تخطى إلى المحتوى

المرجو إرجاع الموضوع المتبت : المقبلات على عملية أطفال الأنابيب

أختي المشرفة ط§ظ„ظ…ط±ط¬ظˆ ط¥ط±ط¬ط§ط¹ ط§ظ„ظ…ظˆط¶ظˆط¹ لماله من أهمية بالغة في تواصل الأخوات ط§ظ„ظ…ظ‚ط¨ظ„ط§طھ على ط¹ظ…ظ„ظٹط© ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط£ظ†ط§ط¨ظٹط¨ أختي يتوفر ط§ظ„ظ…ظˆط¶ظˆط¹ على مراحل علاج لاخوات لتمكنوا بفضل الله من الحمل وكدا على العديد من المعلومات المفيدة لنا وحوارات ونقاشات جعلت منن هاد التجمع تجمع الخير والأخوة الصداقة والمحبة لوجه الله عز وجل جزاك الله كل خير لا تدعينا تايهات ط§ظ„ظ…ط±ط¬ظˆ ط¥ط±ط¬ط§ط¹ الموضوع


hglv[, Yv[hu hgl,q,u hgljfj : hglrfghj ugn ulgdm H’thg hgHkhfdf hglefj

up

أخواتي فين مشى التجمع ديالنا نرجو إعادته عاجلا

حنا مجموعة من النساء كتب علينا ان نكون من المتاخرات في الاننجاب وهدا ابتلاء من الله وكنا نمني النفس في هدا التجمع لان وجدنا اخوات يعانين من نفس المشكل مما يهون علينا قلينا وكان الفضل في دلك لهدا المنتدىو الغريب في الامران تشارك اخت واحدة وتقول رايها بفتاوي مشكورة عليها و نحن كدلك لنا الحق في الرد ولكن ماكان هو العكس لم تعطونا الحق في الرد وحكمتم ببطلان التجمع وانا اعتبره حكما باطلا لان الحكم يجب ان يستمع للطرفين وادا حكمتم ا نفسكم قضاة يجب ان تستمعو لنا كدلك وليس تنصرون واحد على الالف .
لا يمكن ولا يتصور ان يكون اطفال الانابيب مخالف للشرع ودين الاسلامي وان تقره الدول الاسلامية وتشرعه جهرا كما لا يمكن ان نكون مسلمين و ان ناتي شيئا منافيا للاسلام
وردا على الاخت التي اقرت بعدم شرعية اطفال الانابيب انا ارد ببعض الفتوى التي تقره
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

1- فإن الحمل بواسطة التلقيح الصناعي أو ما يسمى بطفل الأنبوب له صور متعددة، منها الجائز ومنها المحرم، ومن ذلك: أن تؤخذ نطفة من زوج، وبويضة من مبيض زوجته فتوضعا في أنبوب اختبار طبي ـ بشروط فيزيائية معينة ـ حتى تلقح نطفة الزوج بويضة زوجته في وعاء الاختبار، ثم بعد أن تأخذ اللقيحة بالانقسام والتكاثر تنقل في الوقت المناسب من أنبوب. الاختبار إلى رحم الزوجة نفسها صاحبة البويضة، لتعلق في جداره، وتنمو وتتخلق ككل جنين.
فهذه الصورة أجازها كثير من أهل العلم وفق بعض الضوابط الشرعية، يأتي ذكرها، وصدر بذلك قرار من مجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته السابعة 1404هـ، ومما جاء فيه: (إن الأسلوب الثالث ـ الذي تؤخذ فيه البذرتان الذكرية والأنثوية من رجل وامرأة زوجين أحدهما للآخر، ويتم تلقيحها خارجياً في أنبوب اختبار، ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة نفسها صاحبة البويضة، هو أسلوب مقبول مبدئياً في ذاته بالنظر الشرعي، لكنه غير سليم تماماً من موجبات الشك فيما يستلزمه، ويحيط به من ملابسات. فينبغي ألا يلجأ إليه إلا في حالات الضرورة القصوى، وبعد أن تتوفر الشرائط العامة الآنفة الذكر).
وهذه الشرائط هي ما جاء في نص القرار:
(أ ) إن انكشاف المرأة المسلمة على غير من يحل شرعاً بينها وبينه الاتصال الجنسي لا يجوز بحال من الأحوال، إلا لغرض مشروع يعتبره الشرع مبيحاً لهذا الانكشاف.
(ب ) إن احتياج المرأة إلى العلاج من مرض يؤذيها أو من حالة غير طبيعية في جسمها تسبب لها انزعاجاً، يعتبر ذلك غرضا مشروعاً يبيح لها الانكشاف على غير زوجها لهذا العلاج، وعندئذ يتقيد ذلك الانكشاف بقدر الضرورة.
(ج) كلما كان انكشاف المرأة على غير من يحل بينها وبينه الاتصال الجنسي مباحاً لغرض مشروع، يجب أن يكون المعالج امرأة مسلمة إن أمكن ذلك، وإلا فامرأة غير مسلمة، وإلا فطبيب مسلم ثقة، وإلا فغير مسلم، بهذا الترتيب.
ولا تجوز الخلوة بين المعالج والمرأة التي يعالجها إلا بحضور زوجها، أو امرأة أخرى).
وقرر المجمع أيضا (أن حاجة المرأة المتزوجة التي لا تحمل، وحاجة زوجها إلى الولد تعتبر غرضاً مشروعاً يبيح معالجتها بالطريقة المباحة من طرق التلقيح الصناعي). كما صدر قرار لمجمع الفقه بمنظمة المؤتمر الإسلامي سنة 1407هـ يتضمن جواز هذا الأسلوب من أساليب التلقيح الصناعي.
وأما المانعون من إجراء هذه العملية، فقد انبنى موقفهم على أمرين:
الأول: الخوف من إنجاب أطفال مشوهين، أو أن يكون للعملية آثار على المولود والحمل والأم.
الثاني: هو إمكانية الشك الكبيرة في نسبة الولد، والتي سيجعل أمرها تابعاً لقول الطبيب الذي سيقرر أنه أجرى التلقيح بين بذرتي الزوجين، وهذا يفسح مجالاً للشك بأن الطبيب قد غلط بين وعاء وآخر، أو أنه قد ساير رغبة المرأة الراغبة في الأمومة لأمر ما، فيهيئ لها الجنين المطلوب في المختبر من بويضة سواها، أو من نطفة ليست للزوج.
ولهذا لابد من البحث عن طبيبة موثوق بها.
2- إذا كان الزوج لديه عدد محدود من الحيوانات المنوية، وأراد حفظها في المستشفى في بنك خاص من أجل التلقيح بها في المستقبل، فهل يجوز له ذلك؟ هذا مما تنازع فيه العلماء، فمنهم من رأى جواز ذلك على أن يتم التلقيح في حياة الزوج فقط، ومنهم من أجاز التلقيح بعد وفاة الزوج وقبل انتهاء العدة، ومنهم من منع الاحتفاظ بالحيوانات المنوية مطلقاً، ورأى التخلص من الفائض بعد التلقيح.
وهذا الخلاف جار أيضا في الاحتفاظ ببويضات الزوجة قبل تلقيحها وبعده، ووجه المنع هو: عدم الاطمئنان لبقاء الحيوان المنوي أو البويضة الملقحة في بنوك الأجنة، فثمة احتمالات قوية لاختلاطها، أو العبث بها، أو الأخذ منها لينتفع بها الغير، مما يوقع الإنسان في الإثم، أو يعرض نسبه للاختلاط.

وقد صدر من مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي قرار بهذا الخصوص عام 1410هـ ـ 1990م وهذا نص القرار:
1- في ضوء ما تحقق علمياً من إمكان حفظ البويضات غير ملقحة للسحب منها، يجب عند تلقيح البويضات الاقتصار على العدد المطلوب للزرع في كل مرة، تفادياً لوجود فائض من البويضات الملقحة.
2- إذا حصل فائض من البويضات الملقحة ـ بأي وجه من الوجوه ـ تترك دون عناية طبية إلى أن تنتهي حياة ذلك الفائض على الوجه الطبيعي.
بحث الفقهاء المعاصرون هذه المسألة في عدة مؤتمرات فقهية، واشترك في تلك المؤتمرات الفقهية مع العلماء الأطباء المختصون، وخلاصة ما تقرر في ذلك هو ما يلي : أن عملية التلقيح الاصطناعي تتم على طرق سبع، وأن جميع الطرق محرمة في الفقه الإسلامي ولا يجوز للمسلم أن يلجأ إليها لما فيها من الاختلاط في الأنساب الا طريقتين :
1- أن تؤخذ النطفة من الزوج، والبويضة من زوجته، ويتم التلقيح خارجياً، ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة.
2- أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحاً داخلياً.
وقد رأى مجلس مجمع الفقه الإسلامي أنه لا حرج في اللجوء إلى هاتين الصورتين عند الحاجة، مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة 0 والله أعلم0
هدا ما لدي ولكم جزيل الشكر

البنات راه الموضوع ديالنا نقلوه لقسم خاص بالاحاديث و المواضيع الباطلة لان واحد الاخت كتبت ان عملية اطفال الانابيب حرام.
انا لا اعرف علاش كل واحد كيحرم او كيحلل كيف ما بغى.كن كان حرام كون راه منعات الدولة بحال الاجهاض لاننا في دولة اسلامية.هذا الشي علاش بقينا متخلفين ……..
اي واحد قبل ما يفتي اي فتوى خاص يتاكد.
الاخت المشرفة راه احنا ماشي تندخل هنا من اجل التسلية و لكن من اجل العلاج و المعرفة.

ماتقولش لي حيدوه لحقاش حرام شكون لحرمة تدخل تشرح لينا علاش حرام

في سعودية كيديرو أطفال الأنابيب هاد ا يعني أنا كل علماى سعودية جاهلين

La haoul wa la 9owata ela beallah

اخواتي الحبيبات
ربما الادارة هي اللي غلقت الموضوع ديالكم
ولكن ان شاء الله غادي نتدخل ونحاول نرجعو يثبت بادن الله لاني كنت غاءبة بسبب المرض وعاد دخلت ربما لان الادارة لقات الاحاديث الباطلة داك الشي علاش لغاتو ولكن غنحاول نشوف المشكل ونرد عليكم ومايكون غير خاطركم وحنا راه عارفين المعناة ديالكم وداك الشي علاش اصلا ثبت الموضوع من البداية لاهميته عندكن
ان شاء الله يكون خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.