الفرق بين ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© ظˆط§ظ„ظ…ط±ط£ط© الخليجية
ملخص لمقال لرشيد نيني بعنوان وبفلوسنا من لفوق
في أوج النقاش الدائر ط§ظ„ظٹظˆظ… حول طµظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© المنحطة في الإعلام والدراما العربية، وعلى بعد خطوات قليلة من أزمة دبلوماسية تجنبتها ط§ظ„ظƒظˆظٹطھ مع المغرب بتقديمها اعتذارا رسميا عن إساءات ظ‚ظ†ط§ط© «الوطن»، ووسط استياء مغربي عارم من الإساءة المتعمدة إلى ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© وحصرها في الدعارة وسرقة الرجال والشعوذة، لم يجد مدير المركز السينمائي ومساعده.. من فيلم يفتتحان به دورتهم المقبلة من مهرجان سينما ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© سوى فيلم «إحكي يا شهرزاد» الذي أثار ضجة كبيرة أثناء عرضه ط¨ط³ط¨ط¨ ظهور الممثلة ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© سناء عكرود عارية فيه فوق السرير مع الممثل المصري محمود حميدة في لقطة جنسية..
لقد طھط§ط¨ط¹ مدير المركز السينمائي كل هذه الضجة ط§ظ„طھظٹ رافقت نزول الفيلم، واطلع على ردود الأفعال المستنكرة للصحافة الوطنية والرأي العام ط¨ط³ط¨ط¨ اختزال المغربيات في طµظˆط±ط© فتيات رخيصات مستعدات للقيام بأي شيء مقابل لا شيء أحيانا..
وكأن استفزاز مشاعر المغاربة بإسناد دور ط³ط§ظ‚ط· إلى ممثلة عربية لا يكفي، فكان ضروريا طھظƒط±ظٹظ… هذه الممثلة في مهرجان مخصص لسينما ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© إحدى أعضاء لجنة تحكيمه ليست سوى الممثلة سناء موزيان ط§ظ„طھظٹ قبلت المشاركة في فيلم المخرجة المصرية إيناس الدغيدي «الباحثات عن الحرية» وظهرت بدورها في لقطات مخلة بالحياء رفقة ممثلين مصريين في الفيلم..
كثيرا ما ننتقد ونندد بالإساءة ط§ظ„طھظٹ يلحقها الآخرون بصورة نسائنا وبناتنا وأخواتنا، لكننا قليلا ما ننتبه إلى الإساءة ط§ظ„طھظٹ يقترفها مغاربة مثلنا بأموالنا في حق طµظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© المغربية.
وإذا راجعنا طµظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© كما تقدمها الأفلام السينمائية ط§ظ„طھظٹ يمولها المركز السينمائي المغربي من جيوب دافعي الضرائب سنلاحظ أنها لا تخرج عن إطار ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© الخائنة أو العاهرة ..
وقلما نعثر على فيلم مغربي يسند دورا شريفا وعفيفا إلى امرأة تلعب دور البطولة فيه. فيبدو أن الشرف والعفاف لا يجلب الجمهور، ولذلك فأغلب المخرجين يعرضون على الممثلات أدوارا تجسد الرخص والعهر والانحطاط بحثا عن إثارة الغرائز الجنسية للجمهور.
التلفزيون العمومي المغربي أيضا لا يقدم ضمن مقتنياته وإنتاجاته الدرامية سوى نماذج سلبية للمرأة. وسواء كانت المسلسلات تركية أو هندية أو مكسيكية، فإن ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© تظهر ظپظٹظ‡ط§ كمرادف للانحلال الخلقي والتحرر الجنسي والعري المبالغ فيه. ومن يلقي نظرة على المسلسلات ط§ظ„طھظٹ «تطلي» التلفزيون المغربي طيلة النهار، سيلاحظ أن القيم ط§ظ„طھظٹ تروجها هذه المسلسلات هي قيم منحلة تشكل خطورة كبيرة على النسيج الأسري المغربي.
وهذه النماذج النسائية يتم تقليدها من طرف الأجيال الصاعدة من المراهقات، فتتحول تلك النماذج السلبية إلى منهاج تربوي تسير على نهجه الأجيال ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط© من الفتيات اللواتي سيصبحن بعد سنوات نساء المستقبل.
وحتى على مستوى ط§ظ„ظ„ط؛ط© المستعملة في بعض الأعمال ط§ظ„طھظٹ تعرض خلال هذا الشهر يمكن أن نلاحظ التدني الأخلاقي الخطير لبعضها..
إن ما تقصف به القناتان العموميتان بيوت المغاربة يوميا من مسلسلات مدبلجة إلى الدارجة ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© وأخرى إلى السورية واللبنانية تساهم، إلى جانب ما يأتينا من الفضائيات، في مسخ القيم ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© وخلخلة البنيات العميقة للأسر عبر تمييع بناتها ونسائها وجعلهن مشدودات إلى نماذج نسائية شبه عارية قادمة من ثقافات أخرى لا ط¹ظ„ط§ظ‚ط© لها بالثقافة الإسلامية المغربية..
(الفرق بين ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© ظˆط§ظ„ظ…ط±ط£ط© الخليجية)
فالمغربية متعودة على خدمة عائلتها في البيت منذ الطفولة، الشيء الذي أهل المغربيات إلى تكوين خبرة عالية في ط¥ط¯ط§ط±ط© شؤون البيت والمطبخ، حتى ولو كانت حاصلة على وظيفة وذات تعليم عال.
عكس كثير من بنات الخليج اللواتي يكبرن في بيئة أسرية الغالب ظپظٹظ‡ط§ الكسل والدلال وعدم خدمة الرجل، بيئة أسرية مرفهة يقوم ظپظٹظ‡ط§ الآسيويون بجميع خدمات البيت من طبخ وسياقة، وتقوم الفلبينيات والهنديات والأندونيسيات بتربية الأولاد، في الوقت الذي تتفرغ فيه الأمهات والبنات لزيارة مراكز ط§ظ„طھط¬ظ…ظٹظ„ والتسوق.
وحتى ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تتزوج البنت ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© تتعامل مع زوجها بنفس ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ط© ط§ظ„طھظٹ تربت بها، فيعود الزوج إلى البيت ليطلب وجبات الأكل من المطاعم، فالزوجة لا تتخيل أنها قادرة على العيش بدون خدمات وتعتبر خدمة زوجها نوعا من الإهانة.
وعندما اكتشف الرجل الخليجي ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© ورأى مهارتها في ط§ظ„ط·ط¨ط® وحنكتها في تدبير أمور البيت واقتصادها في تدبير المصاريف، رأى ط£ط´ظٹط§ط، لم يعتد عليها في أسرته مع أمه وأخواته.
وهذا هو السبب الحقيقي لكراهية ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© للمرأة المغربية، وسر الحملة الهوجاء ضدها في وسائل الإعلام الخليجية، خصوصا ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ نعرف النسبة الكبيرة ط§ظ„طھظٹ وصلت إليها نسبة العنوسة في المجتمع الخليجي.
فالسحر الحقيقي الذي تمارسه ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© على الرجل الخليجي، وحتى الأوربي، ليس سحر «الشرويطة» الذي تتحدث عنه سلسلة «ميخيات» الكويت، وإنما هو الطيبة وحسن المعاملة وروح الدعابة ظˆط§ظ„ط¬ظ…ط§ظ„ الطبيعي والأنوثة والإخلاص وأمور كثيرة ط¬ظ…ظٹظ„ط© أخذتها البنات المغربيات عن أمهاتهن وجداتهن.
وكل من يدخل بيت ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© تسحره ألوان الأقمشة والطرز المرسوم عليها، وطريقة تنظيم الصالون وزخرفات الخشب وأغطية الموائد. كل شيء مرتب بعناية فائقة تكشف ذوقا عريقا مستمدا من حضارة ضاربة في القدم..
كل هذا أثار حنق الخليجيات وجعل كراهيتهن للمغربيات تتخذ أشكالا عدوانية.
وإذا كانت الضربات تحت الحزام ط§ظ„طھظٹ تلقتها ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© في شرفها قد جاءت أساسا من الخارج، فإن هناك أيضا في الداخل من يتحمل مسؤولية في هذه الضربات الجبانة..
· شوف تشوف
hgtvr fdk hglvHm hglyvfdm ,hglvHm hgogd[dm Hadhx hglsjrfg hggym hgjd hgj[ldg hg[]d]m hgd,l hg’fo hg’vdrm hg;,dj jhfu fsff j;vdl [ldgm shr’ w,vm ughrm uk]lh tdih Y]hvm ,hg[lhg rkhm ;lh
ممثلات فحالها حنا كيتهمونة بالذعارة حتى في السعودية قاليك شرطة تاعهم كتشفات بزاف من أوعار للدعارة وبزاف تاع الدول العربية عندها آلفساد بنا ليهم غير حنا الله إغفر لينا وليهم
تحية إسلامية للمرأة العربية وتحية إسلامية تقديرية للمرأة المغربية الشريفة خاصة
فنظري بلا متجمعو الاثم وتبداو تقدفو اخواتكم المسلمات من اي جنسية كانت