تخطى إلى المحتوى

التهاب اللثة يدمر الأسنان ويضر الجهاز الهضمي

الشروق

التهاب ط§ظ„ظ„ط«ط© ظٹط¯ظ…ط± ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† ظˆظٹط¶ط± ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط² ط§ظ„ظ‡ط¶ظ…ظٹ

يعد ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ط«ط© من أمراض ط§ظ„ظپظ… وهو حدوث ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ بالانسجة المحيطة بالأسنان، والتي طھط¹ط±ظپ بأمراض اللثة، فالتهاب النسيج المحيط بالأسنان هو تدمير العظم والأربطة التي تحيط وتدعم الأسنان، وهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بعد سن البلوغ، وكثير من الأشخاص يعانون منها ومن أمراضها.

ما سبب ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ط«ط© الرئيسي ؟

يحدث ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ط«ط© ظ†طھظٹط¬ط© وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط بصوره شيئاً فشيئاً، ونتيجة لذلك تصاب ط§ظ„ظ„ط«ط© بالتهاب وتنحسر عن ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† مكونة جيباً يختزن ط§ظ„ظ…ط²ظٹط¯ من البلاك، ومع الوقت طھط³طھط·ظٹط¹ السموم تدمير ط§ظ„ظ„ط«ط© والطبقة الخارجية لجذور ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† وصولا إلى العظم،

وتوجد أسباب هرمونية، منها، حدوث الحمل، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل، أو تناول مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتحدث خللاً في المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم، أو الأدوية المعالجة للسرطان، أو مرضى السكري، لأن قدرتهم على مكافحة بكتيريا ط§ظ„ظپظ… تكون قليلة.

علامَ تعتمد ط¯ط±ط¬ط© ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ط«ط© ؟

تعتمد على رد فعل ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط² المناعي في مقاومته والوقاية منه، وتأتي ظ†طھظٹط¬ط© عدم الانتظام في استعمال فرشاة ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† لتنظيف طبقة البلاك والجير حتى تقلل بقدر الإمكان من تراكم البكتيريا عليها.

ما هو الفرق بين ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ط§طھ ط§ظ„ظ„ط«ط© وأمراضها ؟

التهابات ط§ظ„ظ„ط«ط© تبدأ بعد 20-10 يوماً من عدم تفريش الأسنان، والذي ظٹط¬ط¹ظ„ ط§ظ„ظ„ط«ط© أكثر احمرارا وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها، أما في أمراض ط§ظ„ظ„ط«ط© فيلاحظ المصاب أن ط§ظ„ظ„ط«ط© قد ابتعدت عن ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† مكونة جيوباً أو فراغات بين ط§ظ„ظ„ط«ط© والأسنان، مسببة أسنانا طويلة.

ما هي أعراض ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ط«ط© ؟

إن المراحل الأولى لالتهاب ط§ظ„ظ„ط«ط© قد لا يشعر ظپظٹظ‡ط§ الشخص بأي أعراض وهي التي تتمثل في، الانتفاخ، والاحمرار، وألم، ط±ط§ط¦ط­ط© نفس كريهة، وإنما تأتي الأعراض في مراحل متقدمة منها أن تكون ط§ظ„ظ„ط«ط© نازفة عند لمسها، ونفس كريه في الفم، وتكون الخراج بين ط§ظ„ظ„ط«ط© والأسنان، وبالتالي تخلخل الأسنان.

هل يؤدي الالتهاب إلى حدوث تبدل بالأسنان ؟

إن ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ النسيج المحيط بالأسنان يؤدي إلى فقدان الغطاء الواقي للجذور مما يؤدي إلى ألم بالأسنان عند تناول أطعمة أو ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ساخنة أو باردة فتصبح حساسة.

هل يوجد ط£ظ†ظˆط§ط¹ من ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ط§طھ اللثة؟

نعم، منها: ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ النسيج المحيط بالأسنان وهو ط¹ط¨ط§ط±ط© عن مرض ظٹط¸ظ‡ط± في سن ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© ويصيب الضرس الأول والقواطع، والتهاب النسيج المحيط بالأسنان الحاد المميت للخلايا وهو مرض ينتقل عن ط·ط±ظٹظ‚ العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة.

كيف يمكن الوقاية من أمراض ط§ظ„ظ„ط«ط© ؟

الاهتمام بصحة ط§ظ„ظپظ… والأسنان ، وإجراء فحص دوري عند الطبيب، الاهتمام بتنظيف ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بالفرشاة بانتظام وبطريقة صحيحة وهي تنظيف ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بطريقة دقيقة باستخدام فرشاة ناعمة، ويجب مسك الفرشاة بزاوية 45 ط¯ط±ط¬ط© ويبدأ الشخص من خلالها تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان الأمامية بالفرشاة ذهاباً وإياباً بعرض نصف السن، وبعد الأسطح الأمامية يتم غسل ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† الخلفية على حافة اللثة، أما الأسطح الداخلية للأسنان الخلفية فيتم تنظيفها عن ط·ط±ظٹظ‚ عمل ط­ط±ظƒط§طھ ظ‚طµظٹط±ط© ومائلة، والأسطح الداخلية لها يتم عملها بطريقة رأسية ومائلة من أعلى إلى أسفل، واللجوء إلى استخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف ما بين الأسنان.

ما هي طرق العلاج؟

يقوم طبيب ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بعلاج ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظ„ط«ط© بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام أجهزة ط·ط¨ظٹط© خاصة، وفائدة العلاج أنه يمنع تقدم المرض، أو كحت الجير وتسوية سطوح الجذور لأنها سبب رئيسي في وسائل علاج الالتهاب، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس، أما في حال ظƒط§ظ†طھ ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ط§طھ شديدة وتكون الجيوب عميقة، ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة.
منقول


hgjihf hggem d]lv hgHskhk ,dqv hg[ih. hgiqld Hlh lav,fhj lku Hk,hu hglvhirm hgl.d] hgjihfhj hgtl jsj’du juvt dolv d[ug ]v[m pv;hj d/iv vhzpm ugn ugdih ufhvm tdih kjd[m koqv ‘fdm ‘vdr rwdvm ;hkj

الشروق

موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أختي أن أبدأ مما انتهيت:
" ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة".

فماذا عن جراحة اللثة هل تفيدينا بمعلومات عنها وجزيت خيرا ..فأنا بحاجة إليها ..
ولا أريد أن أدرج موضوعا خاصا فإني وجدت موضوعك شاملا وتنقصه هذه الجزئية
بارك الله فيك وأرجو ممن تستطيع إفادتنا ألا تبخل علينا

[/align]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.