تخطى إلى المحتوى

التعامل مع الطفل الرضيع المصاب بالغازات

  • بواسطة

الشروق
الشروق
للتعامل مع ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ ط¨ط§ظ„ط؛ط§ط²ط§طھ

الشروق
هل ط·ظپظ„ظƒ ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ يصرخ ويبكي باستمرار ط¨ط¯ظˆظ† أيّ سبب ظاهر؟ قد يكون ط§ظ„ط³ط¨ط¨ الغازات المفرطة ط§ظ„طھظٹ غالبا ما تصيب المواليد الجدد، ويعتبر ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ المصابون ط¨ط§ظ„ط؛ط§ط²ط§طھ تحديا كبيرا للأهل ط®طµظˆطµط§ الأبوين الجدد لأنهم لا يعرفون شيئا عن ط¹ط§ظ„ظ… طفلهم الصغير.

ويمكن أن يسبب تراكم الغاز في بطن ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ ألم شديد للطفل. فالمولود ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ لا يملك نظام هضمي مكتملا بعد، مما يجعله عرضة لتراكم الغازات سريعا.

تعتبر حركة الأمعاء المتفجرة، وإخراج الغازات أمر شائعا جدا في المواليد الجدد. ويظهر بعض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضع معاناة ط£ظƒط«ط± من غيرهم في ط§ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ مع الغازات. وأحيانا طھطµط¨ط­ الغازات ط£ظƒط«ط± حدة ط£ط«ظ†ط§ط، الليل.

السبب:
يمكن أن يكون سبب تراكم الغازات ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ غير مرتبط بالحمية الغذائية. لطالما اعتقدت الأمهات أن تناول الأم المرضعة لبعض ط£ظ†ظˆط§ط¹ الأطعمة يسبب الغازات. ولكن انتظري فلم يتم تفنيد هذا الاعتقاد بالكامل. فهناك نصيحة لا يمكن تجاهلها بالنسبة للأطعمة التالية، والتي تسبب الغازات للطفل ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ وأهمها الملفوف، والقرنبيط، والبطاطا، والفاصوليا وأيّ أطعمة ط£ط®ط±ظ‰ طھط¹ط±ظپ أنها تسبب الغازات.

حددي السبب:
سحب هواء ط£ظƒط«ط± من اللازم: قد يكون سبب الانتفاخ والغازات، ابتلاع ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ للهواء ط£ط«ظ†ط§ط، تناول الحليب. فعملية المص السريعة ط§ظ„طھظٹ يقوم بها ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضع غالبا ما تشجع على سحب ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من الهواء.
ويميل ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الذين يتناولون ط§ظ„ط­ظ„ظٹط¨ من القنينة لسحب هواء ط£ظƒط«ط± مقارنة مع ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الذين يرضعون من الثدي.
حساسية ضد الحليب: يمكن أن تسبب بعض ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ط­ظ„ظٹط¨ الغازات للأطفال، كذلك قد يون ط§ظ„ط³ط¨ط¨ عدم تحمل ط§ظ„ط·ظپظ„ لمادة اللاكتوز، وأغلب ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضع لا يستطيعون هضم حليب البقرة، الذي يصيبهم بالغازات.
استعمال المصّاصة المهدئة أو القناني الفارغة لوقت طويل يمكن أن يؤديا إلى تراكم الغازات.

العلاج:
أفضل علاج للغازات هو تجنب المسببات، غالبا ما تتراجع ظ…ط´ظƒظ„ط© الغازات مع نمو الطفل، واكتمال جهازه الهضمي, في نفس الوقت، قومي بالتالي:

– تأكدي من أن ط§ظ„ط·ظپظ„ تجشأ بين الوجبات وبعد الانتهاء منها.
– استعملي قنينة ملتوية العنق ظ„طھط®ظپظٹظپ كمية سحب الهواء ط£ط«ظ†ط§ط، الرضاعة.
– راقبي ط§ظ„ط·ظپظ„ عند استخدام ط§ظ„ط­ظ„ظٹط¨ الصناعي، وقومي بتغيره إذا شعرت انه غير ملائم.

التعامل مع صراخ ط§ظ„ط·ظپظ„ المتألم:
– حتى إذا كنت تعرفين السبب، حاولي ط§ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ مع صرخات ط·ظپظ„ظƒ المتألم بحذر، ظˆط±ط¹ط§ظٹط© شديدة.
– قومي بحمل ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ط±ط¶ظٹط¹ قريبا منك، ولفه إلى جهة ط§ظ„ط£ط±ط¶ بحيث تبقين يدك تحت بطنه، لتسهيل خروج الغازات. – استشيري الطبيب حول استعمال الأدوية.
– قومي بهز ط§ظ„ط·ظپظ„ بلطف بين ظٹط¯ظٹظƒ مع رفعه قليلا، لا تقومي بهز ط§ظ„ط·ظپظ„ بقوة أو رميه في الهواء أبدا، لان ذلك يسبب مشاكل دائمة في الدماغ.
قومي بالمشي مع ط§ظ„ط·ظپظ„ ستساعد خطواتك على تحريك الغازات في أمعائه، وإخراجها بسهولة.

الشروق


hgjuhlg lu hg’tg hgvqdu hglwhf fhgyh.hj>>>>>>>> gjotdt Hekhx Hovn la;gm lkih Hk,hu H;ev hgHvq hgH’thg hgjd hgpgdf hg[]d] hgsff hg;edv fhgyh.hj f],k jwfp juvt d]d; ow,wh ugn uhgl Y`h ,vuhdm ‘tg;

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

بارك الله فيك اختي نقية الروح على الموضوع المفيد جدا

جزاك الله الجنة

سررت بمرورك الجميل حبيبتي و بردك الاجمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.