تخطى إلى المحتوى

احكام الصلاة في السفر اتمنى التثبيث

الشروق

الصلاة عمود الإسلام وركنه الأعظم بعد الشهادتين، صلة بين العبد و ربه عز وجل ، جاءت النصوص مبينة لفضلها و مكانتها مما يطول الكلام عنه و ليس مرادنا هنا.

هذه ط§ظ„طµظ„ط§ط© جاءت الشريعة بتخفيف بعض أحكامها في أحوال معينة تيسيراً على العباد و رفعاً للحرج عنهم، و من تلك الأحوال حال ط§ظ„ط³ظپط± إذ ط§ظ„ط³ظپط± مظنة المشقة، و حيث أننا في وقت يكثر ط§ظ„ط³ظپط± فيه رأيت من المناسب إيراد جملة من أحكام ط§ظ„طµظ„ط§ط© للمسافر جمعها أحد الأخوة جزاه ط§ظ„ظ„ظ‡ خيراً، و هي من فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله.

حكم الأذان في السفر؟

هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت ط§ظ„طµظ„ط§ط© فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… مسافرون إلى أهليهم، ولأن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه أن يؤذن.

من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة؟

الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن ط§ظ„طµظ„ط§ط© كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب ظپظٹظ‡ط§ بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا ط§ظ„ظ„ظ‡ ما استطعتم) ولقول ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).
ولأن ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل أمرنا بإقامة ط§ظ„طµظ„ط§ط© حتى في حال ط§ظ„ط­ط±ط¨ والقتال و لو كان تأخير ط§ظ„طµظ„ط§ط© عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب ظپظٹظ‡ط§ من ط´ط±ظˆط· وأركان وواجبات ما أوجب ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى ط§ظ„طµظ„ط§ط© في حال الحرب.

مقدار المسافة ط§ظ„طھظٹ يقصر ظپظٹظ‡ط§ الصلاة؟

المسافة ط§ظ„طھظٹ تقصر ظپظٹظ‡ط§ ط§ظ„طµظ„ط§ط© حددها بعض ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار ط´ظٹط® ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ابن تيمية ، رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ ، وذلك لأن ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه : ((كان ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر ط§ظ„طµظ„ط§ط© وصلى ركعتين)). وقول ط´ظٹط® ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ابن تيميه ، رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.

متى يترخص المسافر برخص السفر؟

ذكر العلماء-رحمهم ط§ظ„ظ„ظ‡ -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام ط§ظ„ط³ظپط± إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.

رخص السفر:

1. صلاة الرباعية ركعتين.
2. الفطر في ط±ظ…ط¶ط§ظ† ويقضيه عدة من أيام أخر.
3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.

من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟

قصر ط§ظ„طµظ„ط§ط© متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر ط§ظ„طµظ„ط§ط© سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.

إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان)؟

أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص ط§ظ„ط³ظپط± في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو طھط¬ط§ط±ط© أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج ظپظٹظ‡ط§ من قبل وتأهل كما فعل ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل ظپظٹظ‡ط§ من قبل.

هل تسقط الجماعة عن المسافر؟

: لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم ط§ظ„طµظ„ط§ط© فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب ط¹ظ„ظٹظ‡ أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.

عدد ركعات صلاة السفر؟

صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه لقول عائشة رضى ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها : ((أول ما فرضت ط§ظ„طµظ„ط§ط© فرضت ركعتين فأقرت صلاة ط§ظ„ط³ظپط± وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك رضى ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه : خرجنا مع ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).

إذا صلى المسافر خلف إمام يتم؟

إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… لزمك الإتمام لعموم قوله صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم: (( إنما جعل ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… ليؤتم به)) ولأن ابن عباس رضى ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما سئل: عن ط§ظ„ط±ط¬ظ„ إذا كان مسافر وصلى مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… فلو صليت معه ركعتين ظˆط³ظ„ظ… فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك.

إمامة المسافر للمقيم؟

يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمون ط§ظ„طµظ„ط§ط© بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن يخبرهم قبل ط§ظ„طµظ„ط§ط© فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… صلى بمكة عام الفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده


كيفية صلاة المسافر؟

إذا حان وقت الفريضة ظˆط£ظ†طھ في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.
فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت ط§ظ„طµظ„ط§ط© مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر ط§ظ„طµظ„ط§ط© الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك ط§ظ„طµظ„ط§ط© بعد هبوط الطائرة.
فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع ظˆط£ظ†طھ قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.

جمع الصلاتين للمسافر؟

أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ بن عباس رضى ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما قال: (جمع ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن ط¹ظ„ظٹظ‡ حرج فلا يجمع لكن ط§ظ„ط³ظپط± مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في ط§ظ„ط³ظپط± أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في ط§ظ„ط³ظپط± فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب ط¹ظ„ظٹظ‡ حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.

إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… هل تكفيه لصلاته؟:

هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… لعموم قول ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).

من أراد ط§ظ„ط³ظپط± بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده ؟

: إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك.


إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون العشاء؟

ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في ط§ظ„ط³ظپط± والعكس:
قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل ط§ظ„طµظ„ط§ط© فإن فعلتها في الحضر فأتم وإن فعلتها في ط§ظ„ط³ظپط± فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من ط§ظ„ط³ظپط± ودخل ط¹ظ„ظٹظ‡ الوقت وهو في ط§ظ„ط³ظپط± ثم وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل ط§ظ„طµظ„ط§ط© إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت مسافراً فركعتين.

إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر؟

إذا أتم المسافر ط§ظ„طµظ„ط§ط© ناسياً فإن صلاته صحيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زاد زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما وجوباً على ظ…ط°ظ‡ط¨ أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على ظ…ط°ظ‡ط¨ أكثر أهل العلم.

صلاة ط§ظ„ط±ط¬ظ„ بأهله في السفر؟

لا بأس أن يصلي ط§ظ„ط±ط¬ظ„ بأهله ومحارمه في ط§ظ„ط³ظپط± فقد كان ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، يحضرن ط§ظ„طµظ„ط§ط© في عهد ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… وصلى ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… بأنس وأمه واليتيم.

صلاة الجمعة للمسافر:

المسافر لا تسقط عنه الجمعة إذا كان في مكان تقام فيه الجمعة، و لم يكن ط¹ظ„ظٹظ‡ مشقة في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا ط£ظٹظ‡ط§ الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر ط§ظ„ظ„ظ‡ وذروا البيع) فيجب ط¹ظ„ظٹظ‡ حضور الجمعة ليصلي مع المسلمين، ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلة أيضاً.

جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟

لا تجمع العصر إلى الجمعة لعدم ظˆط±ظˆط¯ ذلك في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهر للفروق الكثيرة بين الجمعة والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيز جمعها إلى الأخرى.

السفر قبل صلاة الجمعة؟

السفر يوم الجمعة إن كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنه لا يجوز لقوله تعالى: (يا ط£ظٹظ‡ط§ الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر ط§ظ„ظ„ظ‡ وذروا البيع) فلا يجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقت لأن ط§ظ„ظ„ظ‡ قال: (فاسعوا إلى ذكر ط§ظ„ظ„ظ‡ وذروا البيع) وإذا كان ط§ظ„ط³ظپط± قبل ذلك فإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن يسافر من بلده وهو يعلم أنه سيمر على بلد آخر في طريقه ويعرج ط¹ظ„ظٹظ‡ ويصلي الجمعة فيه فهذا لا بأس به وإن كان لا يأتي بها في طريقه فمن ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، من كرهه ومن ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، من حرمه ومن ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، من أباحه وقال إن ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى لم يوجب علينا الحضور إلا بعد الأذان والأحسن ألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقته.

ماذا يصلى المسافر من النوافل؟

:التطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوى راتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجر وغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.

المسافرون يصلون التراويح وقيام الليل؟

: نعم يصلون التراويح ويقومون الليل ويصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل لكن لا يصلون راتبة الظهر أو المغرب أو العشاء.

اسأل ط§ظ„ظ„ظ‡ ان يفيد الجميع في ما ذكر من ط§ط­ظƒط§ظ… ط§ظ„طµظ„ط§ط© في ط§ظ„ط³ظپط± واسأل ط§ظ„ظ„ظ‡ الأجر والثواب


hp;hl hgwghm td hgstv>>>>>>hjlkn hgjefde Hlh lh`h l`if Hdih hggi hgjefdj hgjd hgpvf hgv[g hgstv hgstvhjlkn hguglhx hgYlhl hgkfd hgkshx j[hvm vlqhk vs,g ado hgYsghl av,’ ugn ugdi tdih ,Hkj ,v,] ,sgl ;lh

الشروق

الشروق

جزاك الله خيراا على الموضوع المميز و جعله في ميزان حسناتك اختي

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارة الشروق
الشروق

الشروق

الشروق
بارك الله فيك اختى نوارة على تثبيث الموضوع

الشروق

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسناء الرودانية الشروق

جزاك الله خيراا على الموضوع المميز و جعله في ميزان حسناتك اختي

و انت غاليتى من اهل الجزاء و الااحسان

مشكورة على الرد الطيب

جزاك الله خيرا
اختي
احبكن في الله
شكرااا لك على الموضووووع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.