القسط ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ {ط§ظ„ط¹ظˆط¯ ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ظ‰} عود ط§ظ„ظ‚ط³ط·
قال ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم : (عليكم بهذا ط§ظ„ط¹ظˆط¯ الهندى فان فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة و يلد به من ذات الجنب). متفق عليه. و قال أيضآ ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم (اٍن أمثل ما تداويتم به ط§ظ„طط¬ط§ظ…ط© و ط§ظ„ظ‚ط³ط· البحرى). متفق عليه. لا شك أن الكلمة الجامعة و الحكمة المختصرة فى أحاديث النبى صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم تعنى مثالية ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ كدواء لكل داء ط¨ط¯ظˆظ† الأضرار الكيماوية و الآثار الجانبية (سبعة أشفية لجميع أمراض الانسان). و يحتوى ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ على مادة الهيلينين و حمض البنزوات و كلاهما من المواد القاتلة للجراثيم و يحتوى أيضآ على ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من المواد الفعالة الأخرى. و لذا يفضل عدم تحليته بالسكر لاستخدام الكلور فى تبييض السكر.
طرق الاستعمال : من مجموع الأحاديث الصحيحة التى ذكرنا و الأحاديث الأخرى قال صاحب فتح البارى : أن السبعة أشفية هى سبع’ أصول. صفة التداوى بها اما شرب أو لدود أو سعوط أو طلاء أو تبخير أو تكميد أو تنطيل.
1- الشرب : و ذلك بطحنه و خلطه مع ط§ظ„ظ…ط§ط، و الشرب منه على قدر المستطاع و هذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو و اللدود مع الأصول الأخرىو نذكر هنا ما ذكر من اذابته للجلطة و فائدته للاخصاب و مشاكل الطمث و لادرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمى و لسرطان ط§ظ„ظپظ… و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا و لتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم و للاستسقاء و قتل ديدان الأمعاء و دفع السم , و للحمى و تقوية المعدة و للأورام و ظ„طھظ‚ظˆظٹط© الجهاز المناعى و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجة الاسهال و الامساك و فاتح للشهية و لابطال السحر.
2- اللدود : و هو وضع جزء مطحون منه أو شربه من أحد شقى ط§ظ„ظپظ… و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلورى و أمراض الرئة العامة.
3- السعوط : و هو استنشاق جزء مطحون منه عن ط·ط±ظٹظ‚ الأنف (يستعطى) و هذا لأمراض الجهاز التنفسى عامة كالربو و السل و نزلات ط§ظ„ط¨ط±ط¯ و التهاب ط§ظ„ظ„ظˆط²طھظٹظ† (العذره) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى.
4- الطلاء (الدهان) و يحول ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ الى دهان كالآتى :
تقطع عيدان ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ ثم توضع فى زيت زيتون فلسطينى لمدة 15 يوم ثم يرفع منه و يترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لاستخراج ط§ظ„ط²ظٹطھ منه و ط³ظٹظƒظˆظ† محملآ بخلاصة محتوياته و فوائده حتى ط§ظ„ط²ظٹطھ الذى نقع فيه لا يخلو أيضآ من فوائد ط§ظ„ظ‚ط³ط· البحرى.
و يتم دهن المكان المصاب بعد ذلك به كأماكن الروماتيزم و آلام ط§ظ„ط¸ظ‡ط± و ط§ظ„ظ…ظپط§طµظ„ و للثعلبة و الاكزيما و سائر الأمراض الجلدية.
5- التبخير : ذكر الامامين البخارى و مسلم فى صحيحهما عن عدم حداد ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© فوق ثلاث الى على زوجها. قول ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم (ولا تمس طيبآ اٍلا أدنى طهرها اذا طهرت نبذة من قسط و أظفار). فبخور ط§ظ„ظ‚ط³ط· ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ ذو ط±ط§ط¦طط© هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضآ. لذا سماه ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم (طيبا) , و لا مانع أن يتبخر به الرجال و ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ أيضآ ما دام من صنف الطيب و قد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.
6- التكميد : و هو طحنه و خلط قدر مطحون منه مع قليل من ط§ظ„ظ…ط§ط، أو ط§ظ„ط¹ط³ظ„ (لبخة) ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد و يوضع أيضآ على أماكن الكلف فيزيله باٍذن الله.
7- التنطيل : و التنطيل جاء من النطل. و هو رش أو غسل الجسم بالماء, و ان كان هذا ط§ظ„ظ…ط§ط، مشوب بالقسط ط§ظ„ط¨طط±ظ‰ فانه ط³ظٹظƒظˆظ† مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الاٍنسان و ط®ط§طµط© أماكن الابطين و بين الفخدين و فروة ط§ظ„ط±ط£ط³ و سائر البدن. و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة.
hgrs’ hgfpvn Vhgu,] hgik]nC u,] gjr,dm hglhx hglvHm hglthwg hggi hgg,.jdk hgH’thg hgfpvd hgfv] hgp[hlm hgvHs hgvs,g hg.dj hgusg hg/iv hgu,] hgtl hgik]d hg;edv f],k ohwm vhzpm vs,g sd;,k ugn ugdi ugd;l uk] ‘vdr
ولكن بحثت عنه ولم أجده انا في الرباط. عفاك ادا كنت عارفة في قولي لي الله يجزاك بخير.