تخطى إلى المحتوى

المفهوم الصحيح للثقة في النفس

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله

المفهوم ط§ظ„طµط­ظٹط­ ظ„ظ„ط«ظ‚ط© في ط§ظ„ظ†ظپط³ :

ان كان المقصد من مفهوم الثقة بالنفس هو الثقة بوجود الامكانات والاسباب التي حبانا الله اياها فهي ثقة محمودة , وينبغي ان يتربى عليها الفرد ليصبح قوى الشخصية , اما عدم تعرفه على ما معه من امكانات ومن ثم عدم ثقته في وجودها , فان ذلك من شأنه ان ينشأه فردا مهزوز الشخصية لا يقدر على اتخاذ قرار .
ومثال ذلك لو ان شابا من الشباب اراد الخروج في نزهة مع اصدقائه , فجهزة له امه حقيبة فيها طعام وشراب وادوية , وكل ما يحتاجه في نزهته .. هذا الشاب اخذ الحقيبة ولم يحاول التعرف على ما فيها , وعندما اقترب موعد الغداء شعر بالاضطراب , فكل اصدقائه اخرجوا ما معهم من طعام وهو يظن انه ليس معه طعام , وزاد حرجه وضيقه عندما بداوا في الاكل والجميع يريد اعطائه مما معهم .. هذه الحالة التي وصل اليها ما كانت لتحصل لو انه تعرف على ما في حقيبته , وفي الوقت نفسه فقد ياتيه احد اصدقائه بعد ان يرى عليه امارات الحياء والحرج ويطلب منه ان يفتش في حقيبته لعله يجد شيئا , وبالفعل يجد الطعام لتزول علامات الاضطراب والضيق وتستبدل بالفرح والسرور .
اذن فكل ما عمله صديقه هو مساعدته في التعرف على ما معه من طعام .
فالثقة المحمودة بالنفس هي الثقة بما معنا من امكانات حبانا الله اياها , فشخص حباه الله ذكاء لكنه يشك في وجوده لديه .. هذا الشخص بلا شك لن يحاول استخدام هذا الذكاء .
وآخر اعطاه الله قوة في العضلات , او قدرة على التحمل , او موهبة من المواهب . هذه الاشياء لن يستخدمها صاحبها الا اذا ايقن بوجودها , وهذا يحتاج الى من يبني له ثقته بنفسه , اي ثقته بما حباه الله


hglti,l hgwpdp ggerm td hgkts Hljrf hga]d]

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا


بارك الله فيكن حبيباتي وجعل مثواكن الجنة يااااااااااارب

جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا حبيبتي

جزاك الله كل خير

واياكن حبيباتي

جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.