تخطى إلى المحتوى

الحياء المفقود في المناسبات والأفراح مسؤولية من ؟

الشروق

تقول عائشة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها :

« نِعْمَ النساء نساء الأنصار لم يمنعهن ط§ظ„ط­ظٹط§ط، أن يتفقهن في الدين »

امتدحت فيهن حياءهن وحرصهن على طلب العلم والتفقه فيه ..

كيف لا وعائشة أم المؤمنين رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها واحدة ممن شاركن في شتى العلوم

والآداب ؛ فهي «حاملة لواء العلم والعرفان في عصرها ، والنبراس المنير الذي يضيء

على أهل العلم وطلابه ؛ وكان يأتيها أصحاب محمد صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم يسألونها

عن عويص العلم ومشكله فتجيبهم جواباً مشبعاً بروح التروي والتحقيق مما لا يتسنى

إلا لمن بلغ في العلم مقاماً علياً » ..

فهل منعها هذا من ط§ظ„ط­ظٹط§ط، والستر ؟ لا والله ! فقد كانت رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها« شديدة الحياء

حتى كانت تدخل البيت الذي دفن فيه ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم و أبو بكر وهي

واضعة ثوبها وتقول : إنما زوجي وأبي . فلما دفن عمر بن الخطاب فكانت لا تدخله

إلا مشدودة عليها ثيابها حياءاً من عمر » .

ومما يدل على أهمية ط§ظ„ط­ظٹط§ط، إخبار النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم بأنه من الإيمان كما

في قوله صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم : الإيمان بضع وسبعون ، أو قال : بضع وستون شعبة

، فأفضلها : لا إله إلا ط§ظ„ظ„ظ‡ وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ..

وفي حديث آخر يقول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم : ط§ظ„ط­ظٹط§ط، والإيمان قرناء جميعا فإذا رفع أحدهما

رفع الآخر , وقد صدق صلوات ربي وسلامه عليه إذا وجد الإيمان وجد ط§ظ„ط­ظٹط§ط، .

الشروق

إن ط§ظ„ط­ظٹط§ط، خير كله ، إن ط§ظ„ط­ظٹط§ط، من اتصف به كان له شعبة من شعب الإيمان ومن ضل

عنه أو فقده تردى حتى يكون من جملة الحيوان ، إن ط§ظ„ط­ظٹط§ط، مطلب شرعي بل هو خلق

الإسلام كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إن لكل دين خلقا وخلق الإسلام ط§ظ„ط­ظٹط§ط، ).

إن ط§ظ„ط­ظٹط§ط، خاصية بشرية حَبَا ط§ظ„ظ„ظ‡ بها الإنسان ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي ، فلا يكون

كالبهيمة ، ولذلك لما أكل آدم وحواء من الشجرة وبدت لهما سوأتهما ذهبا يجمعان من

ورق الجنة ويشبكانه بعضه في بعض ، ويضعانه على سوأتهما ..

مما يوحي أن الإنسان يستحي من التعري فطرة ولا يتعرى ويتكشف إلا بفساد هذه الفطرة

من صنع إبليس وأعوانه . وقد كانت العرب في جاهليتا الأولى طھط³طھط­ظٹ ،

فهذا عنترة يقول :-

"وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها"

الشروق

إننا في هذا الزمن نرى كثيراً من النساء اللواتي كسرن طوق ط§ظ„ط­ظٹط§ط، وأسلمن أنفسهن

لدعاة الرذيلة وأدعياء المدنية ، وأصبحن يلهثن وراء شهواتهن ..

ويتبارين في التفسخ والانحلال ..

فمن صور ذهاب ط§ظ„ط­ظٹط§ط، عند النساء اليوم ما ظهر في كثير منهن من عدم التستر

والحجاب والخروج إلى الأسواق متطيبات متجملات لابسات لأنواع الحلي والزينة لا

يبالين بنظر الرجل إليهن ، بل ربما يفتخرن بذلك ، ومنهن من تغطي وجهها في الشارع ،

وإذا دخلت المعرض كشفت عن وجهها وذراعيها عند صاحب المعرض ومازحته بالكلام

وخضعت له ط§ظ„ظ‚ظˆظ„ ، لتطمع الذي في قلبه مرض .

إن ما نراه في قصور الأفراح والمناسبات من لبس بعض الأخوات اللباس الخفيف الذي

لا يمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة حيث تبين هذه الثياب الضيقة تفاصيل

البدن والبعض منهن يلبسن لبس القصير أو مشقوق الطرف بحيث يبدو الساق

أو القدم أو قصير الأكمام .

الشروق

وفي سؤال للشيخ محمد العثيمين رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ عن حكم

لبس الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم ؟

أجاب بما يلي : لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز ما فيه الفتنه

محرم لأن النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم قال : { ‏عن‏ ‏أبي هريرة ‏قال قال ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ ‏ ‏صلى

الله عليه وسلم ‏‏ صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون

بها الناس ونساء ‏ ‏كاسيات عاريات ‏ ‏مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة

لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا } رواه مسلم .

الشروق

فقد فسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسه قصيرة لا تستر ما يجب ستره من

العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسه خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة

وفسرت بأن يلبسن ملابس ضيقه فهي ساتره عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة .

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها

عنده وهو الزوج فإنه ليس بين الزوج وزوجته عوره .

وقالت عائشة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها : { كنت اغتسل أنا والنبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم يعني من

الجنابة من إناء واحد تختلف أيدينا فيه } فالإنسان بينه وبين زوجته لا عورة بينهما

وأما بين المرأة والمحارم فإنه يجب عليها أن تستر عورتها والضيق لا يجوز لا عند

المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقا شديدا يبين مفاتن المرأة .

الشروق

وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه ط§ظ„ظ„ظ‡ عن حكم لبس الثياب الضيقة أو القصيرة أو المشقوقة

من الجوانب أو القصيرة الأيادي ؟

الجواب : الثياب الضيقة التي تبين تفاصيل البدن فلا تجوز للمرأة فإن ظهورها بذلك يلفت

الأنظار حيث يتبين حجم ثدييها أو عظام صدرها أو إليتها أو بطنها أو نحو ذلك فاعتياد مثل

هذه الأكسية يعودها على ذلك ويصير ديدنها ويصعب عليها التخلي عنه مع ما فيه من المحذور .

وهكذا لبس القصير أو مشقوق الطرف بحيث يبدو الساق أو القدم أو قصير الأكمام ولا

يبرر ذلك كونها أمام المحارم أو النساء لان اعتياد ذلك يجر إلى الجرأة على لبسه في

الأسواق والحفلات والجمع الكثير كما هو مشاهد وفي لباس النساء المعتاد ما يغني عن

مثل هذه الألبسة والله أعلم .

الشروق

ما يحدث في ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط§طھ ظˆط§ظ„ط£ظپط±ط§ط­ أن لبسة واحدة هي مدة صلاحية فستان المرأة ، فيندر

أن تحضر به المرأة أكثر من عرس واحد ، ولا تسأل عن التجاوزات المحرمة في تلك

الملابس ، بل ربما حضرت بعض الأخوات اللاتي نزع منهن ط§ظ„ط­ظٹط§ط، بالبنطلونات ،

متحججات أنهن عند النساء وهذا عين الجهل وانحطاط التقليد للكافرات .

الشروق

ما أعظم شموخ المرأة المسلمة بعزتها وعفافها ..! وما أجمل أن تُرى المرأة مصونة

فخورة بحشمتها .. أكرم به من إيمان يتجلى في صورة عملية صادقة بعيدة عن التكلف

أو التنطع ، سالمة من الرياء وشوائب الهوى .!

فأين أولئك النساء اللواتي كسرن طوق ط§ظ„ط­ظٹط§ط، وأسلمن أنفسهن لدعاة الرذيلة وأدعياء

المدنية ، وأصبحن يلهثن وراء شهواتهن ، ويتبارين في التفسخ والانحلال .. أين هن من

تلك المرأة العفيفة الطاهرة ؟!

الشروق


hgpdhx hgltr,] td hglkhsfhj ,hgHtvhp >> lsc,gdm lk ? lsz,gdm hggi hggil hgl,q, hgl,q,u hgodhg hgvplhk hgv,]hkdm hgyhgd hgr,g center hkh fsl jsjpd f,v; jrvHi pfdfjd [.dgh pskhx vhzu vs,g .hzvm w,v size thk ,kjlkn rgl;

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي حسناء على الموضوع . الحياء للي تكلمتي عليه فهاد الزمان بدلو ليه السمية ولاو تيسمسوه التخلف. بالنسبة ليهوم كل ما تعراو كل ما حسو راسهوم منفتحين على العالم الخارجي .ولينا حنا للي دايرين الحجاب تنبانوليهوم متزمتين.والمشكل الكبير هو والديهوم للي تيساندوهوم فهاد الانحلال الأخلاقي لي ولينا تنشوفو.تيقولو ليك خليها تعيش حياتها راه باقا صغيرة .
هادشي كلو غير من التقليد الأعمى ديال الغرب للي ولاو تيبانو ليهوم الممثلين ديالهم والمغنيين شخصيات يقتدى بها لا فاللبس ديالهم ولا فتسريح الشعر . السلامة وصافي .
الله يهدي الجميع وخلاص .والله الا تيبقاو فيا ما تنعرف ما ندير ليهم
طولت بزاف ياك .راه جبتي نيت موضوع عطا الله ما يتقال فيه. ماعلينا غير بالدعاء ليهم الله يهدي الجميع.

فان لم تستحي فافعل ما شئت
شكرا جزيلا علي الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى فى الله الحياء ماشى تفقد غير فى المناسبات وفى الا فراح و انما تفقد فى كل بلاصة تتمشى ليها نقسم لك بالله العلى العظيم بان احنا اللي عايشين فى الخارج و اولادنا اللى زايدين هنا ما تيلبسوش بحال اللى كيلبسو شى ناس فى المغر ب انا متنعممش با ش ما نتفهمش خطا الله يهدينا و يرد بينا

السلام عليكم والرحمة
سلمت يومناك اخواتي

بارك الله في مروركن الطيب
موفقين ان شاء الله .. دمتن بحمى الرحمن .. الشروق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم عندك صح كلام منطقي وكل الاخواتي كلامهم متافقة معاه معندي من زيد غير لا حول ولا قوة الا بالله
هادشي من غير الاختلاط فالمناسبات وقلة الحياء عيني عينك والرقص بدون حياء الله يستر وخلاص

حسناء مواضيعك دائما هادفة وفيها الحقيقة والصراحة
اشكرك على هذه البادرة التي تقومين بها وهذا يدل على انك على اضطلاع بمايجري وبما يحدث ونفسك معطاتكش انك تشوفي وتسكتي
لهذا وصلتيه لينا وجزاك الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتك
تقبلي مروري ولك مني اجمل تحية واصلي انا اشجعك

[align=center]
لهلا ايخطيك يا لحبيبة علي الموضوع و الله ان الجهل في امور الدين لطامة كبري لكن الحمد لله الزي المغربي زي محترم و ساتر لكل العورات لولا بعض الامور المبالغ فيها التي تشوهه
اللهم استر عوراتنا و امن روعاتنا
و اجعلنا قدوة حسنة لاولادنا و بناتنا امين
حسناء الله يرزقك بالزوج الصالح و الذرية التي تقر عينك امين
[/align]

الشروق

الشروق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
فى الصيف تكثر حفلات الزفاف والأفراح
ولا شك أنها وسيلة للتسلية والترفيه ، ومشاركة لفرحة الأقارب والأحباب
لكن بعض النساء -هداهن الله- يقعن فى مخالفات كثيرة فى هذه الحفلات -أسأل الله لهن الهداية-
وأنا مهدية لهن بهذا الكتيب عسى الله أن ينفعنا واياهن به

مخالفات بعض النساء فى الحفلات والأفراp

أسأل الله الثواب العظيم لمن تنشره
وأسأل الله لى ولكن الفردوس الأعلى من الجنه

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبد الله1 الشروق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
فى الصيف تكثر حفلات الزفاف والأفراح
ولا شك أنها وسيلة للتسلية والترفيه ، ومشاركة لفرحة الأقارب والأحباب
لكن بعض النساء -هداهن الله- يقعن فى مخالفات كثيرة فى هذه الحفلات -أسأل الله لهن الهداية-
وأنا مهدية لهن بهذا الكتيب عسى الله أن ينفعنا واياهن به

مخالفات بعض النساء فى الحفلات والأفراح

أسأل الله الثواب العظيم لمن تنشره
وأسأل الله لى ولكن الفردوس الأعلى من الجنه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في ردك اختي ام عبد الله 1
عذرا لقد ازلت رابط الذي وضعتي لأنه للمنتدى اخر
تم التعديل
بارك الله فيك و مرحبا بيك معانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.