تخطى إلى المحتوى

الزبيب مصدر للبوتاسيوم والحديد

الزبيب ظ…طµط¯ط± ظ„ظ„ط¨ظˆطھط§ط³ظٹظˆظ… والحديد
د.جابر بنسالم القحطاني – 15/1/2019
الزبيب هو عنب مجفف مختارعادة من ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ط¹ظ†ط¨ ذي السكر العالي واللب المتماسك . والزبيب نوعان النوع الأسودمن ذوي البذور وعديم البذور والنوع الثاني من النوع الأصفر المخضر وهو من ذويالبذور وعديم البذور .
لقد عرف العرب ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ مثل غيرهم منالشعوب منذ آلاف السنين ذكروه في أش///*/*//**/*/عارهم وأخبارهم وأطعمتهم ولغتهم فمن أسمائه في ط§ظ„ظ„ط؛ط© (العَنءجَدء) و(العُنءجُد ). لقد نسب حديثان عن ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… عن ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ ط§ظ„ط£ظˆظ„ (نعم الطعام ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ يطيب النكهة ويذيب البلغم) والثاني (نعم الطعام ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ : يذهب النصب ويشد العصب ويطفئ اللون ويطيب النكهة). وقد علق ابن قيمالجوزية على هذين الحديثين بقوله (لا يصحان عن الرسول) .
وأجود ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ ما كبر حجمه وسمنشحمه ولحمه ورق قشره ونزع عجمه وصغر حبه وفيه نفع للحفظ . قال الزهري( من أحب أنيحفظ الحديث، فليأكل الزبيب) ومدح بعض الشعراء العرب ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ ووصفوه، منهم أبوالطالب المأموني، قال في وصف ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ الطائفي ط§ظ„ظ…ظپط¶ظ„ في ذلك الزمن :
وطائفي من ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ به
ينتقل الشرب حيث ينتقل
كأنه في الإناء أوعية
من النواجيد ملؤها عسل
وقال فيه ابن سيناء ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ صديق الكبد والمعدة والعنب والزبيب بعجمهما جيد أي كل منهما لأوجاع المعي والزبيب ينفعالكلى والمثانة .
والعداؤون ينظرون إلى ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ بعينالاعتبار ويعلمون جيداً أنه أكلة خفيفة ملائمة وقليلة الدهون وعالية الطاقة .
الزبيب والأمراض:
أن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم،أو كنت لا تعاني منه ولكن ترغب في أن يظل في معدلات صحية، فعليك أن طھط¹ظ„ظ… أن ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ هو احدى ط£ظپط¶ظ„ الأكلات الخفيفة ط§ظ„طھظٹ يمكنك شراؤها. أنه يعد مصدراً جيداً للبوتاسيومذلك المعدن ط§ظ„ط°ظٹ ثبت أنه يخفض ضغط الدم المرتفع . في إحدى ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ أعطى الباحثونفي مؤسسات جونز هو بكنز الطبية في بالتيمور 87من الرجال الأفروأمريكيين إما مكملاتالبوتاسيوم أو أقراصاً وهمية وكانت النتيجة أن انخفض الضغط الانقباضي (الرقمالعلوي) لدى هؤلاء ممن تناولوا البوتاسيوم سبع درجات. كما انخفض لديهم الضغطالانبساطي (الرقم السفلي) قدر ثلاث درجات. وفي حين كانت نسبة البوتاسيوم ط§ظ„طھظٹ أعطيتللرجال الخاضعين للدراسة عالية للغاية، سوف يتوجب عليك تناول ثلاثة أكواب من الزبيبللحصول على نفس الكمية، فإن الكميات الأقل تعد مفيدة كذلك. إن كوب فقط من الزبيبيحتوي على 272ملليجراماً من البوتاسيوم أي نحو 8% من المقدار اليومي . أن كلالأمريكيين ط®ط§طµط© من تعدوا الأربعين يجب عليهم استهلاك كمية كبيرة من الأغذية عاليةالبوتاسيوم مثل ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ وذلك على حد قول ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± دونالد شليم أستاذ التغذية وعلومالغذاء في جامعة ماريلاند في كوليج بارك يعتبر ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ مصلاً جيداً للحديد وكما نعلمأن الحديد ط¶ط±ظˆط±ظٹ لصنع الهيموجلوبين في ظƒط±ط§طھ الدم الحمراء والذي يستخدمه الجسم لنقلالأكسجين . لقد وجد أن كوب من ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال، 5% من الجرعة اليومية للنساء . والزبيب غني بالأليافويعتبر من الأغذية جيدة المصدر للألياف حيث يحتوي ربع كوب من ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ على حوالي 2جرام ألياف، أي حوالي 8% من المقدار اليومي. ونحن نعلم أن الألياف لا تلعب فقطدوراً مهماً في ط§ظ„ظ…ط³ط§ط¹ط¯ط© على الوقاية من مشكلات يومية مثل الإمساك والبواسير ولكنهاأيضاً تخفض الكولسترول واحتمال الإصابة بأمراض القلب. في احدى ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ط§ظ„طھظٹ أجريتفي ظ…ط±ظƒط² أبحاث ودراسات الصحة في لوس ألتوس في كاليفورنيا طلب الباحثون من مجموعة منالأشخاص الذين يعانون معدلات مرتفعة من الكولسترول تناول ثلاث أوقيات من ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ (أكثر من نصف كوب بقليل) يومياً كجزء من نظام غذائي عالي الألياف ومنخفض الدهون،وبعد شهر انخفض الكولسترول الإجمالي لدى المشاركين بنسبة طھط²ظٹط¯ على 1/8في حين انخفضتمعدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) بنسبة 15% والزبيبيستعمل في نزلات البرد ويدخل في أكثر المشروبات المغليات الصدرية والملطفة ويطبخالزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال وإخراج البلغم، وينظف الجهاز التنفسي في حالةالالتهاب وتقطير البول .
لا تتناول ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ وحده حيث انهيحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصهعن حديد اليحمور ط§ظ„ط°ظٹ في اللحوم، لكن تناول ط§ظ„ط²ط¨ظٹط¨ مع الأطعمة عالية فيتامين C مثلالليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرةالجسم على امتصاص حديداليحمور


hg.fdf lw]v ggf,jhsd,l ,hgp]d] lv;. lwdv Htqg Hk,hu hglshu]m hggym hgltqg hggi hgH,g hg`d hgjd hg]vhshj hg];j,v hgvs,g hgukf hgrgf j.d] jugl ohwm ugn ugdi ,sgl qv,vd ;lh ;vhj

بارك الله فيك عزيزتي دائما تتحفينا بالجديد واصلي تالقك اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.