تخطى إلى المحتوى

أداب الشرب

[align=center]آداب الشرب

التسميه قبل الشرب

عن عُمَرَ بْنَ أَبِى سَلَمَةَ قال كُنْتُ غُلاَمًا فِى حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه
وسلم وَكَانَتْ يَدِى تَطِيشُ فِى الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه ظˆط³ظ„ظ… يَا غُلاَمُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ
(صحيح البخاري:5376)

الشرب باليمين

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا
شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ
(صحيح مسلم:5384)

النهى عن ط§ظ„ط´ط±ط¨ واقفاً

عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ
قَائِمًا قَالَ قَتَادَةُ فَقُلْنَا فَالْأَكْلُ فَقَالَ ذَاكَ أَشَرُّ أَوْ أَخْبَثُ
(صحيح مسلم:5394)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَشْرَبَنَّ
أَحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِئْ
(صحيح مسلم: 5398)

الرخصه فى ط§ظ„ط´ط±ط¨ قائماً من زمزم

(وأعتقد والله أعلم أنها رخصه فى ط§ظ„ط´ط±ط¨ واقفاً إذا تعذر الجلوس)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَقَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله
عليه ظˆط³ظ„ظ… مِنْ زَمْزَمَ فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ
(صحيح مسلم:5399)

إذا سقيت مجموعه فابدأ باليمين

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم
أُتِىَ بِلَبَنٍ قَدْ شِيبَ(خُلط) بِمَاءٍ وَعَنْ يَمِينِهِ أَعْرَابِىٌّ وَعَنْ شِمَالِهِ
أَبُو بَكْرٍ فَشَرِبَ ثُمَّ أَعْطَى الأَعْرَابِىَّ وَقَالَ الأَيْمَنَ الأَيْمَنَ
(صحيح البخاري:5619)

استئذان من على اليمين إن كان صغيرا لسقاية من على الشمال إن كان كبيرا

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِي اللَّه عَنْه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ مِنْهُ وَعَنْ يَمِينِهِ غُلَامٌ وَعَنْ يَسَارِهِ الْأَشْيَاخُ فَقَالَ لِلْغُلَامِ
أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَ هَؤُلَاءِ فَقَالَ الْغُلَامُ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَا أُوثِرُ بِنَصِيبِي
مِنْكَ أَحَدًا قَالَ فَتَلَّهُ(دفعه إليه) رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَدِهِ
(صحيح البخاري:5620)

أن يكون ساقى القوم آخرهم شرباً

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَاقِي الْقَوْمِ آخِرُهُمْ شُرْبًا
(سنن الترمذي:2019)

تغطية الكوب أو الزجاجه بعد ط§ظ„ط´ط±ط¨ وعند النوم

عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… أَنَّهُ قَالَ غَطُّوا الإِنَاءَ
وَأَوْكُوا السِّقَاءَ(شَد رأس السقاء بالخيط لئلا يسقط فيه شئ) وَأَغْلِقُوا
الْبَابَ وَأَطْفِئُوا السِّرَاجَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَحُلُّ سِقَاءً وَلاَ يَفْتَحُ بَابًا وَلاَ
يَكْشِفُ إِنَاءً فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْرُضَ عَلَى إِنَائِهِ عُودًا وَيَذْكُرَ
اسْمَ اللَّهِ فَلْيَفْعَلْ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ تُضْرِمُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ بَيْتَهُمْ
وَلَمْ يَذْكُرْ قُتَيْبَةُ فِى حَدِيثِهِ « وَأَغْلِقُوا الْبَابَ ».
(صحيح مسلم:5364)

عدم ط§ظ„ط´ط±ط¨ من أوعيه تكسرت أفواهها

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اخْتِنَاثِ الْأَسْقِيَةِ يَعْنِي أَنْ تُكْسَرَ أَفْوَاهُهَا فَيُشْرَبَ مِنْهَا
(صحيح البخاري:5625)

عدم التنفس فى الإناء عند الشرب

عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَتَنَفَّسْ فِي الْإِنَاءِ وَإِذَا أَتَى
الْخَلَاءَ فَلَا يَمَسَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَتَمَسَّحْ بِيَمِينِهِ
(صحيح البخاري:153)

استحباب ط§ظ„ط´ط±ط¨ على ثلاث مرات

عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا
وَيَقُولُ إِنَّهُ أَرْوَى وَأَبْرَأُ وَأَمْرَأُ قَالَ أَنَسٌ فَأَنَا أَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا
(ليس المقصود هنا التنفس فى الإناء ولكن خارجه لأنه الرسول
كان يتنفس فى الشراب أى ط£ط«ظ†ط§ط، عملية ط§ظ„ط´ط±ط¨ ولم يكن يتنفس فى الإناء)
(صحيح مسلم:5406)

غمس الذبابة في الإناء إذا وقعت فيه

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ
فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَالْأُخْرَى شِفَاءً
(صحيح البخاري:3320)

عدم ط§ظ„ط´ط±ط¨ من فم الزجاجة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أَنْ يُشْرَبَ مِنْ فِي (فم)السِّقَاءِ
(وعاء يوضع فيه الشراب)
(صحيح البخاري:5628)

عدم ط§ظ„ط´ط±ط¨ في أوانى من الذهب أو الفضة

عَنِ ابْنِ أَبِى لَيْلَى قَالَ كَانَ حُذَيْفَةُ بِالْمَدَايِنِ فَاسْتَسْقَى فَأَتَاهُ دِهْقَانٌ
بِقَدَحِ فِضَّةٍ فَرَمَاهُ بِهِ فَقَالَ إِنِّى لَمْ أَرْمِهِ إِلاَّ أَنِّى نَهَيْتُهُ فَلَمْ يَنْتَهِ وَإِنَّ النَّبِىَّ
صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… نَهَانَا عَنِ الْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالشُّرْبِ فِى آنِيَةِ
الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَقَالَ هُنَّ لَهُمْ فِى الدُّنْيَا وَهْىَ لَكُمْ فِى الآخِرَةِ
(صحيح البخاري:5632)

الإعجاز الطبى فى النهى عن النفخ فى الشراب

التنفس شهيق و زفير ، الشهيق يدخل الهواء الصافي المفعم بالأكسجين غلى الرئتين ليمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة ، و الزفير يُخرج من الرئتين الهواء المفعم بغاز الفحم مع قليل من الأكسجين وبعض فضلات الجسم الطيَّارة ط§ظ„طھظٹ تخرج عن ط·ط±ظٹظ‚ الرئتين بشكل غازي ، هذه الغازات تكثر نسبتها في هواء الزفير في بعض الأمراض كما في التسمُّم البَولي فهواء الزفير هو حامل لفضلات الجسم الغازية مع قليل من الأكسجين ، لذلك نهى ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم عن النفخ في الطعام والشراب .

وأرشد صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم أيضاً إلى مبدأ هام في أمره بالتنفس عند ط§ظ„ط´ط±ط¨ ، فمن المعلوم أن شارب ط§ظ„ظ…ط§ط، دفعة واحدة يضطر إلى كتم نفسه حتى ينتهي من شرابه ، و ذلك لأن ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظ…ط§ط، و الطعام و ط·ط±ظٹظ‚ الهواء يتقاطعان عند البلعوم فلا يستطيعان أن يمرا معاً ، و لابد من وقوف أحدهما حتى يمر الآخر . و ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يكتم المرء نَفَسه مدة طويلة ينحبس الهواء في الرئتين فيأخذ بالضغط على جدران الأسناخ الرئوية فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج ، و لا ظٹط¸ظ‡ط± ضرر ذلك في مدة قصيرة ، ولكن إذا اتخذ المرء ذلك عادة له و صار يعب ط§ظ„ظ…ط§ط، عباً كالبعير تظهر ط¹ظ„ظٹظ‡ أعراض انتفاخ الرئة … فيضيق نَفَسُه عند أقل جهد ، و تزرقُّ شفتاه و أظافره ، ثم تضغط الرئتان على ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ فيصاب بالقصور ، و ينعكس ذلك على الكبد فيتضخم ، ثم يحدث الاستسقاء و الوذمات في ط¬ظ…ظٹط¹ أنحاء الجسم ، و هكذا فإن انتفاخ الرئتين مرض خطير حتى أن الأطباء يعدونه أخطر من سرطان الرئة ، و ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ و سلم لا ظٹط±ظٹط¯ لأفراد أمته كل هذا العناء و العذاب ، لذلك نصحهم أن يَمَصَُوا ط§ظ„ظ…ط§ط، مصاً ، وأن يشربوه على ثلاث دفعات فهو أروى و أمرأ و أبرأ

المصدر : " الأربعون ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹط© " عبد الحميد محمود طهماز – دار القلم
بقلم ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± محمد نزار الدقر

الإعجاز الطبي فى النهى عن ط§ظ„ط´ط±ط¨ قائماً

يقول ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± عبد الرزاق الكيلاني * أن ط§ظ„ط´ط±ط¨ و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما ط§ظ„ط´ط±ط¨ واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء

و يرى ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على ط¬ظ…ظٹط¹ ط¹ط¶ظ„ط§طھ الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.
و هي عملية ط¯ظ‚ظٹظ‚ط© يشترك ظپظٹظ‡ط§ الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية ط§ظ„طھظٹ تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو ط§ظ„ظ…ظˆطھ المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و ط§ظ„ط´ط±ط¨ واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات ظپظٹظ‡ط§ حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق ط§ظ„طھظٹ تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن ط£ط«ظ†ط§ط، الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق ظ…ط±ظˆط± الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه

م
ن
ق
و
ل
[/align]


H]hf hgavf Hlh Hekhx Ndhj lv,v hglhx hggi hgl,j hgjd hg];j,v hgvs,g hgsvm hgugldm hgkfd hgk,l hgrgf [ldu dvd] d/iv ]rdrm ugn ugdi uk]lh uqghj tdih ,sgl ‘vdr ;lh

سبحان الله العلي العظيم

والحمد الله على هذه النعمه

فعلٍ موضوع رائع أختي ندى

الله يجزاكِ خير يارب ولايحرمنا من مواضيعك

دمتي بحفظ الرحمن …

[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أختي ندى على الموضوع الرائع و جعله في ميزان حسناتك.
بعض الأحيان, أشرب قائمة. لكن سألتزم بهده الأمور كلها ان شاء الله.
في أمان الله و حفظه.
[/align]

بسم الله الرحمان الرحيم

موضوع رائع أختي ندى ،جزاك الله خيرا

الشروق

بارك الله فيك أختي ندى وجزاك المولى خيرا على المعلومات القيمة.

الشروق

يرفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.