشتهر ذلك في قريش، وقالوا : إنّ محمداً قد عشق ربه.

2) كان ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يمكث في غار حراء عشرة أيام متواصلة ، ينقطع ظپظٹظ‡ط§ عن كل ما سوى الله، وكانت زوجته خديجة تهيء له الطعام لذلك ، فإذا نفد الطعام عاد إلى أهله وتزود لمثلها ، ثم يعود إلى حراء ، وكان يسمع في ذهابه وعودته الشجر والحجر يسلمون ط¹ظ„ظٹظ‡ -السلام عليك يارسول الله-.

وهذه العناية الإلهية بالرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قبل النبوة من محض فضل ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل، وأنتم أيضاً إذا طهّرتم قلوبكم ، وصدقتم في توجهكم إلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ، فإنّ ط§ظ„ظ„ظ‡ هو أكرم الأكرمين ، إذا رأى صدقكم ، أفاض ط¹ظ„ظٹظƒظ… من عطائه وكرمه -اللهم ارزقنا جميعاً من بحر هذه العناية ،ما يليق بكرمك ، وما يليق بفقرنا وعجزنا- .

وذات يوم وبينما هو في الغار، نزل ط¹ظ„ظٹظ‡ جبريل الأمين، وقال له: (اقْرَأْ بِاسمِ رَبِّك الّذِى خَلَق) [العلق: 96/1] .

أسأل ط§ظ„ظ„ظ‡ أن يفتح ط¹ظ„ظٹظƒظ… يا أبنائي ، وأن ينظّف قلوبنا حتى يصيبنا سهم من هذا الفضل الإلهي ، فإنّ خزائن ط§ظ„ظ„ظ‡ ملأى لمن عمل لنفسه حراء ، حيث يعطيه ط§ظ„ظ„ظ‡ على حسب صدقه وإخلاصه ، أما بالأماني فقط فلن تحصل على شيء ، لقد أخبر ط§ظ„ظ„ظ‡ عن المسلمين واليهود -في زمن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم- لمّا صار كل منهم يقول: نحن على الحق ، والجنة لنا ، فأنزل سبحانه (لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً * وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً) [النساء :4/123-124] .

3) يجب أن تمتلئ قلوبنا في شهر ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ فرحاً برحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ بعباده ببعثة رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… وولادة النبوة المحمدية.

وينبغي لمن يقيم ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ أن يدعوَ عالماً تقياً صالحاً يذكّر الناس، ويعرّفهم بالمولد الحقيقي لتكون ذكرى ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ بذرة تُزرع في قلوب المستمعين، ينبت ظپظٹظ‡ط§ الإيمان في القلوب ، ولا مانع من الأناشيد والتنغيم ، المهم أن يتحقق المقصود من الاحتفال بالمولد ، وهو تذكير الناس بما عاناه ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… في سبيل نشر الدعوة الإسلامية .

4) يجب علينا في شهر ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ ، شهر نزول الرحمة الإلهية بالولادة المحمدية ، أن نقيم ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ الحقيقي بأن نعمل بالدعوة إلى ط§ظ„ظ„ظ‡ في ظ…ظ†ط§ط²ظ„ظ†ط§ ، ومع أصحابنا ، وفي أسواقنا ، وأينما كنا ، بل ينبغي للمؤمن أن تكون سنته كلها ربيع الأول ، بل أن يكون عمره كله ربيعًا ، وأن يولد في قلوبنا حبّ رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… بالعمل والاتباع ، وأن يولد في عقولنا فَهْمُ ط·ط±ظٹظ‚ط© الدعوة إلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً * وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً) [الأحزاب :33/45-46]. أي إنّ الشمس تقلب الليلَ وظلامَه إلى نـهار وضياء ..

فكن شمس رفاقك ، وشمس سوقك ، وبذلك تكون مسلما ً، لأنّ الإسلام معناه الاستجابة لما يحبه ط§ظ„ظ„ظ‡ ، ولما يأمرنا به ..

فإذا استجبت لكلام ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يقول لك : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) [الأحزاب :33/41] ، وعندما يقول لك :
(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [النور :24/56] ، تكون مسلماً لأنك استجبت لله ..

فأسأل ط§ظ„ظ„ظ‡ أن يجعلنا مسلمين بالعمل ، والعمل يكون بالعلم ، والعلم يكون بالمعلم ، ولن تنتفع من المعلم ما لم ترتبط به برابطة الحب .. فإذا لم تحب فلن تتعلم ، وإذا لم تحب فلن تقتدي ..

ولذلك كان من ط¯ط¹ط§ط، ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… : "اللهم إني أسألك حبك وحبك من يحب يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك.."(1)

5) لقد كانت ولادة ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… في شهر ربيع ، وكما أنّ ط§ظ„ط±ط¨ظٹط¹ ينبت الأزهار ويورق الأشجار ، ثم يعطي الثمار ..

كذلك يجب أن يكون المسلم والمسلمة، ولو أنّ كل مسلم صدق الله، لتغيّر المجتمع من السيء إلى الأحسن ..

والمسؤولية على كل واحد منّا ، وبقدر ما يملك من طاقة، الرجال والنساء والأطفال ..

وكذلك الحكام والرؤساء ، هم مسؤولون أمام ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل ، وذلك بعد الموت ، ويوم القيامة ، حيث لا ألقاب ، لا جلالة الملك ولا صاحب الرياسة والفخامة .. ولكن: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) [الزلزلة :99/7-8] .

6) المغفرة ليست بدون مقابل .. قال تعالى : (إِنّ الْمُسلِمِينَ وَ الْمُسلِمَتِ وَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَتِ وَ الْقَنِتِينَ وَ الْقَنِتَتِ وَ الصدِقِينَ وَ الصدِقَتِ وَ الصبرِينَ وَ الصبرَتِ وَ الْخَشِعِينَ وَ الْخَشِعَتِ وَ الْمُتَصدِّقِينَ وَ الْمُتَصدِّقَتِ وَ الصئمِينَ وَ الصئمَتِ وَ الحَْفِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَ الْحَفِظتِ وَ الذّكرِينَ اللّهَ كَثِيراً وَ الذّكرَتِ أَعَدّ اللّهُ لهَُم مّغْفِرَةً وَ أَجْراً عظِيماً) [الأحزاب :33/35]

فلا بد من هذه الصفات العشر حتى تصل للمغفرة .. أما أن تقصّر ثم تقول : ط§ظ„ظ„ظ‡ غفور رحيم .. فهذا أماني وغرور ، والله عز وجل يقول: (فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ) [فاطر :35/5] .

7) لقد مرّت بالمسلمين ط¸ط±ظˆظپ قاسية ، يوم استولى الصليبيون على بلادهم ، وبقوا في البلاد الإسلامية (190) سنة .. حتى قام نور الدين الشهيد الذي حرّر (150) بلداً ، ثم جاء صلاح الدين الأيوبي، فأكمل تحرير البلاد بعد نور الدين ، وسجّل لهم التاريخ ذلك ، وهذا في ط§ظ„ط£ط±ط¶ ، أما في السماء ، فقد سُجّلوا في التاريخ الإلهي ، فهنيئاً لهما ، ورضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما .

وما يحدث الآن في فلسطين وفي العراق ، ما هو إلاّ عودة إلى الحروب الصليبية ، وقد أعلنها بوش حرباً صليبية ، وهذا النداء -إن شاء الله- سيوقظ المسلمين، وسيوقظ فيهم روح نور الدين ، وروح صلاح الدين.

وإن نحن بدأنا من هذا الشهر ، بأن نعمل زيادة عمّا كنا ط¹ظ„ظٹظ‡ ، نكون قد أصبنا بركة ط§ظ„ظ…ظˆظ„ط¯ . ولا تقولوا : هذا آخر الزمان، ولا فائدة من العمل .. إذا صدقتم مع ط§ظ„ظ„ظ‡ فإنّ ط§ظ„ظ„ظ‡ يمدكم بمدد من عنده ، ويمدّكم بقوته ، وبروح القدس ، فيجعل على أيديكم شيئاً لا تتصورنه من نصر ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل .

8) لقد استطاع سيدنا رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… – من بعد هجرته إلى المدينة وحتى وفاته – أن يوحَّدَ الجزيرة العربية، وقد جهّز قبيل وفاته جيشاً ليحرر بلاد الشام .

أما أصحابه الكرام فقد لهم التاريخ إنجازاتهم، سجّل لأبي بكر، وسجّل لعمر قاهر كسرى وقيصر، وسجّل لعثمان الذي وصلت فتوحاته إلى الصين، وإلى شواطئ إسبانيا .. ومع ذلك لم يحملوا لقب إمبراطور، ولا رئيس، ولا جلالة الملك .

لقد صدقوا ط§ظ„ظ„ظ‡ فصدقهم ط§ظ„ظ„ظ‡ .."قال أحد الصحابة للرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… في غزوة من الغزوات: إنما تبعتك ليصيبني سهم من هاهنا وأشار إلى حلقه"(2) وكان له ما أراد ، لقد صدق ط§ظ„ظ„ظ‡ فصدقه ط§ظ„ظ„ظ‡ .."

وكان أحدهم يضع نفسه أمام صدر ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… حتى لا تصيب الرسولَ سهامُ العدو ، ويقول : روحي لروحك فداء وجسدي لجسدك وقاء"(3).

ونحن الآن بمن يجب أن نقتدي؟ بهؤلاء الصحابة ، أم بالأجانب وما يصدّرون لنا من موضات وخلاعة؟.

9) ما وجدت إنساناً لا خير فيه ، لقد كان خالد بكداش -زعيم الشيوعيين- يمرُّ من أمام بيتنا ولا يسلّم ، وفي يوم من الأيام تقدّمت إليه ، وسلّمت ط¹ظ„ظٹظ‡ ، ودعوته إلى البيت ، وجلسنا حوالي ساعة ونصف ، لم أتكلم معه عن الوضوء أو الاستنجاء ، ولكن حدّثته عن الاشتراكية في الإسلام ، عن الزكاة التي هي اشتراكية ، قال تعالى : (وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ)
[المعارج :70/24-25] .

ومنذ ذلك الوقت صارت الزيارات بيننا متبادلة، حتى إنّه قال لي يوما ً: الإسلام الذي أسمعه منك أضعه على رأسي ..

إذن الناس كلهم فيهم القابلية ، كان سيدنا عمر قبل – أن يسلم – يريد قتل ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… ، وذهب مغضباً ، والسيف معه ، ودخل على أخته القوية ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡ ، فقال: بلغني أنكم أسلمتم ، فقالت : نعم أسلمنا رغماً عنك يا عمر..

يقولون إنّ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ضعيفة ، في الإسلام لا يوجد ضعيف .. إذا صرت مسلماً حقيقياً ، ظٹطµظٹط± رئيسك تابعاً لك.. لأنّ الإسلام قوة ، والمرأة بالإسلام صارت ط£ظ‚ظˆظ‰ من ط§ظ„ط±ط¬ظ„ ، وأقوى من عمر ، لأنّ معها قوة ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل.. وبعد ذلك دخل عمر في الإسلام ، وكان ما كان منه ، حتى أنه نال أحد أوسمته التي أعطاها له ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وآله ظˆط³ظ„ظ… قائلاً له : "إن الشيطان ليفر من ظلك يا عمر"(4).

10) اللهم ارزقنا ط§ظ„طµط¯ظ‚ في إسلامنا، وارزقنا الحب في ط§ظ„ظ„ظ‡ ، يقول ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلّم: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"(5) أي تتخلل محبته بقلبك ونفسك وجوارحك .

اللهم إنا نسألك حبّك وحبّ من يحبّك وحبّ عمل صالح يقرّبنا إلى حبّك

اللهم اجعلنا هادين مهديين ولا تجعلنا ضالين ولا مضلين

اللهم فرّج عن إخواننا في العراق وفي فلسطين واجمع كلمة أمة محمد

وصلى ط§ظ„ظ„ظ‡ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

منقول من :
https://www.kuftaro.org/arabic/Lectur…2019-05-30.htm[/align]


hgl,g] hgkf,d (lphqvm gslhpm hgado Hpl] ;tjhv, ) gdgn lphqvm lkh.gkh Hr,n hglvHm hgHvq hggi hgvfdu hgv[g hgvplhk hgvs,g hgsghl hgwpd hgw]r hgkfd hgkshx fhggi dwdv ]uhx ughlhj ugn ugdi ugd;l /v,t uk]lh tdih ,sgl ‘vdrm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مشكورة أختي على الموضوع فعلا فهده المناسبة العظيمة فرصة للتقرب إلى المولى عز وجل وحمده وشكره بأن بعث فينا أعظم إنسان في الوجود
إلا أن المفاهيم الان أصبحت مغلوطة حول حقيقة هده المناسبة
فأصبحت زيارة قبور الاولياء والسادات أمرا شائعا في مثل هدا اليوم. فهدا أمر شائع عندنا في مكناس فنسأل الله الهداية

[align=center]باسم الله الرحمان الرحيم

سررت بمرورك أختي مكناسية على الموضوع[/align]

فأصبحت زيارة قبور الاولياء والسادات أمرا شائعا في مثل هدا اليوم. فهدا أمر شائع عندنا في مكناس فنسأل الله الهداية

[align=center]نعم أختي هذه الظاهرة شائعة عند الأسر المغربية البسيطة في مردودها العلمي ،لكن على ما أظن أنها بدأت تنقص تدريجيا

نتمنى الهداية لنا جميعا [/align]

للرفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.