تخطى إلى المحتوى

احذري الأساليب الخاطئة التي تزيد من نسبة العقم !

يقول الأطباء المتخصصون بأن العقم هو عدم القدرة على الانجاب بعد ظ…ط±ظˆط± عام كامل على ط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ مع ممارسة الجماع بصورة طبيعة ومنتظمة، وعدم استعمال أية وسيلة لمنع حدوث الحمل، وأحيانا يبدء البحث عن ط£ط³ط¨ط§ط¨ عدم الانجاب قبل ظ…ط±ظˆط± العام، وذلك في ظل وجود بعض المؤشرات المرضية للزوج أو الزوجة..

ماهي ط£ط³ط¨ط§ط¨ العقم؟
أسباب العقم، منها ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة، مثل وجود مشاكل فى التبويض أو فى أنابيب فالوب وأحياناً قد لا يصل الأطباء إلى معرفة سبب معلوم للعقم، وفى هذه الأحوال يسمونه بالعقم مجهول السبب.

الممارسات ط§ظ„ط®ط§ط·ط¦ط© فى ط¹ظ„ط§ط¬ العقم عند ط§ظ„ظ†ط³ط§ط،
يقوم بعض الأطباء بتحديد ط£ط³ط¨ط§ط¨ العقم بصورة خاطئة مما يسبب الكثير من المشكلات الصحية دون الوصول للسبب الحقيقي والتعامل معه. فمثلاً، يقوم بعض الأطباء بتحديد ط¹ظ„ط§ط¬ للسيدات اللاتى يعانين من مشاكل فى الغدة الدرقية بإعطائهن هرمون السيروكسين بينما تحليلات الغدة الدرقية تكون فى معدلاتها الطبيعية.

الرحم المائل..
أوضح المتخصصون فى طب ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، أن البعض قد يشخص تشخيصاً خاطئاً نتيجة لعدم علمه بأن الرحم مائل للخلف، ومن ط§ظ„ظ…ط¹ط±ظˆظپ أن الرحم مائل للخلف فى حوالى 20% من السيدات دون أن يؤدى ذلك إلى العقم.. فقد أنجبت بعض السيدات عدداً من الأبناء وعند إجراء فحص بالموجات الصوتية لهن اكتشفن أن الرحم مائل للخلف.

استخدام المنشطات..
ومن ضمن الممارسات ط§ظ„ط®ط§ط·ط¦ط© أو طرق التعامل مع العقم بصورة خاطئة، إعطاء منشطات التبويض لسيدات لم يثبت ضعفهن فى التبويض.. فقبل إعطاء منشطات التبويض التى كثر استعمالها فى الآونة الأخيرة وتعددت أنواعها، لابد من التأكد من عدم وجود التبويض أو فى حالة وجود ضعف بالتبويض عن ط·ط±ظٹظ‚ الأبحاث الطبية المعروفة فى هذا المجال.

استعمال الكورتيزون..
وفى بعض الأحيان تلجأ بعض السيدات إلى تعاطى عقار خطير مثل عقار الكورتيزون للمساعدة على التبويض، ومن ط§ظ„ظ…ط¹ط±ظˆظپ أن للكورتيزون أضراره المعروفة ولابد من إعطائه فى أحوال نادرة ولمدة محددة ولابد أن يكون الطبيب متخصصاً فى مجال العقم قبل وصف هذا الدواء. وهناك أيضاً ما يعرف بالكحت والنفخ والكى، وللأسف الشديد فإن كثيراً من السيدات تعرضن لمثل هذه الممارسات.

عملية الكحت..
والكحت يتم إجراؤه لمعرفة التبويض، تحت تأثير مخدر عام بما لذلك من أضرار معروفة، وكان الأطباء يلجأون إليه فى الماضى لمعرفة التبويض، ولكن الآن من الممكن معرفة التبويض عن ط·ط±ظٹظ‚ بعض الأعراض والعلامات الخاصة بالتبويض بالإضافة لإجراء الموجات الصوتية المهبلية، وإجراء تحليل بعض الهرمونات الخاصة بالتبويض، وإذا كان هناك ط­ط§ط¬ط© ملحة لإجراء عملية الكحت فيمكن إجراؤها فى العيادة وبدون عمل توسيع وبدون تعرض السيدة لمخدر عام لتجنبها مخاطر التخدير العام.

عملية نفخ الأنابيب..
وأيضاً من ضمن ط§ظ„ط·ط±ظ‚ ط§ظ„ط®ط§ط·ط¦ط© فى ط¹ظ„ط§ط¬ العقم عند ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ما يعرف بالنفخ، وهو عبارة عن حقن هواء داخل الرحم بزعم فك الالتصاقات وانسداد الأنابيب، وكان الأطباء يلجأون لهذه ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ط© قبل توافر تقنية جراحة المناظير والإخصاب المساعد، فمن الممكن أن يؤدى النفخ إلى حدوث تلوث وانسداد فى الأنابيب.

عملية كى قرحة عنق الرحم..
وكذلك يعتبر من ضمن الممارسات ط§ظ„ط®ط§ط·ط¦ط© الكى، وهو يحدث لعلاج ما يسمى قرحة عنق الرحم، ومن ط§ظ„ظ…ط¹ط±ظˆظپ أن عنق الرحم الخارجى يغطى نسيجاً يتكون تحت المجهر من 20 طبقة من الخلايا فى حين أن ظ‚ظ†ط§ط© عنق الرحم تبطن نسيجاً يحتوى على طبقة واحدة من الخلايا وكل من هذين النسيجين تحت سيطرة هرمون معين، ومن ط§ظ„ظ…ط¹ط±ظˆظپ أن هرمونات السيدة تتفاوت نسبتها مع الأيام صعوداً وهبوطاً.. فإذا زاد الهرمون الذى يساعد على انتشار النسيج المبطن لقناة عنق الرحم فإنه يخرج إلى الخارج ليحل محل النسيج الأصلى الذى يتكون من 20 طبقة وبالتالى تظهر تحته الأوردة والشرايين، فيسمى ذلك بالقرحة لذلك فان ط¹ظ„ط§ط¬ القرحة يكون فى إعطاء هرمونات معينة أو ط¹ظ„ط§ط¬ الالتهاب المصاحب لها أو مجرد طمأنة المريضة ونادراً ما نحتاج إلى عمل كى، وذلك فى حالة وجود التهاب مزمن بعنق الرحم ولا يستجيب للأدوية المناسبة، ويجب التوقف فوراً عن ممارسة عادة كى عنق الرحم لهذا الكم الهائل من السيدات.

إجراء جراحات تقليدية بشق البطن..
ومن ضمن الممارسات ط§ظ„ط®ط§ط·ط¦ط© التى يعتبرها المتخصصون سبباً فى زيادة ظ†ط³ط¨ط© العقم، إجراء الجراحة التقليدية "شق البطن" لعلاج أمراض من السهل استئصالها عن ط·ط±ظٹظ‚ جراحة المناظير، حيث إن الجراحة التقليدية قد تؤدى إلى التصاقات فى الأنابيب، ومثال ذلك ط¹ظ„ط§ط¬ تكيس المبيض وعلاج أكياس المبيض والأورام الليفية عن ط·ط±ظٹظ‚ الجراحة التقليدية. فمثل هذه الأمراض لابد من محاولة علاجها أولاً عن ط·ط±ظٹظ‚ الأدوية، فإذا لم تفلح الأدوية يتم اللجوء للطريقة الأخرى، ويفضل أن تتم عن ط·ط±ظٹظ‚ المناظير، مما يقلل من تلف الأنسجة الداخلية للرحم.


hp`vd hgHshgdf hgoh’zm hgjd j.d] lk ksfm hgurl>>! 3ala ala allah lv,v Hsfhf hglug,lhj hgluv,t hgltd] hgltd]m hgf’k hgsff hg.,h[ hgurg hgkshx hg’vdrm hg’vr ph[m kher lma a;vh ugh[ ugn yhgdjd ,sff ‘vdr rkhm

jazaki allah kher 3ala lma3loumat

شكرا غاليتي على المعلومات المفيدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات amore1

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

ma3lomat 9ayma jidan machkora okhti

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا

معلومات مهمة شكرالله لك اختي الكريمة.

معلومات مفيدة بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.