تخطى إلى المحتوى

الحمل العنقودي العلاج والوقاية

الشروق
الحمل ط§ظ„ط¹ظ†ظ‚ظˆط¯ظٹ.. ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ والوقاية….
الشروق

الحمل العنقودي..هو اضطراب مرضي ط®ط·ظٹط± يصيب المشيمة ويتميز بتحلل الأقسام المشيمية وتحولها إلى أشكال دائرية على طµظˆط±ط© "عنقود العنب"، وتبدو الدوائر الخارجية أشد نمواً من الدوائر الداخلية لقربها من الأوردة الدموية ط§ظ„طھظٹ تغذيها بسخاء، وقد تفتك بأقسام المشيمة كلياً أو جزئياً.
أما ط§ظ„ط¬ظ†ظٹظ† فيهلك من جراء هذه الاضطرابات غير الطبيعية، وقد يمتصه الجسم قبل أن تسقط التكوينات المرضية من الرحم.
– أسبابه:
تظهر هذه الآفة ط£ط«ظ†ط§ط، الحمل، والجنين هو المسؤول عن حصولها. وليس هناك من اضطراب عنقودي دون حصول الحمل. أما النظريات ط§ظ„طھظٹ تشرح نمو الاضطراب المشيمي أو ط§ظ„ط¹ظ†ظ‚ظˆط¯ظٹ فهي متعددة، ولكنها ليست مقنعة تماماً.
– أعراضه وتشخيصه:
لا شك أن ط§ظ†ظ‚ط·ط§ط¹ الطمث هو الشرط الأساسي للتفكير بالحمل العنقودي. ففي ط§ظ„ط´ظ‡ط± الثاني من الحمل، تبدأ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© بالتذمر من نزف أحمر بسيط، سرعان ما يتحول إلى نزف مهم، لا يصحبه الألم. أما الفحص النسائي فيظهر رحماً ليناً، يفوق حجمه الحجم ط§ظ„ط°ظٹ كنا ننتظر توقعه بالنسبة لعمر الجنين. ولكن بعد فترة، يبدو صغيراً بالنسبة لما نتوقعه من نمو ط§ظ„ط¬ظ†ظٹظ† في داخله. كما أننا لا سمع خفقات قلب الجنين، ولا تشعر ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© بحركته، ويتم التشخيص إذا ما ط´ط§ظ‡ط¯ الطبيب إشكالاً على طµظˆط±ط© عناقيد العنب، ولكن يستطيع من تشخيصه ط¨ط·ظ„ط¨ الفحوصات الخاصة، وهي كمية الهرمونات المشيمية، أو باللجوء إلى ط§ظ„طµظˆط±ط© الصوتية (Ultrasound)، أو حتى في رؤية النمو المشيمي المرضي بمجرد حقن الرحم بسائل ملوّن يظهر حدود النمو وهيئة العناقيد.
ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ والوقاية:
إن ط§ظ„ظ‡ط¯ظپ الرئيسي من ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ هو في استخراج المشيمة المضطربة بسرعة. وتجدر الوقاية من تحول العنقود المشيمي إلى تورم خبيث، وهذا ما يستوجب مراقبة معدل الهرمون المشيمي كل أربعة أيام، بعد إنهاء العملية. وأخيراً، كي يتأكد الطبيب من حسن مراقبة أعراض الرحا، أو ما إذا عاودت المريضة الأعراض أولاً، يستحسن وصف ط­ط¨ظˆط¨ منع ط§ظ„ط­ظ…ظ„ طيلة سنة على الأقل أو أي وسيلة أكيدة لمنع الحمل، لأنه إذا حملت المرأة، سيتعذر ط¹ظ„ظٹظ‡ ظ…ط¹ط±ظپط© ما إذا كان ينمو في رحمها تورم خبيث أم لا.


hgplg hgukr,]d>> hgugh[ ,hg,rhdm>>>>>>>>>> Hekhx luvtm lku hglvHm hg`d hgjd hg[lg hg[kdk hgaiv hgw,vm hgukf hgukr,]d hgi]t hkr’hu fsvum f’gf pf,f pf,f lku hgplg o’dv ahi] skm w,vm ugn ugdi Y`h ,hg,rhdm ;lh

جزاكي الله خيرا غاليتي نقية الروح على مجهوداتك المبدولة في سبيل جلب المعلومات للمنتدى
وفين غبرتي علينا مدة هادي ماشفناك
مبارك عواشرك اختي

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة رسول الله الشروق
جزاكي الله خيرا غاليتي نقية الروح على مجهوداتك المبدولة في سبيل جلب المعلومات للمنتدى
وفين غبرتي علينا مدة هادي ماشفناك
مبارك عواشرك اختي

كيف حالك غاليتي اتمنى ان تكوني بالف خير
انا موجودة الحبيبة يوميا ماعندي مايدار هههههه
شكرا حبيبتي الغالية على السؤال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.